الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"بشار الأسد يعلن استقالته"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
صورة للاسد ارفقت بالتسجيل الزائف المتناقل (تيك توك).
صورة للاسد ارفقت بالتسجيل الزائف المتناقل (تيك توك).
A+ A-
المتداول: فيديو وتسجيل يعلن فيهما "الرئيس السوري بشار الاسد استقالته من منصبه"، وفقاً لما يشاهد ويسمع فيهما. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الاسد لم يعلن تنحيه عن منصبه، والفيديو والتسجيل زائفان. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
البداية مع تسجيل (0.56 ثانية) تضج به وسائل التواصل الاجتماعي يُسمَع فيه صوت الرئيس السوري بشار الاسد قائلا (من دون تدخل): "نتيجة الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد، ونتيجة لما وصل اليه حال الشعب السوري، قررت انا، بشار الاسد، وبعد الاقرار التام بمسؤوليتي عما حدث في البلاد طوال السنوات السابقة، قررت التخلي عن منصبي كرئيس للجمهورية، ونقل الصلاحيات لرئيس مجلس الشعب، على ان يتم الاعلان عن مصالحة وطنية شاملة واجراء انتخابات ديموقراطية خلال عام واحد... اعتذر من الشعب السوري العظيم عما بدر طوال سنوات مني ومن عائلتي". 
 
وقد تكثف التشارك في التسجيل أخيرا عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية: "بشار الأسد يتنحى عن الحكم"، وايضا "استقالة الرئيس السوري بشار الاسد من منصبه".  
 
 
- زائف -
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. ولم يصدقها مستخدمون كثر علقوا ان التسجيل مركب، والخبر غير صحيح. 
 
وكانوا على حق. فالرئيس السوري بشار الاسد لم يعلن تنحيه. ولا اثر لهذا الاعلان في القنوات الرسمية السورية، او في اي وكالات انباء عالمية ومواقع اخبارية ذات صدقية وموثوق بها. 
 
في الواقع، استقبل الاسد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في 31 أب 2023 (هنا). واصدر مرسوما، الاحد 3 ايلول 2023، ينهي العمل بمرسوم صادر في العام 1968 يتضمن "إحداث محاكم الميدان العسكرية"، على ما أعلنت الرئاسة السورية في بيان (هنا، هنا).
 
من جهة أخرى، يوصلنا البحث، باستخدام كلمات مفاتيح، الى قناة محمد الخطيب في يوتيوب، التي نشرت فيديو في 1 ايلول 2023 (هنا) يظهر فيه الاسد متكلما، معلنا استقالته... النص والصوت ذاتهما في التسجيل اعلاه (هنا، هنا، وهنا ايضا).
 
وأرفقت القناة الفيديو بعنوان: عاجل، ماذا لو عاد معتذرا، سوريا، بشار الاسد. 
 
 
ملاحظة: بقيت عينا الاسد في الفيديو ثابتتين، بينما تحركت شفتاه فقط... مؤشر الى تلاعب رقمي. 
 
ومع ان الفيديو لم يُرفق باي شيء يوضح حقيقته، الا اننا امام فيديو وتسجيل زائفين... وخبر مختلق. 
 
فمزيد من البحث يظهر انه تم استخدام، لاعداد الفيديو الزائف اعلاه، مشاهد اصلية تعود الى 28 ايار 2021، ويظهر فيها الأسد ملقيا كلمة وجهها إلى الشعب السوري بمناسبة فوزه بانتخابات رئاسة الجمهورية يومذاك (هنا، هنا، هنا...).
 

 
 
وقد استخدمت قناة محمد الخطيب هذه اللقطات الاصلية في تركيب فيديوات أخرى للاسد، مدليا فيها بمواقف مختلقة، على غرار الفيديو المتناقل (هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
وقد تواصلنا مع القناة، التي أكدت لنا انها "معدة فيديو الاسد" وهذه الفيديوات.   
 
- احتجاجات -
وجاء انتشار فيديو "الاسد يعلن استقالته" في وقت شهدت مدينة السويداء في جنوب سوريا، الجمعة 1 ايلول 2023، أكبر تظاهرة مناهضة للنظام منذ بدء الاحتجاجات، بمشاركة نحو الفي شخص.
 
وقد انطلقت التحركات قبل أسبوعين احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية عقب قرار السلطات رفع الدعم عن الوقود، في خضم أزمة اقتصادية تخنق السوريين بعد أكثر من 12 عاماً من نزاع مدمر. وتطورت التحركات الى المطالبة بـ"إسقاط النظام"، على ما ذكرت وكالة فرانس برس (هنا). 
 
وفي محافظة درعا التي كانت مهد الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت عام 2011 قبل أن يقمعها النظام، شارك عشرات السكان الجمعة في تظاهرة في بلدة بصرى الشام، وفق ما أوردت شبكة "درعا 24 " المحلية.  
 
الاحد 3 ايلول 2023، قُتل 23 شخصا من جرّاء اشتباكات في شمال شرق سوريا بين قوّات النظام وفصائل موالية لتركيا بعد محاولة هذه الفصائل تنفيذ عمليّة تسلّل، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان "الرئيس السوري بشار الاسد اعلن استقالته من منصبه"، في فيديو وتسجيل قيد التداول. في الواقع، الاسد لم يعلن تنحيه عن منصبه، والفيديو والتسجيل زائفان.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم