الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار" - هوكشتاين مجدداً، وقرار "الحزب" هو خوض حرب استنزاف... هل يكون الجنوب الضحية؟

المصدر: "النهار"
وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني أمام مستشفى رفيق الحريري الجامعي.
وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني أمام مستشفى رفيق الحريري الجامعي.
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الثلثاء 21 تشرين الثاني 2023:

مانشيت "النهار": هوكشتاين مجدداً يسابق خطر حرب على لبنان

لم يكن وصول كبير مستشاري البيت الأبيض لشؤون أمن الطاقة العالمي، آموس هوكشتاين إلى إسرائيل أمس في مهمة جوهرها لجم مؤشرات خطيرة لإمكان اتساع حرب غزة إلى لبنان تطوراً عادياً، بل لعل هذه الزيارة بذاتها شكلت إنذاراً متجدّداً إلى ما بلغته سقوف التصعيد الميداني على ضفتي الجبهة اللبنانية الإسرائيلية من مراحل موغلة في الخطورة.
 
 
 
 أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنيّة فجر الثلثاء أنّ الحركة "تقترب من التوصّل لاتّفاق" على هدنة بينها وبين #إسرائيل في الحرب الدائرة بين الطرفين منذ شهر ونصف الشهر.

وقال هنية في رسالة مقتضبة نشرها حساب حماس على تطبيق "تلغرام" إنّ "الحركة سلّمت ردّها للإخوة في قطر والوسطاء، ونحن نقترب من التوصّل لاتفاق الهدنة".
 
 
 
 
 قصفت مدفعيّة الجيش الإسرائيلي بشكل متقطّع فجر وصباح اليوم، أطراف بلدة علما الشعب وجبل اللبونة وجبل العلام، كما سمعت رشقات ناريّة من مركز بركة ريشة محيط بلدتي البستان وعيتا الشعب.
 
 
 
 
فيما لم يتوقف مصرف لبنان عن شفط السيولة بالليرة من السوق وتقليص التضخم، كان لافتاً نجاحه في شراء ما أمكنه من دولارات وإضافتها إلى احتياطاته، بسلاسة وهدوء دون تعكير السوق والمحافظة على برودتها. فالإعلان عن ارتفاع 430 مليون دولار في احتياطات مصرف لبنان بالعملة الأجنبية (9,003 مليارات دولار، ارتفاعاً من 8,573 مليارات دولار في 31 تموز الماضي)، في هذه المرحلة الوطنية الحرجة جداً، هو من دون أدنى شك إنجاز مالي ونقدي واقتصادي، سيمنح اللبنانيين الأمل والثقة بقدرة البنك المركزي على ضبط لعبة المضاربات وكبح جماح التفلت في سعر صرف الليرة.
 
 
 
5- بالفيديو - غسان شربل ضيف "بودكاست مع نايلة": خفايا الصحافة والسياسة

هذا الأسبوع، يأتيكم "بودكاست مع نايلة" من منتدى الإعلام العربي في دبي. تُحاور رئيسة مجموعة "النهار" الإعلامية نايلة تويني، رئيس تحرير "الشرق الأوسط" #غسان شربل، الحاصل على جائزة شخصية العام الإعلامية من نادي دبي للصحافة في العام 2017، وصاحب مؤلفات سياسية عدّة عن منطقة الشرق الأوسط.
 
 
اخترنا لكم من مقالات اليوم:

كتب غسان حجار: الاستقلال ومؤتمر بكركي 1941

يجهد البعض لطمس التاريخ. يحركون أشباه مثقفين من بقايا اليسار البائد فيدفعونهم، على عادة أهل اليسار، إلى رفض كل شيء، والتنكر لكل شيء، والتشكيك بالمسلمات، لعبثية لديهم، تخدم حالياً مشروعاً ثيوقراطياً يراد منه الإبقاء على لبنان المتعدد والمتنوع شكلاً بعد إفراغه من مضمونه.
 
 
وكتب سركيس نعوم: قرار "الحزب" هو خوض حرب استنزاف لإسرائيل حتى الآن

في الأوضاع المتداخلة والمتشابكة ولا سيما في خضم حربٍ شرسة يخوضها الفلسطينيون ضد إسرائيل في غزة ولكن بقيادة "حماس" وفي الضفة الغربية بمبادرة شخصية وفصائلية في آن من فلسطينييها وبإشراف مباشر على حرب إسرائيل للولايات المتحدة لا يستطيع أحد أو جهة الجزم بأن هذه الحرب ستبقى محصورةً داخل فلسطين أو بأنها ستتجاوزها إلى لبنان الذي يقود منه "حزب الله" حرباً محدودة بالصواريخ والمسيّرات وغيرها على جيش إسرائيل هدفها تخفيف الضغط عن "حماس" حليفته في غزة.
 
 
وكتبت روزانا بومنصف: الـ 1701 كرافعة كبيرة لمنع اندثار الدولة

دخل القرار 1701 بقوة على خط مطالبة قوى سياسية في لبنان ولا سيما في المعارضة وفي مقدمها حزب القوات اللبنانية بتنفيذه في إطار السعي إلى تجنّب انخراط "حزب الله" في الحرب الإسرائيلية على غزة وجرّ لبنان إلى تدمير كارثي حذر ديبلوماسيون غربيون كثر نقلوا رسائل في شأنه من أنه سيكون أسوأ بكثير مما حصل في 2006.
 
 
وكتب علي حمادة: عيد الاستقلال؟ بل عيد اللّا استقلال!

غداً عيد الاستقلال الذي يحضر في وقت تتداعي فيه الدولة اللبنانية إلى أقصى الحدود. فقد أثبت اختبار حرب غزة أن لبنان بلد مصادر الإرادة إلى حد أن أكثر من ستة ملايين لبناني لا يعرفون على ماذا سيرسو مصيرهم في حال قرر الطرف المهيمن أو مرجعيته الإقليمية أن ينخرط في حرب لا علاقة للبنان فيها، سوى بما يتصل بالتضامن مع أهلنا في فلسطين.
 
 

فيما تبلغ الحرب الإسرائيلية على غزة ذروتها، وسط تمنّع دولي عن أيّ بحثٍ في وقف للنار، جاء القرار الأميركي القاضي بتمديد استثناء العراق من العقوبات على إيران لمدة 120 يوماً مقابل الفاتورة الكهربائية المتوجبة عليها، وقيمتها 10 مليارات دولار، ليطرح أكثر من علامة استفهام حول ما يمكن توصيفه بسياسة العصا والجزرة التي تعتمدها واشنطن حيال طهران، ولا سيما في المرحلة الدقيقة والاستثنائية الراهنة، حيث العين على موقع طهران واستراتيجيتها في دعم حركة "حماس" في غزة أو "حزب الله" في لبنان، في الحرب الدائرة واحتمالات توسعها إلى داخل الحدود اللبنانية.
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم