الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

انسجام في الويك أند، وأجواء توافقيّة ... الزواج المدني، وتحيّة لكِ ريا الحسن "الجريئة"

المصدر: "النهار"
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

حكومة العهد "غير مسجلة" باسم عون... وصاعق تفجيرها يكمن في تركيبتها! الثقة التي نالتها الحكومة في مجلس النواب لا تعكس ثقة اللبنانيين بها، اقله في ما يتعلق بالقضايا التي تعنيهم. هي حكومة العهد الأولى أو حكومة العمل التي يريد رئيس الجمهورية ميشال عون أن ينهي ولايته المتبقية بها ويسعى إلى ترك بصمات إيجابية وتحقيق إنجازات لموقعه السياسي وحيثيته التي تكرست بدءاً من حكومته الأولى في قصر بعبدا عام 1989، على رغم كل التغيرات التي حدثت، إن في الدور أو في التحالفات السياسية، وصولاً إلى انتخابه رئيساً لا يزال يدير التناقضات حتى الآن ولم يتمكن من أن يكون الحَكَم بين اللبنانيين، على ما نشهده من تفلت سياسي وهيمنات طائفية مختلفة، خصوصاً ما تسجله الشيعية السياسية من قوة ثنائية وقدرتها على السيطرة والتأثير في بنى الطوائف والمذاهب الأخرى.

الحكومة بعد الثقة أمام تحدّي العمل ونصرالله يؤكّد التدخّل في الشأن الداخلي كما في التكليف، كذلك في الثقة. ١١١ نائبا من أصل ١٢٨ كلفوا الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة، و١١١ نائباً منحوا تلك الحكومة ثقتهم، بعد أربعة ايام من الكلمات وتسعة اشهر من الانتظار. ادلى النواب بما لديهم في كل المجالات، منهم من عكست انتقاداته حيثيته السياسية، ومنهم ولا سيما من القادمين الجدد من رغبت كتلهم باطلالات تعارفية على جمهورهم، شكلت ساحة النجمة المكان الأفضل والاوفر حظا لهم.

انسجام رئاسي يترجم بإقرار الموازنة وبتسوية للحسابات المالية تنطلق "حكومة الى العمل" سريعاً في ورشة تعوّض فيها تسعة أشهر من الانكماش والجمود. وبدءاً من الاسبوع الطالع، ينعقد مجلس الوزراء في أولى جلساته، إما استثنائياً الثلثاء المقبل دون حاجة الى جدول اعمال او الى دعوة رسمية قبل 48 ساعة، وإما في جلسة عادية يوم الخميس بجدول اعمال تدرج فيه ملفات ملحّة رفعها عدد من الوزراء ويجري تقويمها في الوقت الحاضر.

تحذير من الجليد... كيف سيستمرّ الطقس؟ توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غداً غائما جزئيا مع استقرار بدرجات الحرارة وتساقط أمطار متقطعة بخاصة في المناطق الجنوبية والداخلية، كما تتساقط الثلوج بشكل خفيف على ارتفاع الـ 1100 متر. تنحسر الامطار في الفترة ما بين ليل الاثنين/ فجر الثلثاء، ونحذر من تشكل الجليد على الطرق الجبلية التي تعلو 1000 متر خلال الليل وساعات الصباح الاولى. كما يستمر تكون الضباب على المرتفعات. 

الزواج المدني... ريا الحسن "الجريئة" لكِ تحية ودعوة الى الانجاز تستحقُ خطوة وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن التقدير، إذ أعلنتْ نيتَها العمل على فتح حوار جدّي حول اقرار الزواج المدني الاختياري في لبنان. من موقعها التمثيلي في "الجمهورية الاكليركية"، تعلن وزيرة الداخلية المسلمة رأياً متقدماً في مقابلة مع "أورونيوز" غير عابئة بمواقف دينية مناهضة متوقعة في الساعات الآتية. مواقف سبق أن صدرت عن مرجعية دار الفتوى في عهد الشيخ رشيد قباني وكفرّت أي مسؤول مسلم يعمل لاقرار الزواج المدني.

الجيش يوقف الأمير الشرعي لداعش وعدداً من المطلوبين في الهرمل اعلنت قيادة الجيش - مديرية التوجيه في بيان انها "أوقفت دورية من مديرية المخابرات في محلة المشرفة- الهرمل، السوري محمد خالد الحاج أحد قياديي "تنظيم داعش الإرهابي" قادما من منطقة دير الزور السورية".

نصرالله: من يرفض الحل الإيراني لمشكلة الكهرباء فليؤمن البديل تطرق الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله في كلمته في مهرجان "هداة الدرب" الى الوضع المحلي، فأكد "أهمية الحرص على أجواء الحوار الداخلي والتعاون والإبتعاد عن السجالات والنكايات". ولفت إلى أن نية "حزب الله" "صافية... لأننا لا نريد شيئا، ولأن ما نريده هو حل مشاكل الناس".

بدأت الانتخابات... مؤتمر الكتائب الـ 31 يواصل أعماله في "البيال"، ونديم الجميل يسأل عن مصدر أموال "الكتائب": مركز الكوميسيونات؟ 

تظاهرة "لا ثقة" من بشارة الخوري إلى رياض الصلح نفّذ الحزب الشيوعي والتنظيم الشعبي الناصري ومنظمة العمل الشيوعي وحزب الطليعة والحركة الوطنية والتيار النقابي المستقل والاتحاد الوطني للنقابات وعدد من منظمات المجتمع المدني، اعتصامهم الثاني تحت عنوان "لا ثقة" في مسيرة من بشارة الخوري الى ساحة رياض الصلح في وسط بيروت، حاملين شعارات "رفضا للسياسات الاقتصادية والاجتماعية للنظام اللبناني المعادية لمصالح العمال والموظفين والمزارعين والجماهير الشعبية، وتنديدا بهيمنة القطاع المصرفي على القرار السياسي للسلطة".

العالم العربي

مقاومة شرسة لــ"داعش" في الباغوز: قوّات سوريا الديموقراطيّة تعلن الانتصار قريباً دافع عدد من الجهاديين بعناد اليوم عن آخر بقعة من "خلافة" تنظيم "الدولة الإسلامية"، متحصنين داخل ما تبقى لهم في الشرق السوري، ومانعين المدنيين من الفرار، في وجه عملية تقودها قوات سوريا الديموقراطية، مدعومة من التحالف الدولي.

فريدريك تشيندروف و"المخطوطة السينائية": من ألمانيا إلى سيناء رحلات عشق لاهوتي! في الخامس من شباط الجاري، أقفل معرض القاهرة الدولي للكتاب أبوابه، وكان افتَتَحَ في 23 كانون الثاني 2019 سنتَهُ اليوبيليّة، لمناسبة مرور خمسين سنة على انطلاقه. وقد شهدنا قبله بقليل، من 6 حتى 17 كانون الأول 2018، افتتاح معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الثانية والستين. وقبله الصالون الدولي للكتاب في الجزائر. ومعرض تونس، ومعرض الدوحة... كما لا يزال معرض بغداد الدولي للكتاب قائمًا حتى الثامن عشر من الشهر الجاري.

دوليات 

أزمة الفضائح الجنسيّة... البابا فرنسيس يجمع كبار مسؤولي الكنيسة في العالم يجمع البابا فرنسيس هذا الأسبوع في الفاتيكان كبار مسؤولي الكنيسة في العالم، لوضعهم امام مسؤولياتهم في مواجهة فضائح التعديات الجنسية على القاصرين. لكن اللقاء الذي يثير كثيرا من التوقّعات، يبدو محفوفا بالمخاطر. ومجمع عقيدة الإيمان يؤكّد "تجريد" الكاردينال ماكاريك من "الحالة الكهنوتيّة"

"إهانات معادية للسامية" خلال تظاهرة لـ"السترات الصفر"... التحقيق فٌتِح أعلنت النيابة العامة في باريس اليوم، أنها فتحت تحقيقاً بشأن إهانات معادية للسامية وجّهت أمس الى الاكاديمي الفرنسي آلان فينكيلكرو، على هامش تظاهرة لحركة السترات الصفر في العاصمة الفرنسية.

هل تتحوّل "السترات الصفر" إلى حركة احتجاجيّة أوروبّيّة؟ تطرّقت نائبة مدير مكتب "المجلس الأوروبي للسياسة الخارجيّة" في باريس تارا فارما إلى استمرار الاحتجاجات التي تنظّمها "السترات الصفر" في فرنسا على الرغم من مرور ثلاثة أشهر على انطلاقها. في الواقع، هي تشير إلى أنّ هذا الحراك لا يظهر أي مؤشر خمود. مع مشاركة حوالي 80 ألف شخص أسبوعياً في الاحتجاجات، أطلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "النقاش الكبير" على أمل تمكّنه من معالجة مخاوف المحتجين قبل الانتخابات البرلمانيّة الأوروبّيّة في أيار المقبل. 

إردوغان عازم على شراء "الأس-400"... ارتباك تركيّ؟ "انتهى الأمر" ... هكذا أكّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إصراره على شراء نظام "أس-400" من روسيا معلناً ابتعاد بلاده خطوة إضافيّة عن حلف شمال الأطلسي. ونقلت قناة "أن تي في" عن إردوغان قوله، في طريق العودة من قمّة سوتشي، "إنّنا أبرمنا صفقة أس-400 مع روسيا، لذلك، إنّ تراجعنا غير وارد. انتهى الأمر". كلام الرئيس التركيّ جاء بعد يوم واحد على انتهاء مهلة غير رسميّة وضعها الأميركيّون كي يقرّر الأخير الاختيار بين شراء المنظومة الروسيّة أو منظومة "باتريوت" الأميركيّة. 

علوم وتكنولوجيا 

ثغرة وانتهاك خصوصية... أزمة بسبب الرسائل المحذوفة في "تويتر" مفاجأة غير سارّة لمستخدمي موقع تويتر، في ظل الاتهامات التي طاردت المسؤولين عن الشركة بانتهاك الخصوصية، بعد الثغرة التي اكتشفها البعض بأنّ رسائل المستخدمين التي يحذفونها، يتم الاحتفاظ بنسخة منها ولا تتم إزالتها نهائياً.

من الملابس إلى الأحذية الذكية... العالم يتجه نحو كل ما هو ذكي حدثت في السنوات القليلة الماضية ثورة تقنية كبيرة في مجال الأجهزة القابلة للارتداء، تمثلت أولاً بالساعات الذكية التي تسابقت الشركات التقنية الكبرى على تطويرها، كساعة آبل الذكية، وساعة سامسونغ غالاكسي، وصولاً إلى ساعات دور الأزياء العالمية والتي ركبت موجة التقنية هي الأخرى وبات لها ساعات ذكية من تصميمها كساعات " TAG Heuer" و" Michael Kors " وغيرها العديد..

لايف ستايل 

كيف تخفف من كمية استهلاك السكر في الطعام؟ قد يكون من الصعب التقليل من كمية السكر التي يتناولها الفرد يومياً، خصوصاً عند الأشخاص الذين يتناولون الحلويات بمعدلات كبيرة. إنّ إتخاذ قرار تخفيف تناول السكر في الوجبات أمر ملح للحفاظ على صحة الجسم وعدم اكتساب المزيد من الوزن الزائد.

سرّ تحضير البسبوسة بالكريمة والبندق: حلوى خيالية من عالم الأحلام! انه طبقٌ خيالي من الحلويات. البسبوسة بالكريمة والبندق، "ولا أطيب"، ولا يتطلب تحضيره سوى خطوات سريعة وسهلة.

قضية 

مصر... هل تنجح الحكومة في التصدي لارتفاع نسب الطلاق؟ 


أطلقت الحكومة المصرية مشروعاً جديداً يهدف إلى التصدي لظاهرة باتت مؤرقة للسلطة والمجتمع على حد سواء. فقد شهدت حالات الطلاق الذي كان ينظر إليه في مصر على أنه "أبغض الحلال"، ارتفاعاً كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية. وفي وقت تستهدف الحكومة من مشروعها الذي أطلقت عليه اسم "مودة"، التصدي لتلك الظاهرة التي فتتت مئات الآلاف من الأسر، وأضرت بملايين الأطفال وحرمتهم من حياة طبيعية، تبرز تساؤلات حول مدى قدرة المشروع على حل تلك المعضلة التي تبدو بالغة التعقيد في مجتمع يشهد تحولات اجتماعية كبيرة، وصداماً وتنمراً بين الجنسين.

وناقش رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الجمعة، تقريراً قدمته وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، بشأن المشروع القومي لتوعية الشباب المقبل على الزواج (مودة). وتشمل المرحلة التجريبية للمشروع محافظات القاهرة، والإسكندرية، وبورسعيد باعتبارها الأكثر من حيث معدلات الطلاق على مستوى الجمهورية. وبعد المرحلة التجريبية، من المرتقب أن يتم تطبيق البرنامج في بقية المحافظات بعد استكشاف نقاط القوة والضعف التي تجلت في المرحلة الأولى.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم