الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الحكومة تهتزّ في الويك أند، لكنّها باقية... قصصٌ عن أبطال مسلمين، والسفّاح وراء القضبان

المصدر: "النهار"
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

الحكومة تهتز لكنها باقية... وكذلك النازحون هل صحيح ان اللاءات الثلاث التي شهرها وزير الخارجية جبران باسيل في وجه الحكومة هي لتحفيز انتاجيتها ولا نية راهناً لاسقاطها، وهل فعلاً هي موجهة الى "تيار المستقبل" حصراً ام الى جميع الاطراف الممثلين في حكومة "الى العمل"، وكيف يقرأها مستشار الرئيس سعد الحريري النائب السابق عمار حوري؟

باسيل يضغط على الحريري بـ"سلاح عوني": قرار الحكومة لنا و"النازحون" شأن رئاسي! أياً يكن الطرف المستهدَف في كلام رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل في 14 آذار، وما أعلنه في المؤتمر العام السنوي للتيار، فإن تصعيده يضع الحكومة أمام مأزق تكوينها والتناقضات التي تحكم عملها بين محورين يحمل كل منهما مشروعاً تظهر عناصره عند المنعطفات السياسية، فكيف إذا كان الأمر يتعلق بملف النازحين الذي يعتبره رئيس الجمهورية ميشال عون شأناً رئاسياً ولا ينفك يذكِّر عند كل حديث بضرورة عودتهم إلى ديارهم؟

حكومة التناقضات والاختلافات تهتزّ ولا تسقط تسير حكومة "إلى العمل" في طريق محفوف بالتعقيدات والمشاكل، تبدأ من التجاذبات الخارجية وتنازع قواها من أكثر من محور، في استعادةٍ لاصطفافَيّ 14 و8 آذار، وإن بطبعة جديدة. وهذا الصراع الخفي سرعان ما يتفجّر بين الحين والآخر بمواقف تهدّد بتعطيل عمل مجلس الوزراء، كما هو واقع الحال الذي نتج عن لاءات رئيس "تكتل لبنان القوي" جبران باسيل، التي أعلنها في ذكرى الرابع عشر من آذار.

اتصالات التهدئة تنطلق... وملف الكهرباء وراء التصعيد على رغم استمرار الرسائل السياسية الفجة ما بين مكونات الحكومة الواحدة، بما يهدد وحدتها وقدرتها على العمل والانجاز بعد اشهر طويلة من الانتظار والتعطيل، الا ان مصادر سياسية عدة تبدو اكثر اطمئنانا الى عدم انفراط عقد حكومة "هيا الى العمل"، ولا تستبعد ان تدور في الساعات المقبلة حركة اتصالات بين بعبدا وعين التينة وبيت الوسط، لرأب الصدع الذي خلّفته حربُ المواقف بين الجانبين، ووضع النقاط على حروفها، تحضيرا لاستقبال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو من جهة، ولتأمين مناخات ملائمة لانعقاد مجلس الوزراء، من جهة ثانية.

بعد ظهرِ سبتٍ في أقبية قصر العدل أمضيتُ بعد ظهر أمس السبت صحبة فريقٍ من "فرح العطاء" يعمل منذ شهر في الطبقة السفلية من قصر العدل، نافضاً غبار الإهمال المتزامن، وململماً قصاصات الحريق الذي اشتعل يوماً في الثمانينات بفعل القصف، وقضى – أو كاد - على ملفات ودعاوى وأحكام واجتهادات تخصّ المواطنين ومصالحهم، وتتعلق بمسار عمل السلطة القضائية. من عدمٍ تقريباً، عمل هذا الفريق، ولا يزال يواظب، على إعادة تكوين الملفات التالفة والمتضررة.

"حرق كنائس في باكستان"؟ فيديو بعد مجرزة نيوزيلندا... وهنا الحقيقة حمل الفيديو عنوان: "حرق كنائس في باكستان، ردا على مجزرة نيوزيلندا". في الساعات الماضية، تناقلت صفحات وحسابات لبنانية عدة على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو يظهر فيه شخص وهو يحطم صليبا عند مدخل كنيسة، على وقع هتاف حشد في المكان، بينما تصاعد الدخان منها. وتزامن نشر الفيديو مع التطورات العالمية التي اعقبت مجرزة مسجدي نيوزيلندا الجمعة 15 آذار 2019.

طقس بداية الأسبوع... ارتفاع في درجات الحرارة توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية ان يكون الطقس غداً الاثنين قليل الغيوم مع ارتفاع بدرجات الحرارة في الداخل وعلى الجبال من دون تعديل يذكر، تنشط الرياح صباحاً، كما يتكون الضباب على المرتفعات، مع تحذير من الجليد فوق الـ 1400 متر خلال الليل وساعات الصباح الاولى.

كواليس زيارة بومبيو بيروت... ماذا تريد أميركا من لبنان؟ أعلنت وزارة الخارجية الاميركية رسمياً أمس ان وزير الخارجية مايك بومبيو سيسافر الاسبوع المقبل الى الكويت ولبنان واسرائيل بين 19 و23 آذار الجاري. ونقل مراسل "النهار" في واشنطن هشام ملحم عن مسؤول اميركي بارز ان بومبيو سوف يناقش بصراحة كاملة وشفافية لا لبس فيها مع المسؤولين اللبنانيين بمن فيهم الرئيس ميشال عون الذي سيلتقيه سبل مساعدة لبنان "كدولة مستقلة قادرة على اتخاذ قراراتها بشكل مستقل". 

أبي نصر رئيساً للرابطة المارونية: نمدّ اليد لنعمل دعماً لموقع رئاسة الجمهورية وبكركي فازت لائحة "الأصالة والتجدد" برئاسة نعمة الله أبي نصر كاملة، في انتخابات الرابطة المارونية، كما فاز أبي نصر بالرئاسة ومطانيوس الحلبي بنيابة الرئاسة.

جنبلاط في الذكرى 42 لاستشهاد والده: دخلوا على دم كمال جنبلاط وخرجوا على دم رفيق الحريري انطلقت تحت زخات المطر في المختارة، في الذكرى 42 لاستشهاد المعلم كمال جنبلاط، مسيرة من الباحات الخارجية للقصر باتجاه ضريحه، تقدمها رجال دين مثلوا الطوائف الاسلامية والمسيحية الى جانب المشايخ الدروز وممثل شيخ عقل الطائفة الشيخ نعيم حسن القاضي الشيخ غاندي مكارم على رأس وفد، فرئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط وشقيقته داليا ووالدتهما السيدة جيرفت، وتبعهم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وعقيلته السيدة نورا جنبلاط... 

العالم العربي

معركة الباغوز مستمرّة، و"لا مهلة زمنيّة لانتهائها": 30 ألف "داعشي" استسلموا أعلنت قوات سوريا الديموقراطية اليوم أن لا مهلة زمنية محددة لانتهاء معركتها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في شرق سوريا، مشيرة الى أن المقاتلين الذين لا يزالون محاصرين في جيب الباغوز يقدرون بالآلاف.

محكمة إسرائيليّة تأمر بإغلاق مبنى "باب الرحمة" في الأقصى: أوقاف القدس ترفض أمرت محكمة إسرائيلية اليوم بإغلاق مبنى باب الرحمة داخل المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، وذلك بعد أسابيع من التوتر بين السلطات الإسرائيلية ودائرة الأوقاف الإسلامية بشأن هذا الملف.

الاحتجاجات في الجزائر تمتدّ في الزمن... ماذا يمكن أن تقدّم السُّلطة لتهدئة الشّارع؟ أظهرت التعبئة الضخمة للجزائريين الجمعة أن حركة الاحتجاج ضد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لا تضعف بل أنها كما يبدو في تصاعد مستمر، فكل "العروض" التي قدمها لم تنجح في توقيف الاحتجاجات. فماذا يمكن أن تقدم السلطة لتهدئة الشارع؟

دوليات 

كيف نما اليمين المتطرف في نيوزيلندا؟ تطرّق البروفسور المتميّز ونائب رئيس جامعة ماسَي النيوزيلنديّة – كلية العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة بول سبونلي إلى تاريخ اليمين المتطرّف في نيوزيلندا، ضمن مقال له في موقع "ذا كونفرسايشن" الأوسترالي. وكتب أنّه بعد ساعات على الهجوم الذي طال مسجدي النور ولينوود والذي أوقع خمسين قتيلاً في مدينة كرايست تشيرش، قالت رئيسة الوزراء النيوزيلنديّة جاسيندا أردرن إنّ ذلك كان اعتداء إرهابيّاً ب "عنف غير مألوف وغير مسبوق" ولا مكان له في نيوزيلندا. وقالت إنّ وجهات النظر المتطرفة غير مرحّب بها وتناقض قيم البلاد.

نيوزيلندا الحزينة تكرّم ضحايا مجزرة المسجدَين: حكايات عن "أبطال" دافعوا عن المصلّين، وعائلة مرتكب مجزرة نيوزيلندا "محطّمة، منهارة": جدّة تارانت لا تعرف ما تقولفريد يسامح مرتكب مجزرة نيوزيلندا: قتل زوجتي أيضاً... وأصلّي من أجلهرصاص لعلع في المسجد: عبد القادر تظاهر بالموت... "عندما فتحت عينيّ، لم أرَ سوى جثث"البطل الذي حاول نزع السلاح من إرهابي نيوزيلندا فارق الحياة. وهل تأثّر سفّاح نيوزيلندا حقّاً بأفكار الناشطة المحافِظة كانديس أوينز؟

صدامات بين عناصر من "السترات الصفراء" وقوات الأمن في باريس وقعت أول الصدامات وأعمال النهب على جادة الشانزيليزيه في باريس التي انتشرت فيها قوات الأمن، خلال اليوم الـ18 لتظاهرات "السترات الصفراء" احتجاجا على سياسة الحكومة الضريبية والاجتماعية.

علوم وتكنولوجيا 

تكنولوجيا مبهرة... اليابان تستخدم روبوتات وملابس خاصة لإنجاح أولمبياد 2020 أعلنت اللجنة المنظمة لدورتي الألعاب الأولمبية ـ طوكيو 2020 والبارالمبية للمعاقين، استخدام التكنولوجيا من خلال نوعين من الروبوتات لمساعدة العمال والحاضرين في الأولمبياد، من أجل القيام ببعض الأعمال التي قام بها المتطوعون في الدورات السابقة.

الانتقادات تلاحق فايسبوك... الخوارزميات الذكيّة لمنع المحتويات المؤذية ما زالت ضعيفة أثارت عملية البث المباشر التي ظهر فيها مطلق النار على موقع فايسبوك، أثناء هجومه على مسجد المصلين في نيوزيلندا، تساؤلات كبيرة طاولت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام، وموقع فايسبوك بشكل خاص حول عدم قدرة الموقع على وقف البث الفوري لهذا العمل الإرهابي فور وقوعه.

لايف ستايل 

هل البيض مضر بالصحة؟ قدمت نتائج دراسة أميركية حديثة في الولايات المتحدة إضاءة جديدة على الجدل بشأن تناول البيض في ظل تباين المعلومات بشأنه بين من يعتبره مفيدا للصحة بفعل غناه بالبروتينات أو مضرا لتسببه بارتفاع معدلات الكولسترول في الجسم. 

"أكلة من الضيعة"- كبة الراهب طبق عكاري مثالي في زمن الصوم كبة الراهب... هذا هو اسم هذا الطبق التقليدي الذائع الصيت في كل قرية وبلدة من محافظة عكار. فالبرغل العنصر الاساس في هذا الطبق (القمح المسلوق والمجفف تحت اشعة الشمس ومن ثم يتم جرجشه ناعما او خشنا) سيد الاطعمة وهو المادة الاولية لاعداد عدد كبير من الاطباق التقليدية في الارياف اللبنانية ، والقمح انتاج عكاري بامتياز ساحلا وسطا وجبلا.

رياضة 

لبنان يرفع حصته بالألعاب العالمية للأولمبياد الخاص الى 6 ذهبيات و4 فضية و3 برونزيات حلق لبنان مجددا بمنافسات اليومين الثاني والثالث للألعاب العالمية للاولمبياد الخاص "أبو ظبي 2019"، حيث أضاف الى غلته خمس ذهبيات منها ثلاث الأحد الى أربع فضيات منها ثلاث اليوم أيضا، بالاضافة الى برونزية واحدة. وبذلك ترتفع حصة لبنان الى ست ذهبيات وأربع فضيات وثلاث برونزيات.

جرحى في دوري الدرجة الثانية لكرة القدم!  مرة جديدة، تشهد ملاعب كرة القدم تصرّفات بعيدة من الروح الرياضية. ففي مباراة شباب البرج والأهلي صيدا، في المرحلة الـ19 من دوري الدرجة الثانية، التي اجريت على ملعب العهد على طريق المطار، وانتهت بفوز الاهلي صيدا بنتيجة 2 - 1، حصل ما هو بعيد من مفهوم الرياضة، إذ توقفت المباراة في الدقيقة 88...  

قضية 

هل يمكن رصد التوجهات العنيفة للعنصريين البيض على الإنترنت؟ 

بعد الهجوم الإرهابي المروع على مسجدين في مدينة كرايستشرتش بنيوزيلندا، ومقتل 50 شخصاً خلال صلاة الجمعة الماضية، تسود مشاعر القلق في قلوب الأقليات المسلمة في البلدان الغربية، خاصة الولايات المتحدة، مع تنامي ملحوظ للقوميين البيض العنصريين الذي ينتمي إليهم سفاح نيوزيلندا برنتتون تارانت، الذي يحمل الجنسية الأوسترالية. ووسط هذه المخاوف، برزت تساؤلات تقنية وقانونية ونفسية حول مدى إمكانية كشف وتتبع التوجهات العنيفة للأفراد الجهاديين والعنصريين على الإنترنت، حيث ينشطون ويتوسعون، في وقت يتزايد اتجاه شركات التكنولوجيا نحو التشفير وتأمين بيانات وخصوصية مستخدميها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم