الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

جراح المحتجين وقوى الأمن ساخنة... الألم على أسِرة المستشفيات والسلطة مستكينة

النهار
جراح المحتجين وقوى الأمن ساخنة... الألم على أسِرة المستشفيات والسلطة مستكينة
جراح المحتجين وقوى الأمن ساخنة... الألم على أسِرة المستشفيات والسلطة مستكينة
A+ A-

ما شهده وسط بيروت ليل السبت - الأحد من مواجهات عنيفة تصدرت بقساوتها واشتباكاتها وجرحاها ما شهدناه منذ بداية الانتفاضة الشعبية. ما جرى بالأمس طرح الكثير من الأسئلة وكشف عنف التعاطي المتبادل من دون أن تهتز كرسي السلطة لتوقف هذا العنف.

  400 إصابة سُجلت بين المتظاهرين والقوى الأمنية، بعضها حالات بسيطة فيما شهدت طوارئ المستشفيات في بيروت على حالات حرجة إستدعت خضوعها لجراحة طارئة.

توزّع الجرحى  على كل من مستشفى القديس جاورجيوس الروم، رزق، أوتيل ديو، جعيتاوي والجامعة الاميركية. وقد أعلن الصليب الأحمر في بيانه عن نقل ١٦٩ حالة إلى مستشفيات بيروت، بالإضافة إلى إسعاف ١٤٠ حالة في موقع الاشتباكات. وقد تنوعت الحالات بين ضيق في التنفس وكسور وإعياء وجروح.

في حصيلة المواجهات، بلغ عدد الجرحى في صفوف القوى الأمنية 134 عنصرا منهم 6 ضباط. في حين تعرض ٦ عناصر إلى إصابات حرجة منها كسور متفرقة وهم يتلقون العلاج في المستشفيات.

أما بالنسبة إلى الجرحى في صفوف المتظاهرين، فقد استقبل مستشفى القديس  القديس جاورجيوس الجامعي في بيروت   58 إصابة منها 9 إصابات لمدنيين و 49 إصابة لعناصر من قوى الامن الداخلي. وفي المعلومات، تمت معالجة كل الاصابات في الطوارئ باستثناء  3 إصابات لمدنيين و30 إصابة لقوى الأمن وما زالوا قيد المراقبة الطبية في المستشفى.

في حين وصل الى مستشفى اوتيل ديو 55 إصابة لمدنيين منها 3 حالات إستدعت إثنتان منها جراحة في العين، فيما الاصابة الثالثة استدعت جراحة في اليد،وتلقت الاصابات الاخرى العلاجات المطلوبة وغادرت المستشفى مساء السبت.

أما بالنسبة إلى مستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي فقد إستقبل 5 حالات بسيطة، منها عنصر من قوى الامن الداخلي، وقد غادرت جميعها المستشفى.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B7eaDaKJnPO]]

كذلك نقل الصليب الأحمر 11 إصابة إلى مستشفى  رزق، تعود ٢ منها الى القوى الأمنية. ولقد غادرت معظمها المستشفى بإستثناء إصابتين، منها إصابة خطيرة في اليد لأحد الشبان الذي إنفجرت بيده قنبلة دخانية ما أدى الى إصابته بتمزيق كبير في اليد، وقد تمكن الدكتور سيزار يمين من إنقاذ يد وأصابع الشباب من خلال عملية جراحية دقيقة جدا.

أما مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت فقد إستقبل 50 إصابة معظمها لعناصر من قوى الامن الداخلي، حيث تلقت العلاجات الملطوبة، وبقيت 6 حالات تتلقى العلاجات المطلوبة في المستشفى.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B7eaXHfJulU]]





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم