كورونا في لبنان، أحداث الجمعة...

21 شباط 2020 | 22:27

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

مواطنان يتّخذان اجراءات وقاية من الكورونا (تصوير حسن عسل).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

قطع الشك باليقين بعد تأكيد أول اصابة لشابة قادمة من إيران. لم يكن أمام وزير الصحة خيارات كثيرة، الموضوع أُثير على مواقع التواصل الاجتماعي، والتعتيم والتكتم لم يدوما طويلاً. كان لا بدّ من مصارحة اللبنانيين بالحقيقة. حاولت الوزارة بطاقمها الطبي تطويق الحادثة منذ ليل أمس، ولم يفصح أي من الجهات المتابعة لمكافحة كورونا عن أي تفصيل صغير رغم علمهم بحالات الاشتباه. ما أفصح عنه المعنيون صباحاً اختلف بعد اعلان وزير الصحة حمد حسن خلال مؤتمر صحافي عن تسجيل أول حالة اصابة بالكورونا في لبنان والاشتباه بحالتين أخريين. تغيّرت المعطيات وبات الشغل الشاغل كيفية تطمين اللبنانيين من هذا الفيروس الذي أصبح بينهم في ظل الامكانيات المحدودة سواء اللوجستية (كتوافر مستشفيات خاصة للتعامل مع حالات الكورونا) أو الطبية (المختبرات واجراء الفحوصات).

بعد تأكيد أول حالة كورونا في لبنان، اتجهت الأنظار الى الحالتين المشتبه في إصابتهما بالإضافة الى حالة الركاب الذين كانوا على متن الطائرة الإيرانية Mahen - Air رقم الرحلة W5115. بغض النظر عن حالة الهلع والخوف ومدى صوابيتها، أسئلة كثيرة تُطرح ولا مفرّ منها، ماذا عن الحالتين المشتبه فيهما، وماذا عن باقي الركاب الذين كانوا على نفس الطائرة؟ كيف سيتمّ متابعتهم وهل سيخضعون جميعاً الى اختبار الكورونا؟ كان الجندي المجهول الذي كشف عن حالة الراكبة التي كانت على متن الطائرة، اعراض كثيرة جعلته يشك بحالتها بعد صعوده على متن الطائرة خلال هبوطها في مطار بيروت.

أعلن وزير الصحة العامة حمد حسن تأكيد تسجيل الإصابة الأولى بفيروس كورونا المستجد في لبنان بعد تبيان نتيجة الفحص الخاص بالكورونا (الـPCR ) الذي تم إجراؤه لمصابة كانت آتية على متن الطائرة التي وصلت مساء أمس من قم في #إيران. كلام الوزير حسن جاء في مؤتمر صحافي عقده بحضور ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان إيمان الشنقيطي، لفت فيه إلى أن المريضة تبلغ من العمر 45 عامًا، وهي حاليًا في غرفة العزل وتتلقى العلاج اللازم وهي بحال صحية مستقرة، منوهًا بأن تشخيص الحالة تم بأقل من 12 ساعة.

أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان "معالجة الاوضاع الاقتصادية والمالية في البلاد ستكون من اولويات الحكومة بعد نيلها ثقة مجلس النواب، لا سيما ان الحكومة التي تشكل فريق عمل واحدا متضامنا عازمة على تحقيق ما هو مطلوب منها في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان". وخلال الاجتماع الذي حضره الوزير السابق سليم جريصاتي والوفد المرافق لكوبيتش، شدد الرئيس عون على ان "احدى اهم المعارك التي ستخوضها الحكومة هي معركة مكافحة الفساد"، لافتا الى ان ذلك "سيتزامن مع تشكيلات في المؤسسات والاجهزة المعنية التي تساهم في تحقيق الاصلاح المنشود".

دعا رئيس مجلس النواب نبيه برّي، إلى تطبيق القانون بحق المتلاعبين بسعر صرف العملات وبأسعار السلع الاستهلاكية ولقمة عيش الناس، مؤكداً انّ المشكلة ليست في القوانين إنّما بعدم تطبيقها فهناك أكثر من 50 قانوناً صادراً عن المجلس النيابي في هذا الاطار والمطلوب فقط العمل بها وتطبيقها، كما وعرض رئيس المجلس الأوضاع الأمنية مع وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي مع التقى وزراء الإقتصاد والداخلية والصناعة والصحة، وأشار وزير الصّحة حمد حسن في لقائه إلى أنّه "متوجه الى مستشفى رفيق الحريري الجامعي لأطلع على نتائج الفحوص ومعرفة اذا ما كانت النتائج سلبية او ايجابية".

العرب والعالم

تأمل #واشنطن وحركة #طالبان توقيع اتفاق في 29 شباط، في حال تم التزام تفاهم "خفض العنف" الذي يبدأ السبت، ويستمر لأسبوع، ما من شأنه أن يفضي لإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة. وقد يشكل تثبيت خفض العنف نقطة تحوّل كبيرة في النزاع الطاحن ويحدد شروط اتفاق من شأنه التمهيد لسحب القوات الأميركية بعد أكثر من 18 عاما على دخولها والزجّ بأفغانستان في مستقبل لا تزال معالمه غير واضحة.

أشاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي #ينس_ستولتنبرغ، الجمعة، بالاتفاق التاريخي المرتقب توقيعه في نهاية الشهر بين #الولايات_المتحدة و#طالبان، مشيرا إلى أنه يفسح المجال أمام تحقيق "سلام دائم" في أفغانستان. وأعلنت واشنطن وطالبان أنهما مستعدتان لتوقيع الاتفاق في 29 شباط إذا التزم الطرفان بالهدنة الجزئية التي تستمر لمدة أسبوع. ومن شأن اتفاق الهدنة أن يشكّل نقطة تحوّل في النزاع، ممهدا لاتفاق قد يفضي إلى انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان بعد أكثر من 18 عاما.\

يدلي الناخبون الإيرانيون بأصواتهم، الجمعة، في #انتخابات_تشريعية يتوقّع أن يفوز فيها المحافظون، وسط قلة الحماسة بسبب الركود الاقتصادي والأزمات العديدة ورفض مجلس صيانة الدستور مئات المرشحين. وتأتي الانتخابات التشريعية، وهي الحادية عشرة في البلاد منذ الثورة الإسلامية التي أطاحت عام 1979 نظام الشاه محمد رضى بهلوي، في أعقاب توتر شديد بين #إيران والولايات المتحدة وإسقاط طائرة مدنية أوكرانية "من طريق الخطأ" أثار احتجاجات واسعة شهدتها طهران ضد الحكومة. ولدى الادلاء بصوته، دعا المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي الإيرانيين إلى المشاركة في التصويت، مؤكدا أن ذلك "سيضمن مصلحة البلاد الوطنية".

نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، اليوم الجمعة، عن مسؤول في وزارة الصحة قوله إن فيروس #كورونا الجديد انتشر في العديد من المدن الإيرانية. وأكدت إيران 13 حالة إصابة جديدة بالفيروس، توفيت حالتان منها. وقال المسؤول مينو محرز: "استنادا إلى التقارير الحالية، بدأ انتشار فيروس كورونا في قم. ومع تنقل الناس، وصل إلى مدن عدة في البلاد، منها طهران وبابل وآراك ورشت وغيرها. ومن المحتمل أن يكون موجودا في كل مدن إيران".

منوعات

مع صدور إعلان رسمي من وزارة الصحة عن تسجيل أول إصابة بفيروس #كورونا في لبنان، لا سيما أنّ المصابة بالفيروس أتت على متن طائرة قادمة من #إيران إلى بيروت، عبّر اللبنانيون عن وجع جديد يضاف إلى الأوجاع المعيشية والاقتصادية والصحية المتردية. فنانون عبّروا من جهتهم عن هذا الوجع الجديد الذي "لم يكن ينقص لبنان"، منهم الفنانة #إليسا التي غردت غاضبة، محمِّلة المسؤولين اللبنانيين مسؤولية ما آلت إليه المستجدات الصحية، فكتبت: ‏"لقد اعتدنا البكاء على الأحداث عندما تحصل بدل الوقاية منها. لماذا لم تتوقف الرحلات من إيران منذ اللحظة الأولى التي أُعلن فيها عن وصول الفيروس إلى هناك حيث لم تتم السيطرة عليه؟".

طالب الجهاز الفني لـ #المنتخب_الإنكليزي لكرة القدم بقيادة غاريث ساوثغيت نادي #مانشستر_يونايتد بتزويده بآخر التقارير الطبية المتعلقة بحالة المهاجم ماركوس راشفورد. وذكر موقع صحيفة "الصن" البريطانية أن الجهاز الفني لإنكلترا أجرى محادثات مع يونايتد للحصول على آخر التطورات الطبية لإصابة راشفورد، وذلك لمعرفة ما إذا كان اللاعب سيكون جاهزاً لخوض كأس أوروبا 2020 الصيف المقبل أم لا.

ما أن أعلن وزير الصحة العامة حمد حسن عن حالة الكورونا الأولى التي سجّلت في لبنان لسيدة قادمة من إيران هي في سن 45 عاماً حتى سادت حالة من الهلع على الاراضي اللبنانية عبّر عنها اللبنانيون بطرق مختلفة. لكن اللافت كانت ردة الفعل الأولى عندما توجه المواطنون إلى الصيدليات طلباً للأقنعة ليحموا أنفسهم من الفيروس الذي أصبح يشكل هاجساً لهم رغم تطمينات وزارة الصحة العامة وتأكيدات الأطباء والاختصاصيين بأن هذا الفيروس مشابه لفيروسات الانفلونزا التي يمكن الإصابة بها لا بل إن معدلات الوفاة فيه هي اقل من تلك التي في الانفلونزا.

قضية

حراك في "التيار الوطني الحر" لا يُبعد سيطرة باسيل

يختلف الوضع في ميرنا الشالوحي (المركز الرئيسي لـ "لتيار الوطني الحر") في هذه الأيام عما سبقه منذ أشهر قليلة. تغيرت الأمور وأصابتها انتفاضة 17 تشرين الأول كما اصابت غيرها من الأحزاب، لكن إصابتها بالذات كانت أكثر حدة.التشظّي الأول في هذا المركز كان على طاولة الكتلة النيابية، فقد خسرت 4 نواب مستقلين هم نعمة فرام وشامل روكز عبر الخروج النهائي، والنائبان ميشال ضاهر وميشال معوض، عبر أخذ خط متمايز في جميع الأمور السياسية، وبدا ذلك واضحاً من خلال تسمية الرئيس حسان دياب واعطاء الثقة للحكومة ورفض الخيارات الاقتصادية والسياسية للتيار، وبالتالي في تواجدهم جسدياً في الاجتماعات الدورية، والذي لا يمكن "تقريشه" في السياسة لا من قريب ولا من بعيد، اضافة الى ان هذه الطاولة التي كانت تجمع 11 وزيراً وتتحكم بالوزارات الاساسية والخدماتية في البلد.

قصة المرأة الخارقة: فقدت فجأة القدرة على المشي وأصبحت بطلة!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard