لبنان يحترق وفضيحة طائرات، أحداث الثلثاء... نصرالله: لعودة العلاقات مع سوريا!

15 تشرين الأول 2019 | 20:04

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

حرائق المشرف (تصوير نبيل اسماعيل).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

وكأن أبواب الجحيم فُتحت ليل أمس على مناطق لبنانية عدة، التهمت النار المساحات الخضراء، حاصرت المنازل، أرعبت السكان الذين لم يجدوا أمامها سوى الهرب وسيلة لحماية أنفسهم وأولادهم من الموت المتنقل بينهم، من المشرف إلى الدبية والدامور وغيرها عاش المواطنون ساعات عصيبة، وما زالوا يخشون على بلداتهم وأرزقاهم إذ لم تتم السيطرة على الحرائق بشكل كامل. بلدة المشرف كئيبة، السواد ابتلع المساحات الخضراء فيها، لا وجود لأي حركة على طرقها، عدا سيارات الاطفاء والدفاع المدني التي لا تزال تعمل على إطفاء وتبريد ما تبقى من حرائق فيها، من يعرف هذه البلدة يعلم كم أنها جميلة، حيث تزين الاشجار معظم مساحتها، فاصلة بين البيوت المتقاربة والمتباعدة في آن، لكن في لحظات تأججت الكارثة، مجبِرةً سكانها على مغادرتها، لم يبق سوى شبابها الذين تأهبوا للدفاع عن بلدتهم في وجه ألسنة اللهب التي تريد تدميرها. 

ساهم تزايد سرعة الريح ليلاً في اشتداد الحرائق في أحراج لبنان وصعوبة إطفائها في ظل ظروف مناخية عديدة صعبة. عن حال الطقس لليوم وأثره على الحرائق والقدرة على إطفائها، تحدثت منى عمر من الرصد الجوّي في مصلحة الارصاد الجويّة. تبدأ درجات الحرارة اليوم بالانخفاض بحسب عمر التي تؤكد انه "على الرغم من ذلك تبقى فوق معدلاتها الطبيعية في هذه الفترة. كذلك من المتوقع تساقط امطار خفيفة متفرقة لكن في البقاع بشكل أساسي أكثر من غيرها من المناطق".

شهد لبنان بين الأمس واليوم أكثر من 100 حريق، حسبما أفاد الخبير في الحرائق الدكتور جورج متري لـ"النهار". وفي الوقت الذي تُعدّ فيه الحرائق سبباً رئيساً لانحسار الغطاء النباتي اللبناني الذي "بات محصوراً بنسبة تلامس الـ23%، تتضمّن 13% من الأحراج الكثيفة وحوالي 10% من الأحراج الأقلّ كثافة"، يرى متري أنّ "هذه الحرائق تقضي على نسبة كبيرة من الغابات الحرجية، تراوح بين 1500 و2000 هكتار سنوياً".

اطلع رئيس الجمهورية ميشال عون على تقارير عن الحرائق في عدد من المناطق اللبنانية وأوعز بوضع كل الإمكانات بتصرف الفرق التي تتولى عمليات الإطفاء، منوهًا بالجهود المبذولة لمكافحة الحرائق التي يبذلها رجال الدفاع المدني والجيش والإطفاء. وأوعز عون إلى المعنيين وجوب تقديم مساعدات عاجلة إلى المواطنين الذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم المحاصرة بالنار، وتقديم الإسعافات اللازمة ومعالجة المصابين من السكان أو من الذين يكافحون النار. 

لم يتمكن الشاب سليم بو مجاهد (33 عاماً) أن يبقى مكتوف اليدين أمام هذه الكارثة، النيران التي اجتاحت المنطقة باتت قريبة من منزله ومنازل الكثيرين. لم يكن يعلم أن هذه النيران التي يحاول جاهداً إخمادها ستُلهب قلوب محبيه بعد خسارته القاسية. توفي سليم قبل وصوله إلى المستشفى، غدره قلبه بعد استنشاقه الدخان والانبعاثات الناتجة من الحريق. "شهيد الإنسانية" كما يصفه أهله وأقاربه، توفي سليم تاركاً وراءه زوجة وطفلين وعائلة مفجوعة على رحيله.

التقى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله رئيس تيار المردة الوزير سليمان فرنجية وذلك بحضور وزير الأشغال العامة للنقل يوسف فنيانوس والمعاون السياسي للأمين العام الحاج حسين الخليل. وقد جرى في اللقاء بحث معمق شامل في مختلف التطورات الأقليمية لاسيما آخر المستجدات على الساحتين العراقية والسورية. وأكد الطرفان على موقفها المعروف بضرورة عودة العلاقات بين لبنان وسوريا الى وضعها الطبيعي، جددا التأكيد على ضرورة الحوار المباشر والرسمي مع الحكومة السورية،خاصة في مجالين هامين هما الإستفادة من الفرصة الكبيرة التي يتيحها إعادة إفتتاح معبر البوكمال لتعزيز الصادرات اللبنانية عبر سورية إلى العراق والعمل المشترك مع الحكومة السورية في مسألة عودة النازحين السوريين إلى بلادهم وتخفيف الأعباء الإقتصادية والإجتماعية الكبيرة على لبنان.

العرب والعالم

أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أنّ الرئيس دونالد #ترامب طلب من نظيره التركي رجب طيب #إردوغان خلال مكالمة هاتفية الإثنين "وضع حدّ لغزو" سوريا وإعلان "وقف فوري لإطلاق النار". وقال بنس للصحافيين في البيت الأبيض إنّ ترامب طلب أيضاً من إردوغان الدخول في "مفاوضات مع القوات الكردية في سوريا"، مشيراً إلى أنّ "ترامب كان حازماً جداً مع الرئيس إردوغان اليوم".

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.ٍسي)، اليوم، أنّ الاتحاد الأوروبي يدرس عقد قمة طارئة جديدة لاتفاق خروج #بريطانيا من التكتل. وأضافت أنّ قمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الجديدة قد تعقد بحلول نهاية الشهر الحالي.

دعت الصين الثلثاء تركيا إلى وقف عمليتها العسكرية ضد الأكراد في شمال سوريا و"العودة إلى الطريق الصحيح المتمثل بالحل السياسي". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ لصحافيين "يجب احترام سيادة واستقلال ووحدة وسلامة الأراضي السورية والمحافظة عليها".

قالت زعيمة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي انها اتفقت مع جمهوريين على ضرورة اصدار قرار يلغي قرار الرئيس دونالد ترامب "الخطير" بسحب القوات من شمال سوريا حيث تشن القوات التركية هجوما ضد المقاتلين الأكراد. وقالت بيلوسي ان الديموقراطيين والجمهوريين في الكونغرس يمضون قدما في مشروع قرار فرض عقوبات واسعة على تركيا بسبب عمليتها العسكرية، مؤكدة أن الاجراءات التي يخطط لها البيت الأبيض ليست كافية.

منوعات

في مبادرة أثارت إعجاب الشعب اللبناني، وتعبيراً منها عن محبتها للبنان، أعلنت الفنانة المصرية #شيرين_عبدالوهاب عن رغبتها في إقامة احتفال خيري يعود ريعه لمصلحة المتضرّرين من الحرائق في لبنان، وناشدت الرئيس سعد #الحريري أن يكون تحت رعايته، فكتبت على "تويتر": "قلبي يحترق على وطننا الغالي لبنان، لكن في مثل هذه المواقف، الكلام ليس كافياً. أنا على أتمّ الاستعداد لإقامة حفل يكون كل العائد منه مخصصاً للمتضرّرين من الحريق، وأناشد دولة رئيس الوزراء سعد رفيق الحريري أن يكون تحت رعاية سيادته".

شهد #لبنان خلال الـ24 ساعة الماضية أكثر من 104 حرائق توزّعت على كلّ الأراضي اللبنانية. واندلعت سلسلة حرائق ليلية في منطقة الشوف والدبيّة والدامور، وتجدّدت في تلال منطقة المشرف رغم المحاولات التي بذلها المعنيون للسيطرة على امتداد النيران. وتضامن نادي #مانشستر_يونايتد الإنكليزي مع اللبنانيين، حيث غرّد عبر حسابه في "تويتر": "من الجميع في #يونايتد إلى المتضررين من حرائق لبنان، قلوبنا معكم!".

سحاب الدخان الأسود الذي بقي هائماً فوق منازل وبيوت أهالي منطقة الشوف والدبية والدامور والمشرف، تنشقه الناس رغماً عنه، وهذا الوضع لديه تأثير أكبر على الأطفال والمسنين الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي. فما هي آثار ومخاطر استنشاق هذه الانبعاثات ومتى يجب استشارة الطبيب أو التوجه الى المستشفى؟

قضية

فضيحة الطائرات المعطلة نموذج عن تعامل الدولة مع الكوارث الطبيعية

أن تحترق الغابات في هذا الفصل وفي هذه الظروف، لهو أمر طبيعي ويحصل في غالبية بلدان العالم، ولكن أن تحترق الجبال وتقضي الحرائق على ما تبقى من لبنان الأخضر فيما الطائرات المخصصة لإخماد الحرائق متوقفة في مطار بيروت بسبب عدم توافر الأموال للصيانة، أمر أقل ما يقال عنه بأنه معيب ويدعو لطرح مئات الأسئلة حول الإهمال المتّبع من قِبل الدولة، وطريقة تعاملها مع الكوارث الطبيعية. يسأل وزير الداخلية السابق زياد بارود عبر "النهار" عن مصير تلك الطائرات، وكيف يمكن لطائرات استُقدمت خصيصاً لإطفاء الحرائق منذ العام 2009، وشاركت بأكثر من 11 عملية إخماد حرائق على كافة الأراضي اللبنانية، أن تصبح اليوم خردة مرمية في المطار تحت حجة نقص الصيانة.

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard