دليلُكَ من "النهار" الى مهرجانات صيف 2019... نعشقُ الفرح والموسيقى رغم كل شيء

12 حزيران 2019 | 18:13

المصدر: "النهار"

نعشقُ الفرح والموسيقى رغم كل شيء (توليف للفنان منصور الهبر).

تنطلق المهرجانات في لبنان هذا العام بأملٍ كبير. رغم الأزمات والكثير الذي يبرر السوداوية، تقدّم المدن والقرى اللبنانيّة، من الشمال إلى البقاع والجنوب، وصولاً إلى العاصمة بيروت، نموذجاً مميّزاً عن حبّ الفرح والفنّ والثقافة. تزيّن أمسيات المهرجانات هذا العام، وككلّ عام، نجوماً من لبنان والوطن العربي، وفرقاً عالميّة. ورغم التحديات المالية التي تهدد بعض المهرجانات، وأدّت إلى إلغاء أخرى، إلّا أنّ ارادة الحياة تبقى أقوى.

"النهار" تقدّم جولة مفصّلة على أبرز مهرجانات صيف 2019، كدليلٍ للبنانيين والسيّاح، من دون ترتيب. 

1. مهرجانات إهدن الدولية "إهدنيات":

بعد النجاح الذي حققه في السنوات الماضية، يستعد مهرجان إهدنيات الدولي لإستضافة نجوم وفنّانين عالمييّن، من العالم العربي ولبنانييّن، بالإضافة الى استعراضات مميّزة تمتد من 26 تموز إلى 13 آب.

- يفتتح المهرجان في 26 تموز مع قيصر الغناء كاظم الساهر الذي يطلّ للسنة السابعة على التوالي في مهرجان إهدنيات.

وهذه السنة سيقدم السّاهر 3 حفلات على التوالي في 26-27-28 تموز

- 4 آب: ميشيل فاضل بين الشرق والغرب: عشاق مهرجان إهدنيات الدولي على موعد مع عرض رائع للموسيقار اللبناني ميشيل فاضل، إلى جانب أكثر من 100 موسيقي من أوركسترا كييف الفيلهارمونية أو الفيلهارمونية الوطنية الأوكرانية.

تحمل هذه الليلة الاستثنائية مزيجاً من الموسيقى الشرقية والغربية، فمن عزف لمقطوعات موسيقية لكبار نجوم العرب مثل أم كلثوم، وردة، وديع الصافي، وصباح وغيرهم يتوّج الحفل بتكريمٍ للفن الذي قدّموه، بالاضافة إلى عزف العديد من الأغاني الجديدة.

- 10 آب: سيطل le Petit Prince de la Chanson Francaise جيرار لو نورمان في حفل مميّز استثنائي يؤدي خلاله أجمل أغانيه الفرنسية. لو نورمان جدّد عدداً من أغانيه عام 2011 مثل La Ballade des Gens Heureux, Voici les Clefs, Michèle في ألبوم بعنوان “Duo de mes chansons” بالتعاون مع فنانين معاصرين مثل زاز وتينا ارينا وغيرهما وسيؤديها على مسرح إهدنيات هذه السنة.

يسعى "إهدنيات" دائماً إلى تنويع برنامجه لإرضاء جميع الأذواق والفئات العمرية. وللعائلة حصّة كبيرة من النشاطات التي تتوزّع على 5 حفلات مجّانيّة، على الشكل الآتي:

1 آب Ghinwa

- 2 آب Dany le Magicien

- 8 آب Mizo et Miza

- 11 آب Louna

- 13 آب Playo

اقرأ أيضاً: "إهدنيات" مهرجان أخضر يتطوّر ريما فرنجيه لـ"النهار": حدودنا السماء

2. مهرجانات جونيه الدولية:

بعد النجاح اللافت الذي حققته "مهرجانات جونيه الدولية" في السنوات الماضية، تنطلق النسخة التاسعة منه، بحلةٍ جديدة وفق البرنامج الآتي:

- 1 تموز: تمنح مهرجانات جونيه الدولية للمرة الثانية جمهورها، فرصةً للقاء النجم الفرنسي كينجي جيراك، الفائز في الموسم الثالث من "The Voice France" والحائز العديد من الجوائز الفنية. وسيقدّم عدداً من أغانيه مثل: Les yeux de la mama, Maria Maria, Andalouse.

- 12 تموز: تستضيف مدينة جونيه للمرة الثالثة صاحبة الصوت الملائكي ماجدة الرومي. وستطل على الحضور بصوتها الساحر لتبهر الجميع بأعمالها الراقية، الرومنسية منها والوطنية. 

- 18 تموز: عرض استثنائي لفرقة "أدونيس" اللبنانية. فبجمال الكلمة واللحن، استطاعت هذه الفرقة أن تحجز لها مكاناً مهماً على الساحة الموسيقية مع أغنيات خاطبت روح المدينة وروح الحب والشباب. وسيعود ريع هذا الحفل لجمعية Braveheart.

اقرأ أيضاً: جونيه تنبض وأهلها "يصنعون مهرجانهم بعرقهم"... الألعاب النارية لن تضيء السماء

3. مهرجانات بيت الدين الدولية:

- الافتتاح في 18 تموز: لقاء على رشق جديد: عرض أوّل يجمع بين غابريال يارد وياسمينة جنبلاط، ترافقهما الأوركسترا الفيلهارمونيّة اللبنانيّة.

- 20 تموز: دوبارديو يؤدّي باربارا.

- 26/25/24 تموز: مسرحية الأجنحة المتكسّرة لجبران خليل جبران. مسرحية موسيقية مع نديم نعمان ودانا الفردان.

- 30 تموز: حفل موسيقي مزدوج بالعزف على البيانو يحييه عبد الرحمن الباشا وبييل عيدي.

- 3/2/1 آب: كاظم السّاهر، احتفال العشرين عاماً.

- 6 آب: عمر الرحباني وفرقته الموسيقية باسبورت.

8 آب: جاز مع فرقة مونداي بلوز باند.

10 آب: عبدو شريف يغنّي عبد الحليم حافظ.

تتضمن ليالي المهرجانات معارض صور من 18 تموز إلى 10 آب، على الشكل التالي: 

- معرض Les Maitres du Secret لـ جاك داباغيان

- معرض Syrie, mon pays qui n’existe plus لـ عمّار عبد ربّه.

اقرأ أيضاً: مهرجانات بيت الدين مُهدّدة بالتوقُّف ونورا جنبلاط تستغيث

4. أعياد بيروت:

يطلّ مهرجان أعياد بيروت للعام الثامن على التوالي، على جمهوره، وهذه المرّة أيضاً من واجهة بيروت البحرية مع سلسلة حفلات متنوعة:

- الافتتاح في 11 تموز مع ملك الرومانسية وائل كفوري، الذي سيحيي حفله الفني الوحيد في العاصمة خلال الموسم الصيفي على مسرح أعياد بيروت الذي أصبح حضوره على خشبته محطة ثابتة في رزنامة حفلاته.

- 14 تموز، وللعام الثاني على التوالي يحيي النجم ناصيف زيتون ليلة شبابية صاخبة يقدّم خلالها أغاني ألبومه الجديد للمرة الأولى، إلى جانب أجمل أغانيه الخاصة.

- 17 تموز: حفل ضخم لفرقة Stars 80 بعد النجاح الضخم الذي حققته في فرنسا وعدد من الدول الأوروبية، 

- 19 تموز: يطلّ الموسيقي اللبناني زياد الرحباني على جمهور أعياد بيروت في حفل يحمل اسم العاصمة "ببيروت" ويشاركه فيه مجموعة من الأصوات اللبنانية والأجنبية المعروفة مثل المغنية Lisa Simone.

- 23 تموز: بعد غياب لسنوات عدّة عن الحفلات اللبنانية، يحيي الموسيقار العالمي Yanni ليلة عالمية بامتياز على مسرح أعياد بمشاركة أوركسترا ضخمة.

- 26 تموز: في موعدها الثابت ضمن "أعياد بيروت"، تطلّ ملكة الإحساس اليسا على جمهورها اللبناني في ليلة تملؤها الرومانسية والحب.

- 30 تموز: يختتم المهرجان دورته للعام الحالي مع Beirut Summer Shakedown في ليلة شبابية ضخمة لمحبي الموسيقى الصاخبة.

اقرأ أيضاً: "أعياد بيروت" في أمان و"كتّر خير الله": نجتهد وننتظر التوفيق

5. مهرجانات الأرز الدولية:

- الافتتاح في 29 حزيران: ليلة فنية مع مغني الأوبرا العالمي أندريا بوتشيلي، على أن ترافقه فرقة أوركسترا مشتركة لبنانية وأجنبية. سيشارك في الأوركسترا 70 موسيقياً لبنانياً من المعهد الوطني العالي للموسيقى و60 منشداً ومنشدة من جوقة جامعة "سيدة اللويزة" بقيادة المايسترو مارسيلو روتا. ويحمل اليوم الأول مفاجأة للحاضرين، "ديو" مشترك بين بوتشيلي والمغنية هبة طوجي.

وسيوزّع على كبار الشخصيات الحاضرة شموعاً برائحة الأرز كُتِبَ عليها "Because we believe".

- 13 تموز: تستضيف مهرجانات الأرز 13 فناناً كوميدياً هم: صلاح تيزاني (ابو سليم)، عادل كرم، نمر بو نصار، ماريو باسيل، سامي خياط، بيار شماصيان، باميلا الكيك، شادي مارون، غابي حويّك، ريمون صليبا، نعيم حلاوة، فؤاد يمين وعباس جعفر.

سيقدّم كل منهم عرضاً كوميدياً خاصّاً به، ومن ثمّ سيجمعهم عرض مسرحي من كتابة الشاعر نزار فرنسيس، يتبعه نشيد "النضال" من أداء الفنانين الـ13 وكتابة فرنسيس وألحان ميشال فاضل، والإخراج المسرحي لناصر فقيه.

هذه الليلة بعنوان "Smile Lebanon، تبدأ مع لاعب "الديدجاي" جورج ريشا وتنتهي بإطلاق الألعاب النارية.

اقرأ أيضاً: مهرجانات الأرز الدولية ترفع شعار "النضال"

6. مهرجانات بيبلوس الدولية:

- الافتتاح يوم 12 تموز: المغني الرومنسي الفرنسي مارك لافوان.

- 20 تموز: موعد مع فرقة "كوين سيمفوني"، وقد أحضرت لجنة المهرجانات برنامج محطة الـ"بي. بي. سي" الذي يمزج الروك مع الموسيقى الكلاسيكية تكريماً لـ"كوين" ومغنيها فريدي ميركوري.

- 26 تموز: الفنانان شربل روحانا وملحم زين، بتركيبة خاصة وبرنامجٍ أعدّه شربل روحانا تحية للموسيقى العربية الأندلسية الأصيلة.

- 3 آب: موعد شبابي بامتياز لمحبي الموسيقى الالكترونية مع الـ"دي. جي" الشاب مارتن غاريكس الذي اشتهر منذ 5 سنوات مع أغنية "أنيمالز" وكان في السابعة عشرة من عمره.

- 7 آب: أكبر فرق الروك السيمفونية مع الفرقة الهولندية "ويذين تامبتايشن" التي تلعب في كل دول العالم.

- 9 آب: "مشروع ليلى" للمرة الثالثة، أمسية من الروك البديل العربي.

- 24 آب: أمسية الختام "ذَا باخ بروتجك" مع الفنان يويوما أكبر عازف تشيلو. سيقدّم وحيداً على المسرح لمدة ساعتين و40 دقيقة باخ في حدث عالمي، وهو الموسيقي الوحيد الحيّ الحائز 19 جائزة غرامي.

اقرأ أيضاً: مهرجانات بيبلوس الدولية تكمل رسالة المدينة التاريخية

7. مهرجانات بعلبك الدولية:

- الافتتاح في 5 تموز: أمسية "تصبحون على وطن" لـ مرسيل خليفه مع الاوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية قيادة لبنان بعلبكي وجوقة جامعة سيدة اللويزة بقيادة خليل رحمة.

- 7 تموز: موعد مع نجمة الجاز العالمية ميلودي غاردو Melody Gardot. فرضت غردو نفسها كنجمة عالميّة بعد أن قدّمت لجمهورها 4 ألبومات مميّزة وما يزيد عن 10 سنين من الجولات حول العالم 300 حفلة موسيقيّة على أهمّ المسارح، وتركت إطلالتها في 2017 في بعلبك كضيفة في حفل إبرهيم معلوف إنطباعاً كبيراً لدى الجمهور.

- 20 تموز: أمسية خاصة تحية للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، حيث سيقام حفل سينمائي موسيقي غنائي يؤديه الفنان محمد عساف ترافقه الاوركسترا الرومانية بالتعاون مع الاوركسترا الوطنية اللبنانية بقيادة المايسترو المصري هشام جبر. 

- 26 تموز: حفل لـ ركويام لفردي في معبد باخوس مع ماريا أغريستا - سوبرانو، دانييلا بارشيلونا - ميزو، جورجيو بيروجي - تينور، جون ريلييا – باس، وأوركسترا الحجرة للإذاعة الرومانية في بوخارست وكورس الجامعة الأنطونية بقيادة الأب توفيق معتوق.

- 1 آب: النجمة الفرنسية جاين Jain. تستضيف بعلبك النجمة الصاعدة جاين التي سجّلت أغانيها أكثر من 90 مليون مشاهدة على "يوتيوب". ألبومها الأول "زاناكا" الصادر في 2015 حاز على جائزة "Victoire de la Musique" الفرنسية لأفضل مغنّية إضافةً إلى ترشيحة لجائزة ال"Grammy Awards". أما ألبومها الثاني "سولديير" فحقّق أيضا نجاحاً بارزاً. 

- 2 آب: أمسية من الموشحات إلى الفلامنغو مع جاهدة وهبي يرافقها عمر بشير وفرقته الموسيقية من أوروبا ولبنان.

- الليلة الختامية في 3 آب: "عود حول العالم " لـ عمر بشير. سيعزف بشير داخل هيكل باخوس موسيقى تقليديّة من العراق ولبنان وتركيا وألحان لاتينيّة وفلامنكو وهنديّة وبعض مؤلّفات أسرته، بالإضافة إلى موسيقى تأمّلية. سيكون عمر بشير مصحوباً بفرقةٍ من 7 عازفين وجوقة ٱلات نفخيّة وسيقدّم أيضاً مقطوعات من ألبومه الأخير.

اقرأ أيضاً: مهرجانات بعلبك الشاهدة على عصر لبنان الذهبي دو فريج لـ"النهار": أسعار البطاقات لم ترتفع رغم الضرائب

8. مهرجان البترون الدولي: 

- الافتتاح في 28 حزيران: عرض PIAF - Le Spectacle الفرنسي. يعرض العمل قصة حياة المغنية إديث بياف من خلال أغانيها التي لا تنسى، وهو من تصميم وإخراج جيل مارسالا، وآداء آن كاريري. قدّم هذا العرض أكثر من 300 مرّة، وشاهده مليون متفرج في أكثر من 35 دولة.

- 6 تموز: حفلة للنجم ناصيف زيتون، الذي أطلق ألبومه الأخير "طول اليوم" في تموز 2016، وتتصدّر أغنياته المراتب الأولى، وأكثر من مليون مشاهدة في يوتيوب".

- 12 و13 تموز: مهرجان البيرة والنبيذ والمأكولات البحرية. بعد ثلاث سنوات من النجاحات، يعود المهرجان الأول من نوعه في لبنان هذه السنة إلى البترون. يجتمع أكثر من 30 مصنع نبيذ لبناني ومصانع بيرة ومطاعم المأكولات البحرية وأكثر من 5000 شخص، بالإضافة إلى عدد كبير من المدونين المهتمين بالطعام، في ليلة احتفالية واحدة في البترون لتذوق أفضل المنتجات اللبنانية.

- من 24 آب إلى 5 أيلول: معرض صور من إعداد فارس الجمّال. يتمحور معرض "ملح" حول الوجوه الأولى التي ظهرت في المدينة. هذه الوجوه تروي قصص الذكريات المشتركة للبترون. وجوه سكنت في ظلال الأسواق القديمة ونشرت أجواء من الفرح والإيجابية بين المارّة. الهدف من معرض "ملح" هو تسليط الضوء على هذه الوجوه وإحياء ذكراهم إلى الأبد من خلال اللوحات الجميلة.

- من 5 إلى 8 أيلول: مهرجان البترون السينمائي المتوسطي. يجتمع الجمهور والمخرجون للمشاركة في أعمال فنية رائعة في بيئة ساحرة لمكان العرض الفريد في الهواء الطلق. حدث ثقافي حيوي يضم مسابقات دولية ووطنية، وورش عمل احترافية وندوات ومناسبات خاصة وحفلات موسيقية وجلسات استراحة.

9. مهرجانات زحلة السياحية (مهرجانات الكرمة):


مهرجانات الكرمة في زحلة متنوعة هذا العام، تنطلق من 22 حزيران الجاري إلى 7 أيلول المقبل، تتضمن المعرض الصناعي الزراعي التجاري، معرض كتب وفنون تشكيلية، معرض حرفي وأشغال يدوية، سيمبوزيوم رسم ومعرض رسم وحفلات راقصة لمدارس زحلة الفنية. إضافة إلى نشاطات رياضية متنوعة من بينها ختام بطولة الكباش اللبناني، ونشاطات أخرى.

26 و27 تموز: "يوم العرق" و"يوم التذوّق العالمي" اللذان جرى تنظيمهما العام الفائت بالشراكة مع وزارة الزراعة، سيقامان هذه السنة برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون وحضوره.

- 8 آب: حفل انتخاب ملكة جمال زحلة.

- 9 آب: مهرجان الشعر من تنظيم مجلس قضاء زحلة الثقافي.

- 15 آب: حفل غنائي استعراضي للنجمة كارول سماحة.

-يتضمن المهرجان أيضاً حفلات غنائية متنوعة للكلّ من الفنانين ناجي الأسطا، الفرسان الأربعة، جورج نعمة ومنال نعمة وميشال رميح. إضافة إلى حفلات موسيقية وريستالات أخرى. ومسرحية غنائية راقصة بعنوان "ضيفة شرف" وعدد من المسرحيات للأطفال وللكبار.

اقرأ أيضاً: زحلة تحتفي بالفن وبيوم التذوّق العالمي

10. مهرجانات القبيات الدولية:

القبيات وعكار على موعد في 9 آب المقبل لانطلاق مهرجانات القبيات السياحية الدولية بنسختها السادسة، والتي تستمر على مدى 3 أيام متتالية.

- الافتتاح في 9 آب: حفل غنائي للفنان ملحم زين.

- 10 آب: حفل للفنان ناصيف زيتون.

- 11 آب: الليلة الختامية مع الختام مع الفنان وائل كفوري الذي يشارك سنوياً بمهرجانات القبيات الدولية، ليلتقي محبيه من كافة المناطق اللبنانية ومن دول الاغتراب.

أيام المهرجانات لا تقتصر على الأمسيات الفنية فقط، انّما لديها برنامج سياحي وبيئي يظهر جمال عكار تاريخياً وبيئياً وسياحياً مواكباً. تتمثل في:

 زيارة الموقع الأثري (مقام الرب - هيكل الإلهة نيميسيس في نبع الجعلوك في بلدة منجز) نهار السبت في 10 آب، وجولة في الطبيعة في (غابات الصنوبر والشوح والعزر في القبيات وعكار العتيقة) نهار الأحد في 11 آب.

اقرأ أيضاً: عكار على موعد مع مهرجانات القبيات الدولية بنسختها السادسة

11. مهرجانات صيدا الدولية:

عاصمة الجنوب اللبناني ستكون على موعد مع انطلاق "مهرجانات صيدا السياحية" بدءاً من 22 آب المقبل وتستمر لثلاث ليال (22 و23 و25 آب).

- 22 آب: تحية تكريم خاصة للفنانة الراحلة وردة الجزائرية من خلال أمسية تتضمن مجموعة من أغنياتها الشهيرة.

- 23 آب: حفل غنائي للفنان وائل كفوري.

- 25 آب: حفل موسيقي غنائي منوع يشارك فيه الفنانون عزيزة وألبير بوياجيان والدي جي رودج.

اقرأ أيضاً: مهرجانات صيدا الدولية تنطلق في 22 آب... مزيج من الشرق والغرب وتحيّة لوردة

12. مهرجانات صور والجنوب الدولية:

ليالي صور هذا العام متنوعة، بين عروض مسرحية استعراضية وحفلات غنائية عربية وأجنبية، إضافة إلى محطّة سنويّة ثابتة مع الشعر العربي وعروض خاصّة بالأطفال.

سيعلن عن برنامج المهرجانات الذي ستقام في الملعب الروماني في صور، في مؤتمرٍ صحافي مرتقب في 14 حزيران الجاري في قصر عين التينة، ليتسنّى لكلّ اللبنانيين والسيّاح حجز مقاعدهم والاستمتاع بمهرجانٍ قيّم، ككلّ مهرجانات لبنان لصيف 2019.

اقرأ أيضاً: مهرجانات صور الدولية تتحدّى الظروف... "شتلةُ تبغٍ تُزرع لتُزهِر"

أبو أحمد: لن نستسلم والصحف ستعود الى مجدها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard