الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

مقاطعة خليجيّة مقلقة في الويك أند، وتصعيد كلامي... "ويل لمسؤول يجوّع الأطفال في عهده"

المصدر: النهار
امرأة في حقل خزامى بالقرب من غريفينبرويش غرب ألمانيا (23 نيسان 2021، أ ف ب).
امرأة في حقل خزامى بالقرب من غريفينبرويش غرب ألمانيا (23 نيسان 2021، أ ف ب).
A+ A-
مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 
 
لبنان 
اتّساع مقلق للمقاطعة الخليجية للمنتجات اللبنانية!
إذا كانت المواقف التي أعلنها رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، أمس، لم تشكّل أي مفاجأة لجهة مضيّه في نهجه التصعيدي ضد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بل زادت الاقتناع بأنّ أزمة تشكيل الحكومة لا تقترب أبداً من أي انفراج محتمل، فإنّ ذر رماد التصعيد الكلامي لم يحجب خطورة تداعيات القرار السعودي بمنع دخول المنتجات الزراعية اللبنانية الى أراضي المملكة بسبب التهريب في ظل احتمال تمدد القرار نحو دول خليجية أخرى.
 
قطعٌ عوني- باسيلي مع الحريري وتشكيل الحكومة... لبنان على مسار "النووي" وفرص الإنقاذ تتضاءل!
أكثر من عامل اخترق الساحة السياسية أخيراً، عكس حجم المأزق والتأزم في حلقة تشكيل الحكومة، لا بل كل الاستحقاقات التي ينتظرها لبنان. تزيد الاستعصاءات الداخلية وتتراكم الأزمات إلى حد تجاوزت الامور الخطوط الحمر، وهي الفاصلة بين إمكان التلاقي والتسوية والانهيار في حلقاته الأخيرة والعجز عن الإنقاذ، وكأن هناك قراراً من قوى سياسية وطائفية بدفع البلد نحو الانهيار لإعادة تأسيس جديد على أنقاضه. ولعل الكلام الأخير لرئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ورد تيار المستقبل عليه، واستمرار الصمت لدى "حزب الله" المترقب لتطورات إقليمية ودولية في الملف النووي، كلها تشير الى أن تشكيل الحكومة بات وراءنا... 
(أ ف ب)
العلاقة اللبنانية - السعودية في العناية والبخاري عائد... حماده لـ"النهار": للردّ بمزيد من دعم مبادرات بكركي
"اكتمل النقل بالزعرور"، على صعيد العلاقة اللبنانية – السعودية، المصابة منذ فترة بفتور عمل على كسر جليده السفير السعودي وليد البخاري، في إطار لقاءاته السياسية والروحية والديبلوماسية، وتحديداً زيارته إلى قصر بعبدا بعد إلحاح ليلتقي برئيس الجمهورية ميشال عون. ولكنّ ما جرى من تهريب لكميات من الممنوعات إلى المملكة، أصاب هذه العلاقة في مقتل... 
 
 
 
(النهار)
الإمام الأوزاعي: شخصية أحبّها البيروتيون بطوائفهم كافة
قد نحتاج اليوم أكثر من أي وقت الى شخصية وطنية جامعة تعيدنا الى الصواب أمثال الإمام الأوزاعي. فهو كان، الذي يذكر الورع والتقوى إن ذُكر. نستند في موضوعنا على بحث عن الإمام الأوزاعي لمي علوش في كتابها " بيروت ذكرى وتاريخ"، التي إرتكز على مراجع ثلاثة هي مقال للشيخ طه الولي في مجلة المقاصد العدد الأول بعنوان: "أضواء على حياة الأوزاعي، كتاب تاريخ لبنان لفيليب حتي (ص 327-329) وكتيب أبو جعفر المنصور وعروبة لبنان". بكلمتين، الإمام الطاهر كما يصفه كثيرون إنساناً غير الناس في عقلانيته وعطفه وعدله... كان حكاية من حكايات بيروت. 
 
اقتصاد 
النحّالون في جحيم مبيدات القطاع الزراعي... هل من حلّ؟
في لبنان ما يقارب الـ10000 نحّال بين هاوٍ ومحترف، يهتمون بنحو 300 ألف قفير (خلية) نحل، موزعة على جميع الأراضي اللبنانية، بحسب وزارة الزراعة. ويعاني النحالون من رشَّ المبيدات على أنواعها من المزارعين والبلديات، التي تؤدّي إلى موت النحل وتُسمم القفران، وتكبدهم خسائر كبيرة. وبحسب وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى، فإنّه "لا يمكن للوزارة أن تمنع النحالين من رش المبيدات، لكنها تمنع استيراد الضارة منها".
 
الاقتصاد في أسبوع: ازدياد التضخم ومقاطعة سعودية... 50% من اللبنانيين تحت خطّ الفقر
 
إطلاق سيارة "قدس رايز" الكهربائية في شوارع لبنان... "مفاجآت وفرص عمل" (صور)
أطلقت شركة EV Electra سيارتها الكهربائية Quds Rise 2022 رسمياً، وهي سيارة لبنانية فلسطينية الصنع، وذلك في احتفال حضره حشد من العاملين في الشركة ووسائل الإعلام.
 
(النهار)
 
العالم العربي
82 قتيلاً في حادثة مستشفى بغداد... الكاظمي يوقف عمل وزير الصحة ويحيله على التحقيق (فيديو)
قرّر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأحد، وقف عمل وزير الصحة ومحافظ بغداد وإحالتهما على التحقيق بعد الحريق الذي اندلع في مستشفى ابن الخطيب ليل السبت الاحد، واسفر عن مقتل ما لا يقل عن 82 شخصا وإصابة 110 آخرين.
(أ ف ب)
الكويت والبحرين تؤيّدان قرار السعودية حظر دخول الخضر والفاكهة من لبنان... ودعوة للسلطات اللبنانية
أعربت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان، عن "تأييد دولة الكويت التام لقرار المملكة العربية السعودية الشقيقة حظر دخول الخضر والفاكهة من لبنان بسبب استغلالها من قبل البعض لتهريب المخدرات".
 
دوليات
كيف قد تردّ أنقرة على اعتراف بايدن بالإبادة الأرمينية؟
عبر اعترافه بـ"الإبادة الأرمينية"، قرّر الرئيس الأميركيّ جو بايدن تجاهل مخاطر حدوث تدهور إضافي في العلاقات الأميركية-التركية. منذ سرت أخبار عن نية بايدن اتّخاذ هذه الخطوة، قال وزير الخارجية التركيّ مولود جاويش أوغلو أنْ لا آثار قانونية تترتّب على الاعتراف محذراً من أنّ الأميركيّين سيضرّون العلاقات الثنائية المتوترة أصلاً. لكنّه عاد ورفع النبرة بعد صدور بيان بايدن.
 
(أ ف ب)
بايدن أول رئيس أميركي يعترف بالإبادة الأرمنية... وتركيا تدين: "خيانة للسلام والعدل"
اعترف الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم، بالإبادة بحق الأرمن، ليكون أول رئيس للولايات المتحدة يصف مقتل 1,5 مليون أرمني على يد السلطنة العثمانية عام 1915 بأنه إبادة.
 
آخر الأرقام حول وباء كورونا: 3,100,659 وفاة في العالم
تسبب فيروس كورونا بوفاة 3,100,659 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 10,00 ت غ.
(أ ف ب)
أرمينيا: رئيس الوزراء يستقيل قبل الانتخابات التشريعية المبكرة
أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان اليوم الأحد، استقالته واستمراره في ممارسة مهامه بالوكالة حتى إجراء الانتخابات التشريعية المبكرة في 20 حزيران، التي تهدف إلى إخراج البلاد من الأزمة السياسية.
 
(أ  ف ب)
علوم وتكنولوجيا 
وصول رواد إلى محطة الفضاء الدولية على متن الكبسولة إنديفور
أفادت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أن فريقاً من أربعة رواد وصل إلى محطة الفضاء الدولية اليوم السبت على متن الكبسولة إنديفور من طراز "كرو دريغون"، التي جرى إطلاقها من مقدمة صاروخ سبيس إكس، ليصبح أول فريق على الإطلاق يصل إلى المدار بواسطة محرك صاروخي أعيد تدويره واستُخدم في رحلة فضاء سابقة.
 
 
لايف ستايل 
لوحة الأسبوع: لور غريب تبحث عن الأمان
غالباً ما نتحدث عبر الهاتف. ننغمس في حكايات الماضي. تنقل إليّ خبرتها مع كومة الجنون التي هي الحياة. تحوّل الأيام "شويّة" مقاطع "فضفاضة" من القصص المشوّقة التي ما زالت تعيشها "بعد كلّ هالعمر". اختارت لي لوحة قريبة من روحها. ما يبقى في الأرض بعد الحصاد، لحظات عابرة من الإبداع. تمضي ساعاتها في الرسم. من العزلة تولد "أسراب" الألوان والكلمات، بعدما تحوّلت منازلنا أشبه بأكواخ صغيرة نحتمي فيها من "طنين" الواقع.
 
مساجد وسط بيروت التاريخية... معالم فريدة جديرة بالإكتشاف
تشتهر العاصمة بيروت بغناها التاريخي، فهي تحتوي على مجموعة كبيرة من المعالم الاثرية والتراثية الشاهدة على غناها الحضاري. من أبرز المعالم التي تجذب الزائرين الى وسطها، الأبنية التاريخية الإسلامية التي أخذت تنتشر في بيروت منذ بداية دخول الإسلام اليها. أبرزها المساجد القديمة التي تزين وسطها وتعطيها بهندستها وتصاميمها طابعًا مميزًا لا مثيل له.
(النهار)
 صحة 
هل من رابط بين الجرعة الثانية من "فايزر-بيونتيك" والإصابة بالتهاب عضلة القلب؟
أثار تقرير مسرّب وضعته وزارة الصحة الإسرائيلية حول مضاعفات لقاح "فايزر-بيونتيك" مخاوف من احتمال وجود رابط بين الجرعة الثانية من اللقاح وعشرات الإصابات بالتهاب عضلة القلب، لا سيما لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، بحسب مقتطفات من التقرير كشفت عنها قناة 12 الإسرائيلية.
 
(أ ف ب)
للحوامل والمرضعات خلال شهر رمضان... إليكنّ هذه النصائح الغذائية!
أثناء الصيام، يجب على النساء الحوامل الحرص على أخذ قسط من الراحة بشكل متكرر طوال اليوم، والتأكد أيضاً من حصولهنّ على العناصر الغذائية والسعرات الحرارية المناسبة عند الإفطار كل مساء. كما لا ينصح طبياً، للنساء اللواتي يعانين مضاعفات الحمل مثل السكّري أو ارتفاع ضغط الدم.
 
 
 
قضية 
(النهار)
صرّح باسيل في بكركي: "لو ان المسيح استسلم منذ الفي سنة لما كان هناك مسيحيون". لذلك هو أيضا، كما قال، لن يستسلم ولن يتوقف عن الدفاع عن حقوق المسيحيين. ليست المرة الاولى التي يتشبه فيها باسيل بسلوك المسيح، فقد سبق في عيد الشعانين، ان ركب على دابة وسار من حوله اتباعه، تقليدا لما قام به يسوع عندما دخل الى اورشليم.
لا يستفزني على الاطلاق كما بعض المتدينين، ان يتشبه انسان عادي بنبي او بإله، ولا أعتبر ذلك إهانة للنبي او للإله، بل سعيا من الانسان لأن يصبح على صورة الله، الذي كما علّموه، قد خلقه على صورته. ما يقلقني ويثير إهتمامي هو تقبل العونيين بسهولة وببديهية مطلقة، ان يتشبه شخص مثل جبران باسيل بيسوع.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم