الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

منخفض جوي قطبي سيضرب لبنان غداً... استعدّوا للأمطار العنيفة وتساقط الثلوج!

المصدر: "النهار"
الثلوج في لبنان (أرشيفية).
الثلوج في لبنان (أرشيفية).
A+ A-
توقّعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غداً غائماً مع ضباب كثيف على المرتفعات، تسوء معه الرؤية أحياناً مع انخفاض إضافي في درجات الحرارة، تهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة وعنيفة أحياناً اعتباراً من بعد الظهر، مترافقة بعواصف رعدية وتساقط لحبات البرد حيث تتشكل السيول على الطرق مع انجرافات في التربة وتنشط الرياح وتشتد أحيانا لتقارب الـ90 كم/س بخاصة في المناطق الشمالية خلال الفترة المسائية. يرتفع موج البحر لحدود الـ3 أمتار، وتتساقط الثلوج على الجبال بدءاً من ارتفاع الـ1200 متر، ويتدنّى مستوى تساقطها ليلاً لتلامس الـ1100 متر.

وجاء في النشرة الآتي :

-الحال العامة: يتأثّر الحوض الشرقي للمتوسط ودول الجوار (تركيا، سوريا، فلسطين الأردن، العراق و مصر) بمنخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة قطبية المنشأ والمتمركز حاليّاً جنوب غرب تركيا، وأطلقت عليه مصلحة الأرصاد الجوية اسم "حيان" "Hayan" يحمل معه أمطاراً غزيرة، عواصف رعدية، رياحاً شديدة ويشتد تأثيره اعتباراً من بعد ظهر الثلثاء مع التدنّي الملموس في درجات الحرارة، حيث من المتوقّع أن تلامس الثلوج الـ800 متر فجر الخميس بخاصة في المناطق الشمالية، على أن يخفّ تأثيره اعتباراً من صباح يوم الجمعة وينحسر تدريجيّاً يوم الأحد المقبل.

تحذير من تشكُّل السيول وارتفاع منسوب الأنهر وانجراف التربة وعدم سلوك الطرق الجبلية التي تعلو عن الـ1200 متر بسبب تراكم الثلوج وتشكُّل طبقات من الجليد اعتباراً من مساء اليوم الاثنين. كما نحذّر من تطاير اللوحات الاعلانية وألواح الطاقة الشمسية بسبب اشتداد سرعة الرياح اعتبارا من غد الثلثاء .

ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر كانون الثاني في بيروت بين 11 و 19 درجة، طرابلس بين 9 و 17 درجة وفي زحلة بين 3 و 13 درجة.

-الطقس المتوقع في لبنان:

الإثنين: غائم جزئيّاً إلى غائم مع ضباب على المرتفعات وانخفاض بسيط في درجات الحرارة مع انفراجات خلال النهار. تهطل أمطارمتفرقة تشتد غزارتها أحياناً وتكون مترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة اعتباراً من بعد الظهر، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع الـ1200 متر.

الثلثاء: غائم مع ضباب كثيف على المرتفعات تسوء معه الرؤية أحياناً مع انخفاض إضافي في درجات الحرارة. تهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة وعنيفة أحياناً اعتباراً من بعد الظهر، مترافقة بعواصف رعدية وتساقط لحبات البرد حيث تتشكل السيول على الطرق مع انجرافات في التربة وتنشط الرياح وتشتد أحياناً لتقارب الـ90 كم/س بخاصة في المناطق الشمالية خلال الفترة المسائية ، يرتفع معها موج البحر إلى حدود الـ3 أمتار، وتتساقط الثلوج على الجبال بدءاً من ارتفاع الـ1200 متر، ويتدنّى مستوى تساقطها ليلا لتلامس الـ1100 متر.

الأربعاء: غائم مع استمرار درجات الحرارة في الانخفاض وتكون الضباب الكثيف على المرتفعات، تهطل أمطار تكون غزيرة أحياناً مترافقة بعواصف رعدية وتساقط لحبات البرد، وتتشكّل السيول على الطرق بخاصة فترة قبل الظهر. تنشط الرياح وتشتد أحيانا لتصل سرعتها لحدود الـ60 كلم/س، وتتساقط الثلوج على ارتفاع الـ1000 متر خلال النهار، ومن المتوقع أن تلامس ليلا الـ900 متر بخاصة المرتفعات الشمالية.

الخميس: غائم إلى غائم جزئيّاً مع بقاء درجات الحرارة منخفضة دون معدلاتها الموسمية بحدود الـ6 درجات على الساحل. يتكوّن الضباب على المرتفعات وتهطل أمطار متفرقة مع ثلوج على ارتفاع 800 متر بخاصة على المرتفعات الشمالية. تخفّ حدة الأمطار والثلوج اعتباراً من بعد الظهر مع حدوث انفراجات، كما نُحذّر من تكون الجليد على الطرق الجبلية والداخلية ليلاً ونُحذّر من خطر الانزلاقات.

-الحرارة على الساحل من 8 إلى 14 درجة، فوق الجبال من 1 الى 3 درجات، في الداخل من 2 إلى 5 درجات.

-الرياح السطحية: جنوبية غربية، ناشطة أحياناً، سرعتها بين 15 و 40 كم/س.

-الانقشاع: متوسط على الساحل يسوء على المرتفعات بسبب الضباب وغزارة الأمطار ليلاً.

-الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و 90 في المئة.

-حال البحر: مائج إجمالاً، حرارة سطح الماء: 20 درجة

-الضغط الجوي: 762 ملم زئبق

-ساعة شروق الشمس: 6,37

-ساعة غروب الشمس: 17،06
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم