الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

​5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- "حزب الله" يعيد العبور إلى الفضاء المسيحي ولودريان ذاهب: قُضي الأمر

المصدر: "النهار"
دورة الألعاب الأولمبية في باريس (أ ف ب).
دورة الألعاب الأولمبية في باريس (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الثلثاء 11 تموز 2023:

 
مع أن ملف خلافة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بات محسوماً لجهة عدم تعيين حاكم جديد قبل انتخاب رئيس الجمهورية العتيد وعدم التمديد حتماً لسلامة وتالياً تنفيذ ما ينص عليه قانون النقد والتسليف في هذه الحالة بتسلم النائب الأول للحاكم المسؤولية بدءاً من الأول من آب، يبدو أن مسلسل المفاجآت المتصلة مباشرة أو مداورة بهذا الملف يتضمن حلقات يومية متواصلة.
 
 
 
تتّجه الأنظار بعد غد الأربعاء في ١٢ تموز الجاري، إلى الجلسة التي سيعقدها قاضي التحقيق الأوّل في بيروت شربل بو سمرا، والتي خصّصها لاستجواب كلّ من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وشقيقه رجا، وماريان الحويّك، كمدّعى عليهم في جرائم اختلاس المال العامّ والتزوير واستعماله وتبييض الأموال والإثراء غير المشروع والتهرّب الضريبيّ.

القضاء اللبناني تسلّم عبر النيابة العامّة التمييزيّة طلباً من القضاء الألمانيّ الصادر عنه مذكرة توقيف غيابيّة في حقّ الحاكم.



 
 واكبت "النهار" ضمن حلقة خاصة من برنامج "فكرة حرة" عملية دهم حيّة للجيش أسفرت عن توقيف أشخاص، وضبط كميات من المخدرات والأسلحة والأموال. وفي الحلقة، مقابلة مع ضابط معني يشرح فيها تفاصيل هذه الحرب المفتوحة.

وتتضمن الحلقة شرحاً ميدانياً عن المعدات المستخدمة في تصنيع الكبتاغون والأنواع المخدرة الأخرى، أضف الى ذكر تكتيكات العصابات الجديدة.
 
 
 
 مشاهد مرعبة ومتوحشة انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي لما يسمى " مربية" في إحدى الحضانات تقوم بتعنيف أطفال داخل الحضانة وتوجه اليهم الضربات من دون رحمة ونسانية، ما أثار استياء وردود فعل غاضبة على مستوى الرأي العام اللبناني الذي طالب بمحاسبة الجناة فوراً واقفال الحضانة.
 
و صدر عن القاضية المنفردة في بعبدا الناظرة في قضايا أحداث في جبل لبنان جويل أبو حيدر, قرارٌ "بمنع حضانة Gardereve من فتح أبوابها ابتداءً من تاريخ صدور القرار، وذلك بعد تعنيف عدد من الأطفال".


 
 
ما بين عشر سيدات وثلاث عشرة سيدة لبنانية وسورية نازحة يُجهضن أسبوعياً في منطقة بعلبك - الهرمل، لإنهاء الحمْل غير المرغوب فيه رغم مخاطره الصحية، 65 في المئة منهن بسبب الظروف الاقتصادية السيئة وقلة الجاهزية المالية، و35% منهن عمليات إجهاض غير آمنة داخل المنازل ومخيمات النازحين. ولطالما تم التذرع بالخصوصية الثقافية والدينية لمجتمع بعلبك عند طرح موضوع الإجهاض في غياب أصوات محلية تدافع عن الحرية الفردية للمرأة، وإذا وُجدت، فإن صداها لا يزال محصوراً في حدود ضيقة.
 

 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

 
 أعاد الإشكال الذي حصل في منطقة القرنة السوداء الأسبوع الماضي تسليط الضوء على مجمل قضية الحدود ما بين العقارات والقرى والبلدات في لبنان، وأثار الدعوات من كل حدب وصوب إلى "ترسيم الحدود" أو مسح الأراضي والعقارات وتحديدها، إذ إن مسح الأراضي وتخطيطها وتصنيفها وتحديدها عمليات متأخرة بل متوقفة منذ زمن بعيد بسبب تقاعس مؤسسات الدولة عن القيام بواجبها، وربما تُرك الأمر للإفادة منه في إثارة النزاعات وإجراء المصالحات.
 
 
 
 
 كانت قيادة "حزب الله" واضحة منذ البداية في رفض إجراء أي تعيينات في حكومة تصريف الأعمال. وهذا ما ردده السيد حسن نصرالله في دعوته إلى تولّي نائب حاكم مصرف لبنان وسيم منصوري والنواب الثلاثة الآخرين مسؤولياتهم عند انتهاء ولاية الحاكم رياض سلامة.
 
 
 
أياً تكن المبررات التي تلطّى وراءها نواب حاكم مصرف لبنان في بيانهم الأخير، إنْ لجهة رغبتهم في الضغط على السلطة من أجل تعيين حاكم جديد، أو التعبير عن رفض تسلّم نائب الحاكم مهام الحاكمية حفاظاً على الموقع الماروني، أو لجهة استهابة الموقف والخشية من تحمّل أخطار المسؤولية، فإن كل هذه المبررات وأي مبررات أخرى تكرس حقيقتين: أولاهما، وبمعزل عن الخلفيات السياسية التي تقف وراء البيان ونواب الحاكم ليسوا براء منها، فإن البيان من الوجهة القانونية، يكرس مخالفة هؤلاء لمندرجات قانون النقد والتسليف الذي أقسموا على تطبيقه كما تنصّلهم، وهذه الحقيقة الثانية، من تحمّل مسؤولياتهم وتبرير رواتبهم المرتفعة، (ومبررها عدم خضوعهم للابتزاز والإغراء في مجال عملهم)، في أكثر الظروف دقة وخطورة على مستوى إدارة السياسة النقدية.
 
 
 ما دعا إليه البطريرك الماروني بشارة الراعي لانعقاد جلسات انتخاب متتالية لانتخاب رئيس من بين مرشحين معلنين وليس القفز سريعاً إلى حوار يدعو إليه الثنائي الشيعي في شكل خاص ويروج أن باريس قد تعمد إليه كأحد أبرز الاقتراحات التي تعمل عليها لدى عودة الموفد الفرنسي جان إيف لودريان نهاية الشهر الحالي، هو ما يتفق سياسيون على أنه الخيار الأنسب.
 
 
بعدما شاع خبر اختيار الموفد الرئاسي الفرنسي إلى لبنان الوزير السابق جان إيف لودريان ليترأس الوكالة الفرنسية لتطوير العلا السعودية، اعتبر كثيرون في لبنان أن الأمر مردّه إلى تراجع الاهتمام الفرنسي بلبنان، وربما أفول "نجم" المبادرة الفرنسية برمّتها.
 
وفي "بودكاست مع نايلة": جو عيسى... لبنان وحلّ الفيدرالية
 
حاورت رئيسة مجموعة "النهار" الإعلامية نايلة تويني، الأمين العام لتجمّع اتحاديون جو عيسى الخوري ضمن "بودكاست مع نايلة"، في لقاء طرح أزمات لبنان وحلّلها وعاد إلى جذورها، ثم ناقش فكرة الفدرالية باعتبارها حلّاً محتملاً.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم