الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"قمّة القدس"، وترامب ضرب سوريا في الويك أند... أخطاء وكابوس، واغتصاب طفلة ثانية وقتلها بوحشية

المصدر: النهار
"قمّة القدس"، وترامب ضرب سوريا في الويك أند... أخطاء وكابوس، واغتصاب طفلة ثانية وقتلها بوحشية
"قمّة القدس"، وترامب ضرب سوريا في الويك أند... أخطاء وكابوس، واغتصاب طفلة ثانية وقتلها بوحشية
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز احداث الويك أند: 

لبنان 

-انتخابيات: نقولا فتوش أطلق لائحة "الخيار والقرار" في زحلة، ومشهدية انتخابية شمالية بعد الضربة لسوريا، وايلي سعد يطلق ماكينته الانتخابية في بلدة التليل عكار

-الأسد يخصّب ممانعة نظامه و"حزب الله" يتحفز لم يحدث أن قرر الأميركيون يوماً انهاء النظام السوري، أو توجيه ضربات لبنيته العسكرية لإضعافه والقضاء عليه تدريجاً. فطيلة الحرب السورية التي انطلقت بداية بتظاهرات شعبية مطالبة بتغيير النظام في 2011، تعاملت الولايات المتحدة من موقع الحفاظ على توازنات تسمح لها بالتدخل ثم التلاعب لحفظ مصالحها. وقد جاءت الضربات الأميركية والبريطانية والفرنسية الأخيرة لحفظ ماء الوجه باستهدافها مواقع لا تؤثر في بنية النظام ولا تشل قدراته العسكرية، ولا تغير في التوازنات التي رسمت مع التدخل الروسي والإيراني لجهة إمساكه بالمناطق التي استعادها من الإسلاميين المتطرفين.

العالم العربي 

-ترامب يعلن بدء الضربات ضد سوريا بمشاركة فرنسية وبريطانية... "روسيا خانت الوعود" أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بدء عملية عسكرية بمشاركة فرنسا و بريطانيا، لمعاقبة النظام السوري المتهم بشن هجوم كيميائي ضد مدنيين في دوما.

-مجلس الأمن يرفض مشروعاً روسياً لإدانة الضربات العسكرية ضد دمشق فشلت روسيا السبت في الحصول على دعم مجلس الامن الدولي لإدانة الضربات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على دمشق ردا على هجوم كيميائي مفترض. 

 -بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائيّة تباشر تحقيقاتها في دوما تبدأ بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اليوم عملها في مدينة دوما، للتحقيق في تقارير عن هجوم كيميائي مفترض اتهمت دمشق بتنفيذه، وشنت دول غربية، على اثره، ضربات غير مسبوقة ضد أهداف عسكرية للنظام قرب العاصمة ووسط سوريا.

-الملك سلمان افتتح "قمّة القدس": ندعو إلى موقف أممي قوي ضد سلوك إيران رفض العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في افتتاح القمة العربية الـ29، قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب نقل السفارة الاميركية الى القدس. وندد بما اعتبره "تدخلات ايرانية سافرة" في الدول العربية، من دون ان يتطرق الى النزاع السوري.

-محدوديّة الضربة الغربيّة قد لا تلغي "سلبيّتها" ... أيّ ردّ محتمل لبوتين؟ "الكرة الآن أصبحت في ملعب الروس" ... هذا ما تتقاطع عنده تحليلات غربيّة كثيرة من بينها ما ذكره الباحث نيكولا غفوسديف في مؤسّسة الرأي الأميركيّة "ذا ناشونال إنترست". بعد توجيه الغربيّين ضربتهم العسكريّة إلى مواقع مرتبطة بالسلاح الكيميائيّ السوريّ، تتوجّه الأنظار إلى روسيا لمعرفة الشكل الذي سيتّخذه الكرملين ردّاً على التحرّك الغربيّ الأخير. صحيح أنّ محدوديّة الضربة ودقّتها يمكن أن تعطيا رسالة تطمين إلى موسكو حول عدم نيّة الولايات المتّحدة في استفزاز الروس وفي خلخلة موازين القوى التي برزت بعد تدخّلهم في الحرب السوريّة. لكن مع ذلك، تمّ استهداف مواقع سوريّة مرّتين خلال سنة واحدة وقد أتى هذا الاستهداف بالرغم من التحذيرات الروسيّة من "العواقب " المحتملة.

-الجيش السوري يعلن استعادة الغوطة الشرقية بالكامل أعلن الجيش السوري مساء السبت أن جميع الفصائل المعارضة للنظام غادرت الغوطة الشرقية بعد نحو شهرين من هجوم عنيف على هذه المنطقة التي كانت معقلا لها. 

دوليات 

عشرات الآلاف يشيّعون ويني مانديلا... جنازة وطنية لـ"الصخرة البطلة" هتف عشرات آلاف الاشخاص السبت لجثمان ويني ماديكيزيلا-مانديلا، الملهمة الشعبية المثيرة للجدل ضد التمييز العنصري، خلال جنازة وطنية في مدينة الصفيح سويتو في جنوب افريقيا. 

-طفلة ثانية اغتُصِبَت بوحشية وقُتِلت في الهند... الشرطة وجدت جثتها على جانب الطريق وردت تقارير اليوم عن واقعة اغتصاب وحشي وقتل لطفلة في ولاية جوجارات غرب الهند، وذلك بعد أيام من اعتقال عضو في البرلمان ينتمي الى الحزب الحاكم في ما يتعلق باغتصاب طفلة أخرى وقتلها.

علوم وتكنولوجيا 

-ميزة جديدة من "واتساب" قد تحرج المستخدمين يختبر القائمون على تطبيق "واتسآب" للمحادثات، خاصية جديدة ربما تسبب إحراجاً لمستخدميه حول العالم.
 ففي الإصدار الحالي من "واتسآب" على أجهزة أندرويد، عند رفع أصبع المستخدم عن رمز الميكرفون في أي وقت أثناء تسجيل الرسالة الصوتية، فسيتم فقدان الرسالة بالكامل.

اقتصاد 

اعتصام لمتضرّري أزمة الإسكان: لحصر القروض بذوي الدخل المحدود نفذ اتحاد متضرري أزمة قروض الإسكان، اعتصاما أمام مبنى مصرف لبنان، مطالبين بتعديل القرار الصادر عن مصرف لبنان وبحصر القروض بذوي الدخل المحدود، وحمل المعتصمون لافتات طالبت بلجنة تحقيق حول أزمة الإسكان وبالحق بالسكن وسألت مصرف لبنان أين هي أموال الإسكان؟"

رياضة 

-ريكياردو يحرز المركز الأول في جائزة الصين الكبرى... وأسوأ نتيجة لفيتل حقق سائق فريق ريد بول الاوسترالي دانيال ريكياردو فوزاً مفاجئاً في سباق جائزة الصين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم في مسابقة "فورمولا 1"، وعبر خط النهاية في المركز الأول بعد انطلاقه من المركز السادس.

-برشلونة يضع كابوسه الاوروبي خلفه ويحقق رقماً قياسياً جديداً وضع برشلونة المتصدر كابوس خروجه من ربع نهائي دوري_ابطال_اوروبا خلفه، وحقق رقماً قياسياً جديداً بعدد المباريات المتتالية من دون خسارة، ليقترب خطوة اضافية من استعادة لقب الدوري الاسباني لكرة القدم، بفوزه على ضيفه فالنسيا الثالث 2-0 على ملعب "كامب نو" في قمة المرحلة 32.

لايف ستايل 

-أخطاء في الأناقة يجب تجنبها تعتبر الأناقة الشخصية وحسن الهندام من مقومات النجاح في الحياة الاجتماعية والمهنية، فهي تعطي انطباعاً جيداً عن الشخص لدى الآخرين.
تختلف الموضة من موسم إلى آخر، ما بين "لوك" جديد وآخر "قديم" نحتار باختياراتنا وبلحاق ركب الموضة. أراقب السيدات ولباسهن، وأكاد أجزم بأن اكثرهن أناقة هي من تلحق ركب الأناقة والشياكة وليس الموضة بعينها، فالموضة جمال زائل ان لم تقرن بالأناقة.

-سلطة الفاصوليا اليابسة العريضة: شهية وصحية على مائدة الغداء تعتبر الفاصوليا من أبرز الحبوب الغنية بالفوائد لجسم الانسان. أما سلطة الفاصوليا، فهي تضيف الى قيمة هذا النوع من الحبوب قيمة اضافية. ومن أبرز أنواع السلطات وأكثرها جماهيرية سلطة الفاصوليا اليابسة العريضة.

قضية

ماذا بعد الضربة وأي تداعيات لبنانياً؟ 

فيما تمر فجر اليوم الساعات الاربع والعشرون الاولى على الضربة الاميركية - الفرنسية- البريطانية التي استهدفت مواقع المخزون الكيميائي ومراكز إنتاجه لدى النظام السوري يفترض ان تكون صورة المشهد العسكري والسياسي والديبلوماسي الناشىء عن هذه الضربة قد صارت واضحة تماما . ذلك ان الوقائع التي واكبت الضربة اثبتت ان ما ارادته الدول الثلاث ولا سيما منها الولايات المتحدة لحجم الضربة وطبيعة الرسائل التي أطلقت عبرها هو ما حصل تماما بلا زيادة ولا نقصان ولحسابات الدول الثلاث وحدها من دون اي اجتهاد آخر . وبمعنى الوضح فان الضربة اريد لها ان تدمر او تستهدف المخزون الكيميائي الاكبر لدى النظام السوري وليس التورط في تدمير قواته العسكرية او أسطوله الجوي بما كان سيتسبب بتداعيات عسكرية تضع الدول الثلاث في مواجهة مباشرة مع روسيا وإيران وحلفائهما في سوريا . 

وكان النصيب الاكبر من الرسالة موجها الى روسيا بطبيعة الحال التي بات عليها ان تتحسب لتداعيات التورط او حماية النظام في عمليات قصف جديدة بالاسلحة الكيميائية التي جعلتها الضربة خطا احمر محرما تحت وطأة العمليات العسكرية الغربية مبدئيا . هذا كان حجم الضربة ودلالاتها بما يعني ان السؤال عما سيكون بعد الضربة ليس صعب الإجابة لان ما بعدها لن يختلف عما قبلها لجهة الواقع الميداني في سوريا الذي لم تمسه الضربة لكن يقتضي انتظار بعض الوقت لاستكشاف مدى تأثر الدول المعنية كافة بالمناخ التي تركته الضربة . 



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم