الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- الحزب يكسب في توظيف أدائه في الحرب... لا تفعلوها وتورّطوا لبنان

المصدر: "النهار"
متظاهرون فلسطينيّون يلقون الحجارة وسط اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي في الخليل بالضفة الغربية المحتلّة (أ ف ب).
متظاهرون فلسطينيّون يلقون الحجارة وسط اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي في الخليل بالضفة الغربية المحتلّة (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الخميس 2 تشرين الثاني 2023:
 
 
دخل الفراغ الرئاسي في لبنان امس سنته الثانية وسط مشهد سياسي هو الأشد تخبطاً منذ بدء الازمة الرئاسية، ومشهد أمني شديد التوجس حيال "حالة الحرب" التي تعيشها الجبهة الجنوبية منذ الثامن من تشرين الأول المنصرم، ومشهد اقتصادي واجتماعي يراوح بشدة بين الخشية من تفلت الضوابط المالية التي سادت في الأشهر الأخيرة والشلل الزاحف باطراد على سائر القطاعات الإنتاجية والسياحية في ظل تعاظم التحذيرات من انزلاق لبنان إلى حرب جديدة مع إسرائيل.
 
 
 خرج مئات الأجانب ومزدوجي الجنسيّة وعشرات المصابين الفلسطينيين الأربعاء من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح، بينما يتواصل القصف الإسرائيلي المكثّف الذي طاول للمرّة الثانية في يومين مخيم جباليا للاجئين.
 
Alternate Text

 
 أعلن "حزب الله" أنّه دمّر طائرة إسرائيليّة مسيّرة فوق جنوب لبنان بصاروخ أرض جو، وهو ما شكك فيه الجيش الإسرائيلي الذي أكّد إطلاق الصاروخ، لكنّه قال إن المسيّرة لم تتعرّض لأضرار.

وهذه هي المرّة الثانية هذا الأسبوع التي يعلن فيها "حزب الله" إسقاط مسيّرة إسرائيليّة بصاروخ أرض جو.


 
 
 رسّخ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صورته بوصفه أحد "الصقور" فيما يتعلّق بالقضايا الأمنية على خلفيّة خدمته في وحدة خاصّة من قوات النخبة نفّذت عدداً من أجرأ عمليات إسرائيل لإنقاذ رهائن.
 

 
 يرتفع منسوب التوتر والقلق من احتدام الحرب على غزة وانتقالها إلى لبنان. لم تُلغ هذه الفرضية بل طُرحت كسيناريو قابل للحدوث في حال تغيّرت قواعد الحرب. الكل ينتظر ما ستؤول إليه الأيام المقبلة، هل تتوسع رقعة الحرب لتطال لبنان وهل تنفذ إسرائيل تهديدها "بإعادة لبنان إلى العصر الحجري"؟
 


اخترنا لكم من مقالات اليوم:
 
 
 أما وقد بدأت الحرب البرية في غزة أو اجتياح غزة، وهي تُوغِل سريعاً في التطور العسكري الشامل، أصبح السؤال هل تبدأ الحرب في الشرق الأوسط ولو بشكل غير مباشر بين إيران وبين الحشد الأميركي الغربي الذي تتجمع سفنه وحاملات طائراته الأميركية والبريطانية والفرنسية والألمانية من أقصى غرب البحر الأبيض المتوسط إلى أقصى شرقه قبالة إسرائيل ولبنان وقبرص وسوريا.
 
 
 
 يقول مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال هولاتا: "عندما يتوقف الجيش الإسرائيلي يصبح أكثر عرضة للكمائن، ولذلك هم يتحرّكون دائماً وإن بشكل بطيء".
 
 
 
 هل يكسب "حزب الله" نقاطاً بعدم استدراجه إلى حرب واسعة مع إسرائيل واكتفائه بإشعال الجنوب وفق ضوابط وقواعد معيّنة بحيث سيسعى إلى تسييل ذلك في الداخل؟
 
 
 
 منذ أن كشف إعلام "حزب الله" في نهاية الأسبوع الماضي أن الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله سيقطع فترة احتجابه وأنه سيخرج على الشاشة بعد ظهر غد الجمعة، ظهر فيض من التأويلات وموجة من الاستقراء والتكهّن حيال ما يمكن أن يطلقه من مواقف ويعلنه من خطوات خصوصاً أن الظرف جلل وأن "محور المقاومة" عبر حركة "حماس" يندفع منذ السابع من الشهر الماضي ليخوض المواجهات مع الآلة العسكرية الإسرائيلية القاتلة في غزة وقطاعها إضافة إلى الضفة الغربية.
 
 

ليس طبيعياً أن ينتظر لبنان كله خطاباً يتوقع أن يلقيه الأمين العام لـ“حزب الله" السيد حسن نصرالله بعد ظهر يوم غد بمناسبة تكريم شهداء حزبه الذين سقطوا "على طريق تحرير القدس"، لكي يطلع على مصير الملايين من أبنائه.
 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم