ضهور الشوير وبياضها البارحة... رحلة ممتعة في جنة الثلج

19 كانون الثاني 2019 | 12:19

المصدر: "النهار

تصوير نضال مجدلاني.

من أجمل الوجهات في هذه الأيام هي تلك المناطق المزدانة بالثلوج. ولهذا انطلقت باكراً البارحة لزيارة بلدة ضهور الشوير، للمرة الثانية في هذا الأسبوع، من طريق بكفيا_الدوار. تقع البلدة الجميلة في قضاء المتن، وتبعد 27 كلم من بيروت، على ارتفاع 1250 م عن سطح البحر. ويمكنكم الرجوع الى stories هذا المشوار في حسابي nidal.majdalani على انستغرام وايضا مرافقتي في جولتي اليوم الى الشمال للتعرف إلى طبيعته الخلابة عبر بثي المباشر.

ويعود أصل كلمة "شوير" إلى السريانية وتعني الشفير، أما اضافة كلمة ضهور فكانت للمنطقة الأعلى من الشوير. ضهور الشوير هي الشفير ومضرب الريح، وعند زيارتها ستعي السبب وراء هذه التسمية. والجدير بالذكر أن منطقة الشوير هي الضيعة القديمة، وضهور الشوير هي الأجدد كما أنها المصيف لأبناء المنطقة وغيرهم من قاصدي الجو المنعش، وتقع على المرتفعات المتشعبة من الشوير.

وتتميّز هذه البلدة بمطل رائع كيفما توجهت فيها؛ الى المتن وصوفر جنوباً، كسروان وصنين شمالاً، البحر غرباً وجبل الكنيسة شرقاً. وهي غنية بالآثار والأحراج وغابات الصنوبر

وها هي البلدة تستفيق البارحة بعد العاصفة الأخيرة متوجة بالأبيض، وهي المعروفة ببيوتها ذات الطابع التراثي الجميل وسقوف القرميد الأحمر.

وأنهي جولة البارحة بالنشرة الجوية من Weather of Lebanon ونرجو توخي الحذر في المناطق المرتفعة بسبب الجليد: مرتفع جوي يخيّم حالياً على شرق المتوسط وسيؤدي الى استقرار الطقس في اليومين المقبلين مع ارتفاع محدود بدرجات الحرارة، فيما تبقى الأجواء باردة مع استمرار تشكل الجليد ليلاً وصباحاً على الجبال التي تزيد على 900 م. اذا طقس السبت والاحد غائم جزئياً فيما الرياح شمالية ضعيفة. اما المناطق الجبلية التي تزيد على 1000 م فتتراكم فيها الثلوج. وتزداد كلما توجهنا صعوداً بخاصة صوب الجبال التي توجد فيها حلبات التزلج.

الحرارة ساحلاً بين ٨ و ١٧ درجة.  وفي الارز بين -٤ و ٤ درجات.

ويمكنكم متابعة stories هذا المشوار وغيره عبر حسابي على انستغرام، ومتابعتي على فايسبوك، وتويتر، وكذلك على مدونتي.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard