الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

شركات على لائحة العقوبات وبوميبو "مع اللبنانيين"، أحداث الجمعة...

المصدر: "النهار"
شركات على لائحة العقوبات وبوميبو "مع اللبنانيين"، أحداث الجمعة...
شركات على لائحة العقوبات وبوميبو "مع اللبنانيين"، أحداث الجمعة...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

غرّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عبر "تويتر" قائلاً: "نقف إلى جانب الشعب اللبناني في محاربة الفساد والإرهاب. اليوم قمنا بتصنيف رجلي أعمال لبنانيين اللذين قاما بدعم حزب الله من خلال أنشطة مالية غير شرعية وسنواصل استخدام كل إمكاناتنا المتاحة لمواجهة التهديد الذي يمثله حزب الله".

أضافت الخزانة الأميركية 18 شركة وكياناً في لبنان والخارج على لائحة العقوبات لدعمها #حزب_الله، وشملت العقوبات أحمد ناظم سعيد ويعرف أيضًا باسم أحمد ناظم سعيد ورجل الأعمال اللبناني المقيم في جمهورية الكونغو الديموقراطية صالح عاصي وطوني صعب من تنورين التحتا في البترون والمرتبط بصالح. وطاولت العقوبات مؤسسات أيضاً بينها، شركة عقارات اليمن ومقرها بيروت، وعرمون ومقرها الجناح، وبيروت ديام ومقرها بيروت وبيروت جيم ومقرها وسط بيروت وبيروت تريد ومقرها شارع المعرض بوسط بيروت، وبلو ستار دياموند ومقرها الرملة البيضاء.

توجّه الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن #نصرالله بكلمة إلى اللبنانيين تناول فيها الملفّ اللبناني و"التدخل الأميركي"، وتطرّق إلى الشأن الحكومي. وأكّد أنّ الأميركيين يحاولون توظيف الاحتجاجات في الدول بما يخدم مصالحهم، ويعلنون دعمهم هذه الحركات واستعدادهم لتقديم العون والمساعدة، لكن بما يخدم مشاريعهم وشروطهم، وهذا السلوك عام، ساد في هونغ كونع ودول أميركا الشمالية وحتى في الدول الحليفة لأميركا. وفي لبنان، بعد 17 تشرين، افترض الأميركيون أنّ الاضطرابات ستتواصل في لبنان وسوريا واليمن وفي أي مكان توجد فيه إيران، لا الفساد والمطالب المحقة والبطالة. وافترضوا أنّ التظاهرات هي ضدّ إيران، علماً أنّه لم يُطرح في الأيام الأولى للتظاهر ما له علاقة بإيران أو نفوذها، إنما كانت الشعارات تتعلّق بقضايا مطلبية وسياسية داخلية. واعتبروا أنّها ثورة الشعب اللبناني ضدّ "حزب الله" وضدّ سلاح المقاومة، بمساعدة بعض وسائل الإعلام العربية.  

رفعت غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان الجلسة التي عقدتها في شأن الشروع في إجراءات غيابية في القضية المتلازمة. وأعلن رئيس الغرفة في نهاية الجلسة أنّ الغرفة ستصدر قرارها في الوقت المناسب. وكانت الغرفة استمعت إلى حجج مكتب المدعي العام ومكتب الدفاع في شأن الشروع في إجراءات غيابية في ثلاثة ملفات متلازمة محاولة اغتيال كل من النائب مروان حماده والوزير السابق الياس المر واغتيال الامين العام للحزب الشيوعي سابقاً جورج حاوي.

اعلن القيّمون على خيمة الملتقى "the hub" انهم مستمرون بتنظيم النشاطات ضمن الخيمة في ساحة العازارية. وهم وجهوا دعوة الى جميع الناشطين لملاقاتهم الى الخيمة نهار السبت 14 كانون الاول الساعة الرابعة، تحت شعار "الخيمة بتساع الكل". وفي سياق متصل أصدر الباحث والأستاذ والناشط المدنيّ لقمان سليم بيانًا تحدّث فيه عن تعرّضه ومنزل العائلة في حارة حريك للتهديد والترهيب، للمرّة الثانية خلال 48 ساعة، واضعًا نفسه والدار وأهلها في حماية الجيش والقوى الأمنيّة اللبنانية.

أكّد جهاز الاعلام في حزب الكتائب اللبنانية، أنّه "نتابع منذ فترة ميل اجهزة امنية لبنانية لاستعمال مفرط للقوة لترهيب وقمع متظاهرين سلميين في عدد من المناطق اللبنانية، منذ اجتياح خيم الثوار في مزرعة يشوع مروراً باعتداءات حرس مجلس النواب على المارة في بيروت وصولاً الى وحشية التعاطي صباح اليوم في جل الديب". وتابع، في بيان: "لقد أثبتت المؤسسة العسكرية منذ بدء الانتفاضة الشعبية مسؤولية عالية بالتعاطي مع الأحداث وأكد هذا الأداء محبة اللبنانيين واحتضانهم لجيشهم الذي اثبت حرصه على وحدة البلاد والتغيير السلمي المؤسساتي البناء"، وتساءل: "فماذا تغير اليوم؟ ولماذا هذه الوحشية في قمع بعض المتظاهرين الذين يريدون إيصال صوتهم لسلطة غائبة، نائمة، مستكبرة وعاجزة تمتهن إضاعة الوقت وتتقاذف المسؤولية بين اركانها في خضم أسوأ ازمة اقتصادية ومالية شهدها لبنان. لماذا هذه الازدواجية في التعاطي، بالتساهل مع جمهور أحزاب السلطة من جهة، والتشدد مع متظاهرين سلميين احرار من جهة أخرى؟ هل من نية خفية للإيقاع بين الجيش وشعبه؟ ومن المستفيد من هذا الواقع الجديد". 

العرب والعالم

أعلن الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب، الجمعة، إلغاء رسوم جمركية جديدة على #الصين كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في نهاية الأسبوع، وذلك في إطار "المرحلة الأولى" لاتفاق تجاري تم التوصل إليه. وكتب ترامب على تويتر أن الرسوم "لن تفرض نظرا الى أننا توصلنا الى الاتفاق". وجاءت تغريدته بعد إعلان بيجينغ أولا عن اختراق في الحرب التجارية الأميركية الصينية.

أعلن رئيس المجلس الأوروبي #شارل_ميشال، الجمعة، أن المفاوضات حول العلاقة المستقبلية بين #الاتحاد_الأوروبي و#بريطانيا لن تتم ضمن المهلة المحددة حتى نهاية 2020 أيا يكن الثمن. وردا على سؤال عن المهلة الضيقة المتبقية للتفاوض بشأن اتفاق تجاري مع بريطانيا بعد #بريكست المقرر في 31 كانون الثاني، قال: "من غير الوارد إتمام المفاوضات بأي ثمن. يمكن إتمام مفاوضات حين نعتبر أن النتائج متوازنة، وتضمن مراعاة مختلف المخاوف".

تتطلّب الوقائع البيئية اتخاذ خطوات عاجلة وجذرية لتجنّب كارثة مناخية، لكن مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي يُختتم الجمعة لن يرقى إلى المستوى المطلوب حتى لو تبنّت الدول النصّ الأكثر طموحاً المطروح على الطاولة. وخلال المؤتمر الذي استمرّ نحو أسبوعين، لم تعلن الدول الكبيرة التي لديها أكبر نسب من انبعاثات الغازات الدفيئة (الولايات المتحدة والصين والهند واليابان) عن أي نية للقيام بمزيد من الخطوات وبشكل سريع للحدّ من ارتفاع حرارة الأرض الذي يفاقم في جميع أنحاء العالم العواصف والفيضانات وموجات الحرّ.

دعا الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون #بريطانيا، الجمعة، الى عدم التحول "منافسا غير منصف" للاتحاد الأوروبي بعد #بريكست المقرر في 31 كانون الثاني. وقال خلال مؤتمر صحافي في بروكسيل: "آمل أن تبقى المملكة المتحدة دولة حليفة وصديقة وشريكًا مقرّبًا للغاية (...) لا نريدها أن تكون منافسًا غير منصف".

منوعات

"من الرؤيا إلى الواقع"، أضيفت هذه العبارة على كليب أغنية الفنانة #نجوى_كرم "ليش مغرّب" بعد إصدارها في العام 2004، لتأكيد أنّ كرم ومخرج العمل سعيد الماروق كانا مدركين الحال التي ستصل إليها البلاد بعد وعود زائفة في ما يخص قضايا المواطن، إذ يُسمع في بداية الكليب صوت مسؤول يتوجّه إلى الشعب بعبارات: "من على هذا المنبر... خطة اقتصادية، إعادة إعمار لبنان"، يتبع هذا الصوت عبارة "بيروت 2020" لتطلّ كرم في مطار بيروت الفارغ تتبعها مَشاهد لصرخات المواطنين في المتحف في العام 2007 وفرق مكافحة الشغب، في إشارة إلى تأكيد الأغنية أنّ المسؤولين فشلوا في تحقيق وعودهم للمواطن اللبناني.

يرى المدرب الموقت لـ #بايرن_ميونيخ الألماني هانزي فليك أن لاعب وسطه البرازيلي #فيليبي_كوتينيو استقر أخيراً مع النادي البافاري، وذلك بعد تسجيل أول أهدافه في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. ويسعى ابن الـ27 عاماً لإعادة إطلاق مسيرته بعد إعارته من برشلونة الإسباني، حيث بقي 18 شهراً من دون تأثير كبير.

يتميز فصل الشتاء بأطعمته ومشروباته عن غيره من الفصول، لا سيما في الأعياد، إذ تكثر فيها اللقاءات العائلية والمناسبات التي تشجع الفرد على تناول المأكولات بكثرة. وعلى بعد أيام من عيد الميلاد وليلة رأس السنة، تبدأ التحضيرات من أفكارٍ للموائد ومشتريات لإعداد الطعام، ويبقى التحدي في هذه الأيام كيفية تحضير الطعام بطريقة صحية لتفادي اكتساب المزيد من الوزن. انطلاقاً من هنا، إليكم هذه النصائح الغذائية:

قضية

ما هي حقيقة اتفاقية رفع السرية عن الحسابات في سويسرا؟

ضجت وسائل الاعلام اللبنانية بخبر مصادقة البرلمان السويسري على تفعيل اتفاقات التبادل التلقائي للمعلومات المصرفية، وتناقل الخبر الآلاف من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي على اساس أنه قد حان الوقت لكشف المستور عن حسابات اللبنانيين في المصارف السويسرية ورفع السرية المصرفية عن حسابات يشتبه في ارتباطها بملفات الفساد وامكان استعادة الأموال المنهوبة فضلا عن وضع حد لحالات تبييض الأموال. لكن هذا الأمر يبدو صعب التحقيق في الوقت الحاضر، ويكفي التمحيص بالبيان المنشور حول هذا الاتفاق على موقع البرلمان السويسري، ليتبين ان المسألة معقدة جدا، وأن فرحة اللبنانيين وأملهم باكتشاف حقيقة الفساد وحجم الأموال المهربة الى سويسرا ليست سوى سراب.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم