صباح الاربعاء: "نصرالله يدفع عن لبنان المواجهة وعقوبات أميركية على"حزب الله"... احتمالات الحرب تتراجع

11 أيلول 2019 | 09:13

رجل يمشي على الحبل في اندونيسيا (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاربعاء 11 أيلول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: "نصرالله يدفع عن لبنان المواجهة و"يسهّل" مهمة شنكر: نحترم القرار 1701 و"نحن جزء من الحكومة" لم يترك الامين العام في "حزب الله" السيد حسن نصرالله المجال واسعا امام الموفد الاميركي المكلف متابعة ترسيم الحدود ديفيد شنكر، لمطالبة لبنان بضرورة احترام القرار الدولي 1701 والتزام مضامينه في ضوء كلام نصرالله الاخير عن اسقاط الخطوط الحمر، اذ اطل الاخير امس مشددا على أن "لبنان يحترم ال 1701 و"حزب الله" جزء من الحكومة التي تحترم القرار 1701، لكن إذا اعتدى الاسرائيلي على لبنان، سيرد عليه بالرد المناسب المتناسب ومن أجل الدفاع عن لبنان وشعب لبنان وسيادة لبنان وأمن لبنان وكرامة لبنان، لا خطوط حمراء على الإطلاق، هذا انتهى".


في مقالات اليوم، كتب سميح صعب: سقوط بولتون يفتح الطريق إلى طهران؟ في الطريق بين واشنطن وطهران، سقط جون بولتون. في مناخ الحرب احتاجه دونالد ترامب، وتخلى عنه في مناخ التفاوض. ربما يكون الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المتشبث بالديبلوماسية، عن قصد او غير قصد، من أكثر المتسببين برحيل أكثر رجال ترامب تشدداً.


وكتبت موناليزا فريحة: بولتون "صقر" البيت الأبيض معزولاً... احتمالات الحرب تتراجع! كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب واضحاً في شأن السبب الذي دفعه إلى خلع مستشاره للأمن القومي جون بولتون الذي يعتبر من أبرز الصقور في إدارته، عندما غرد قائلاً: "أختلف بشدة مع الكثير من اقتراحاته، وهذا حال آخرين في الإدارة، ولذا طلبت منه الاستقالة". ومع أنها ليست المرة الأولى يغير فيها ترامب مستشاره للأمن القومي، قد يؤذن قراره هذا بتحولات في ملفات خارجية كان بولتون يعتبر من أكثر الصقور تشدداً حيالها، بينها الملف الإيراني.


أما جورج عيسى فكتب: لماذا كانت المفاوضات مع طالبان ستفشل عاجلاً أم آجلاً؟ "أعتقد أنّه لو كان عليهم رؤية منشأة أميركيّة من الداخل فكان يجب أن تكون (معتقل) خليج غوانتنامو لا كامب دايفد". هذا التعليق لرئيس "مجموعة الدراسات الأمنيّة" جيم هانسون خلال حديثه إلى شبكة "فوكس نيوز" يبرز مدى استغراب مراقبين أميركيّين دعوة ترامب حركة "طالبان" إلى كامب دايفد لإجراء محادثات سرّيّة قبل أن تنهار عطلة نهاية الأسبوع الماضي.


وكتب علي عواضة: ناس الضاحية افترشوا شوارعها في عاشوراء... دموع وهريسة في حب الحسين هو العاشر من محرم من كل عام، يوم يفترش عشرات الآلاف من المناصرين لإمامهم الحسين الذي استشهد في معركة كربلاء عشرات الكيلومترات في الضاحية الجنوبية من بيروت، متّشحين بالسواد، مرددين شعارات قالها الحسين قبل نحو 1400 سنة، لتصبح مع مر السنين طريقة حياة رفضاً للظلم وتحدياً للظالم.


وكتبت بتول بزي: حملة للتبرع بدلاً من التطبير في عاشوراء... "كي لا تذهب دماؤنا هدراً" لم تكن المسيرة العاشورائية المركزية في #الضاحية_الجنوبية، اليوم، الحدث وحده. إحياء عاشوراء تمثّل بمبادراتٍ اجتماعية عدّة عكست ثقافة المناسبة ورسالتها الأساسية. حملة التبرّع بالدم التي نظّمتها "جمعية العطاء بلا مقابل DSC"، بالتعاون مع الجمعية العالمية "من هو الحسين" والمركز الثقافي لبلدية حارة حريك، شكّلت محطةً رئيسيةً للناس في ذكرى #عاشوراء.


أرشيف "النهار" - يعقوب شمعون يروي سيرة العذابات: اللبنانيون تجمعهم الزنزانات السورية على تعدّد انتماءاتهم نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه بيار عطاالله في "النهار" بتاريخ 30 آب 2012، حمل عنوان "يعقوب شمعون يروي سيرة العذابات: اللبنانيون تجمعهم الزنزانات السورية على تعدّد انتماءاتهم".


ابل تكشف عن هواتف ايفون الجديدة... إليكم التفاصيل بعد إنتظار طويل وتسريبات كثيرة، كشفت شركة #ابل مساء اليوم عن مجموعة أجهزتها الجديدة، على رأسها 3 هواتف #ايفون، هي iPhone 11 و iPhone 11 Pro، و iPhone 11 Pro Max.


بالفيديو: نتنياهو يترك المنصة أثناء تجمع انتخابي بسبب إنذار بهجوم محتمل أظهرت لقطات تلفزيونية اندفاع حراس نحو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو وإبعاده عن منصة كان يقف عليها أثناء تجمع انتخابي في جنوب #إسرائيل الثلثاء، وذلك بعد دوي صفارات الإنذار للتحذير من هجوم صاروخي محتمل من غزة.


وكتب هوفيك حبشيان: البندقية ٧٦ – "مجد الدنيا” لروبير غيديغيان: عن الحرب التي خسرناها ثمة مشهد في "مجد الدنيا"، المشارك في مسابقة الدورة المنتهية للتو من مهرجان البندقية السينمائي (٢٨ آب - ٧ أيلول)، تكشف فيه أريان أسكاريد تفصيلاً من ماضيها، وذلك للمرة الأولى في حياتها. يزيد المشهد روعةً، حضور زوجها السابق إلى جنبها. المشهد قصير، مباشر، مخطط ليدوس على قلب المُشاهد، بهدوء تام نراه ينزلق في اتجاهنا. كم هو قاسٍ ومربك لمَن يشاهده. لا شيء قبل ذاك المشهد كما بعده. ينتهي الكلام، كلّ شيء ينقلب رأساً على عقب.




 

"قطعة حرية" معرض جماعي لـ 47 مبدعاً تجسّد رسالة "الدفاع عن الحرية ولبنان"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard