"فراكه" ومصالحة في الويك أند... ملفات وضغوط وتكهنات، "إفلاس سابع"؟

8 أيلول 2019 | 19:28

عامل منهمك في صهر النيكل في مصنع تابع لشركة التعدين الإندونيسية "بي تي فال" في سورواكو جنوب سولاويزي (أ ف ب).

مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

الاشتراكي يلتقي "حزب الله" و"التيار الحر"... إلغاء زيارة جعجع فتحت مجال التكهنات أيا تكن الأسباب التي حالت دون إتمام زيارة رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إلى الشوف، وإن كانت غير سياسية كما صرحت المصادر لكون الزيارة اأعدت سياسياً، فإن الظروف التي أحاطتها والصمت الذي ساد أوساط "القوات" تجاه الإلغاء أوحت بأن القوى المعارضة لجعجع نجحت في حصاره. فإلغاء الزيارة تزامن مع "مصارحة" الاشتراكي – حزب الله برعاية الرئيس نبيه بري، وجاءت بعد وقت قليل على نشر صورة النائب تيمور جنبلاط في زيارة الوزير جبران باسيل في منزله في اللقلوق. 

هل يتفاوض الأميركيون و"حزب الله"؟ لبنان أمام مرحلة خطرة مالياً وأمنياً العقوبات التي فرضتها الإدارة الأميركية على "حزب الله" وعلى شخصيات مقربة منه، وعلى شركات صنّفتها مناصرة للحزب، لها أهداف محددة لا ترتبط بالجمهورية الإسلامية الإيرانية فحسب، انما هي على صلة مباشرة بموقع "حزب الله" اللبناني إذ صارت الولايات المتحدة تعتبره طرفاً مقرراً ولا يمكن مناقشة أي ملفات من دون أن يكون الحزب طرفاً فيها ولو في شكل غير مباشر، إضافة الى ما يشكله في المواجهة مع إسرائيل. 

من العروض الفنية في شارع تفرسكايا، خلال الاحتفالات بالذكرى الـ872 لمدينة موسكو في موسكو (7 أيلول 2019، أ ف ب).

"حزب الله": لم نكن نريد استهداف جنبلاط… "اتفاق" مع الاشتراكي للمرحلة المقبلة نجح الرئيس نبيه بري مجدداً في جمع المتخاصمين من خلال لقاء حليفيه "حزب الله" والحزب التقدمي الاشتراكي اول من امس في عين التينة. ما الذي دفع رئيس المجلس الى انجاز المصالحة بين الحزبين، وهل كان التقدمي في مرمى الاستهداف؟

مجمع القديسين في روما يوافق على فتح ملف دعوى تطويب البطريرك الدويهي في اتصال منذ قليل مع طالب دعاوى القديسين الأب بولس قزي، الموجود حالياً في الفاتيكان لمتابعة ملف دعوى تطويب البطريرك أسطفان الدويهي، أفادنا أنه "جواباً على الرسالة التي طلبنا بموجبها فتح ملف دعوى إعلان قداسة البطريرك المكرم اسطفان الدويهي يوم الثلثاء الماضي بتاريخ 3-9-2019، أتى الجواب صباح اليوم بفتح ملف تطويب البطريرك المكرم أسطفان الدويهي، ممهوراً بختم وإمضاء وموافقة رئيس مجمع القديسين الكردينال جيوفاني انجيلو بيتشو...  

ما التداعيات القانونية لانسحاب الخليل من السباق الانتخابي خارج المهلة؟ تتجه الأنظار إلى وزارة الداخلية وموعد إعلانها فوز المرشح الوحيد عن المقعد النيابي في صور بالتزكية بعد انسحاب المرشحة المنافسة. منذ إعلان المرشحة السابقة للانتخابات الفرعية في صور المحامية بشرى الخليل انسحابها من منافسة مرشح "حزب الله وأمل" الشيخ حسن عز الدين على المقعد النيابي الذي شغر بعد استقالة النائب نواف الموسوي، حتى قفزت إلى الواجهة التساؤلات عن مفاعيل ذلك الانسحاب... 

مصالحة بين "حزب الله" والاشتراكي انتهت بـ"فراكة": "عودة المياه إلى مجاريها" رعى رئيس مجلس النواب نبيه بري، لقاء مصالحة بين "حزب الله" والحزب التقدمي الاشتراكي، عقد في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، وحضره عن جانب الرئيس بري وزير المال علي حسن خليل والمستشار احمد بعلبكي، وعن "حزب الله" المعاون السياسي للأمين العام للحزب الله حسين الخليل ومسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا، وعن الحزب "الاشتراكي" وزير الصناعة وائل أبو فاعور والوزير والنائب السابق غازي العريضي، انتهى بمأدبة الغداء، حيث تناول الحضور أكلة "الفراكة" الجنوبية الشهيرة.

النهار

عفيف نصولي صحافي بدأت تجربته في "سي أن أن" وامتدت إلى... سجن روميه "يجذبني الحنين الى لبنان وناسه"، هذا كلام يكرره على مسمعك عفيف طارف نصولي عند حديثه عن لبنان. هذا الشاب الطموح جداً قرر ان يسير عكس تيار بعض شباب لبنان التواقين للهجرة من هنا الى أي بلد أفضل، والسبب العاطفي البديهي أنه يتردد دورياً الى لبنان ليكون الى جانب والده الدكتور طارف انيس نصولي، البروفسور المتخصص بجراحة العظم والمفاصل... 

العالم العربي

قصف اسرائيلي لمواقع "حماس" في غزة بعد هجوم بطائرة مسيرة قصفت اسرائيل في وقت متأخر من ليل السبت مواقع لحركة حماس في غزة وفق ما أعلن الجيش الاسرائيلي وذلك ردا على هجوم بطائرة مسيرة أطلقت من القطاع المحاصر.

أ ف ب

تجميد البويضات... غريزة الأمومة في مواجهة التشدد الديني بمصر تتصاعد سجالات محمومة في مصر، أخيراً، حول مدى مشروعية تجميد البويضات، في وقت تشهد نسبة العنوسة ومعدلات الطلاق ارتفاعاً غير مسبوق، وهو ما يدفع أعداداً متزايدة من الفتيات إلى القلق على مستقبلهن الإنجابي، والخوف من الاضطرار إلى الارتباط بزوج غير مناسب، لينجبن طفلاً، ويشبعن غريزة الأمومة التي تحتل مكانة كبيرة لدى غالبية النساء.

بدء الدوريات الاميركية التركية المشتركة في شمال سوريا بدأت الدوريات الأميركية التركية المشتركة صباح الأحد في منطقة تل أبيض قرب الحدود التركية في شمال سوريا تنفيذاً للاتفاق الأميركي التركي حول إنشاء "منطقة آمنة"، وفق ما أفاد مراسل لفرانس برس في الجهة التركية. 

أ ف ب

دوليات 

ترامب يلغي "كامب دايفيد" سرياً مع حركة طالبان فاجأ الرئيس ترامب الأميركيين مساء السبت حين كشف في سلسلة من التغريدات الغاضبة أنه ألغى اجتماعات سرية كان يعتزم إجراءها مع مسؤول بارز في حركة طالبان، ومع الرئيس الأفغاني أشرف غاني في المقر الرئاسي في كامب دايفيد قرب واشنطن بسبب التفجير الانتحاري يوم الخميس في العاصمة الأفغانية كابول الذي أعلنت طالبان مسؤوليتها عنه، والذي أدى الى مقتل 12 شخصاً بينهم جندي أميركي. 

الصين صديق "خطير" لإيران؟ تجد إيران استمرار الحرب التجاريّة بين الولايات المتّحدة والصين فرصة كي تعزّز موقعها كرافد إضافيّ لنفوذ بيجينغ عالميّاً. وبالنظر إلى موقعها الجغرافيّ، تشكّل إيران حلقة وصل مهمّة بين آسيا وأوروبا ضمن "مبادرة الطريق والحزام". بالمقابل، تستفيد طهران من الاستثمارات التي يمكن أن تضخّها الصين في البلاد من أجل مواجهة حملة الضغط الأقصى التي تفرضها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

قداس بابوي "مليوني" في مدغشقر: فرنسيس ينتقد "ثقافة الامتيازات والاستبعاد" وصل مئات الآلاف من سكان مدغشقر أتوا من كافة أنحاء البلاد، الأحد، إلى العاصمة أنتاناناريفو، للمشاركة في القداس الذي يقيمه البابا فرنسيس بعد انتقاده بشدة "ثقافة الامتيازات".

أ ف ب

ترامب يعلن إلغاء لقاء سري مع "طالبان" ووقف المفاوضات، و"طالبان" تحذّر ترامب: "إلغاء المحادثات سيؤدّي إلى إزهاق أرواح مزيد من الأميركيّين"

هل يحقّق ترامب ما عجز عنه الـ"كاي جي بي"؟ "‘هنالك شخصان أعتقد أنّ بوتين يدفع لهما: (النائب الجمهوري السابق داينا) روراباكر وترامب‘ (...). حين ضحك بعض هؤلاء الحاضرين، أضاف ماكارثي: ‘أقسم بالله‘!" هذا الحديث الذي تمّ تسجيله سرّاً والذي دار بين زعيم الجمهوريّين في مجلس النواب كيفن ماكارثي وزملاء له خلف الأبواب المغلقة في حزيران 2016، ينقله الباحث البارز في "معهد هوفر" (جامعة ستانفورد-كاليفورنيا) ستيفن كوتكين عبر دراسة مطوّلة نشرها عدد تمّوز-آب من مجلّة "فورين أفيرز" الأميركيّة.

النهار في البندقية 76

أحمد غصين الفائز بثلاث جوائز في البندقية: أجمل ما قيل في الفيلم أنه لا يغازل الغرب نال "جدار الصوت" للمخرج اللبناني أحمد غصين ثلاث جوائز في اطار “اسبوع النقّاد” (الدورة ٣٤)، أحد الأقسام الموازية داخل مهرجان البندقية السينمائي: الجائزة الكبرى، جائزة الجمهور وجائزة أفضل مساهمة تقنية.

"الجوكر" يخترق "البندقية ٧٦": سابقة في تاريخ المهرجانات! فاز "الجوكر" للمخرج الأميركي تود فيليبس بجائزة "الأسد الذهب" من لجنة تحكيم ترأستها المخرجة الأرجنتينية لوكرسيا مارتل، مساء السبت في ختام مهرجان البندقية السينمائي (٢٨ آب - ٧ أيلول). فوز فيلم أنتجه استوديو كبير ("وارنر") وينتمي نوعاً ما إلى صنف الكوميكس وشخصيته الجوكر المشهورة (عدوّ باتمان)، سابقة في دنيا المهرجانات. 

البندقية ٧٦ – "في انتظار البرابرة": روعة السرد الكلاسيكي الدورة السادسة والسبعون من مهرجان البندقية (٢٨ آب - ٧ أيلول) تشرف على النهاية، وآن أوان النظر في بعض ما صنع "موسترا" ٢٠١٩. بعيداً من التقييمات السريعة لمستوى الأفلام والخناقات بين النقّاد في شأن الأفلام التي يجب أن تفوز بالجوائز (من لجنة المخرجة الأرجنتينية لوكريسيا مارتيل)، لفتنا هذا العام في أفلام المسابقة وخارجها، تكرار فكرة المنقذ أو الشخص الذي يقف في مواجهة مجموعة من البشر...  

لايف ستايل 

الوقاية من الانتحار ممكنة... هذه العلامات التحذيرية تدعو للتدخل السريع #ما_تخبّي_احكي تزايدت حالات الانتحار بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة في لبنان، وبلغ عددها بناء على تقرير الأمن الداخلي حتى تموز 2019، 110 حالات، ما يدعو للتساؤل حول الأسباب الحقيقية وراء هذا الواقع. قد تكون الأسباب المحيطة عديدة، وقد ترتفع المعدلات في مختلف المراحل العمرية، ومن بين الفئات الأكثر عرضة هي تلك التي تراوح بين 10 والـ34 سنة. 

unsplash-logoEva Blue

متاحف حول العالم: متحف قلم الرصاص الشاهِد على خربشاتنا الأنيقة! سواء كانت تفاصيلنا الحياتيّة، دراماتيكيّة، عاصفة تليق بفروسيّة عنترة بن شدّاد وغزله المُخمليّ واقتحاميّته في الحرب وحكاياته الإحتفاليّة بالحياة، أو مجرّد وصف واهن، تعوزه الحيويّة لأعمال روحنا الداخليّة، "يعني أفكار مارقة مرقة طريق" ندوّنها على دفاتر صغيرة، تأتي على شكل، "هي المرّة الثانية التي تستفزّني فيها وداد أمام الآخرين...

سرّ حلوى البافلوفا بين يديك: هل سبق أن تذوّقتها؟ هل سبق أن سمعت بحلوى البافلوفا أو تذوّقتها؟ إليك سرّها!

قضية 

"عاشوراء" بمصر... "فرعوني" و"شيعي" و"صيامه يكفر ذنوب سنة 

من ليالي عاشوراء في النجف بالعراق (7 أيلول 2019، أ ف ب).

تحل، غدا الاثنين، في مصر ذكرى يوم "عاشوراء"، وتوافق العاشر من شهر محرم بحسب التقويم الهجري. هذا اليوم شهد تحولات غير معهودة خلال العقود القليلة الماضية. وجاء هذا التحول مع صعود التيار السلفي وتزايد تأثيره في المجتمع المصري، فتبدل اليوم بسبب الخطاب الديني المتشدد، من احتفال روحي، إلى معركة سياسية وكلامية وصلت في بعض المراحل الى مواجهات عنيفة ومحاولات لتحطيم ضرائح دينية مقدسة لدى المسلمين.


صديقي السرطان، هزمتك ٤ مرات وأنجبت ٥ أطفال



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard