الثلاثاء - 07 كانون الأول 2021
بيروت 23 °

إعلان

ما هي شروط السباحة المخصصة للأطفال؟

المصدر: "النهار"
السباحة عند الأطفال.
السباحة عند الأطفال.
A+ A-

من المعروف أنّ الرياضات المائية تنمي مهارات جسدية وفكرية متنوعة. وقد تتميز في بناء علاقة بين الأهل والطفل من جهة، والاعتماد على النفس من جهة أخرى. تحدياتٌ عدّة تنتظر المتدربين، وتخطي كل تحدي هو إنجاز يؤهله إلى صعود سلم الاحتراف. رغم المغامرة الرياضية الشيّقة، فإنها تحمل معها الكثير من الالتزام والإصرار والشغف. فماذا تعرفون عن الألعاب المائية؟ وما هو دورها العلاجي؟

برأي مدرب السباحة وصاحب أكاديمية ProSwim، محمد صقر، تنقسم الألعاب المائية وفق المراحل العمرية للفرد. إذ يمكن البدء بها منذ بلوغ الطفل شهره الثالث. وتتنوع هذه الألعاب بين تلك المخصصة للأطفال تحت عمر العامين، وبين Aqua Gym  و Open Water.

بماذا تتميز السباحة المخصصة للأطفال؟

أولاً: مجهزة بالألعاب التي ترتبط بالطفل.

ثانياً: تكون حرارة المسبح ومحيطه ملائمين للصغار.

ثالثاً: تكون نوعية المياه معقمة جيداً لمنع التقاط أي عدوى.

رابعاً: تلتزم بالأمان والسلامة لحماية الأطفال.

وحول فوائد السباحة للأطفال، حددها صقر بنقاط عدّة، أهمّها: تعلّم الإنقاذ، تقوية العضلات، تحسين عمل الرئة، المساعدة في عملية النمو.

ومن الجدير ذكره أنّه لا يوجد سن محدد لتعلم السباحة أو ممارسة الرياضات المائية، على عكس ذلك يحتاج إليها كبار السن بقدر حاجة صغار السن إليها، لأنّها تتسم بقلّة الضغط على المفاصل والجسم.

 

متى يصبح الطفل قادراً على المشاركة في المباريات؟

وفي هذا السياق، أكد مدرب السباحة أنّ هناك من المراحل المدروسة التي يجب أنّ يلتزم بها كل طفل حسب قدرته وحاجته. وبعد اجتياز المرحلة المخصصة له، يرفّع إلى المرحلة الأعلى حتى الوصول إلى المشاركة بالمباريات.

لذا، ترتبط مشاركة الطفل في المباريات المائية، التي تعتمد على شروط عدّة، تبدأ بمدى استجابته للتمارين، وتنتهي دون الحصر باستثمار الأهل في هذه الأنشطة، أكانت من ناحية الوقت أو من ناحية المال.

وفي ظلّ الأوضاع الصعبة التي يعيشها اللبنانيون، تطرق صقر إلى أنّ خوض المباريات يلزم العائلة بحضور التمارين بين 3 إلى 4 أيام في الأسبوع ولمدة ساعتين في الحصة. وهذا الأمر بات صعبًا نتيجة أزمة البنزين في البلاد. بالإضافة إلى تكلفة التدريب المرتفعة نسبيًا في هذه الأوقات الصعبة. إذ تم إقفال بعض الصفوف السباحية بسبب مصاريف المازوت والفلاتر ومواد التعقيم من كلور وأسيد. وتتطلب دفع هذه المصاريف بالعملة الصعبة أو ما يوازيها في سوق الصرف السوداء.

هل السباحة تقي من الإصابات؟

تصنّف الرياضات المائية من أهم العلاجات التي تعيد تأهيل الجسم بعد تعرضه لأي إصابة. وعلى عكس ذلك، قد يوصي بها الإختصاصيون لحماية الجسم من تعرضه لأي إصابة أخرى. وفي هذا الصدد، أوضح صقر هذه النتيجة بسبب قدرة السباحة في أنّ تحل مكان أي رياضة أخرى، كونها تحرك جميع العضلات في الجسم وتؤثر بشكل إيجابي على وظائف الأعضاء فيه.

إلى جانب ذلك، ينصح بها الأطباء في حال معاناة الفرد من أوجاع في الظهر أو الرقبة نتيجة العمل لساعات طويلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم