الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار" - ضربة ثانية لباسيل والأمور "أضحت سهلة" بين عون وفرنجية: "ما خوفي من البلل"

المصدر: "النهار"
زينة الميلاد في وسط بيروت (نبيل إسماعيل).
زينة الميلاد في وسط بيروت (نبيل إسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الأربعاء 20 كانون الأول 2023

مانشيت "النهار": ضربة ثانية لباسيل والتمديد يمرّ حكومياً

يبدو أن جلسة مجلس الوزراء التي عقدت أمس في السرايا ستكون خاتمة الجلسات الحكومية للسنة الحالية المشارفة على نهايتها بعد أقل من أسبوعين، فيما شكلت الجلسة التشريعية لمجلس النواب الجمعة الماضي، التي كان أبرز مقرراتها التمديد لقائد الجيش العماد جوزف عون وقادة الأجهزة الأمنية، الجلسة الوداعية للسنة. 
 
 
 
 تسير الإدارة المالية والنقدية في البلاد، وتتماهى مع مطالب صندوق النقد والمؤسسات المالية بانتظام مدروس وانصياع واقعي لا قسري، في ملف توحيد سعر الصرف كمقدّمة لإنهاء فوضى التسعير وصرف النفوذ الذي يحصل بسببه.
 
 
 تعرّضت مناطق متفرّقة من قطاع غزة، صباح اليوم، لغارات إسرائيليّة كثيفة، حيث أفادت مصادر طبية في القطاع بأنّ عدد القتلى الفلسطينيين جرّاء القصف الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول ارتفع إلى 19700.

وقتل ضابط إسرائيلي اليوم في اشتباكات جنوبي قطاع غزة.
 
Alternate Text
 
 
لا يترك اللبنانيون بلدهم مهما تغرّبوا، فهم أبطال جميع المواسم والمناسبات وإن طال غيابهم. فبالرغم من الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان سواء من ناحية أمنية أو اقتصادية أو اجتماعية، يأبى المغترِب اللبناني إلّا أن يعيّد عيدي الميلاد ورأس السنة بين عائلته في ربوع بلده، وهذا ما أثبتته السنوات الثلاث الماضية وتثبته هذه السنة. فموسم السياحة الشتوية خلال الأعياد سيكون واعداً هذا العام، مبشّراً بموسم شتوي جيد.
 
 
 
المحتوى الجنسي موجَّه للأطفال على منصات التواصل... كيف نحميهم نفسياً وتقنياً من هذا الخطر؟ (فيديو)

أعلنت شركة "ميتا" أنها تعتزم توسيع مزايا سلامة ال#أطفال التي تهدف إلى حماية الأطفال وتحديثها عقب انتشار تقارير مثيرة للجدل حول قيام المنصّات التابعة للشركة بتوصية محتوى جنسي للأطفال.
 
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات اليوم
 
 
بات الكلام عن الدور الفرنسي في لبنان رتيباً مملاً وبلا جدوى لفرط ما اختلطت في تجارب السنوات الأخيرة، منذ انفجار مرفأ بيروت وحتى الساعة، عوامل الإخفاق الفرنسي بتداعيات الكوارث التي تسببت بها الطبقة السياسية اللبنانية، فصارت المقاربة للفشلين بمثابة لازمة مملّة. ومع ذلك، لا يمكن وفق التقديرات الموضوعية اسقاط هامش من قلق حيال المنحى الذي ينظر اليه معسكر السلطة اللبنانية، أو نصف السلطة بالأحرى، الخاضع كلياً لمفاهيم وإرادة وقرار محور الممانعة، باعتبار كل ما يرد في التحركات والمبادرات والزيارات الفرنسية للبنان منذ وبعد وبمواكبة حرب غزة وتمددها الى الجنوب اللبناني بمثابة تهويل مضخّم في خدمة الأهداف الإسرائيلية.
 
 
 
كتب سركيس نعوم: إيمييه: "إنّهم مجانين ولا يمكن اجتناب حربهم على لبنان"؟

قالت وزيرة خارجية فرنسا كاترين كولونا قبل مغادرتها لبنان الذي زارته لساعات "إن الوضع في الجنوب خطير وإن هناك خطراً من جرّاء استمرار هذه الدوامة وعلى كل الأطراف مسؤولية منع اشتعال المنطقة. إن مستوى التوتر على جانبي الخط الأزرق خطير جداً. إذا غرق لبنان في الحرب فهو لن يتعافى منها والوضع خطر جداً. يجب تطبيق الـ1701 وتفادي التصعيد.
 
 
 
 
 
لم تساعد زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا إلى بيروت، باريس كثيراً في استعادة زخم التحرك الفرنسي في اتجاه لبنان، بعد محاولات كثيرة في هذا السبيل. فرغم اعطاء الزيارة عنواناً وحيداً يتصل بأمن الجنوب، وضرورة التزام أقصى درجات ضبط النفس من اجل عدم الانجرار الى حرب من شأنها ان تدمر لبنان، والتأكيد على اهمية الجهود الديبلوماسية لتفادي الذهاب إلى خيار الحرب الذي تهدد به إسرائيل، ورغم حرص الديبلوماسية الفرنسية على عدم الخوض في اي نقاش حول الاستحقاق الرئاسي بعدما شعرت باريس بأنها فقدت مبادرتها في هذا الشأن، أثير الموضوع الرئاسي أمام كولونا خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته، عندما سئلت عن استمرار دعم بلادها للمرشح سليمان فرنجية.
 
 
 
سُجّلت في الأيام الاخيرة سلسلة لقاءات وتحركات لافتة على غير صعيد ومستوى "تعبق" بروائح رئاسية بمعزل عن التباينات والخلافات. من هذا المنطلق، جاء العشاء الذي أقامه #قائد الجيش العماد جوزف عون على شرف زعيم "تيار المردة" سليمان فرنجية ونجله النائب طوني، واتسم بالعائلي والودي كما نُقل عن كثيرين، لكن الأمر اللافت الذي راح البعض يفسّره على هواه، ما قاله وزير الإعلام #زياد مكاري من أن الأمور بين قائد الجيش ورئيس "تيار المردة" باتت سهلة، فماذا قصد الأخير؟.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم