الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

"بريكست" و"الخطر حقيقي": هانت يحذّر من قطيعة مع الاتّحاد الأوروبي

المصدر: "ا ف ب"
"بريكست" و"الخطر حقيقي": هانت يحذّر من قطيعة مع الاتّحاد الأوروبي
"بريكست" و"الخطر حقيقي": هانت يحذّر من قطيعة مع الاتّحاد الأوروبي
A+ A-

قال وزير الخارجية البريطاني الجديد #جيريمي_هانت ان #الاتحاد_الاوروبي يغامر عبر مواقفه من "#بريكست" بقطيعة طويلة الامد مع المملكة المتحدة.

وقال اثر مباحثات مع نظيره الالماني هايكو ماس ببرلين، في اول زيارة له في الخارج: "بشأن بريكست، هناك خطر حقيقي لجهة عدم التوصل الى اتفاق".
واضاف: "اعتقد ان كثيرين داخل الاتحاد الاوروبي يرون انه يكفي الانتظار فترة كافية ليتنازل البريطانيون اولا. لكن ذلك لن يحصل". 

ويرى هانت- وقد حلّ محل بوريس جونسون الذي استقال في تموز- انه اذا لم يبادر المفاوضون الاوروبيون الى "تغيير مقاربتهم"، فان العلاقات الاقتصادية والامنية بين المملكة والاتحاد قد تشهد تدهورا على الامد البعيد.

وقال: "اكثر ما يقلقني هو ان يتغير موقف الرأي العام البريطاني لجيل باكمله، وان تؤثر هذه الفجوة في علاقاتنا سلبا في الشراكة الكبيرة التي جمعتنا لسنوات عديدة، والتي كانت حاسمة في الحفاظ على التوازن العالمي".

ولا تزال نتيجة مفاوضات "بريكست" التي يفترض ان تؤدي الى اتفاق بحلول نهاية تشرين الاول قبل الانفصال المقرر في 29 آذار 2019، غير واضحة المعالم.
ويقول الطرفان انهما على استعداد للتوصل الى اتفاق، لكنهما يستعدان لاحتمال الفشل في ذلك. 

وكانت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي قدمت في منتصف تموز خطة تقترح فيها ابقاء تجارة السلع بلا عراقيل مع الاتحاد الاوروبي، وهي الخطة التي تريد اقناع الاتحاد الاوروبي بها، مع مواجهة معارضة كثير من اعضاء حزبها المخافظ الذين يريدون قطيعة واضحة مع الاتحاد الاوروبي.

في هذه الاثناء، حذر دوغ غور، رئيس شركة "امازون" العملاقة في المملكة المتحدة، من خطر حدوث "اضطرابات مدنية" في البلاد، في حال غياب اتفاق حول "بريكست"، على ما اوردت صحيفة "تايمس".

و"امازون" المتخصصة في البيع عبر الانترنت، من الشركات الكبرى في المملكة، حيث تنوي هذه السنة استحداث 2500 وظيفة ليصبح عدد موظفيها 27 الفا.

من جهتها عبرت شركة "ريان اير" الايرلندية عن قلقها من مخاطر غياب اتفاق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم