الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

بعد قرار حظره... تفاصيل خطاب امرأة إيرانية لمؤلف "الحشاشين"

المصدر: "النهار"
كريم عبدالعزيز في "الحشاشين"
كريم عبدالعزيز في "الحشاشين"
A+ A-
في الوقت الذي يترقّب فيه الكثيرون ردّاً من صنّاع المسلسل المصري "الحشاشين" على القرار الذي أعلنته السلطات الإيرانية، أمس الأول، بخصوص حظر بثه بدولتهم، فاجأ مؤلفه الكاتب عبدالرحيم كمال الجميع بنصّ خطاب أرسلته إليه سيدة إيرانية تحدثت من خلاله عن نقاط القوة بالعمل، وكيف كان تأثيره في الجمهور الإيراني.

مؤلف "الحشاشين" نشر نص رسالة السيدة الإيرانية عبر "فايسبوك" بعد ترجمته من اللغة الإنكليزية إلى العربية. ففي بدايته وجهت له التحية، ثم أشادت بالمسلسل قائلةً إنها تأثرت بشدة بجودته التي وصفتها بالاستثنائية، وتمكن من عملية تبادل الأفكار والمعتقدات ووجهات النظر الإسلامية المختلفة سواء من الماضي أو الحاضر.

وأوضحت أيضاً أنّ المؤلف المصري تمكّن من وضع تصوّر دقيق للديناميكيات الاجتماعية والأيديولوجية المعقّدة مما ساعد على صناعة أصداء قوية لدى الجماهير الإيرانية لا سيما الذين انبهروا بعمق وثراء القصة.

تطرّقت الإيرانية في رسالتها إلى اللهجة التي قُدّم بها العمل وهي العامية المصرية، حيث قالت إن هذا الأمر شكّل لديهم صعوبة حيث كانوا ينتظرون ترجمته إلى اللغات الرسمية وهي الفارسية أو الإنكليزية، فوضعت له مقترحاً وهو أن يصدر فريق الإنتاج نسخات رسمية مترجمة باللغات الرئيسية التي من المرجح أن تحظى بجمهور كبير، مثل الإنكليزية والعربية والفارسية، أو على الأقل أن يتم توفير نسخة رسمية للحوار مكتوبة باللغة العربية الأصلية، مما يساعد المشاهدين على ترجمتها إلى لغاتهم الخاصة.

في نهاية خطابها الذي وصفه عبدالرحيم كمال، بـ"المهذب"، وجّهت له رسالة شكر قالت فيها: "شكراً لك على تفانيك وعلى المسلسل الرائع الذي قمت بتأليفه، لقد كان الحشاشين بمثابة شهادة حقيقية على براعتك في سرد القصص، وأنا واثقة من أنه مع اهتمامك بإمكانية الوصول للمشاهدين، سيتمكن المزيد من المشاهدين في جميع أنحاء العالم من الانغماس في النسيج الغني من الأفكار ووجهات النظر التي نسجتها، وأتمنى لك النجاح المستمر مع الحشاشين ومشاريعك المستقبلية".

 
يُذكر أنّ السلطات في إيران ارتأت أنّ المحتوى المقدم في مسلسل "الحشاشين"، لديه انحيازات سياسية، وتعمّد تشويه التاريخ بشكل يضر بإيران، لذا صدر قرار بحظر عرضه نهائياً.

يدور "الحشاشين" في إطار تاريخي من القرن الحادي عشر حول زعيم "الحشاشين" حسن الصباح وقيادته للفرقة التي اشتهرت بتنفيذ عمليات اغتيال لشخصيات مرموقة في تلك المرحلة، وشارك في بطولته عدد كبير من النجوم نذكر منهم: كريم عبد العزيز وفتحي عبد الوهاب وسوزان نجم الدين وميرنا نور الدين ونيقولا معوض وآخرون، تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم