أرضه، مجده، شعبه... 100 صورة وأكثر من كلّ قضاء في حُبّ لبنان

13 شباط 2019 | 04:47

المصدر: "النهار

مساحة 2.1 كيلومترين مربّعين فقط من لبناننا، عكست جمالاً لا يُحصر كما عرضت عليكم في مقالي السابق، فكيف بالأحرى بـ 10.452 كلم مربع؟

وفي عيد الحبّ، كيف نحب منطقة دون أخرى؟ انا التي مشيت في أراضي هذا الوطن كافة. يسكن الوجدان العشق لسهوله وجباله ووديانه، بسمائه وغيومه وألوانه، بضيعه وبيوتها وناسها، بحضارته وقلاعها وتاريخها، وببيروته؟ هذه البيروت التي شهدت الويلات في زمن أسود لتعود وتنهض وتُعمر اسوة بعواصم أخرى.

هذا العشق ليس بالعشق الأعمى، إذ أنّ أقلّ ما يمكن قوله هو أنّ لبنان أرض غنيّة، حضارية، نادرة الجمال، وأرض قداسة وأرض شهادة وأرض معطاءة كريمة، لم تبخل على أحد.

من أين أبدأ في هذه الـ 10452 كلم مربع، وكيف يمكن أن أعدُل بين شتّى مناطقها التي عرفتها، وكل واحدة أجمل من الأخرى، وكل واحدة لها عراقتها وميزتها الخاصة.

هل أبدأ من قداسة وادي قنوبين في شماله أو قداسة بلدة قانا في جنوبه؟

هل أبدأ من بيروت وشهادة الرئيس رفيق الحريري التي نقيم ذكراها أو من شهادة القياديين والمواطنين وعناصر جيشنا في كلّ المناطق، إلى شهادة شعبنا المقاوم على الحدود الجنوبية؟

أجد أن نبدأ من الحاضر. من اليوم. أن ننسى كل أسى سكن نفوسنا في يوم من الأيام ونهدي وحدتنا الصامدة في وجه شتى التيارات العمياء التي تضرب المنطقة، الى جميع شهدائنا كعربون تقدير لتضحياتهم، ونفرح في تأليف #الحكومة بعد طول انتظار ونلتفّ حولها لندعم نجاح مساعيها، وكلنا أمل بأن تنهض بوطننا على كلّ الاصعدة، وأن تعير اهتماماً خاصاً لحماية طبيعتنا التي لا تقدّر بثمن وتحافظ على ما تبقى من تراثنا في بيروت وكلّ المناطق.

أما جولتنا الجمالية والتراثية و"المغامراتية"، فسوف تبدأ من بيروت، ست الدنيا. لننطلق بعدها الى المحافظات الثماني، ومنها الى الأقضية الخمسة وعشرين. ولا تنسوا العودة الى مقالاتي المصورّة الـ23 على هذا موقع "النهار" ومرافقتي بجولاتي عبر بثي المباشر على حساباتي الخاصة، انستغرام @nidal.majdalani  وفايسبوك @Travelling Lebanon

بيروت

بيروت، هذه الواحة الغنية التي تنافس أعظم عواصم العالم بما تقدّمه من خدمات وأسواق وسهرات وتراث وثقافة ومقامات دينية، وطبعاً المائدة اللبنانية الشهية أينما توجّهت في هذا الوطن. نبدأ من وسط بيروت ومقاماتها الدينية التي ترمز الى وحدتنا لنبقى قدوة للعالم بأسره.




ومنها الى أسواقها وشوارعها وتراثها.


ثم إلى كورنيشها البحري ومغيب شمسها.







محافظة الجنوب

تبعد صيدا عن بيروت ما يقارب الـ 44 كلم على الساحل الجنوبي، ويقع معبد اشمون حوالى 2 كلم في شمال شرقها، وهو معبد لإله الشفاء الفينيقي أشمون ويضم اثارات ونقوشاً بالفينيقية.


صيدا معروفة بأسواقها القديمة والمساجد التراثية وسوق الصابون، وطبعاً قلعتها البحرية التي بناها الصليبيون.


بعد صيدا، وعلى مسافة 38 كلم تقريباً، نصل الى مدينة صور البحرية في قضاء صور، القضاء الثاني في هذه المحافظة، وهي من أهم المدن القديمة والغنية بتاريخها وحضارتها، كما تشهد مواقعها الأثرية المتعدّدة وميناؤها التاريخي.


ونعود الى ذكر قداسة أرض الجنوب التي عرفت السيد المسيح، وحيث قام بإحدى عجائبه في قانا التي تبعد 13 كم من مدينة صور، شرقاً، وترتفع 300 متر عن سطح البحر.


أما بالنسبة الى آخر قضاء هنا، فهو قضاء جزين الذي يبعد 80 كلم من بيروت، ويبدأ بعد محافظة جبل لبنان شمالاً ويصل الى قضاء مرجعيون شرقاً ومحافظة البقاع والنبطية جنوباً وقضاء صيدا - الزهراني غربا، ويمتد على مساحة 261 كلم مربع. وهذا القضاء معروف بشلال جزين وبكثرة غابات شجر الصنوبر, ويضم غابة بكاسين التي تعتبر اكبر غابة صنوبر في الشرق الاوسط.


محافظة الشمال

نبدأ بطرابلس، عاصمة المحافظة وثاني أكبر مدن لبنان بعد العاصمة، وتبعد عنها حوالى 85 كلم، وهي معروفة بأبنيتها التاريخية والأثرية وبقلعتها وأسواقها ومينائها ذي الموقع الجغرافي المميز عبر التاريخ. ونرى عند الأفق خيال جزيرة قبرص.




أما قضاء زغرتا-الزاوية، فإنه معروف بدير مار سمعان في أيطو وبحيرة بنشعي ومحمية إهدن ذات الطبيعة الرائعة وغيرها من القرى الجميلة.

ومنه الى قضاء الضنية الذي يضم 35 بلدة، تشكل امتداداً لجبل المكمل، وهو معروف بالغابات الكبيرة من شتى أنواع الاشجار، وبمغارة الزحلان الرائعة.




ونعود إلى موضوع قداسة أرضنا، والى وادي القديسين، وادي قنوبين في قضاء بشري، الذي يشقّه كما ترون في الصورة، وعلى يمينه بلدة بشرّي، ولا ننسى أرز الرب المعمر وواحات عيون ارغش الخلابة وجمال حدث الجبة.






ومن ثم إلى قضاء الكورة وخضر أرضها وبساتين الزيتون المنتشرة بكثرة وقراها الجميلة، وموقع دير حماطورة الاثري في كوسبا والمبني وسط جبل صخري شاهق، كما يظهر في الصورة الثانية والثالثة. وكنا قد وصلناه مشياً hiking من أيطو، ومنها الى أنفة والاهمية التاريخية والتراثية لملاحاتها، والتابعة لدير سيدة الناطور.





أما قضاء البترون, فإنّه يمتد من الساحل، ليصل الى جانبي سلسلة جبال لبنان الغربية، ويضمّ قمة جبل المنيطرة التي تصل الى ارتفاع 2700 م عن سطح البحر، وذلك على مساحة 278 كلم مربعاً تقريباً.

ومن أغنى شواطئه، تلك في كفرعبيدا التي تضمّ مغاور بحرية. كما أنّ هذا القضاء عريق بتاريخه وكنائسه وتراثه وطبيعته وجمال قراه وشجر الزيتون المعمّر فوق الستة الاف سنة، ومنها السور البحري الفنيقي والمرفأ وصولاً الى كنائس حردين ومحابسها في الأعالي، وبعد المرور بنهر الجوز الذي يعتبر من وجهات الـ hiking الجميلة والتراثية وبمنطقة مغراق، وراشانا وشهرة نحاتيها العالمية، وقلعة سمار جبيل وارز تنورين وبالوع بلعة الخارق الجمال, وغيرها.





محافظة عكار

وتضمّ قضاء واحداً هو قضاء عكار ويبعد عن بيروت 110 كلم تقريبا. يمتد القضاء من نهر البارد جنوباً الى النهر الكبير على الحدود مع سوريا شمالاً، على مساحة  776 كيلومتراً مربعاً تقريباً. وهي منطقة فائقة الخضر والغنى الطبيعي، وتمتد فيها الغابات المختلفة والأنهر والشلالات، ومنها عيون السمك وفنيدق والقموعة ووادي جهنم الذي سبق وكتبت عنه.






محافظة جبل لبنان

تحوط مدنٌ وقرى هذه المحافظة القريبة من العاصمة، وهي أقرب وأجمل ملاذ لساكنيها، إذ أنّها تضم قرى ومدناً وتراثاً وطبيعة ليست في الخيال، وهي تمتدّ على المنحدرات الغربية لسلسلة جبال لبنان الغربية. وهذه المحافظة كانت المركز الأساسي لإمارة جبل لبنان قبل الاستقلال.

نبدأ جولتنا من قضاء الشوف، حيث تعجز الكلمات عن وصف جمال طبيعته وتنوّعها وجباله ووديانه وأرزه الشامخ وتاريخه وحضارته وقراه وسكانه المحافظين على التقاليد والإرث، والأهم على طبيعته وبيئته، إذ من الممكن الجزم أنّ ليس هناك من منطقة سلمت من الكسارات والمرامل العشوائية كهذه المنطقة، وليست هناك من طبيعة مُصونة كطبيعتها، على امتداد ارضها الـ 495 كلم مربعاً، من الساحل الى قمم جبل الباروك، على ارتفاع 2000 م تقريباً.

من أجمل المسير وأغناها لـhiking، وأحبّها على قلبي هو ذلك المسار في وديان المختارة، وعلى ضفاف نهرها المؤدي الى الشير، ومنه الى شلالات رائعة صعوداً الى عماطور. أما محميّة أرز الشوف فتعتبر من أكبر المحميات في لبنان، مقسّمة الى ثلاث غابات: الباروك، معاصر الشوف، وعين زحلتا- بمهريه، على مساحة 550 كلم مربعاً تقريباً. وليس من الممكن التوجّه الى هذا القضاء من دون الالتفات الى جمال قراها ومعالمها التاريخية والدينية كقصر بيت الدين ودار حمادة وقلعة موسى ومقام النبي أيوب.















ومن الشوف الى قضاء عاليه الذي يمتد أيضاً من الساحل الى قمم الباروك على مساحة 263 كلم، مربع ويضمّ مطار بيروت الدولي وعدة مراكز اصطياف كبحمدون وصوفر، بالاضافة الى أهم الفنادق التي كانت تستقطب القادة العرب والاجانب، ونخبة من السواح اللبنانيين والأجانب، ولكن هجرت بعد اصابتها في الحرب ليعود بعضها ليؤهَّل الآن. والجدير بالذكر، غنى هذه المنطقة بمعامل الحرير المهجورة التي تدلّ على حقبة سابقة مزدهرة في هذا السلك، منها في كفرمتى وكفر عميه.






ثم الى قضاء المتن الذي يمتد من الساحل حتى جبل صنين، 2600 م عن سطح البحر وعلى مساحة 265 كلم مربعاً، وهو مركز تجاري بامتياز وتعتبر بعض قراه مراكز اصطياف مهمة ووجهات سياحية كبكفيا وبرمانا وضهور الشوير.  ومنهم الى بيت شباب وكنائسها وبيوتها وبسكنتا وبركها وثقافتها والى قناة باكيش وصليبها الذي يعتبر أكبر صليب يُضاء في العالم.







أما قضاء بعبدا، فيمتدّ من الساحل الى ارتفاع 1800 م في جبل الكنيسة، مروراً ببرك فالوغا وكفرسلوان الخيالية والملونة التي تروي أراضي هذه المنطقة. وكنت قد مشيتها ونقلتها منذ إطلاق حسابي على "انستغرام"، وما زلت أمشيها كل سنة اقلّها مرّتان، وهي متعة للنظر ومن الوجهات المميزة للـ hiking. كما أنّ بلدة رأس المتن تنعم بمساحات شاسعة من غابات شجر الصنوبر وحمانا تنعم بتمثال مار شربل الجديد، بالاضافة الى القصيبة وكنائسها وفالوغا وأرزها ايضاً.






محافظة كسروان وجبيل

كما كل منطقة من لبناننا، لا بدّ من أن تقف مذهولاً أمام جمال الأرض والسماء والتنوّع على الأصعدة كافة.

نبدأ من قضاء جبيل الممتد من الساحل غرباً، الى قمم السلسلة الغربية لجبال لبنان على ارتفاع 2300 م شرقاً، بمساحة 430 كلم مربعا تقريباً. فمن قلعتها البحرية الى بعض قراها مثل اللقلوق وبركها وميفوق وديرها والعاقورة وبركها وقرطبا وخضارها وأفقا وشلالها ووادي جنّة الذي يُدمر حالياً لبناء سد، وأرز اهمج وأرز جاج ومنها الى دار القداسة، عند محبسة القديس شربل ودير مار مارون في عنايا.










ونكمل الى قضاء كسروان الممتد على مساحة 342 كلم مربعاً من الساحل الى قمم جبل صنين وكفردبيان على ارتفاع 2800 م. ومن بعض مناطقه فاريا التي تضمّ سد شبروح وتمثال القديس شربل, ومحمية جبل موسى، وشحتول وكنائسها العديدة، وغابة أرزها، ووادي الصليب ومسيره الرائع وجونية وموائدها.







محافظة النبطية

تبعد من بيروت 65 كلم جنوباً وتضم 129 قرية موزّعة على سفوح وتلال تصل إلى سفح جبل الشيخ على مساحة 1058 كلم مربع. ونلاحظ في هذه المحافظة المساحات الشاسعة الخضراء في أكثر أيام السنة والأنهر والمزروعات والبيوت الاثرية، بالاضافة الى المحافظة على بعض الصناعات الحرفية.

يضم قضاء النبطية قلعة شقيف، أرنون التي بناها الرومان، وزاد عليها الصليبيون، ورمّمها الأمير فخر الدين الثاني، وهي قائمة على صخر شاهق وتطل على نهر الليطاني، وسهل مرجعيون ودير ميماس، كما سترون في اللقطة الأولى. ونلاحظ في هذا القضاء المساحات الشاسعة الخضراء في أكثر أيام السنّة والأنهر والمزروعات والبيوت الاثرية. وكنا قد مشيناها بدءاً من بلدة زوطر.






أما قضاء حاصبيا، فيمتد من الحدود الدولية، صعوداً الى قمم جبل الشيخ على ارتفاع 2800 م بمساحة  220 كلم مربعاً تقريباً، وتضم قلعة شهابية ونبع البحصاصة الجميل وغيرها من القرى والاماكن الاثرية. وكنا قد مشينا أراضيها hiking في كوكبا، وانطلقنا في مرة أخرى من كفرشوبا على الحدود مع العدو، الى الهبارية، حيث وصلنا الى مغارة تُعرف بكرسي الامبراطور المطلّة على المنطقة. 





أما في قضائي مرجعيون وبنت جبيل، فليس هناك من حاجة لذكر أراضي الزيتون والمساحات الواسعة وبيوتها وسوق جديدة مرجعيون الأثري والقليعة ودير ميماس المسماة تيمناً بالقديس ماما، حيث بني دير لذكراه في القرون الوسطى، وغيرها من القرى الجميلة. ويمتد قضاء مرجعيون بمحاذاة الحدود على مساحة 313 كلم مربعاً، اما قضاء بنت جبيل فيقع على الحدود الدولية الجنوبية، ومساحته 260 كلم مربعاً.



محافظة البقاع

من أجمل السهول التي يمكن أن تراها، هو سهل البقاع إن من جبل الكنيسة أو من جبل الباروك أو غيرها من المواقع المطلة. فهو سهل واسع ممتد على مساحة 4280 كلم مربعاً، وعلى معدل ارتفاع ألف متر تقريباً عن سطح البحر. وهو خصب جداً وملوّن بمزروعاته المتنوّعة ويقع بين سلسلتي جبال لبنان الشرقية والغربية، ويمرّ في أراضيه أكبر نهرين في لبنان، العاصي والليطاني. ويشتهر بطبيعته الجميلة كيفما توجهت وبـبحيرة القرعون وبالمواقع الاثرية كقلعة بعلبك وعنجر ونيحا البقاعية، وبمطاعمه المنتشرة ومنتوجاته من الألبان والأجبان والحبوب وشتّى المزروعات وغيرها من الصناعات.

نبدأ بقضاء زحلة الذي يعتبر مركزاً اقتصادياً أساسياً، وتضمّ مدينة زحلة مزاراً مشهوراً للسيدة العذراء ومطاعم البردوني. كما أنّ القضاء يضمّ عنجر وقلعتها الأموية ,وقلعة نيحا الرومانية، بالاضافة الى قرى عدّة، منها تقع على مجاري الأنهر، وبالاضافة الى قرية تعنايل المقصودة للاستجمام على بحيرتها وبين أشجارها وحقولها، وللتمتّع بنشاطات كركوب الدراجة وأيضاً الأكل القروي.





أما قضاء البقاع الغربي، فهو رائع الجمال، وينحدر من أعالي جبل الباروك بمساحة تتجاوز الـ470 كلم مربعاً، ويضم أراضي عمّيق ومستنقعاتها الشديدة الأهمية الايكولوجية والبيئية، نظراً إلى كونها محطّة استراحة للطيور المهاجرة من أوروبا وافريقيا وإليهما. ومن بعض بلداته، مشغرة وصغبين وكفريا وخربة قنفار المطلة على بحيرة القرعون الاصطناعيّة. ويقطع نهر الليطاني القضاء من شماله حتى جنوبه.





أمّا قضاء راشيا فيضم مدينة الاستقلال راشيا الوادي ويمتد على مساحة 545 كلم مربعاً تقريباً، تصل الى سفوح سلسلة جبال لبنان الشرقية حيث قمة جبل حرمون، والى الحدود السورية شرقاً.


محافظة بعلبك والهرمل

تمتد هذه المحافظة على مساحة 3009 كلم مربع وكنت قد خصصت مقالا مفصلا عن قضاء الهرمل سابقاّ ضم النشاطات العدة فيها من تخييم ومشي hiking ورياضات مائية rafting واكواخ تقليدية وغيرها. واذكر هنا دير مار مارون الاثري الذي اقيم فيه نهار السبت الفائت اول قداس منذ اكثر من الف سنة ويعاد تاهيله.




أما قضاء بعلبك، فقد شيّد الرومان فيه معابد عدّة، وتركوا آثاراً تجذب السواح، ومنها معابد بعلبك الاثرية. ويضم القضاء مزار سيدة بشوات حيث تُبنى حالياً أكبر مسبحة في العالم على أرضها في الدير الأحمر، كما أنّه يضم بحيرة اليمّونة وشلالات رائعة. ولا ننسى مملكة اللزاب في برقة وغيرها من المدن والطبيعة والآثار.




لبناننا هو الأروع والأكرم، ولكن لا بدّ من أن نعي أهميّة الحفاظ على طبيعتنا النادرة وبيئتنا المهدّدة وتراثنا، هويتنا، بدءاً من المواطن العادي وطرق تخلصه من نفاياته الخاصة، ومنه الى المسؤول ليضع حداً للمدّ العمراني ولإنشاء السدود على حساب طبيعتنا وتراثنا. وكلنا أمل في ان تنظر الحكومة الجديدة والدولة بأجمعها الى الشؤون المستفحلة لنصل الى عيش كريم وصحي في جميع ربوعنا.

حتى لقائنا المقبل، يمكنكم دوماً متابعة نقلي المباشر عبر حساباتي على  Instagram @ nidal.majdalani

وعلى  facebook @ Travelling Lebanon @ Nidal Majdalani

وعلى Twitter @ Nidal Majdalani ،

كذلك يمكنكم تصفّح مدوّني Travelling Lebanon Blog @

وتبقى الأرزة هويتنا الأزلية وكبريائنا والشاهدة على تاريخنا وعراقتنا.

أرزة الباروك-الشوف.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard