الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- مطلع الأسبوع المقبل يحبس الأنفاس... وقُصّار لبنان بخطر!

المصدر: "النهار"
بيروت. (نبيل اسماعيل- النهار)
بيروت. (نبيل اسماعيل- النهار)
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم السبت 22 تموز 2023:
 
 
يتخذ سباق التوهج وحبس الانفاس بين المسارين المأزومين لاستحقاق الانتقال في حاكمية مصرف لبنان، واستحقاق الانسداد في ملف الانتخابات الرئاسية، دلالات وابعادا شديدة السخونة مع مطلع الأسبوع المقبل الذي يشكل الفرصة الأخيرة لحسم المسار الأول، فيما يعاود الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان مهمته الرئاسية الشاقة في بيروت. هذا التزامن سيجعل بطبيعة الحال الأسبوع الأخير من تموز أسبوعا مفصليا ان لجهة الزامية التوصل الى الخيار النهائي حيال الوضع الانتقالي في مصرف لبنان في الوقت الذي يتحضر الحاكم رياض سلامة لنهاية ولايته، وسيطل على الرأي العام بمقابلة تلفزيونية مساء الأربعاء، وان لجهة ترقب طبيعة المهمة "المتبدلة" والمحدثة للموفد الفرنسي في ظل مقررات اجتماع المجموعة الخماسية في الدوحة.
 
 
 
قررت القاضية المنفردة الجزائية في بعبدا، #جويل بو حيدر، الناظر في قضايا جنح الأحداث والأحداث المعرّضين للخطر في #جبل لبنان، إقفال جمعية قرية المحبة والسلام بشكل فوري وحالي، وختمها بالشمع الأحمر، بشأن المخالفات الفاضحة بحق القصّار الموجودين داخل الجمعية، وإحالة القرار الراهن الى جانب المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي سامر ليشع، لينفَّذ أصولاً من قبل مديرية التحقيق المركزي وفقاً لمصمون إشارته.

من جهتها، قالت المحامية ديانا آصاف إن "عمليات تحرّش جنسي سُجّلت في وقت سابق في الجمعية، لكن ما استجد هو جريمة الاتجار بالبشر".

وتروي آصاف التفاصيل لـ"النهار"، مشيرةً إلى إن "القضاة كانوا يضعون الأطفال في هذه الجمعية لحمايتهم، لكن تبيّن مع الوقت أن الجمعية تلجأ إلى الاتجار بهم من خلال بيعهم إلى أسر مقابل بدل مالي، فتم إقفال الجمعية بالشمع الأحمر، وتوقيف مديرتها".
 
 
 
ترك مشهد العراك الذي اندلع ليل أول من أمس، على مرأى من المشاهدين ومسمعهم، بين رئيس حزب "التوحيد العربي" الوزير السابق #وئام وهاب ومحاوره الزميل سيمون أبوفاضل، في برنامج "#صار الوقت" الذي يقدمه الاعلامي مرسال غانم من محطة "أم تي في"، امتعاضاً واسعاً لدى الأوساط الاعلامية والسياسية والحزبية.

وأسفت أمانة الإعلام في "التوحيد" لـ"المشهدية السيئة والمؤسفة التي صدرت عن الاعلامي سيمون ابو فاضل"، وتقدمت بـ"الاعتذار من محطة mtv ورئيس مجلس ادارتها ميشال غابريال المر"، معتبرة "ان ما بدا واضحاً أن من يسمّي نفسه سيادياً، استعدّ عمداً للإشكال الذي حصل في الاستديو وكاد ربما أن يتسبّب بوقوع ضحايا، وبدا واضحاً منذ بداية الحلقة أنه كان مطلوباً منه توتير اجواء الحلقة بعد ما ظهر جليا ضعف حججه امام مواقف الوزير وهاب على رغم إتاحة المجال له للتعبير مرارا عن رأيه".

وأضافت: "اما عن حزب الكتائب الذي يتحدث عن "الميليشيات" فنقول له: ومنكم نتعلمن فنحن لم نقتل احدا على الهوية ولم نذبح رفاقنا، لذلك نطالبكم بالسكوت كي لا نضطر إلى اعادة فتح ملفاتكم لأن من الواضح عندكم الحنين إلى ايام الحرب".
 
 
 
ندّدت المقررة الخاصة للأمم المتحدة فيونوالا ني أولين الجمعة بفصل المراهقين الذكور بشكل "منهجي" عن أمهاتهم في مخيمات احتجاز في شمال شرق سوريا، ما يسبّب لهم أضراراً تتعذّر معالجتها ويشكل "انتهاكًا للقوانين الدولية".
 
وقالت الخبيرة الأممية لصحافيين في جنيف بعد عودتها من زيارة إلى سوريا استمرت خمسة أيام، إنها لاحظت أنّ "مئات المراهقين الذكور مفصولون عن أمهاتهم بغياب أي أساس قانوني لذلك".
 
 
 
سعت الحكومة العراقية لطمأنة البعثات الديبلوماسية بخصوص أمنها في البلاد، قائلة إنها لن تسمح بتكرار ما حدث من اقتحام للسفارة السويدية.
جاء البيان من وزارة الخارجية العراقية بعد يوم من اقتحام مئات المحتجين لسفارة السويد في بغداد واضرام النار فيها احتجاجاً على خطط لحرق نسخة من القرآن في ستوكهولم. كما طرد العراق السفيرة السويدية.
 
 
 
أعلنت شبكة غوغل الخميس الماضي أنها تعمل مع مؤسسات إعلامية على تصميم أداة جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، لمساعدة الصحافيين في إعداد مواضيعهم الإخبارية وكتابتها.

وقد كُشف عن المشروع لأول مرة من جانب صحيفة "نيويورك تايمز"، التي تتعاون مع صحيفتي "واشنطن بوست" و"وول ستريت جورنال" في اختبار المنتج الجديد.

ولفت التقرير بالاستناد إلى مصادر لم يسمّها، إلى أن الأداة، المعروفة داخلياً باسم "جينيسيس"، لا تزال في مرحلة اختبار مبكرة، لكنّ أداءها كان لافتاً لدرجة أن بعض مديري الأخبار الذين اطلعوا على قدراتها أبدوا "قلقاً" من تبعاتها.

 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
كتبت روزانا بو منصف: الاهتزاز الأمني أبعد من تخويف افتراضي!

ثمة تخويف يتم تسويقه في بعض الاوساط السياسية من تطورات امنية قد تكون بابا للدفع نحو حل قسري للاستحقاقات الدستورية . ومع ان اصحاب هذه المخاوف لا يحددون حيثياتها فان الامر يترك المخيلة امام استعادة تجربة 7 ايار باجتياح " #حزب الله" آنذاك الشق الغربي من العاصمة اللبنانية مما ادى الى فرض اتفاق الدوحة الذي اسفر عن سلة من الحلول بدءا من انتخاب رئيس الجمهورية . وحين بدأت المناوشات اخيرا في الجنوب، فان البعض تابعها ولا يزال عن كثب لتلمس ما اذا كانت بابا للدخول الى تطور امني ما تحت وطأة عوامل لا يمكن صدها او مقاومتها فيما ان الحوادث المتفرقة والتي يجري لملمتها بسرعة من قيادة الجيش اللبناني تترك مجالا للجزم بان عوامل التوتر موجودة وتتفاعل وقد تنتظر الحادث المناسب لتفجر الامور ، وذلك فيما الجيش اللبناني لا يعيش افضل ظروفه وحالاته اولا بسبب الازمة المالية وثانيا بسبب الضغوط السياسية من وزير الدفاع المحسوب على جهة سياسية لها اهدافها ومصالحها وحساباتها وتعيق تعيين رئيس للاركان فيما يفيد ذلك حركة قائد الجيش حتى عن القدرة على السفر او حتى على المرض.
 
 
 
 
 
وكتبت سابين عويس: آخر فصول الحاكمية: مسوّقو التمديد يفشلون والاستقالة حتمية
 
في السباق المحتدم بين مناصري التمديد للحاكم رياض سلامة وهم شريحة غير قليلة من اركان المنظومة السياسية الشريكة في السياسة النقدية ومنافعها ومكاسبها، وبين الرافضين لهذا الخيار والداعمين لتسلم النائب الأول للحاكم وسيم منصوري صلاحيات الحاكمية، تتقدم حظوظ الخيار الأخير نظراً الى كونه الخيار المدعوم من "حزب الله"، فيما ستكون الأيام القليلة المقبلة فاصلة لجهة حسم قرار نواب الحاكم بالاستقالة بعد تهديدهم السلطتين التشريعية والتنفيذية مرتين، الأولى عندما اصدروا بيانهم الشهير الداعي الى تعيين حاكم جديد، والثانية عندما "اخرجوا ارنبا" سمّوه خطة واشترطوا ألا يتحملوا مسؤولياتهم بعد خروج الحاكم من المصرف المركزي إلا اذا التزم المجلس النيابي وحكومة تصريف الاعمال تنفيذ مندرجاتها.
 
 
 
 يعتقد الأميركيون، استناداً الى عدد من باحثيهم وحلفائهم في منطقة الشرق الأوسط كما في الغرب غير الأميركي، أن عدم نجاح #الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية ال#إيرانية في إحياء #الاتفاق النووي بينهما في مفاوضات فيينا غير المباشرة، كما في المفاوضات المباشرة حيناً وعبر الوسيط العُماني حيناً آخر، تتحمّل مسؤوليته أو القسم الأكبر منها الثانية وتحديداً الفريق المحافظ الممسك بكل مؤسّساتها الدستورية، المعيّنة منها والمنتخبة من الشعب. فالمعطيات المتوافرة لديهم تشير الى أن المرجع الأول والأخير فيها أي الولي الفقيه آية الله علي خامنئي ليس في قلبه أيّ ميل لاستعادة علاقة مع الأميركيين، كما ليس في عقله ما يُشير الى أن مصالح بلاده ودولته واستراتيجيتها التوسّعية في العالم الإسلامي كما في العالم الأوسع لكن غير المباشرة تؤمّنها استعادة العلاقة مع الأميركيين. فضلاً عن أن الحرب الطاحنة بين الدولتين بواسطة حلفاء كل منهما في المنطقة والعالم وأحياناً كثيرة في الداخل الإيراني تدفع خامنئي الى التردّد من جهة والى محاولة خلق آمال كبيرة في علاقات ودية وأحياناً تحالفية مع أعداء الولايات المتحدة في المنطقة والعالم، وحتى مع أصدقاء لها وحلفاء مُزمنين بدأت تراودهم شكوك في صدق نيّاتها تجاههم.
 
 
 
يعيش اللبنانيون رعب تفلت سعر صرف الدولار، على خلفية "البشائر" التي يبثها خبراء اقتصاديون من جهة وبعض الطبقة السياسية من جهة أخرى وما بينهما من طارئين على الاقتصاد والسياسة.
مذ "حشر" الوقت اهل السلطة بقرب نهاية ولاية حاكم مصرف لبنان آخر الجاري، وعقال الكلام والتصريحات والتنبؤات العلمية حينا، والتي "لا تركب على قوس قزح" حينا آخر، تفلتت من جميع قواعدها وعقلانيتها والحد الادنى من التحسس بمسؤولية تجاه الناس الخائفين من عودة شبح جنون الدولار أكثر واكثر مما هو الآن. ولعل ما يترجم هذا التفلت، الكلام عن "مليونية" للدولار ومعها التوقعات بانهيار شبه شبكة الامان التي ارستها الدولة عبر مضاعفة رواتب القطاع العام والمتقاعدين بضع مرات وتقويمها على سعر "صيرفة" وتأمين الايرادات اللازمة من وزارة المال لتقطيع المرحلة بما أمكن من استقرار امني واجتماعي.
 
 
 
هكذا نكتشف أن العالم ينقسم إلى قسمين بالنسبة للاجئ- اللاجئة: المخيم وخارج المخيم، يقول لها صديق " عندما أكون خارج المخيم اشعر أني أصبحتُ عارياً" كذلك هناك "تقسيم" آخر في الكتاب بين الملجأ في البناية العادية تحت الأرض الذي كانت تهرب إليه مع عائلتها ساعات القصف في الحرب الأهلية وبين المخيم الفلسطيني رغم أنّه فوق سطح الأرض! في وصف بليغ بالقدْر الذي تنطوي عليه المأساة المديدة من بلاغة تعبيرية. هنا تدخل الكاتبة إلى ظلمات النفْس الفلسطينية اللاجئة حتى تجد كيف أن البؤس أكثر أمانا في الداخل من مواجهة العالم الخارجي المحفوف بالمخاطر المتنوعة..

يأخذ التحليل النفسي للأطفال، حاجاتهم المنقوصة أو الغائبة، تلهّفَهم لملكية الألعاب، الرغبة بالعنف بين الأشقاء وغير ذلك من مظاهرالحرمان لأطفال بأعمار تبدأ من سن الثالثة إلى صبايا وشبان. مع ذلك هي تلمس أن هذا الداخل (المخيم) مكان يضج بالحياة. وإذ تصف الانقطاع الطويل للكهرباء كجزء لا يتجزأ من حياة المخيم عن بيوت ضيقة تبدو وكأنها بُنِيَتْ دون حساب لمن سيسكنها (على كل حال أضيف من عندي هنا أن الجحيم اللاكهربائي لم يعد خاصا بالمخيمات الفلسطينية كما هو معروف في ظل انحطاط دولتنا اللبنانية ).
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم