الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

إطلاق سراح رسام الكاريكاتور التونسي توفيق عمران

المصدر: "أ ف ب"
رسام الكاريكاتور التونسي توفيق عمران.
رسام الكاريكاتور التونسي توفيق عمران.
A+ A-
أُطلق سراح رسام الكاريكاتور التونسي توفيق عمران الجمعة، غداة اعتقاله بسبب رسوم انتقد فيها رئيس الحكومة أحمد الحشاني، على ما أفادت عائلته.

وقالت ابنته آية لـ"وكالة فرانس برس": "تم إطلاق سراح والدي عند الساعة الثانية ونصف صباحاً (01,30 ت غ) لكن يجب أن يمثل أمام المحكمة الابتدائية في تونس في 25 أيلول".

أوقِف توفيق عمران احتياطيّاً الخميس بشبهة "الإساءة إلى الغير" عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر رسمَين ينتقدان رئيس الحكومة أحمد الحشاني، وفق ما قال محاميه لوكالة فرانس برس.

وذكر المحامي العياشي الهمامي أنّ الرسّام أوقِف قرابة الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي في منزله في مقرين بالضاحية الجنوبية لتونس العاصمة.

واقتيد الرسام البالغ الرابعة والستين إلى مركز الشرطة في مقرين حيث خضع خلال ثلاث ساعات لاستجواب في شأن رسمَي كاريكاتور نشرا أوائل آب على صفحته "عمران كارتونز" ينتقدان اختيار الحشاني لمنصب رئيس الحكومة، وفق ما أوضح الهمامي.

وأضاف أنّ النيابة العامة قررت توقيفه احتياطيّاً إثر الاستجواب.

وقال الهمامي، المعارض لسياسة الرئيس قيس سعيد، إنّ ما حصل انتهاك آخر لحرية التعبير طال هذه المرة رسام كاريكاتور كبيراً.

واشتهر عمران منذ ثمانينات القرن المنصرم برسومه ذات الطابع السياسي.

وقوبِل توقيفه بانتقادات شديدة على شبكات التواصل الاجتماعي عبّر عنها عدد من وجوه المجتمع المدني مندّدين بـ"اعتداء على الحريات".

وطالب نقيب الصحافيين التونسيين مهدي الجلاسي بـ"الإفراج الفوري" عن الرسام.

وتندّد نقابة الصحافيين ومنظمات غير حكومية محلية ودولية بانتظام بتراجع الحريات في تونس منذ تولي سعيد كامل السلطات في البلاد في 25 تموز 2021.

كذلك، تندّد هذه المنظّمات بـ"ترهيب" الصحافيين عبر ملاحقات قضائية وتوقيفات "سياسية بحتة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم