الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

"حزب الله" مستنفر، وتصعيد كبير في الويك أند... "إجا الشتي" وزبيب وبدانة وأفلام إباحيّة

المصدر: النهار
"حزب الله" مستنفر، وتصعيد كبير في الويك أند... "إجا الشتي" وزبيب وبدانة وأفلام إباحيّة
"حزب الله" مستنفر، وتصعيد كبير في الويك أند... "إجا الشتي" وزبيب وبدانة وأفلام إباحيّة
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك اند: 

لبنان 

-نصرالله: العقوبات لن تغيّر شيئاً في مسار "حزب الله"... واليد التي ستمتّد على لبنان ستقطع أكد الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله أن المعركة في البادية السورية كان لابدّ منها، ولا بدّ منها اليوم، لأن المعركة مع "داعش" لا تنتهي إلا بازالته من من الوجود.
وقال خلال احتفال تأبيني في ذكرى اسبوع القياديين هادي العاشق و محمد حسن ناصر الدين اللذين قضيا في سوريا:  "هناك من يعمل على منع المعركة مع "داعش" ويحاول تأخيرها. ومن يقوم بذلك هو أميركا". 

-"حزب الله" يستنفر قواته المقاتلة في لبنان.... يتحسب لضربات اسرائيلية ويستبعد الحرب الشاملة! على رغم الهدوء الذي يلف ساحة الجنوب، وتراجع لغة التهديد بحرب اسرائيلية على لبنان، إلا أن الأجواء الإقليمية والدولية لا تطمئن، وفق ما تشير إليه الاستعدادات الميدانية على الحدود اللبنانية الفلسطينية. ذلك أن الاستنفار الإسرائيلي لا يزال على أشده في المناطق الفلسطينية المحتلة المحاذية للحدود اللبنانية في الجنوب، لا سيما بعد انتهاء المناورات الإسرائيلية الضخمة التي حاكت حرباً محتملة مع "حزب الله" من دون أن تحصل أي مواجهات أو توتر عسكري ميداني ينذر بمواجهات مباشرة.

-تصعيد كبير... "صفتان" استنفرتا الجبهة بين نصرالله والسبهان في تصعيد كلامي لافت على خط المملكة العربية السعودية و"حزب الله"، ردّ الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله على تغريدة صباحية لوزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان دعا فيها الى تحالف دولي ضد "حزب الله"، ناعتاً اياه بـ"حزب الشيطان".

-أمطار وانخفاض في الحرارة... تفاصيل الطقس توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا الاثنين غائما جزئيا الى غائم أحيانا مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وتساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا، ومصحوبة بعواصف رعدية. 

-اجتماع للعمالي العام وهيئة التنسيق الاثنين مواكبة لجلسات البرلمان يعقد الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية اجتماعا مشتركا عند الحادية عشرة قبل ظهر بعد غد الاثنين في مقر الاتحاد العمالي.
وأوضح البيان أن "الاجتماع يهدف إلى مواكبة لجلسات المجلس النيابي والنتائج التي سوف تسفر عنها لجهة السلسلة وقانون الضرائب المطروح ولتأكيد ترسيخ التعاون والتضامن...".  

العالم العربي

-"سوريا الديموقراطية": الهجوم الأخير على الرقّة ينطلق اليوم قال قائد ميداني في قوات سوريا الديموقراطية إن الهجوم الأخير على آخر الخطوط الدفاعية لتنظيم الدولة_الإسلامية في معقله السابق في الرقة يبدأ مساء اليوم. 

(أ ف ب) 

-المعلمي لـ"النهار": الحوثيون مصدر الأمم المتحدة لعدد الضحايا في اليمن أكد المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله بن يحيى المعلمي لـ“النهار“ أن رفض المملكة التقرير الأخير للأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش حول الأطفال والنزاع المسلح مبعثه أن الأرقام والإحصاءات حول عدد الضحايا في اليمن ”مبالغ فيها“ وغير موثوقة لأن الحوثيين مصدرها. 

-تفاصيل الهجوم على نقطة امنية تابعة لحرس قصر السلام الملكي في جدة أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، عن مقتل رجلي أمن إثر تعرض نقطة حراسة خارجية تابعة للحرس الملكي في جدة لإطلاق نار.

-لف نعش طالباني بعلم اقليم كردستان يثير غضبا في العراق أثارت قضية لف نعش الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني الذي توفي الثلاثاء بالعلم الكردي استياء شعبيا وسياسيا في العراق كونه كان يشغل منصب رئيس جمهورية البلاد، ما قد يزيد التوتر بين بغداد واربيل.

دوليات 

-كوبا تكرّم تشي غيفارا... إحتفال رسميّ ومقالات وسيمفونيّات وصور  تكرم كوبا اليوم ذكرى الزعيم الارجنتيني الثائر ارنستو "تشي غيفارا الذي قتل قبل 50 عاما في ادغال بوليفيا.
ويترأس الرئيس الكوبي راوول كاسترو، في مدينة سانتا كلارا وسط البلاد، احتفالا ينظم للمرة الاولى في غياب شقيقه فيدل كاسترو الذي توفي في نهاية 2016، في المدينة الواقعة على بعد نحو 300 كيلومتر شرق العاصمة الكوبية، ودفن فيها رفات قائد الثورة واثنين من رفاقه.

(أ ف ب) 

-إسبانيا: آلاف يتظاهرون رفضًا لاستقلال كاتالونيا... "كفى! لنتعقل" بعد أسبوع من استفتاء كاتالونيا الذي منعت مدريد اجراءه، والذي تسبب بأزمة سياسية غير مسبوقة في اسبانيا منذ 40 عاما، نزل مئات آلاف الاسبان الى الشوارع اليوم، للتعبير عن معارضتهم لاستقلال هذه المنطقة الاسبانية، بينما يصر رئيس الحكومة ماريانو راخوي على سحب "التهديد" بالانفصال.
وهتفت الحشود التي كانت تحمل آلاف الأعلام الاسبانية: "لتحيا كاتالونيا! لتحيا اسبانيا!" في مشهد غير مسبوق منذ انتهاء نظام الديكتاتور فرانشيسكو فرانكو.

(أ ف ب) 

-ترامب: السفارة الأميركية لن تُنقل حالياً إلى القدس اكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب انه لن يمضي قدما في تعهده المثير للجدل بنقل السفارة الاميركية الى القدس لانه يريد اولا اعطاء فرصة للسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

علوم وتكنولوجيا 

-قريباً... الحجاب آتٍ الى الرموز التعبيرية الجديدة في IOS 11 أعلنت شركة آبل أنّ مئات الرموز التعبيرية الجديدة Emojis ستأتي قريباً إلى هواتف ايفون. وكشفت عن العديد من الإضافات الجديدة في وقت سابق من هذه السنة، بما في ذلك الرموز التعبيرية التي تصور امرأة في الحجاب وشخصيات محايدة جنسياً.

اقتصاد 

-المالكون الى الشارع مجدداً... والمستأجرون يردّون: الحساب سيُكلف 20 مليار دولار! تتجه الانظار خلال الايام المقبلة الى مجلس الوزراء الذي يطالبه المالكون القدامى بإصدار المراسيم التطبيقية المتعلقة باللجان وحساب دعم ذوي الدخل المحدود من المستأجرين الذي قُرر إنشاؤه بالتوازي مع إقرار القانون الجديد للإيجارات، في الوقت الذي يطالب المستأجرون بوضع خطّة سكنيّة كاملة وشاملة لمنع تشريد العائلات الفقيرة وغير القادرة على توفير مسكن في بيروت. 

-واشنطن تكافئ السودان برفع العقوبات: هل يخرج الاقتصاد من غرفة الانعاش؟ بعد نحو 16 شهرا من الجهود الديبلوماسية المكثفة، رفعت الولايات المتحدة يوم الجمعة 6 تشرين الاول 2017 الحظر الاقتصادي الذي فرضته قبل عشرين عاما على السودان الذي كان رفعه جزئيا الرئيس السابق باراك اوباما قبل مغادرته البيت الابيض بعد ان أحرزت الخرطوم تقدما في محاربة الإرهاب وتخفيف المعاناة الإنسانية في الوقت الذي حصلت فيه واشنطن ايضا على تعهد من حكومة الرئيس عمر البشير بعدم السعي لإبرام صفقات أسلحة مع كوريا الشمالية.

رياضة

-جائزة اليابان الكبرى: هاميلتون يفوز وفيتل ينسحب أحرز سائق فريق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون اليوم، لقب جائزة اليابان الكبرى، المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، مستفيدا بشكل مثالي من انسحاب منافسه على صدارة الترتيب العام سائق فيراري الالماني سيباسيتيان فيتل. 

(أ ب) 

صحة 

-67% من اللبنانيين يعانون الوزن الزائد... الأمراض المزمنة في انتظارنا! 1.9 مليار شخصاً يعاني من الوزن الزائد وحوالي 600 مليون يعانون من البدانة المفرطة حول العالم. أرقام مخيفة ومخاوف أكبر من ان نتحول الى مجتمعات تعاني من أمراض مزمنة على إختلافاتها. في لبنان الوضع من سيئ الى اسوأ حيث بلغت نسبة الذين يعانون من الوزن الزائد حوالى 67% و30% من البدانة. 

-ماذا يحدث في دماغ شاب تعرّض لوابل من الأفلام الإباحية؟ في مقابلة مع وكالة فرانس برس، تطرق جراح الأعصاب الأميركي دونالد هيلتون الموجود في روما للمشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي المتعدد الاختصاصات حول المخاطر الجنسية المحدقة بالأطفال على الانترنت، إلى التداعيات التي تخلفها الأفلام الإباحية في دماغ الشباب. وحذر من ان "الخلايا الدماغية تتغير في ظل اكتساب المعارف. ويضرّ التعلم في حالة من الإدمان بالدماغ كثيرا، فنصبح متمسكين ببعض أنماط السلوك وبعض الأذواق".

طبخ

الزبيب أشهى مكوّنات مؤونة أيلول: سرّ طريقة تجفيف العنب الأسهل هل تساءلتم يوماً عن كيفية تجفيف العنب لتحضير الزبيب؟ إنه خيارٌ مثالي في أيلول من كلّ سنة مع المؤونة اللبنانية. اليكم الطريقة الأسهل.

قضية 

الاستفتاء في لبنان وسيلة لنبذ التبعية أم خطوة الى الوراء؟ 

ليس الاستفتاء مطروحاً راهناً في لبنان. وليست آنية الموضوع ما يدفعنا الى طرح الفكرة ومناقشتها قانونياً ودستورياً اليوم. انما كثرة القضايا المصيرية التي يختلف عليها اللبنانيون، ورمي فكرة الاستفتاء في كواليس سياسية بين فينة وأخرى رغم ادراك صعوبة تحققها.
فلم يوثق تاريخ لبنان الحديث أي دعوة رسمية لاستفتاء حول قضية مفصلية تكون فيها للشعب الكلمة الأخيرة. لكنه يسجل أن رئيس الجمهورية ميشال عون صرح في 3 شباط 2017 خلال الازمة التي رافقت انجاز قانون انتخاب جديد، بأنه"قد أطرحُ الاستفتاء إذا سُدّ الأفق أمام إنجاز قانون جديد".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم