الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

طائرة رسميّة إيرانيّة تحطّ في بياريتز بفرنسا: ظريف مفاجأة قمّة مجموعة السبع

المصدر: "أ ف ب- رويترز"
طائرة رسميّة إيرانيّة تحطّ في بياريتز بفرنسا: ظريف مفاجأة قمّة مجموعة السبع
طائرة رسميّة إيرانيّة تحطّ في بياريتز بفرنسا: ظريف مفاجأة قمّة مجموعة السبع
A+ A-

أعلنت #طهران أن وزير الخارجية الإيراني #محمد_جواد_ظريف وصل إلى #بياريتز جنوب غرب #فرنسا، حيث تعقد قمة مجموعة السبع، من أجل مواصلة المحادثات مع الفرنسيين حول سبل الخروج من أزمة الملف النووي الإيراني.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، على تويتر، أن ظريف "وصل إلى بياريتز، حيث تعقد قمة مجموعة السبع، لمواصلة المحادثات بشأن التدابير الأخيرة بين رئيسي إيران وفرنسا".

كذلك، أعلنت الرئاسة الفرنسية أن ظريف وصل إلى بياريتز بعد ظهر الأحد، لمناقشة الملف النووي الإيراني مع نظيره الفرنسي جان-ايف لودريان، على هامش قمة مجموعة السبع.

وأكدت ان "لا لقاء مقرراً في هذه المرحلة مع الأميركيين" الحاضرين في القمة، أو مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مشيرة الى أن الزيارة جاءت بمبادرة من باريس، وليس من مجموعة السبع.

طائرة رسمية ايرانية

وقد حطت #طائرة_رسمية_إيرانية، الأحد الساعة 14,13 (12,13 ت غ)، في مطار #بياريتز جنوب غرب #فرنسا التي تستضيف قمة دول #مجموعة_السبع، حيث يأخذ الملف الإيراني حيزاً كبيراً من المناقشات، وفقا لموقع لتعقب حركة الطائرات "فلايت رادار 24".

ويبين الخط الزمني لتحرك الطائرة، وفقا للموقع، انها حطت في الأيام الأخيرة في العواصم الأوروبية التي زارها ظريف.

وقال مسؤول إيراني رفيع المستوى لـ"رويترز" إن ظريف لا يخطط لإجراء محادثات مع الرئيس دونالد ترامب، أو أي من أعضاء الوفد الأميركي الذي يحضر قمة مجموعة الدول السبع الصناعية في فرنسا.

وافاد ان "ظريف سينقل رد القيادة الإيرانية على اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والذي يستهدف الحفاظ على الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015".

وذكر التلفزيون الإيراني أيضا أن عباس عراقجي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، استبعد إمكان عقد أي اجتماع بين ظريف وترامب، أو أي من أعضاء وفده. 

ترامب: لا تعليق 

من جهته، رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب التعليق، اليوم الأحد، على تقارير عن حضور ظريف إلى بياريتز، حيث يجتمع زعماء قمة مجموعة السبع. واجاب عندما سئل عن التقارير: "لا تعليق".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم