الأربعاء - 23 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

صباح الثلثاء: البطريرك يكشف السلطة وتعامل خليجي مغاير بعد "الرمّان المفخّخ"... استعدوا للارتطام!

المصدر: "النهار"
القمر الزهري كما بدا مساء أمس (نبيل اسماعيل).
القمر الزهري كما بدا مساء أمس (نبيل اسماعيل).
A+ A-
صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 27 نيسان 2021

مانشيت "النهار"، اليوم، جاءت بعنوان: إجراءات "الاستنفار" لا تشمل بؤر الممنوعات!
مع ان مجمل التحركات الرسمية والسياسية تركزت مع مطلع الأسبوع على محاولات العهد والحكومة المستقيلة والسلطات الأمنية الحد من اتساع التداعيات السلبية لقرار المملكة العربية السعودية منع استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية في ظل تفاقم عمليات تهريب الممنوعات والمخدرات من لبنان وعبره الى أراضي المملكة، فان الإجراءات التي تقررت لمواجهة عمليات التهريب بدت دون المستوى المطلوب بل اقل من عادية الامر الذي يثير تساؤلات واسعة عن مدى القدرة على اظهار الصدقية اللازمة في ضبط التفلت في قابل الأيام والأسابيع؟ فالتركيز على ما أثير عن ان عملية التهريب الأخيرة كانت معدة في سوريا، وعبرت عبر لبنان بتزوير المعاملة، بدا العذر الأقبح من ذنب الذي يملي مزيدا من الجدية والصدقية في نسج التبريرات للقصور اللبناني في ضبط الحدود مع سوريا. كما ان التجاهل التام لمواجهة واقع "بؤر" عمليات تصنيع مخدرات وعدم الإتيان على ذكرها في مقررات اجتماع بعبدا الوزاري والأمني لا يشجع على توقع نتائج إيجابية ملموسة.
 


في افتتاحية "النهار" كتب داود الصايغ: لبنان في أزمة ضمير
في لبنانَ ضجيج. والضجيجُ لا يصنع الخير، لأن الخير يتمّ بدون ضجيج. ليس في لبنان أزمة نظام ولا أزمة حكم بل أزمة ضمائر. أزمة أنانيات وأحقاد. أزمة عناد، عنادٌ على الباطل، عنادٌ على الكراسي. لبنان اليوم هو بين أيدي الضائعين والخائفين على مصائرهم وليس على مصيرِ لبنان. المجتمعات المرتاحة سيّجت نفسها بالسلام، بالسلام الداخلي أولاً مثل سلام النفوس. والمضطرب منها ما زال يبحث عن سياج مثل لبنان. والسياجُ هو أولاً وآخراً من صنع أهل البيت أنفسهم، وحيث لا نفع لحمايةٍ أو حياد بل وحدها القلوب الملتقية على الخير هي الحمايةُ والضمانة. لبنان هو اليوم بين أيدي الذين لا يهمهم إن دُمّر الهيكل. وبخاصة هيكل القضاء الذي كان من أصلب البنيان. لم يعد شيء يفاجئ من قِبَلهم.
 


في مقالات اليوم:

كتّاب "النهار":
كتب جهاد الزين: بعد 90 عاماً ماذا بقي من كتاب شكيب إرسلان: "لماذا تأخّر المسلمون ولماذا تقدّم غيرهم"
الكتابة صعبة عام 2021 عن كتاب الأمير شكيب إرسلان "لماذا تأخّر المسلمون ولماذا تقدّم غيرهم" الذي قرأته مؤخراً والذي أثار عنوانُه فضولي منذ زمن طويل.الكتابة صعبة لا لأن الكتاب كتبه إرسلان عام 1930 وهوعبارة عن جواب على رسالة بعث بها رجل دين كبير من جاوة (إندونيسيا) هو الشيخ محمد بسيوني عمران "إمام مهراجا جزيرة سمبس برينو". الشيخ عمران بعث الرسالة بواسطة الشيخ رشيد رضا يطالبه فيها أن يقترح على شكيب إرسلان أن يكتب ل"المنار"(مجلة رشيد رضا) مقالاً في "أسباب ضعف المسلمين في هذا العصر وأسباب قوة الإفرنج واليابان وعزتهم بالملك والسيادة والقوة والثروة". الكتابة صعبة عن هذا الكتاب لا لأنه بات يطرح مسألة فكرية وحداثية من زمن سابق يكاد يقارب القرن.


كتبت روزانا بومنصف: البطريرك المبادر سعودياً يكشف السلطة
ان يبادر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بما يمثل ومن يمثل الى الاتصال بالسفير السعودي وليد البخاري قبيل بدء سريان القرار الذي اعلنته المملكة بمقاطعة الصادرات اللبنانية من الفواكه والخضار فشكل ذلك وفق المعطيات التي توافرت عن رد الفعل السعودي خطوة ايجابية جدا وفي محلها في غياب اي قدرة لاي مسؤول رسمي من اعلى الهرم الى رئاسة الحكومة او وزارة الخارجية او وزارة الزراعة على التقاط مبادرة مماثلة نتيجة افتقادهم للعلاقات التي تسمح لهم بهذه الخطوة . فقد جرت العادة ان يتم التوسط لدى بكركي من اجل التواصل مع المرجعية الكاثوليكية الاولى التي يشكلها الفاتيكان فيما ان التواصل من الراعي مع المملكة السعودية في مسألة يفترض ان يتولاها المسؤولون في السلطة تعطي ابعادا ايجابية كذلك على خط التواصل المسيحي مع المرجعية السنية ودار الاسلام في المنطقة ما يساهم في دحض الاتجاهات الطائفية التي يدفع اليها الصراع الحكومي على خط رئاستي الجمهورية والحكومة.
 


كتب سركيس نعوم: تقويم "إيجابي" لتفاوض أميركا وإيران غير المباشر
قوّم المتابع الأميركي الجدّي جداً والمزمن لأوضاع بلاده وسياساتها داخلاً وخارجاً لـ"الموقف هذا النهار" التفاوض غير المباشر الذي بدأ قبل أسابيع في فيينا بين بلاده وإيران الإسلامية في حضور المجموعة الدولية 4 + 1 ومشاركتها، والذي يُفترض أن يستمر وإن متقطعاً أحياناً ولا سيما عندما يقترب موعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية. قال: "أولاً لقد بدأت المفاوضات وهذا أمرٌ معروف بل مُعلن. لكنها بطيئة لأن الإيرانيين يرفضون التفاوض المباشر مع الفريق المفاوض الذي يمثّل بلادي. ثانياً يبدو واضحاً وأكيداً أن الضرر الذي أحدثه التفجير الأخير في منشأة "نطنز" النووية الإيرانية كبير رغم محاولة المسؤولين في طهران التقليل من حجم ضرره.
 


كتب عقل العويط: إبادة غير مسبوقة
على هامش التحيّة الواجبة إلى الأرمن في كلّ مكانٍ وزمان، باعتبارهم شعبًا يمثّل نموذجًا حيًّا للكفاح من أجل الكرامة والحرّيّة، أراني لا أجد في ما يجري في لبنان إلّا إبادةً رهيبةً مستجدّةً وغير مسبوقةٍ في الشكل والنوع. فالإبادات، على العموم، إنّما يرتكبها طرفٌ استبداديّ واحتلاليّ (دولة أو نظام) ضدّ طرفٍ آخر (شعب، أو جماعة، أو دين، أو إتنيّة)، من مثل الإبادة الأرمنيّة على يد السلطنة العثمانيّة المشؤومة، والإبادة الفلسطينيّة على يد الكيان الصهيونيّ الغاصب، والإبادة اليهوديّة على يد الحكم النازيّ في ألمانيا.

كتب ابراهيم بيرم: لهذه الأسباب يحرص "حزب الله" على "النأي بنفسه" عن صدارة الأحداث
ما هي العوامل المكشوفة والخفية التي تدفع "حزب الله" الى الجنوح نحو النأي بالنفس، أو سياسة التدخل بالحدود الدنيا في اللعبة السياسية الداخلية التي تزداد احتداما؟ ليست المرة الاولى يفرض هذا السؤال نفسه على صفحة الواقع السياسي، فهو بات مكررا ولا يلبث ان يثار كلما ارتفع مستوى الاضطراب السياسي ولاحت بوادر الاستعصاء الحكومي والسياسي والاقتصادي، خصوصا بعد انفجار المرفأ. ثمة ولاريب دواعٍ ومبررات تبيح لشريحة من اللبنانيين ان تشخص بأنظارها الى قيادة الحزب منتظرة منها ان تقول كلمة الفصل التي من شأنها ان تضع حدا لحال انعدام الوزن والفوضى البلا أفق والعاصفة بالبلاد منذ فترة ليست بالقصيرة. فلا حليف الحزب ولا خصمه على حد سواء، يشكك في كون هذا التنظيم السياسي يتمتع بوزن ومكانة على المسرح السياسي يعطيانه حق الربط والحل. واولا واخيرا، كان الحزب دوما يقدم نفسه على انه قطب الرحى لمحور سياسي عريض ممتد من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال وما بينهما، وهو محور تنضوي بين جناحيه مروحة من القوى والشخصيات الوازنة والعابرة للمناطق والطوائف.
 


كتب علي حمادة: جواً وبحراً لبنان مسرح عمليات إسرائيلية - إيرانية
في الوقت الذي يجري إقحام لبنان في مشكلة جديدة مع العالم العربي، من خلال تكثيف تهريب الممنوعات الى عدد منها، وفي الطليعة المملكة العربية السعودية التي اتخذت قراراً لم يسبق لها ان اتخذته في تاريخ العلاقات الثنائية، يقضي بوقف استيراد كل المنتجات الزراعية من لبنان، وأيدتها في ذلك شريكاتها في دول مجلس التعاون الخليجي، ينزلق لبنان أكثر فأكثر نحو ان يكون ساحة ساخنة في الصراع المحتدم بين إسرائيل وإيران. فمع الوقت تحوّلت الأجواء اللبنانية الى ساحة نِزال بين الطرفين، لاسيما بعدما اعتادت إسرائيل استهداف مواقع استراتيجية لـ"الحرس الثوري" الإيراني في سوريا مكوّنة من مخازن لأسلحة متطورة، وأخرى لمكوّنات تُستخدم في عملية تجميع الصواريخ الدقيقة.

كتبت سابين عويس: العزلة تكتمل فصولاً... استعدوا للارتطام!
لا يبرّر اقحام القرار السعودي بحظر تصدير الانتاج الزراعي اللبناني اليها وعبرها في الصراع السياسي، حجم الاهمال والتقصير اللذين تعاملت بهما الدولة اللبنانية مع القرار، عاكسة بأدائها ورد فعلها مستوى الانحطاط الخطير الذي بلغته المؤسسات والأجهزة الرسمية تجاه تحصين السيادة اللبنانية وسلطة الدولة على حدودها ومرافقها ومرافئها. ليست المرة الاولى التي يُستعمل فيها معبر لتجار المخدرات وتبييض الاموال، ولكنها المرة الاولى ربما التي تأتي فيها ردة فعل الدولة المستهدفة أراضيها وسلامة مواطنيها على مستوى اتخاذ اجراءات موجعة ليس للمسؤولين عن عملية التهريب، وانما على مستوى الاقتصاد اللبناني والإنتاج الوطني المهدد بالتلف وخسارة أسواق التصريف، في ظل ازمة اقتصادية ومالية خانقة، كانت عائدات التصدير المحصلة بالنقد الأجنبي تشكل متنفساً ولو ضئيلاً لها.
 


في قسم السياسة
"النهار" - هكذا تم تهريب المخدرات من لبنان إلى السعودية وموقوفان مشتبه فيهما حتى الآن
أفادت معلومات "النهار" أن اجتماع بعبدا تطرّق إلى معطيات تفيد بأن الفاكهة المصدّرة سورية المنشأ، وشركة لبنانية قامت بإعادة التصدير. وأشارت إلى أن "شركات وهمية حائزة على إفادة موافقة من وزارة الزراعة تعمل في التهريب أخذت البضاعة السورية، والتي بدل من أن تنقل كبضاعة ترانزيت من لبنان، تمّ تحويلها إلى منتج لبناني عند تصديرها إلى السعودية". وأوضحت أن "وزير الداخلية محمد فهمي سيتولى التواصل لحلّ المشكلة الناتجة عن ملف التهريب مع الطرف السعودي، وموقوفان مشتبه فيهما حتى الآن". هذا وأشارت مصادر "العربية" إلى أن الشحنة الأولى من الكبتاغون دخلت لبنان في 8 نيسان والثانية في 14.

من باريس كتب سمير تويني: الحوافز والعقوبات الأوروبية لا تزال في طور المشاورات
ما زال وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يقوّمون الخيارات المطروحة امامهم للتعامل مع الازمة اللبنانية، وهي مزيج من حوافز من شأنها دفع السياسيين المعطلين لتشكيل حكومة الى اخراج الحكومة من عنق الزجاجة ومن نظام عقوبات قد يُفرض على المسؤولين عن هذا التعطيل بوضعهم على لائحة عقوبات اوروبية. غير ان فرض عقوبات على سياسيين لبنانيين يتطلب اولاً توفير ارضية قانونية لاقامة نظام عقوبات خاص بلبنان، وثانيا موافقة المجلس الاوروبي على هذه المقترحات خلال اجتماعه المقرر في حزيران المقبل. وحتى الآن لم يُتخذ اي قرار والملف ما زال قيد المناقشة، اذ ان وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل وفي معرض رده على سؤال افاد "ان دولاً كثيرة مهتمة بشكل خاص بالملف اللبناني"، في اشارة الى فرنسا والمانيا المستمرتين في الدفع نحو تشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن، وان ثمة دولاً اخرى لا تبدي اهتماما او تعارض كايطاليا التي اعلن الناطق باسم وزارة خارجيتها بيتر ستانو بعد لقاء الرئيس سعد الحريري "ان العقوبات في حق مسؤولين لبنانيين متاحة ولكن لم يتم اتخاذ القرار بعد".
 


كتب وجدي العريضي: بعد "الرمّان المفخّخ" تعامل خليجي مغاير مع لبنان ولهذه الأسباب زار الراعي قصر بعبدا
لا تزال تداعيات تهريب الممنوعات إلى المملكة العربية السعودية مستمرة، وقد تحوّلت إلى كرة ثلج معطوفة على مسار العلاقة بين بيروت والرياض عموما، وصولاً إلى ما يحيط بالبلد من أزمات وملفات لا تُعَدّ ولا تحصى. وعلى هذه الخلفية، فإن زيارة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي إلى قصر بعبدا بالأمس، إنما جاءت، وفق الدائرة الضيقة المقرّبة من بكركي، بفعل قلق البطريرك، إذ ينقل عنه، بعد تبلّغه الموقف السعودي وكشف عملية التهريب الكبيرة، أنه بدا ممتعضاً وقلقاً وخائفاً على مصير لبنان واللبنانيين، ولهذا الغرض طلب موعداً عاجلاً من رئيس الجمهورية قبل اجتماع بعبدا الأمني، لتأتي القرارات على مستوى الحدث، لأن بكركي ترى أن الأمور ذاهبة إلى الفوضى العارمة، وربما أكثر.

سأل مجد بو مجاهد: أين تصبّ المواجهة "البرتقاليّة" المفتوحة؟
تندرج المواجهات السياسية المحتدمة في خانة المراوحة الطويلة الأمد. ولم يكن الهجوم الذي اتخذه على عاتقه فريق العهد السياسيّ سوى محاولة تراوح مكانها في المطالب، وترسم مرحلة مقبلة عنوانها التصعيد السياسيّ، انطلاقاً من مقاربة خصومه، على طريقة الهرب إلى الأمام وتعميق الأزمة المتدحرجة. وقد برز في الأيام الماضية عدّة حلبات مجهّزة للمنازلة، إلى جانب الحلبة الرئيسيّة المتمثّلة بطاولة الكباش الحكوميّ. وشُيّدت حلبة صراع ثانية على مقلب واقعة القاضية غادة عون، وما أكّدته جهات سياسية وكنسية حول ضرورة ضبط هذه الحالة لما تشكّله من انفلات قضائيّ، خطير ومن واقعة لا تمتّ إلى الحضارة القضائية بصلة. وانبثقت علامات استفهام عريضة مع ذبذبات تصريح رئيس "التيار الوطني الحرّ" جبران باسيل عن استحقاق الانتخابات النيابية، الذي قرأه الخصوم السياسيون مؤشّراً أوليّاً ممهّداً لطرح التمديد للمجلس النيابي الحاليّ.
 


في قسم مجتمع ومناطق
كتبت ميشيل تويني: "لحظات" صريحة مع بولا يعقوبيان
في مقابلتنا مع بولا يعقوبيان طرحنا عليها كل الأسئلة بصراحة وبولا تلقتها بكل رحابة صدر، فهي المتمرسة بالإعلام، وتدرك ان مهمة الصحافي والاعلامي طرح كل الأسئلة حتى التي تزعج الضيف لانه يجب ان يكون الصوت الاخر والمحاسب فلا يرسل الأسئلة الى ضيفه ويتفق معه على الترويج له. فالضيف المتمكن لا يتهرب من السؤال المحرج بل يواجه لانه يعلم ان الصراحة هي الباب الى لقيا الاخر. بدأت المقابلة بسؤال اذا كانت بولا ستترشح وما الجدوى طالما ان الجميع باتوا يعلمون أن مجلس النواب مسرحية كبيرة، فكان جوابها انها طبعا مرشحة والتحدي أن تفوز المعارضة هذه المرة بمقاعد اكثر لمواجهة السلطة.

كتبت أسرار شبارو: زوجة الرائد النداف لـ"النهار": نثق بانصاف جوزف في القرار الظنيّ
ثمانية شهور قضاها الرائد في أمن الدولة جوزف النداف بعيداً عن عائلته. ثمانية شهور من الصدمة والحيرة في اتهام ضابط تفانى في خدمة وطنه، وزجّ باسمه في أكبر انفجار هزّ لبنان. هو الذي كلّف في شهر نيسان 2019 تأسيس مكتب لأمن الدولة في مرفأ بيروت لمحاربة الفساد، وقام بمهمّته على أكمل وجه، ورفع تقارير بكلّ أمانة ولم يغضّ الطرف عن ملف نيترات الأمونيوم.


في قسم الاقتصاد
كتبت سلوى بعلبكي: مشروع مقدّمي خدمات الكهرباء فشل في تحقيق أهدافه... التدقيق الجنائي مطلوب لتحديد الخسائر التي راكمها التأخير
لم تكتمل فرحة شركة Primesouth وشركات مقدمي خدمات الكهرباء، بقرار مصرف لبنان تخصيصها بـ 10 ملايين دولار من أجل القيام بعمليات صيانة المنشآت وتشغيلها وتطويرها، بعدما توقفت "مؤسسة كهرباء لبنان" عن تسديد مستحقاتها لعدم وجود اعتمادات كافية لديها. فقد قرر مصرف لبنان تأجيل البت بتحويل ما اتُّفق عليه الى الشركات بعدما تبين للمجلس المركزي وجود مخالفات في الفاتورتين العائدتين الى شركة Primesouth المكلفة صيانة معملَي دير عمار والزهراني وتشغيلهما، وإصرار "المركزي" على توقيع الوزير المعني على طلبات التحويل. المبلغ الذي كان قد خصصه مصرف لبنان لمقدمي الخدمات وPrimesouth قُسّم كالآتي: 7.5 ملايين دولار لـ "Primesouth"، على أن يوزَّع المبلغ المتبقي على مقدمي الخدمات "NEUC" و" "KVAو"BUS"، كي تتمكن من القيام بالحد الادنى من عمليات التشغيل والصيانة لشبكات النقل والتوزيع، على أن تُدفع المبالغ العائدة الى شركات مقدمي الخدمات مباشرة من المصرف المركزي إلى مورّدي هذه الشركات خارج لبنان، فيما تُسدَّد المبالغ المستحقة لشركة Primesouth لحسابها المصرفي في Fransabank.

خريطة جديدة توسّع مطالب إسرائيل بالحدود البحرية مع لبنان

يبدو ان ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل يتجه الى مزيد من التأزم في ظل قرار اسرائيل مواجهة مطلب لبنان بتوسيع حدوده بما يماثله عبر خريطة جديدة تستعد الدولة العبرية لتبنيها في المفاوضات المقبلة غير المحددة الزمان. ورداً على المطالب اللبنانية في ترسيم الحدود البحرية، تتجه إسرائيل نحو توسيع مطالبها إلى أكثر من ضعف المساحة المتنازع عليها في البحر الأبيض المتوسط...
 
تأجيل إطلاق "المنصة" الى الاسبوع المقبل
بعدما كان متوقعا إطلاق عمل المنصة الالكترونية لعمليات الصرافة في مصرف لبنان أمس، وبعد تأجيل لأسابيع، قرر “المركزي” مرة جديدة تأجيل إطلاقها أياماً إضافية، على رغم إدراكه ان إنشاء هذه المنصة لن يحلّ أزمة سوق قطع وسعر صرف، لكنها تبقى ضمن المحاولات الهادفة الى ضبط إيقاع سوق الدولار الاسود والعمل على وقف المضاربات. تقنياً، بات مصرف لبنان مستعداً لوجستياً وفنيّاً لإطلاق عمل المنصة، إلا ان عددا من المصارف التي تقدمت بطلبات للإنضمام اليها ما زال حتى اليوم غير جاهز، وهي الحال ذاتها بالنسبة الى بعض مؤسسات الصرافة.

قطاع السيارات الجديدة يُحتضَر: سيارة واحدة فقط بيعت في شباط!

صحيح أن الازمة الاقتصادية التي تعانيها البلاد لا تقتصر على قطاع السيارات المستوردة الجديدة، إلا ان الارقام التي اعلنتها جمعية مستوردي السيّارات كافية لإظهار مستوى تراجع اعمال هذا القطاع الحيوي مقارنة بالاعوام التي سبقت تشرين الاول 2019 وتفشّي جائحة كورونا. واللافت في الارقام أن 39 وكيلاً للسيارت الجديدة يعرضون نحو 73 ماركة، لم ينجحوا إلا في بيع سيارة واحدة (لاند روفر) في شباط الماضي، وإن عاد الوضع الى التحسن حيث تطورت مبيعات السيارات الجديدة في لبنان إلى 512 سيارة خلال آذار2021، علماً أنها بلغت 468 سيارة في الشهر عينه من العام 2020.
 


في قسم اللايف ستايل:
في شاشة رمضان، عن أبرز مسلسلات الموسم، كتبت فاطمة عبدالله: "350 غرام"... هذه ليست سنة عابد فهد وكارين رزق الله!
علّة مسلسل "350 غرام" أنّه مملّ، مطبوخ على نار هادئة. كوع القصّة يتداخل مع بوعها، فتختلط الأوراق مما يُفكّك السياق. يسيطر عابد فهد على المشهد، فهو البوصلة والاتّجاه. سلوم حداد على يمينه وشماله، كلاهما على جبهة ليست دائماً مشتعلة. فهد حرّيف، لكنّ رمضان 2021 ليس موسمه "المشرقط". يمثّل بمهارةِ مُسدّد الكرة، ويقدّم الواجب من شخصية نوح الريّس، حمّالة الأوجه والمتمسّكة بثوابتها. المعضلة في التركيبة بذاتها، فلا النصّ يُساعد (حتى الآن) ولا المناخ الدراميّ يُشوِّق.
 


كتبت أيضاً: هذه المرّة ماغي بو غصن تكسر الجرّة!
كنّا طالبنا ماغي بو غصن بقلب الطاولة على نفسها. كتبنا أنّ الشخصية الطيّبة انتهت صلاحيتها، كالمخدوعة والساذجة. والوقت حان لإخراج الذئبة من داخلها. تُخرجها اليوم على شكل حرباء تدعى سحر. امرأة من ألوان وأكاذيب، تجرّ تلوّنها خلفها، وتُسقطه على علاقاتها بالبشر. هذه المرّة كسرت الجرّة. أخيراً!
 


في قسم الثقافة
كتب هوفيك حبشيان: الـ"أوسكار 93" وزّعت جوائزها: أميركا ما بعد دونالد ترامب
الاضطرابات، سواء الاجتماعية منها أو النفسية فالسياسية، هي بطلة الدورة الـ93 من حفل توزيع جوائز الـ"أوسكار" الذي توّج أعمالاً متوقعة، أولها "نومادلاند" للصينية الولادة والأميركية الاشتغال كلويه زاو. هذا العمل الذي لم يولّد اجماعاً نقدياً كبيراً من حوله، فاز بالجوائز الأساسية في عامٍ كوفيديٍّ غابت عنه الأعمال السينمائية الكبيرة والمنتظرة، فأُسندت نتيجة ذلك جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرجة إلى "نومادلاند"، لتصبح زاو أول آسيوية تنال تمثال "أفضل مخرجة". كما أُسندت إلى الممثّلة المدهشة فرانسز ماكدورماند ثالث جائزة "أوسكار" في مسيرتها، فدخلت النادي الضيق جداً للممثّلات اللواتي نلن الجائزة الهوليوودية المرموقة ثلاث مرات، مثل ميريل ستريب وكاثرين هاببرن.
 


في قسم الرياضة
كتب أحمد محي الدين: النجمة بعد خسارة الدوري... نحو محكمة "كاس" والفيفا يمهله!
لم يستحق النجمة خسارة الدوري العام الـ61 لكرة القدم، الفريق النبيذي حارب حتى رمق البطولة الاخير، لكن الغلبة كانت للغريم التقليدي الأنصار الذي استعاد زعامة الكرة اللبنانية. دخل النجمة الموسم بعيداً عن الترشيحات، أمر كان وقعه جيداً لكونه خفف الضغوط على الفريق، ثم تتالت الانتصارات ولا سيما على الانصار بالذات ذهاباً، إلا أن "حسابات" الامتار الأخيرة لم تتوافق مع "بيدر" الطموح. فشل الفريق في اعتلاء منصة التتويج لا يتحماله لاعب لوحده، ولا المدير الفني موسى حجيج الذي أثبت مجدداً أنه من بين أفضل المدربين في لبنان، خصوصاً انه كوّن تشكيلة مميزة من رجالات الحرس القديم (عباس عطوي، محمد غدار، خالد تكه جي...) والشبان المميزين لا سيما مهدي الزين وخليل بدر وأندرو صوايا، فضلاً عن عناصر قادرة على ملء مركزها في الميدان مثل علي طنيش والحارس علي السبع وعمر الكردي، فضلاً عن ان الفريق الحالي يمكن ان يستمر لسنوات عديدة نظراً لمعدل أعماره الشاب اذا استثنينا المخضرمين.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم