الجمعة - 03 أيار 2024

إعلان

ما حصل "خطيرٌ جدًّا" في الويك أند... إسرائيل تشنّ عدواناً على ضاحية بيروت، مقدّمة لحرب كبيرة؟

المصدر: "النهار"
ما حصل "خطيرٌ جدًّا" في الويك أند... إسرائيل تشنّ عدواناً على ضاحية بيروت، مقدّمة لحرب كبيرة؟
ما حصل "خطيرٌ جدًّا" في الويك أند... إسرائيل تشنّ عدواناً على ضاحية بيروت، مقدّمة لحرب كبيرة؟
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

تزامناً مع غارات على سوريا... سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية في الضاحية وانفجار أخرى تطوّر أمنيّ لافت شهده لبنان في وقت مبكر اليوم، تمثّل بسقوط طائرة مسيّرة وانفجار أخرى في ضاحية بيروت الجنوبية. وجاء هذا الحادث بعد ساعات من شنّ إسرائيل غارات جوية على سوريا.

وقد تضرّر مكتب العلاقات الإعلامية لحزب الله الذي يقع في المبنى الذي انفجرت قربه طائرة الاستطلاع الإسرائيلية ليلاً.

"حزب الله" يرد بعملية نوعية "خارج الحدود"... العدوان الإسرائيلي، هل هو مقدّمة لحرب كبيرة؟ قبل اتضاح طبيعة العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، بسقوط طائرتين مسيّرتين الكترونياً وتفجير إحداهما في مقر التعبئة الإعلامية لـ"حزب الله"، كانت أجواء الجنوب اللبناني حتى صيدا وجزء من البقاع والضاحية عرضة لخروق إسرائيلية متواصلة، إذ كانت طائرات الإستطلاع الإسرائيلية تحلّق على ارتفاع متوسط منذ يوم الجمعة الماضي، ما كان يشير وفق مصادر سياسية متابعة إلى أن إسرائيل تحضر لاعتداءات قد تكون مقدمة لتغيير قواعد الإشتباك أو مقدمة لحروب متنقلة تستهدف الداخل اللبناني، وقد تؤدي إلى إشعال جبهة الجنوب أو تفجير كبير قد يشعل المنطقة بأكملها.

لقاء عون – جنبلاط يطوي صفحة الخلاف الأخير... رئيس الجمهورية يطمئن إلى الوضع الاقتصادي المالي وقوع لبنان تحت وطأة التصنيف السلبي ماليا، دفع المسؤولين وفي طليعتهم رئيس الجمهورية ميشال عون الى محاولة بث اجواء ايجابية تؤكد مضي في الاصلاح المالي تجنبا ليس لتصنيفات سلبية اخرى، بل لانهيار حتمي قد تعجل به تلك التصنيفات الدولية. لكن الحدث تركز امس في بيت الدين حيث استقبل الرئيس عون رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، في لقاء تجاوز المعنى السياسي اذ اولم له الرئيس في حضور افراد من العائلتين، واكد اللقاء طي صفحة الخلاف الذي استحكم في المدة الاخيرة واثر سلبا على مجمل الامور خصوصا في منطقة الجبل.

التغطية المباشرة لكلمة السيد حسن نصرالله بعد سقوط طائرة مسيّرة إسرائيلية في الضاحية "ما حصل ليلة أمس خطير جداً، ويجب أن يكون الموقف بمستوى الحدث والخطر". "هذا هجوم مسير على هدف في الضاحية الجنوبية وهو أول عمل عدواني منذ أغسطس 2006". "هذا أول خرق واضح وكبير لقواعد الاشتباك التي رسمت في عام 2006". "بالنسبة الينا في لبنان، نحن لا نسمح بمسار من هذا النوع. هذا غير مسموح، وسنفعل كل شيء لمنع حصول مسار من هذا النوع". "انتهى الزمن الذي تقصف فيه إسرائيل منطقة في لبنان" (رويترز). 

بعد سقوط واحدة وانفجار أخرى... ما هي آلية عمل الدرون وهل تُخطّط بمفردها؟ توجّهت الأنظار منذ فجر اليوم على التطوّر الأمني المتمثّل بسقوط طائرة إسرائيلية مسيّرة وانفجار أخرى في ضاحية بيروت الجنوبية، مما أثار جوّاً من التوتّر.

ربطُ نزاع بين "السيد" و"البك"... بضمانة بري يواصل الرئيس نبيه بري اتصالاته الهادئة على خط "حزب الله" والحزب التقدمي الاشتراكي، وهو يعرف سلفاً حجم الفجوات السياسية الكبيرة بين الطرفين، لكنه يعرف ايضا انه قادر في نهاية المطاف على جمع القيادتين والتوصل الى تنظيم خلافاتهما الداخلية على شكل العودة الى "ربط النزاع" السابق بينهما، مع إدراكه المسبق انهما لن يلتقيا في النظرة والتعامل مع الملف السوري وتطورات الاقليم... 

الدستور بين التفسير والتعديل والتحليل؟ جدل بالتواتر وبالوكالة أكثر من عنوان وردٍّ في الحوار الذي أجراه رئيس الجمهورية ميشال عون مع الصحافيين، الاثنين الماضي، أثار جدلاً، ومن أبرز هذه العناوين مسألة لم تطوَ وهي إعلانه أنه "يقوم بإعادة تطبيق الدستور، وأن البعض اعتاد على خرق الدستور وحرمان البعض الآخر من حقوقه"، وعندما يقوم بتصحيح الأمور يقولون إنه يتم خرق الدستور. فقد اعتاد البعض على عادات سيئة كثيرة، وقيامه بإصلاح الأمر يتطلب وقتاً".

من إيميلي إلى طفل مفقود في شارع الحمراء... التبنّي في عيون القانون إذا تصفّحت الموقع الإلكتروني لجمعية "بدائل"، وهي جمعية مدنية تعمل على الحق بالجذور، تلاحظ على صفحتها الرئيسية إطاراً لبعض معلومات من الذاكرة في محاولة لرصد أي تفصيل إضافي عن "عائلة تبحث عن طفلها المفقود منذ العام 1976، وهو كان في العاشرة من عمره، يوم الخميس 8 نيسان من منطقة كاراكاس في بيروت".

العالم العربي

مقاتلات إسرائيليّة نفّذت غارات في سوريا... "لمنع هجوم إيراني بطائرات مسيّرة" أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد أن مقاتلاته نفّذت غارات في سوريا لمنع قوة إيرانية من شن هجوم على الدولة العبرية بواسطة طائرات مسيّرة محمّلة بالمتفجّرات.

مجهولون يطلقون النار على حافلة تقل مرشدين سياحيين بالأردن ذكرت وكالة عمون الإخبارية أن مسلحين مجهولين فتحوا النار على حافلة تقل مرشدين سياحيين قرب مدينة البتراء الأردنية التي تعد مقصدا مهما للسائحين، لكن ذلك لم يسفر عن أي إصابات. 

دوليات 

حرائق الأمازون بين "العلم المرعب" و"التغطية المجنونة" 76 ألف حريق سجّلتها البرازيل من أوّل السنة الحاليّة حتى 22 آب 2019، بحسب وكالة أبحاث الفضاء التابعة للمعهد الوطنيّ البرازيليّ. وهذا الرقم يعبّر عن ارتفاع بمقدار 85% عن عدد حرائق 2018. في البرازيل والدول المجاورة التي تحتضن الأمازون، ثمّة شبه توافق من تقارير عديدة على أنّ الحرائق مفتعلة أو خرجت عن السيطرة بفعل استصلاح الأراضي الزراعيّة. ويقول مدير برنامج منظّمة "أمازون ووتش" غير الربحيّة كريستيان بوارييه لشبكة "سي أن أن" إنّ الغالبيّة الساحقة من الحرائق هناك يمكن أن تُعزى إلى البشر. 

بالصور- مئات الحرائق الجديدة في غابات الأمازون: جيش البرازيل تأهّب، والغضب عالمي أرسلت البرازيل الأحد طائرتين من طراز "هيركوليس-130" لإخماد نيران تلتهم أجزاء من غابات الأمازون، حيث تم إشعال مئات الحرائق الجديدة قبل انطلاق احتجاجات ضد ذلك على مستوى البلاد.

مجموعة السبع "تكلّف ماكرون مناقشة إيران وتوجيه رسالة إليها" اتفق قادة مجموعة الدول السبع على "تكليف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون النقاش مع إيران وتوجيه رسالة إليها" لتجنّب التصعيد في المنطقة، وفق ما أفادت مصادر ديبلوماسية وكالة فرانس برس الأحد. وطائرة رسميّة إيرانيّة تحطّ في بياريتس بفرنسا: ظريف مفاجأة قمّة مجموعة السبع وقد أعلنت طهران أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وصل إلى بياريتس، حيث تعقد قمة مجموعة السبع، من أجل مواصلة المحادثات مع الفرنسيين حول سبل الخروج من أزمة الملف النووي الإيراني.

كيم يشرف على تجربة "منصة إطلاق صواريخ متعددة فائقة الضخامة" أشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على تجربة "منصة إطلاق صواريخ متعددة فائقة الضخامة"، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية الأحد. 

علوم وتكنولوجيا 

كيف تنتقم الروبوتات الأمنية في حال التعدّي عليها؟ شهدت الفترة الماضية انتشار الروبوتات لقضاء حاجات البشر، كان آخرها ظهور عدد قليل من الروبوتات الأمنية المتجولة التي يمكنها مراقبة أماكن مثل البنوك والكازينوات ومراكز التسوق والمستشفيات، ومساعدة الحراس البشريين.

لايف ستايل 

حمية كيتو خففت آلام الرأس لدى بعض المشاهير... أين الواقع وأين الخيال في ذلك؟ في الفترة الأخيرة، شاع اعتماد حمية كيتو التي أصبحت من الحميات السريعة الأكثر رواجاً. وفيما أشاد البعض فاعليتها وبحسناتها، عبّر العديد من الاختصاصيين عن رفضهم لهذا النوع من الحميات لأسباب عدة. 

خلطة اللازانيا بشرائح الكوسى كما لم تحضّرها من قبل! هل جرّبت اللازانيا مع الكوسى من قبل؟ إنها فرصتك! حضّرها وفق طريقة سهلة وسريعة متّبعاً الخطوات المذكورة!

"جنازة" أوّل نهر جليدي في أيسلندا خسرت أيسلندا أوّل نهر جليدي لها بسبب التغيّر المناخي، وقد حذّر العلماء أنّ مئات الأنهر في المناطق القطبيّة ستلاقي المصير نفسه، وفقاً لموقع " الغارديان" البريطاني. 

قضية 

هل أوشكت جماعة "الإخوان المسلمين" على الانهيار؟ 

أطلق المئات من سجناء شباب جماعة "الإخوان المسلمين" في مصر، أخيراً، مبادرات عدّة للتصالح مع الدولة، وللحصول على فرصة للخروج من داخل جدران السجون. يأتي هذا، جنبا إلى جنب مع مؤشرات ومواقف اتّخذها عدد من عناصر الجماعة داخل مصر وخارجها، تكشف حالة غير مسبوقة من التمرّد في صفوف التنظيم، وتطرح تساؤلات حول مستقبل "الإخوان المسلمين"، وما إذا كانت الجماعة قد استنفدت دورة حياتها وبدأت في الانهيار والتحلّل؟

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم