الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

صباح "النهار"- التدخّل السياسي يعصف بالامتحانات و"الحزب" يسقط الورقة الفرنسية... "قصقص ورق"

المصدر: "النهار"
حريق المطعم في منطقة بشارة الخوري (حسن عسل).
حريق المطعم في منطقة بشارة الخوري (حسن عسل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم الأربعاء 1 أيار 2024:

باستثناء "عاصفة" ربيعية دهمت لبنان وأدّت في بعض مناطقه كمنطقة الهرمل العاصي إلى حصول سيول جارفة، انحسرت العواصف السياسية والديبلوماسية مع مطلع الأسبوع، فيما بقيت "أنواء" المواجهات الميدانية في الجنوب وعلى امتداد الحدود مع إسرائيل على صخبها وإن بوتيرة متقطعة أمس، وسط عودة الانتظار الثقيل لمصير الجهود والوساطات الديبلوماسية، ولو أن الآمال عليها لتبريد الجبهة تمهيداًً لوقف نار ثابت ودائم تبدو ضعيفة وواهية.
 

 
 
 كارثة حلّت في بيروت عصر اليوم، بسقوط 8 ضحايا جرّاء انفجار قوارير غاز في محل "Pizza Secret" في منطقة بشارة الخوري، وسقوط جريحَين حالتهما خطرة.

وأدّى اشتعال النيران بشكل هائل في المحل إلى اشتعاله بالكامل، وسقوط عدد من الضحايا اختناقاً.

من جهته، أعلن فوج إطفاء بيروت أن "عناصره أطفأت حريقاً في مطعم pizza secret، بناية غناجة، في منطقة بشارة الخوري"، موضحاً أنّ "تسرّب مادة الغاز أدى إلى انفجار في المطعم وسقوط ضحايا بين قتيل وجريح".
 

 
 
 دخلت شرطة مدينة نيويورك الأميركية حرم جامعة كولومبيا مساء الثلثاء لاعتقال وتفريق متظاهرين مؤيّدين للفلسطينيين استولوا على مبنى دراسي قبل 24 ساعة تقريباً بعدما نصبوا مخيّماً احتجاجياً لمدّة أسبوعين.
 
 
 
 
اجتاحت السيول مستشفى سيدة لبنان في جونيه، جرّاء الأمطار الغزيرة التي هطلت في وقت قصير، ممّا أدّى إلى تضرّر قسم الطوارئ بعدما غمرته مياه الأمطار.

وفي تصريح لـ"النهار"، أكد رئيس بلدية جونية جوان حبيش أنّ "جزءاً من مبنى مستشفى سيّدة لبنان شُيّد في النهر، ومن يعتدِ على الطبيعة تعتدِ عليه".
 
 
 
 يعيش القطاع المصرفي اللبناني والمعنيين بالشأنين المالي والنقدي رهاب سقوط البلاد في "القائمة الرمادية" وفق تصنيف ومعايير منظمة العمل المالي الدولية "فاتف" Financial Action Task Force. ويتزايد الخوف من وضع لبنان في خانة الدول التي تحتاج إلى مزيد من الرقابة على نظامها المالي والمصرفي، والتدقيق المستمر في فعالية هيئات إنفاذ القانون لديها، ونشاطها في مكافحة عمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، ومحاكمة الفاسدين والمفسدين، وبذل الجهد اللازم للتخلص من ثقافة تفلّت المرتكبين من المحاسبة والعقاب.
 

"أبل" تستهدف خبراء الذكاء الاصطناعي من "غوغل" وتنشئ مختبراً أوروبياً سرياً

استعانت شركة "أبل" بالعشرات من خبراء الذكاء الاصطناعي من شركة "غوغل"، وأنشأت مختبرًا أوروبيًا سريًا في زيورخ، إذ تقوم شركة التكنولوجيا العملاقة ببناء فريق لمحاربة المنافسين في تطوير نماذج ومنتجات جديدة للذكاء الاصطناعي.

ووفقاً لتحليل أجرته "فاينانشيال تايمز" لمئات الملفات الشخصية على موقع "لينكد إن"، قامت الشركة التي تبلغ قيمتها 2.7 تريليوني دولار بموجة توظيف خلال السنوات الأخيرة لتوسيع فريقها العالمي المختص بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.


 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
أمضيت في نقابة الصحافة اللبنانية، عضواً في مجلسها ممثلاً "النهار"، نحو 6 سنوات، منذ العام 2015 إلى العام 2021، حاولت خلالها أن أفتش عن دور للنقابة، قبل أن يكون لي أي دور فيها، وقد حضرت في الأعوام الستة، نحو عشرة اجتماعات من تلك اللقاءات الشهرية والدورية التي تثمر بياناً هزيلاً يخلو من أي موقف، أو قضية، في ما عدا الاتفاق على زيارات لعدد من المسؤولين بطريقة استنسابية تراعي توازنات القوى داخل النقابة.


 
كتب نبيل بومنصف: منذ غلاسبي… "قصقص ورق"!
 
تعيدنا باريس إلى إحياء ديبلوماسية الأوراق، الديبلوماسية الأعرق بلعبة الكواليس المعتمة والسرية في الباطن فيما يدوّي فوق السطح هدير الحروب، التي خبرها لبنان طويلاً على تعاقب حقبات الحروب والسلم وما بينهما. لعلها إحدى المفارقات المفجعة أن تمر عقود وعقود ثم يتقهقر لبنان لاستعادة تاريخ مفعم بأسماء موفدين ووسطاء ومن ثم ينخرط مجدداً في مراحل انتظار رسم مصيره على "الورق" قبل إدراكها أرض الواقع.
 
 
كتب سمير عطالله: كوكب... لا كرة
 
أعاد إلينا جبران باسيل في جزين، ذكريات الطفولة والشباب وكل ما لا يمكن استعادته من الزمن الذي لم يعد. كنا نعتقد ان المدينة غارقة في همّ الجنوب وإقليم التفاح، وسائر الجوار المشتعل، لكن في جرأته المعهودة، أزاح من حوله المسائل الثانوية وطرح على الطاولة القضية الأمّ. هو، أو كما كان يقول "دانتون"، أحد دعاة الثورة الفرنسية "أنا الشعب".
 
 
أظهر ملف الامتحانات أن التدخلات السياسية ليست أمراً طارئاً في التربية. المشكلة متجذرة في البنية غير المحصّنة بوجود محميات تؤثر على العمل التربوي كله. وفي الأساس تنطلق الوزارة في قراراتها كمرجعية تربوية متسلحة بالصلاحيات المنوطة بها. لكن التركيبة السياسية والطائفية للحكم تكرّس هيمنة قوى تفرض وجهتها في المسار التربوي العام، إن كان في الحكومة أو بقوة الأمر الواقع.
 
 
 
على أهمية الحراك الفرنسي القديم - الجديد في التربة السياسية والعسكرية في لبنان والخشية من تصاعد المواجهات في الجنوب، تسلم الرئيسان نبيه بري ونجيب ميقاتي مضمون الورقة الفرنسية مع ترقب الجميع كيف سيكون رد "حزب الله" عليها حيث يبقى المعني الأول بالجواب الذي تنتظره باريس وما إن كانت تستطيع أن تحدث خرقاً في جبهة لا ينفك الحزب منذ سبعة أشهر عن تشبثه بمعادلة: ربط مواجهات الجنوب والتصدي للاعتداءات الاسرائيلية بوقف آلة الحرب المفتوحة على مصراعيها في غزة.
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم