الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

العودة التدريجية للنازحين، أحداث الإثنين... ترامب "انسجم جيّداً" مع بوتين!

المصدر: "النهار"
العودة التدريجية للنازحين، أحداث الإثنين... ترامب "انسجم جيّداً" مع بوتين!
العودة التدريجية للنازحين، أحداث الإثنين... ترامب "انسجم جيّداً" مع بوتين!
A+ A-

مساء الخير، إليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

إنها العودة التدريجية للنازحين السوربين في عرسال إلى وطنهم الأم حيث تركوا آلامهم وأحزانهم لتستكمل اليوم بوتيرة أسرع وعدد أكبر حيث غادر 888 نازحاً سورياً في دفعة جديدة هي الأكبر من بين ثلاث دفعات باتجاه قرى القلمون الغربي عبر معبر الزمراني في محلة وادي حميد جرود عرسال وقسم آخر عبر المعابر الشرعية.
الأمن العام اللبناني استحدث نقطة ثانية لمغادرة النازحين في وادي حميد من أجل تسهيل خروجهم نظراً لعددهم الأكبر مما سرع بعملية الاجراءات الروتينية بما يخص المغادرة وكان أوقف شابان نازحان حاولا المغادرة خلسة بين العائدين.
التفاصيل


" بيد من حديد"، فرض الجيش اللبناني هيبتة وقوته اليوم في منطقة بعلبك ـ الهرمل بحزم وتصميم دون تردد أو تراخٍ، سقطت خلاله أكبر أمبراطورية للمخدرات في بعلبك - الهرمل والتي تعرف بـ"أمبراطورية إسكوبار"، من خلال عمليات دهم استباقية نوعية جديدة، نفذها مباغتة في بلدة حمودية قضاء بعلبك التي يقطنها عدد من المطلوبين بتجارة المخدرات من بينهم علي زيد اسماعيل الملقب بـ"إسكوبار" والذي يعد واحداً من أخطر تجار المخدرات والمطلوب بعدة مذكرات توقيف بجرم ترويج المخدرات والخطف مقابل فدية مالية.
صور

برعاية وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني نظم مستشفى ومركز "بلفو" الطبي مؤتمرًا صحافيًا تم خلاله الإعلان عن نجاح أول عملية زرع رحم في لبنان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك بمشاركة المدير الطبي ونائب الرئيس عن الشؤون الطبية في المستشفى البروفسور غسان معلوف والمدير التنفيذي نايف معلوف وبحضور نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون وعدد من مسؤولي المستشفى والأطباء العاملين فيها ومعنيين.
التصريح


وصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس #الراعي والوفد المرافق الى مقر اقامته في رعية #مار_شربل في عمّان، حيث استقبلته الاخويات والمؤمنون وعزفت له الموسيقى الترحيبية.
ثم رفع الصلاة داخل كنيسة القديس شربل حيث القى في ختامها المونسنيور غازي الخوري كاهن الرعية كلمة ترحيبية. ماذا قال؟

التقى نواب "التكتل الوطني"، فيصل كرامي، طوني فرنجية، فايز غصن، فريد هيكل الخازن، مصطفى الحسيني وإسطفان الدويهي، في منزل المرحوم النائب السابق مرشد الصمد في بلدة بخعون - الضنية، وبعد التداول أصدروا بياناً تلاه النائب جهاد الصمد: شهران مرا على تكليف رئيس الحكومة والأمور تراوح مكانها وما زلنا نسمع عن العقد نفسها. إن تقاذف الإتهامات حول من يعطل لا يحل المشكلة، كما أن حق الناس ومصيرهم أهم من شهوة السلطة عند البعض".
الإجتماع


انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وهو يرقص في خلال تلبيته حفل غداء من اصدقائه في فاريا. وبدا جعجع يرقص بحماسة مع النائب ستريدا جعجع على وقع اغنية بتونس بيك. كذلك رقص جعجع مع احدى السيدات على وقع الصيحات والهتافات، وشاركه القيادي في التيار الوطني الحر ناجي حايك الرقصة بحماسة ايضا.
فيديو


العرب والعالم

اكد الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب انه لم يتخل عن "اي شيء" خلال القمة مع نظيره الروسي #فلاديمير_بوتين، عقب أسبوع من الانتقادات التي وجهها اليه الحزبان الجمهوري والديموقراطي بسبب كيفية تعاطيه مع ذلك اللقاء.
كلّ التفاصيل

عبر الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب عن رضاه على سير المفاوضات مع #كوريا_الشمالية، في حين يسجل مراقبون عدم احراز تقدم ملموس بعد أكثر من شهر على قمته مع #كيم_جونغ_أون في سنغافورة.
اعرف أكثر


حمل وزير الداخلية الفرنسي #جيرار_كولومب اليوم، في شهادته أمام لجنة برلمانية في قضية #الكسندر_بينالا، أجهزة الرئيس مسؤولية أخطر أزمة يواجهها #ايمانويل_ماكرون منذ انتخابه، معتبرا انه كان من مسؤولية الرئاسة ابلاغ القضاء باعمال عنف ارتكبها موظف لديها.
كيف؟

قال وزير الخارجية البريطاني الجديد #جيريمي_هانت ان #الاتحاد_الاوروبي يغامر عبر مواقفه من "#بريكست" بقطيعة طويلة الامد مع المملكة المتحدة.
ماذا حصل؟


منوعات

اعتبرت وزيرة العدل الألمانية كاتارينا بارلي أن القرار الذي اتخذه نجم #المنتخب_الالماني مسعود أوزيل باعتزاله اللعب دولياً يدق جرس "الإنذار".
رياضة


انشغل عدد كبير من محبّي السيدة #فيروز منذ الصباح بخبر متعلق بانتكاسة صحية تعرّضت لها الفنانة القديرة، ووصلت ببعض روّاد مواقع التواصل الاجتماعي إلى الاعلان عن "وفاة فيروز".
فنّ


وُلدت رهام شحادة (26 عاماً) من دون رحم، كان عليها ان تتعايش مع هذا الأمر في سن مبكرة، بالرغم من كل الآلام النفسية وقساوة الحرمان. لم يكن سهلاً عليها ان تعيش مع هذه الفكرة، كانت تحلم بالأمومة، تحلم بطفلٍ تحمله بين ذراعيها. صحة

قضية

ما هي رهانات العهد وحلفائه لمواجهة التباطؤ في استيلاد الحكومة العتيدة؟

بعد أيام على ظهور نتائج الانتخابات النيابية في أيار الماضي وعقب تسمية غالبية اعضاء المجلس الجديد الرئيس سعد الحريري لمهمة تأليف الحكومة العتيدة، كان السؤال المحوري في لقاء حضرناه وشارك فيه ناشطون سياسيون وعدد من نواب "حزب الله": هل في مقدور الرئيس الحريري العائد الى سدة الرئاسة الثالثة رغم كل ما اظهرته نتائج الانتخابات من تبدلات وتحولات، ان ينجح في استيلاد عاجل للحكومة ليكون له قصب السبق في خرق الصورة النمطية المعروفة عن الزمن الطويل الذي يحتاج اليه التأليف وعن كمية العوائق التي تحول دون هذا الهدف في وقت معقول؟ ام ان الامور ستسلك طريقها المعتاد: تجاذبات وحسابات معقدة لتولد الحكومة في عملية قيصرية صعبة للغاية؟ المفارقة انه حينذاك جنح القسم الاكبر من الحضور الى تبنّي فكرة ان مسار الامور الايجابي يبشّر بولادة عاجلة وطبيعية للحكومة الاولى لمرحلة ما بعد الانتخابات، وان العوائق تبدو أقل من اي وقت مضى.
التقرير

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم