الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

إسبانيا: آلاف يتظاهرون رفضًا لاستقلال كاتالونيا... "كفى! لنتعقل"

المصدر: أ ف ب
إسبانيا: آلاف يتظاهرون رفضًا لاستقلال كاتالونيا... "كفى! لنتعقل"
إسبانيا: آلاف يتظاهرون رفضًا لاستقلال كاتالونيا... "كفى! لنتعقل"
A+ A-

بعد أسبوع من #استفتاء_كاتالونيا الذي منعت مدريد اجراءه، والذي تسبب بأزمة سياسية غير مسبوقة في #اسبانيا منذ 40 عاما، نزل مئات آلاف الاسبان الى الشوارع اليوم، للتعبير عن معارضتهم لاستقلال هذه المنطقة الاسبانية، بينما يصر رئيس الحكومة ماريانو راخوي على سحب "التهديد" بالانفصال.

وهتفت الحشود التي كانت تحمل آلاف الأعلام الاسبانية: "لتحيا كاتالونيا! لتحيا اسبانيا!" في مشهد غير مسبوق منذ انتهاء نظام الديكتاتور فرانشيسكو فرانكو.

وانطلقت أول تظاهرة كبيرة مناهضة لاستقلال كاتالونيا في برشلونة، منذ بدء الأزمة بين الانفصاليين ومدريد، بشعار: "كفى! لنتعقل". وأعلنت شرطة البلدية أن نحو 350 ألف شخص شاركوا في التظاهرة، بينما قال المنظمون إن العدد راوح بين 930 و950 ألف شخص.

وأكد الكاتب ماريو فارغاس ليوسا الحائز جائزة نوبل للأدب العام 2010، والذي يحمل الجنسيتين الكوبية والبيروفية، أمام الحشودفي برشلونة، أن "الديموقراطية الاسبانية هنا، وستبقى هنا. وأي مؤامرة انفصالية لن تقضي عليها".

(أ ف ب) 

ويعتبر المتظاهرون الذين حملوا أيضا أعلام كاتالونية وأوروبية، أنفسهم "غالبية صامتة" لم يتم الأخذ في رأيها منذ نظمت السلطات الانفصالية الاستفتاء في 1 تشرين الأول. وقال سانتياغو مارتن (37 عاما) الذي أتى في سيارته من تاراغونا الواقعة على بعد 100 كيلومتر جنوب غرب البلاد: "من المهم بالنسبة إلينا أن نثبت نحن أيضا أن عددنا كبير. لم نسمع إلا صوت الآخرين (اي الانفصاليين)". 

ويهدد الانفصاليون الذي يؤكدون انهم حصلوا على تأييد 90,18 بالمئة من الناخبين الذين شاركوا في الاستفتاء، باعلان استقلال المنطقة في الايام المقبلة.
وتشير استطلاعات الرأي الى ان غالبية الكاتالونيين يريدون استفتاء تبعا للاصول، لكن أكثر من نصفهم بقليل يعارضون الاستقلال. وتبدو الازمة بين حكومة راخوي والسلطات الانفصالية في طريق مسدود حاليا. 

(أ ف ب) 

ويريد الرئيس الانفصالي كارليس بوتشيمون "وساطة دولية". لكن راخوي يعتبر ان من غير الوارد الدخول في اي حوار ما لم يتراجع القادة الانفصاليون في هذه المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي، عن نيتهم اعلان الاستقلال. وقال رئيس الحكومة المحافظ لصحيفة "ال باييس" اليوم: "ما اريده هو سحب التهديد بالاستقلال في اسرع وقت"، لانه "لا يمكننا بناء شيء اذا لم يتبدد التهديد للوحدة الوطنية". 

وتدفق عدد كبير من المتظاهرين إلى برشلونة، آتين من المناطق الاسبانية الاخرى، بما فيها مدريد، حيث شارك عشرات آلاف الاسبان السبت في تظاهرتين دعت الاولى الى "وحدة اسبانيا"، والثانية الى "الحوار" بين الكاتالونيين وبقية البلاد.

وقال خوان جيل-كاساريس، الموظف في شركة تأمين والذي أتى من مدريد للمشاركة في التظاهرة: "هذا الانتهاك الصارخ للقانون ألحق ضررا بجميع الاسبان. يجب أن نكون موحدين جميعا".

وخرجت تظاهرات مناهضة لاستقلال كاتالونيا في عواصم أوروبية عدة. ففي بروكسيل، تظاهر مئات في ساحة البرلمان الأوروبي، على ما أفادت وكالة "بيلغا" للأنباء.

ويدعم تظاهرة الاحد الحزب المحافظ الذي يقوده راخوي والحزب الاشتراكي الكاتالوني وحزب المواطنين، اكبر قوة معارضة للاستقلاليين في كاتالونيا. وكان راخوي لوّح بتعليق الحكم الذاتي للمنطقة. وهذا الاجراء لم يطبق يوما في المملكة البرلمانية التي تتمتع بنظام حكم لا مركزي. ويمكن قرارا من هذا النوع ان يسبب اضطرابات في كاتالونيا. 

وردا على سؤال عن تطبيق المادة 155 من الدستور التي تتيح تعليق العمل بالحكم الذاتي في كاتالونيا، قال راخوي: "لا استبعد شيئا، لكن يجب ان افعل الاشياء في وقتها".

(أ ف ب) 

من جهته، قال رئيس الجمعية المدنية الكاتالونية المعارضة للاستقلال ماريانو غوما لصحيفة "آ بي ثي" ان "اعلانا احادي الجانب (للاستقلال) سيؤدي الى تفكك البلاد".
ووجه نداء الى القوميين الكاتالونيين الاكثر اعتدالا ليبتعدوا عن "المتطرفين" في حركة "ترشيح الوحدة الشعبية" اليسارية المتطرفة التي تحالفوا معها، ليشكلوا اغلبية في برلمان المنطقة. 

وتزامن النداء مع رحيل عدد من الشركات الكاتالونية الكبيرة، مما قد يزعزع ثقة بعض القوميين المحافظين القريبين منها.
وقررت نحو 15 شركة، بينها المصرفان العريقان "كايجابنك" و"بانكو دي ساباديل"، نقل مقراتها الى خارج كاتالونيا التي تمثل 19 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي.  وأكد رئيس أكبر منظمة لارباب العمل في اسبانيا خوان روزيل لصحيفة "آ بي ثي" المحافظة، ان الشركات المتمركزة في كاتالونيا "قلقة جدا. لم نتصور يوما اننا سنصل الى هذا الحدّ". 

وقالت السلطة التنفيذية في كاتالونيا ان 2,04 مليون شخص صوتوا بـ"نعم" للاستقلال يوم الاستفتاء، وان نسبة المشاركة بلغت 43 بالمئة، وفقا لنتائج لا يمكن التحقق من صحتها في غياب لجنة انتخابية حيادية. ويعتزم الانفصاليون اعلان استقلال كاتالونيا من طرف واحد. وقد يتم ذلك خلال جلسة البرلمان الاقليمي المقررة الثلاثاء عند الساعة 18,00 (16,00 ت غ). 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم