الجمعة - 18 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

إطلاق نار على كلّ وساطة، تصلّب وسخط طائفي في الويك أند: "البلد مخطوف"... ما علاقة "لعنة الفراعنة"؟

المصدر: النهار
شخصان يضحكان، بينما تمرمغ وجهاهما بمسحوق ملون يستخدم في احتفالات مهرجان هولي الربيعي الهندوسي الشهير، في أحد المعابد في أمريتسار بالهند (28 آذار 2021، أ ف ب).
شخصان يضحكان، بينما تمرمغ وجهاهما بمسحوق ملون يستخدم في احتفالات مهرجان هولي الربيعي الهندوسي الشهير، في أحد المعابد في أمريتسار بالهند (28 آذار 2021، أ ف ب).
A+ A-
مساء الخير لقراء "النهار" الأعزاء. إليكم أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 
 
لبنان 
لماذا اشتعل سخط "التيار"... طائفياً؟
مع أنّ "التيار الوطني الحر" دأب في الشهرين الأخيرين على الأقل على مهاجمة رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري بشكل مستمر ومنهجي بما لم يعد يفاجئ أحداً إلّا أنّ بيانه التصعيدي الحاد الذي أصدره أمس متّسماً بنبرة شديدة الانفعال والعصبية حيال الحريري اتخذ دلالات لجهة الخلفيات التي دفعت تيار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ينفجر سخطاً. 
 
يتوقع للأزمة السياسية في لبنان أن تطول مع استمرار التجاذب والخلاف على تشكيل الحكومة، إلى أن يطرأ تطور إقليمي ودولي يسمح بفك قوى السلطة أسر الحكومة واجتراح تسوية توقف الإنهيار أو تخفف من انزلاق البلد نحو الهاوية التي تطيح بمعالم الدولة والنظام . المشكلة التي لا تزال ماثلة أن العهد يتصرف على قاعدة أن لا تشكيل حكومياً في المدى القريب برئاسة سعد الحريري تحديداً، فيعمل الرئيس ميشال عون على الترويج لموقفه وشرح أبعاده مع السفراء، ويقدمه بقالب يُستشف منه وفق مصدر سياسي متابع أنه لا يريد عودة الحريري إلى رئاسة الحكومة... 
 
 
 
 
تحرّك باتجاه القصر الجمهوري في بعبدا... "البلد مخطوف والشعب رهينة" (صور - فيديو)
بدأ المحتجّون بالتوافد إلى منطقة الشيفروليه للانطلاق بمسيرة باتجاه  القصر الجمهوري في بعبدا للمطالبة بـ"حكومة انتقالية أو الرحيل".
 
(النهار) 
 
اقتصاد 
هل يعتمد لبنان الطابع المالي الإلكتروني؟
ورد في مشروع قانون الموازنة العامّة لعام 2021، في الباب الثالث المتعلّق بالتعديلات الضريبية، وتحديداً لأوّل مرّة في المادّة 40 منه، مصطلح الطابع الإلكتروني أو (e-stamp). أتى هذا النوع من الطوابع ليضاف إلى الطرق التقليدية للاستحصال عليها، عبر الطابع الورقي، والطابع الذي يصدر بموجب فاتورة لدى الكاتب العدل. وكذلك الطوابع التي تصدر بأوامر القبض في وزارة المال، وتلك التي تصدر بآلات الوسم لدى الأشخاص المرخّص لهم.
 
العملات المشفّرة "أداة مضاربة" ويجب تنظيمها
تُستخدم العملات المشفّرة للتهرّب من القوانين ويجب أن تواجه المزيد من اللوائح، وفقاً للمدير العامّ لبنك التسويات الدولية (BIS). وأفاد أوغستين كارستنز في حديثه إلى موقع "سي أن بي سي" الأميركي، بأنّ العديد من العملات الرقمية تُستخدم للتحايل على بعض اللوائح. وأضاف بأنّ قوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، غائبة في الكثير من تطبيقات بعض العملات الإلكترونية. 
 
العالم العربي 
تعطل الملاحة في قناة السويس لليوم السادس... محاولات تعويم السفينة الجانحة مستمرّة
لا تزال حركة الملاحة معطلة، الأحد، في قناة السويس لليوم السادس على التوالي، بسبب سفينة الحاويات الضخمة الجانحة في المجرى المائي إلا أن السلطات المصرية باتت على وشك تعويمها مع بدء تحرك دفتها وتحررها بشكل جزئي. 369 سفينة تنتظر في قناة السويس، والخسارة نحو 14 مليون دولار يوميًّا: القاطرات والكراكات تواصل جهودها لتعويم "ايفر غيفن"
(أ ف ب)
 
كنيسة القيامة في القدس تفتح أبوابها في أحد الشعانين: بطريرك اللاتين "يشعر بتفاؤل أكبر" (فيديو وصور)
اختلفت المشاهد في كنيسة القيامة في القدس عن العام الماضي، إذ فتحت أبوابها اليوم لاستقبال المصلين في أحد الشعانين، وسمحت للمسيحيين بحضور قداس في بداية أسبوع الآلام في الموقع الذي يعتقدون أنه شهد صلب المسيح عيسى وبعثه.
 
 
قوات سوريا الديموقراطيّة تبدأ حملة أمنيّة ضدّ "أذرع تنظيم الدولة الإسلاميّة" في مخيم الهول
بدأت قوات سوريا الديموقراطية، الأحد، حملة أمنية في مخيم الهول شمال شرق سوريا ضد "أذرع تنظيم الدولة الإسلامية"، شملت عشرات الاعتقالات، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، وذلك بعد سلسلة حوادث أمنية واغتيالات، شهدها المخيم في الأشهر الأخيرة.
 
جدل كبير في مصر... زاهي حواس يكشف علاقة "لعنة الفراعنة" بالحوادث الأخيرة
كشف وزير الآثار الأسبق  الدكتور زاهي حواس، عن أنّ الحوادث التي شهدتها مصر خلال الأيام الأخيرة لا علاقة لها بـ"لعنة الفراعنة" التي نفى وجودها من الأساس.
 
وقعت في حبّ عنصر من "حزب الله"... مترجمة في "البنتاغون" تُفشي معلومات سرّية
أعلنت وزارة العدل الأميركية ، أن المترجمة السابقة في البنتاغون مريم تومسون، أقرت بالذنب في نقل معلومات دفاعية سرية إلى "حزب الله". وحسب وثيقة قضائية، فإن مريم طه تومسون (63 عاما) بدأت إرسال المعلومات بعد مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، في غارة جوية أميركية في كانون الثاني عام 2020.
 
دوليات 
ربط بين تدمير الطبيعة وتفشّي الأمراض... مدن العالم تطفئ أنوارها إحياء لفاعليات "ساعة الأرض" (صور)
تطفئ مدن العالم، السبت، أنوارها في إطار فاعليات "ساعة الأرض"، في حدث يسلّط الضوء هذا العام على الترابط بين تدمير الطبيعة وتزايد تفشي الأمراض على غرار كوفيد-19.
 
"اشلاء بشريّة" وجرحى... هجوم انتحاري يستهدف كاتدرائيّة في إندونيسيا بعد قداس الشعانين
أصيب 14 شخصا على الأقل، الأحد، في هجوم انتحاري استهدف كاتدرائية ماكاسار في شرق اندونيسيا بعد قداس الشعانين لدى المسيحيين.
 
(أ ف ب)
"المحنة أكبر"... البابا فرنسيس يحتفل بقداس الشعانين بمشاركة عدد صغير من المؤمنين
ترأس البابا فرنسيس، الأحد، قداس الشعانين قبل بدء أسبوع الفصح المقدس. وأدى صلاة التبشير الملائكي بحضور عدد صغير من المؤمنين تمت دعوتهم الى كاتدرائية القديس بطرس.
 
(أ ف ب)
 
آخر الأرقام حول وباء كورونا: 2,777,761 وفاة في العالم
تسبب فيروس كورونا بوفاة 2,777,761 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 10,00 ت غ.
 
 
 علوم وتكنولوجيا 
بيع أول منزل افتراضي على المريخ كـNFT بـ500 ألف دولار
على الرغم من عدم وصول البشر الى المريخ بعد، إلا أن ذلك لم يمنع من عملية بيع أول منزل افتراضي على الكوكب الأحمر. وبِيع المنزل الافتراضي الذي يدعى "مارس هاوس- Mars House"، وهو أول NFT (رمز غير قابل للاستبدال) على شكل منزل في العالم، بأكثر من 500 ألف دولار.
 
هل تعلم شروط قبول روّاد الفضاء ورواتبهم في وكالة الناسا؟
"أريد أن أصبح رائد فضاء"، جملة يرددها ملايين الأطفال حول العالم عند سؤالهم عن أحلامهم. غزو الفضاء وإستكشاف الكواكب مهنة مشوّقة وغامضة بالنسبة للكثيرين، وهي حتماً مجال الاستكشافات المستقبلية للحياة البشرية مع التطوّر التكنولوجي والعلمي الّذي نواكبه في عصرنا. فهل تعلم كم تبلغ رواتب روّاد الفضاء في وكالة الناسا، وما هي شروط قبولهم؟
 
صحة 
لكلّ لقاح فحص مناعة خاص... احذروا الخطأ
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن عدم اكتساب مناعة عالية برغم من التطعيم، وما يتم التداول به زاد من منسوب القلق والخوف عند الذين خضعوا لبعض اللقاحات وعلى رأسهم اللقاح الصيني. تساؤلات كثيرة طرحت نفسها في مسألة المناعة المكتسبة نتيجة التطعيم، وبغض النظر عن الحرب السياسية –الاقتصادية التي ترافق اللقاحات، يبقى أن نعرف حقيقة ماذا نعني بغياب المناعة او النتيجة السلبية بعد التلقيح؟ وهل فعلاً يمكن للشخص عدم اكتساب مناعة حتى لو تلقح؟
 
(أ ف ب)
الشراء بدافع الذعر... كيف نتعامل مع هذه الأزمة؟
رفوفٌ فارغة، طوابيرٌ أمام المتاجر، مشهدٌ اعتاد عليها المواطن المتواجد على الأراضي اللبنانية. إذ توسعت أزمة البلاد، حتى شملت القطاع الغذائي، نتيجة الظروف الخارجة عن إرادته. كلّ هذه الأمور تدفع الناس إلى التهافت على المتاجر وشراء ما "يلزم" ولا "يلزم" من أجل تخزينه خوفًا من تصاعد الدولار أيضًا وغلائها أكثر. وبالتالي، تغيرت عادات وسلوكيات الأفراد ليتوافق مع الأزمة التي نمر بها حالياً.
 
 
لايف ستايل 
عمشيت هي بلدة لبنانية ساحلية، تقـع شـمالي منطـقة جبيل، وهي تلتصق بالبحر من جهة الشرق ومن ثم ترتفع تدريجياً لتصل إلى 160 مترًا فوق سطح البحر.
 
(النهار)
 ثقافة وسينما 
من المرأة إلى الإنسان رابط مشترك تبرز فيه مسؤولية الحياة. هكذا يجول الإبداع الخاص للنحّات رافي توكاتاليان.في تكوين أعماله النحتية البرونزية، يضع الفنان رافي توكاتاليان الصدارة الأولى والأخيرة للمرأة كمادة لإبداعه، وهي تفيض بالأنوثة والأمومة وتحمل معها تسميات عدة تنمّ عن ثقافة ومعرفة عميقة بالكون والتاريخ والميتولوجيا أيضاً، مع الإضافة الإبداعية للفنان في التكوين المميز والجرأة في الطرح والتقديم.
 
 
على خلفية المشهد اللبناني، تذكرتُ منذ أيام أحد الأفلام التي كنت قد عملت عليها كمدير للتصوير مع المخرج الصربي الصديق ألكسندر ريكوفيتش. الفيلم هو"هاملت"، المقتبس من مسرحية "هاملت" لشكسبير، وقد تم تصوير هذا الفيلم في صربيا في منطقة ديبونيا القريبة من العاصمة بلغراد، التي تحتوي على اكبر مكب للنفايات في أوروبا على ضفاف نهر الدانوب. تدور أحداث الفيلم في هذه "المزبلة" حيث تأتي مئات الشاحنات المحمّلة نفايات المدن لتفرّغها على ضفاف النهر وعلى مدار السّاعات.
 
 
قضية 
(أ ف ب)
اعتدتُ ان أقرأ الانجيل لمناسبة الاعياد المسيحية، من مثل عيد الميلاد او عيد الفصح الذي يحل علينا بعد عشرة ايام. وكلما قرأت الانجيل فوجئت بالإختلاف وأحيانا بالتناقض، بين ما يقوله يسوع او يفعله وبين ما يقوله مسيحيون او يفعلونه، مما يذكرني دائما بجبران في احد نصوصه، عندما يروي ان الكهنة لم يكونوا يسمحون لعامة الشعب بالاطلاع على الانجيل.
احببتُ، هذه السنة، التأمل بموضوع "الصلاة" في الانجيل، في وقتٍ يضطر المسيحيون بسبب كورونا للصلاة في بيوتهم بدل الصلاة في الكنائس. اكتشفت ان المسيحيين في معظمهم يصلّون كما علّمتهم السلطة الدينية وليس كما علّمهم يسوع، وأن الصلاة بحسب يسوع تتناسب أكثر، وللمفارقة، مع ظروف الحجر المنزلي.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم