الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

بيروت تشتعل في الويك أند، وليل ساخن جدًّا... من فجّر المواجهة؟

المصدر: "النهار"
بيروت تشتعل في الويك أند، وليل ساخن جدًّا... من فجّر المواجهة؟
بيروت تشتعل في الويك أند، وليل ساخن جدًّا... من فجّر المواجهة؟
A+ A-

مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

غضب الشارع مستمر... عودة التحركات إلى محيط مجلس النواب... توترات والقوى الأمنية تطالب بضبط النفس، بين1920و 2020، قوى الأمن تنشر الحصيلة النهائية لأعمال الشغب ليل أمس، مواجهات ليل السبت تلوّن سماء بيروت... عدسة "النهار" توثّق المشهد، مصادر قضائية لـ"النهار": تخلية جميع موقوفي أحداث بيروت بعد إشارة عويدات، فيديو يستدعي استنكاراً ورفضاً: القوى الأمنية تضرب موقوفين أمام ثكنة الحلو، "النهار" من ساحة المعركة... تصعيدٌ عنفيّ خطيرٌ في المواجهة، ليل بيروتيّ ساخن... مواجهات وهطلٌ للقنابل المسيلة للدموع، نهار الاشتباكات الطويل بأكثر من 120 صورة... هكذا اندلعت المعركة! 

مَن فجّر أسوأ المواجهات في وسط بيروت وما رسائلها؟ هل تحجب صورة وسط بيروت المشتعل أمس السؤال البديهي الموضوع بقوة برسم سلطة منهمكة بحساباتها اذا ما كان مشهد الوسط المحترق تحت وابل المواجهات بين المتظاهرين والقوى الأمنية قد اطاح الطابع السلمي الذي اتسمت به انتفاضة السابع عشر من تشرين الاول الماضي وحتى الامس القريب، والى اين تأخذ هذه المواجهات البلاد التي باتت مكشوفة امنيا وسياسيا، مهددة المتظاهرين السلميين بقمع حراكهم بالقوة... 

"سعر" الحكومة لا يُصرف عربياً ودولياً... ومحاصصة محاور السلطة تُشعل الانتفاضة! مشهد المواجهات العنفية في وسط بيروت لم يحجب عمق الخلافات بين القوى السياسية والطائفية التي تنتسب الى قوى الثامن من اذار. السلطة التي استدرجت المنتفضين الى العنف هي نفسها التي تغاضت عن مطالب الحركة الشعبية طوال أكثر من ثلاثة أشهر، وأفسحت في المجال لدخول قوى ومجموعات تعمل على تسخين المواجهات لخدمة أطراف يسعون الى التوظيف لحسابات سياسية... 

الحريري يقترح "طريقاً لتهدئة العاصفة الشعبية": توقّفوا عن هدر الوقت وشكّلوا الحكومة 

ليعود البلد لنا! - بقلم جبران تويني في هذا الاطار مطلوب حكومة ذات تمثيل شعبي حقيقي، تعوّض الفراغ الناتج بعد الانتخابات النيابية ولا سيما عند فئة كبيرة من المواطنين، ونحن في حاجة الى حكومة كهذه محصنة بقاعدة شعبية ومصداقية سياسية وكفاءة وشفافية كي تتمكن من اتخاذ قرارات مصيرية وصعبة، وحدها حكومة وفاق وطني حقيقية تستطيع ان تتخذها وتتحمل نتائجها. 

الراعي يوجّه أربعة نداءات: لتشكيل حكومة كما يريدها الشّعب والرئيس المكلّف أكّد البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس #الراعي أنّ "الإنسانيَّة هي اللُّغة الوحيدة التي يَفهمها جميع النَّاس والشُّعوب، ويتحاورون بها. فهي تُكافِح العداوة والظُّلم والإفراط في استعمال السُّلطة؛ الإنسانيَّة تشعر بوجع الجائع والفقير والمهمَل والمريض؛ تُلطِّف العدالة والعلاقات في العائلة والكنيسة والمجتمع والدَّولة؛ إنَّها ملح السُّلطة، بدونها تُصبِحُ السُّلطة تسلُّطًا وخدمةً للذَّات والمصالح الخاصَّة ومدّ يد السَّرقة على المال العامّ وحرمان الشَّعب من حقوقه".

اقتصاد 

هل تنخفض الفوائد على القروض المصرفية بعد خفض الفوائد المرجعية؟ واجه القطاع المصرفي سلسلة ضغوط في الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد، خصوصا بعد فرض قيود طاولت التحويلات والسحوبات وفتح الاعتمادات للأفراد والمؤسسات، والاهم يبقى للمواطنين ما يتعلق بالقروض المصرفية المتوقفة، اضافة الى نسب الفوائد المرتفعة، فيما أُطلِقت توصيات بضرورة خفض الفوائد لتحفيز الاقتصاد من جديد وإيجاد حل للمتعثرين عن الدفع، في وقت تعمل المصارف على تحصيل ما يمكن تحصيله من ديون مستحقة على عملائها، بأي شروط أو تسهيلات. فالمهم يبقى تأمين مزيد من السيولة في هذه الظروف الصعبة. 

عدم سداد لبنان لديونه: "تهويل" أم حقيقة؟ وهل الودائع في خطر؟ لم يكن جديداً ما أعلنه كبير محللي التصنيف السيادي في وكالة "فيتش"، جيمس مكورماك، عن "إمكان تخلف لبنان بطريقة ما عن سداد ديونه، وأن نوعاً من إعادة الهيكلة هو أمر محتمل"، فقد سبق أن حذر خبراء لبنانيون، كما مكورماك، أن تعمد السلطات المعنية إلى السيطرة على جزء من الودائع المصرفية للمدخرين... 

الشركات تُغلق أبوابها... أين حقوق الموظفين؟ "ضياع اقتصادي" كبير يعيشه لبنان وقاطنوه، إن كان من القطاع العام أو الخاص وصولاً إلى المواطنين، ففي ظل الأزمة المالية الموجودة منذ أشهر عمدت عشرات الشركات إلى الإقفال، في حين ما زال بعضها ينازع وسط إجراءات وقائية خوفاً من الانهيار، كخفض ساعات عمل الموظفين وبالتالي خفض رواتبهم، أو حتى خفض عدد الموظفين لتقليص الكلفة عليها. فما هي مصاعب الشركات الخاصة؟ وأين يأتي دور وزارة العمل؟

النهار تتحقق FactChecking ما صحّة اختراق الموقع الإلكتروني لمجلس النواب اللبناني؟، #لبنان_الجديد... هذه الصورة لا علاقة لها بتظاهرات وسط بيروت، فيديو يوثّق اعتراف نصرالله بعلاقة بإسرائيل؟ خطأ، المقطع مركّب، "فضيحه تعلنها شركة واتساب بحق لبنان وحكومته"؟


العالم العربي

القمّة الدوليّة حول ليبيا انطلقت في برلين، ومسوّدة البيان الختامي لقمة ليبيا: الحضّ على الامتناع عن الأعمال العدائية ضدّ المنشآت النفطية

دوليات 

ما مبرّرات دقّ بوتين ناقوس الخطر الديموغرافيّ؟ "دخلنا فترة سيّئة ديموغرافيّاً". تنبع مخاوف الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين بشأن التحوّلات الديموغرافيّة في بلاده من تحذيرات الخبراء الأجانب والروس على حدّ سواء. حتى كلام بوتين أتى ملطّفاً بالمقارنة مع ما كتبه آخرون: "إذا كانت الجملة القديمة ‘الديموغرافيا هي القدر‘ صحيحة، فمستقبل روسيا يبدو رهيباً بشكل خاص." كان هذا جزءاً من تحليل للباحثة في مركز روسيا والقوقاز وآسيا الوسطى في "المعهد الإيطاليّ للدراسات السياسيّة الدوليّة" إليونورا أمبروزيتي، في تشرين الثاني الماضي.

محاكمة ترامب قد لا تستمر أكثر من أسبوعين من المرتقب ألّا تستمر محاكمة الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب التي تبدأ في مجلس الشيوخ الثلثاء لبتّ آلية عزله، أكثر من أسبوعين، في حال حسمت الآلية طبقا لرأي الجمهوريين، بالمقارنة باجراءات واجهها بيل كلينتون لخمسة أسابيع عام 1999، وأندرو جونسون لثلاثة أشهر عام 1868.

متظاهرون غاضبون في هونغ كونغ: مظلات وعصي... وجرح عناصر من الشرطة تعرض شرطيان في #هونغ_كونغ لاعتداء عنيف من طرف متظاهرين منادين بالديموقراطية الأحد، بعد اندلاع عنف أثناء تظاهرة تطالب بمزيد من الحريات في وسط المدينة. 

علوم وتكنولوجيا 

توقف خدمة "الواتساب" عن ارسال وإستقبال الصور والفيديو توقف تطبيق المراسلة الفورية #واتساب عن إرسال وإستقبال الصور والفيديوهات وكذلك التسجيلات الصوتية، لدى قسم كبير من المستخدمين حول العالم وتحديداً في القارة الأوروبية، وفي لبنان وبعض الدول العربية. 

لايف ستايل 

جراح المحتجين وقوى الأمن ساخنة... الألم على أسِرة المستشفيات والسلطة مستكينة ما شهده وسط بيروت ليل السبت - الأحد من مواجهات عنيفة تصدرت بقساوتها واشتباكاتها وجرحاها ما شهدناه منذ بداية الانتفاضة الشعبية. ما جرى بالأمس طرح الكثير من الأسئلة وكشف عنف التعاطي المتبادل من دون أن تهتز كرسي السلطة لتوقف هذا العنف.

بعد البركسيت: الـ"مايغسيت" مأزق جديد في المجتمع البريطاني وفي كنف العائلة الملكية لا يمكن أن تتبدد ملامح الحياة المستقبلية لدوق ودوقة "ساسيكس" الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل وابنهما آرشي الا مع مرور الوقت على إعلان الثنائي وعلى غفلة من الملكة اليزابيت الاستقلال عن العائلة الملكية البريطانية. وأعلنت أمس وكالة "رويترز" أن "الملكة اليزابيت الثانية وافقت على طلب هاري وزوجته ميغان تجريدهما من اللقب الملكي، مع تشديد الثنائي على إقامة العائلة في كوخ " فروفمور"... 

سرّ تحضير الشوكولا البيضاء في المنزل... الأشهى على الإطلاق!

قضية 

أزمة المحروقات القادمة: تعنّت السلطة أمام مواجهة الشارع بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على ثورة 17 تشرين الأول، ما زال اللبنانيون يعيشون هواجس الافلاس والخراب، حيث يشعرون بأن وطنهم يتسارع الخطى نحو الانهيار في ظل أزمات غير مسبوقة، تتفجر تباعاً في كافة مناحي الحياة وعلى مختلف الأصعدة، ومن أبرزها: أزمة المحروقات.

بدأت أزمة المحروقات الأولى في نهاية شهر آب 2019 مع بداية ارتفاع سعر صرف الدولار الاميركي في الاسواق اللبنانية الذي لامس آنذاك حدود 1580 ليرة، وقد تمثلت بإضرابات محطات الوقود وتهديدها بالاضراب المفتوح رفضاً لشراء المحروقات بالدولار والبيع بالليرة اللبنانية. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم