مجموعة السبع "تكلّف ماكرون مناقشة إيران وتوجيه رسالة إليها"

25 آب 2019 | 11:14

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

ماكرون وترامب (أ ف ب).

اتفق قادة مجموعة الدول السبع على "تكليف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون النقاش مع إيران وتوجيه رسالة إليها" لتجنّب التصعيد في المنطقة، وفق ما أفادت مصادر ديبلوماسية وكالة فرانس برس الأحد.

وأوضحت المصادر نفسها أن القادة أكدوا مجدداً أثناء عشاء السبت لدى افتتاح أعمال قمة مجموعة السبع في بياريتز في جنوب غرب فرنسا، أن هدفهم هو "تفادي حيازة إيران السلاح النووي". وتتولى فرنسا القيام بالجهود الأوروبية لمحاولة إنقاذ الاتفاق حول النووي الإيراني الذي أُضعف جراء انسحاب الولايات المتحدة منه.

وأشار المصدر إلى أن "قادة مجموعة السبع توافقوا على نقطتين: لا نرغب في حيازة إيران السلاح النووي، ولا أحد يرغب في زعزعة استقرار المنطقة، ولا في التصعيد، بهدف تجنّب نزاع عسكري".

وقال: "لتحديد المسار الأكثر فعالية لإجراء حوار"، توافق القادة على تكليف الرئيس الفرنسي، من دون الكشف عن عناصر المفاوضات التي اتفقوا عليها.

ماكرون الذي يؤدي دور الوسيط منذ أشهر، ويلتقي في شكل منتظم الرئيس الإيراني حسن روحاني، قدّم السبت إلى ترامب تسوية للخروج من المأزق.

وعرض عليه خيار السماح لطهران "بتصدير جزء من نفطها لفترة محددة" مقابل التزامها مجدداً عدم تخصيب الأورانيوم لحيازة السلاح النووي.

بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني في أيار 2018 وإعادة فرض عقوبات قاسية على طهران، يطالب ترامب إيران بضمانات جديدة بشأن أنشطتها الديبلوماسية والعسكرية.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard