الخميس - 16 أيار 2024

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... امتحان لودريان وبرّي ينتقد المعارضة، "نيو مارمخايل؟"

المصدر: "النهار"
العلم اللبناني يتصدّر حفلة رودج وعمرو دياب في وسط بيروت ليل السبت (نبيل اسماعيل).
العلم اللبناني يتصدّر حفلة رودج وعمرو دياب في وسط بيروت ليل السبت (نبيل اسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الإثنين 21 آب 2023:


1- مانشيت "النهار": الراعي يتقدّم المعارضة: الحوار هو التصويت

مع ان تفاقم الازمات الاجتماعية والخدماتية وابرزها الاشتباك المتصاعد داخل الحكومة حول ملف #الكهرباء في ظل التجاذبات العنيفة بين #رئاسة الحكومة ووزارة الطاقة حول معركة بواخر الفيول يبدو عاملا طاغيا على الاهتمامات اليومية وحاجبا حتى للاولويات السياسية، تتجه الازمة الرئاسية الى افق تصعيدي متدحرج تحولت معه مجددا الوساطة الفرنسية مادة اذكاء للتزاع الداخلي العميق بما ينذر هذه الوساطة تكرارا بمزيد من التعثر، فيما ترتسم معالم انقسام متسع حول المرحلة التالية منها. ذلك ان معطيات ثابتة تشير الى ان فريق "الممانعة" وعلى رأسه #الثنائي الشيعي قرر مواجهة موقف نواب المعارضة الذين اعلنوا غداة توزيع رسالة الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان على رؤساء الكتل النيابية والنواب المستقلين، بحيث تتحول المواقف من هذه الرسالة مادة تصعيد سياسي جديد قبيل بت مصير الفصل المقبل من مهمة لودريان. وتشير هذه المعطيات الى انه على رغم عدم اقتناع الثنائي الشيعي ولا سيما وتحديدا رئيس مجلس النواب نبيه بري بما اقدم عليه لودريان خصوصا ان الأخير "خالف" تفاهمات حصلت بينه وبين بري قبيل مغادرته لبنان في زيارته الأخيرة، فان الفريق الممانع قرر المضي قدما في تظهير موقف معاكس لنواب المعارضة بعدما بادر هؤلاء بسرعة الى اعلان رفضهم أي حوار مع "#حزب الله" ونادوا باولوية تنفيذ القرارات الدولية. وبدا واضحا انهم لن يستجيبوا لمضمون رسالة لودريان بالاجابة على السؤالين اللذين طرحهما وطلب ارسالهما الى السفارة الفرنسية قبل نهاية آب الحالي.

وتبعا لذلك من المتوقع ان ترد كتل "الممانعة" مع عدد من نواب مستقلين على الرسالة وهي كتل "أمل" و"حزب الله" ومجموعة نواب سنة ومجموعة من النواب المسيحيين في حين لم تقرر بعد كتلة نواب "اللقاء الديموقراطي" ما اذا كانت سترد على الرسالة ام تمتنع عن الرد.

وأفادت أوساط عين التينة ان رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي لا ينفك عن دعواته لسلوك طريق الحوار وكان بدأ التشديد على ذلك قبل سنة في صور في ذكرى تغييب الامام موسى الصدر ورفيقيه سيكرر كلامه في الذكرى نفسها في 31 آب الجاري على اساس ان لا مفر امام كل الافرقاء والكتل الا اتباع طريق الحوار.
 


2- تحقيق "فايننشال تايمز" بعنوان "الساحر رياض سلامة ونهب لبنان": أرسل"فلاش ميموري" إلى خارج البلاد فيها أسرار عن عمله

أفردت صحيفة #"فايننشال تايمز"، امس الأحد، تحقيقا مطولا عن حاكم #مصرف لبنان المنتهية ولايته #رياض سلامة تحت عنوان "الساحر رياض سلامة ونهب لبنان"، كاشفة أن المدعي العام في الدائرة الجنوبية لنيويورك قرر فتح تحقيق، وذلك على أثر العقوبات الأميركية بحقه.

وأشارت الى أن سلامة، بعد مغادرته المصرف المركزي، أرسل"فلاش ميموري" إلى خارج البلاد فيها اسرار عن عمله، تحسباً في حال حصل له أي مكروه.

وبيّن التقرير أنه "في حزيران 2021، بينما كان لبنان يعاني من أزمة مالية منهكة، هبط محافظ البنك المركزي في مطار لو بورجيه في باريس بطائرة خاصة، حيث وجده مسؤولو الجمارك يحمل كميات كبيرة من النقود غير المصرح بها".
 


3- بايدن سيحضّ الأميركيين على تلقي جرعة معزّزة من لقاح كوفيد-19

أعلن مسؤول في البيت الأبيض، أمس الأحد، أنّ إدارة الرئيس جو #بايدن تُخطّط لحضّ جميع الأميركيين على الحصول على جرعة معزّزة من ال#لقاحات المضادة لفيروس كورونا هذا الخريف، لمواجهة موجة جديدة من الإصابات.

وذكر المسؤول أنّه في حين أنّ المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أعلنت زيادة الإصابات ومعدلات دخول المستشفيات بسبب الإصابة بالفيروس، فإنّ مستويات الإصابة الكلية لا تزال منخفضة.
 


4- الصومال يحظر "تيك توك" و"تليغرام" للحدّ من "الدعاية الإرهابية"

حظرت الحكومة الصوماليّة، الأحد، تطبيقَي "#تيك توك" و"#تليغرام" وموقعاً إلكترونيّاً للمراهنات، قائلة إنّ هذه المنصّات يستخدمها "إرهابيّون" لأغراض دعائيّة.

يأتي هذا القرار مع اقتراب المرحلة الثانية من الهجوم العسكري ضدّ "حركة الشباب الإسلاميّة" المتطرّفة التي تقود تمرّداً دامياً ضدّ الحكومة المركزيّة في مقديشو منذ أكثر من خمسة عشر عاما.

وقالت وزارة الاتّصالات والتكنولوجيا، في بيان، إنّها أمرت مزوّدي خدمة الإنترنت بمنع الوصول إلى المنصّات الثلاث بحلول 24 آب، تحت طائلة اتّخاذها إجراءات قانونيّة لم تحدّد طبيعتها.
 


5- عمرو دياب ظاهرة صيف 2023

قوبلت حفلة الفنان عمرو دياب بعاصفة من ردود الفعل، سواء المرحّبة التي اعتبرتها اعادت الحياة الى قلب بيروت الجريح، وأكدت أنّ وسط بيروت القلب النابض وهو المكان الجامع، وأنّ لا بديل للعاصمة مهما تضاعف عدد المهرجانات. وأكدت أنّ شعب لبنان أقوى من الموت وهو شعب يحب الحياة، بل يعشقها. أو تلك الآراء المعترضة، ومنها انتقد دفع مبلغ يقارب المليون دولار لفنان أجنبي لا يُسدّد رسوماً ولا ضرائب ولا يُفيد البلد في ظلّ الأزمة الخانقة، أو أهالي ضحايا انفجار المرفأ الذين تمنّوا لو واكبتهم هذه الحشود في حراكهم الدائم طلباً للحقيقة، او الانتقاد على الإجراء الذي طاول بعض الإعلاميين في محاولة للحد من حريتهم.

 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
في افتتاحية "النهار"، كتبت نايلة تويني: امتحان لودريان امتحان الصدقية

تلقت مبادرة الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف #لودريان الكثير من السهام، ونالت نصيبها من الانتقادات المباشرة وغير المباشرة، لاعتمادها طريقة الامتحان لنواب الامة ال#لبنانية، وهي امة ترد في نص القسم الرئاسي ليس اكثر، اذ لا مقومات تجعل من اللبنانيين امة واحدة. وبعيدا عن هذا الموضوع الجدلي بالتأكيد، فانه يمكن النظر الى مبادرة لودريان بطريقة مختلفة، والتساؤل عن الاسباب التي دفعته الى هذا الخيار، غير اللائق بالتأكيد، والذي لا يراعي الاصول المعتمدة في ما بين الدول.

لكن ثمة امور يمكن ان تبرر هذا التصرف. اولها ان لبنان لا يحترم الاصول في كل تعاملاته مع الدول، وهو اصلا يترك المجال، لكل سفير وموفد، لتخطي البروتوكول، والتدخل في كل كبيرة وصغيرة، من دون احترام السيادة الوطنية. ويدلي السفراء والموفدون بارائهم في كل شاردة، بل ان كلماتهم مسموعة، اكثر من اصحاب السلطات في البلد.
 


وكتب نبيل بومنصف: "جبهة المعارضة" و"نيو مار مخايل"؟

ليس من باب المغالاة أو الإفراط في تظهير تفلت الوضع السياسي الداخلي من أي أجندة واضحة على مشارف مرور عشرة أشهر على أزمة #الفراغ الرئاسي إن بدا لنا أن التموجات الصاعدة والهابطة في المسمى اتفاقاً سعودياً – إيرانياً هي الأشد إثارة للحيرة والإرباك وضياع الحسابات الدقيقة لدى أطراف النزاع في لبنان. منذ ولادة اتفاق بكين في آذار الماضي حتى زيارة #وزير الخارجية الإيراني قبل أيام للسعودية ومعظم الأفرقاء اللبنانيين يقفون أمام ألغاز ما كان يفترض أن يتبعه تسوية حول لبنان أو شيء ما لم يأت بعد وربما لا يأتي في القريب المنظور، أقله وفق الاعتقاد السائد عندنا. ولكن ما يخفف غلواء الحكم على الأطراف اللبنانيين برمي حمولات رهاناتهم على تسوية إقليمية هي الأشد غموضاً والتباساً بين #السعودية وإيران هو ان معظم أزمات الإقليم لا تزال تعتمل بحروب ساخنة وباردة من جراء التذبذب البطيء لمجريات هذه التسوية سواء أكان للبنان مكان فيها أم لم يحن أوانه بعد على ما ثبت حتى الآن.
 
 
وكتبت روزانا بومنصف: صدقية باريس على محك استعادة ثقة الجميع

حجب الاعتراض العالي النبرة الذي سارعت قوى معارضة الى ابدائه على الاسئلة التي وجهها الموفد الفرنسي جان ايف #لودريان الى 38 نائبا من اجل الحصول على اجوبة عليها قبل نهاية شهر آب الحالي شكلا ومضمونا الاعتراض او بالاحرى الاستياء الذي ساور الثنائي الشيعي .

ولكن هذا الاخير لم يخرجه الى العلن واكتفى بالتعبير عنه على السنة بعض النواب او امام الزوار لا سيما ان المقاربة التي اعتمدها الموفد الفرنسي لم تتطابق "والنصائح " او الاطار الذي رغب رئيس #مجلس النواب #نبيه بري في ان يعتمده فيما حظي الاخير بزيارتين من لودريان واحدة في بدء لقاءاته واخرى لدى انتهائه منها حدد له خلالهما كيفية وجوب مواصلة مهمته والخطوات المترجمة لها في جلسة حوار تحصل في مجلس النواب وان ليس برئاسته .
 


وكتب رضوان عقيل: بري ينتقد موقف المعارضة: "يهوَون المعارك الخاسرة"

قبل ان يغادر الموفد الرئاسي الفرنسي جان - إيف لودريان #بيروت في زيارته الثانية لها وبعد اطلاعه على مواقف الافرقاء والكتل النيابية المنقسمة، استشعر حجم أثقال المهمة التي كلّفه إياها الرئيس ايمانويل ماكرون والمجموعة "الخماسية"، بحيث لم تعد باريس الجهة الخارجية الوحيدة التي تتابع انتخابات الرئاسة الاولى في لبنان. يدرك لودريان الصعوبات التي تعترضه ولا يقلل من تعقيداتها، وهذا ما عكسه على مسمع من التقاهم في السفارة الفرنسية وفي المقار الرسمية والحزبية التي زارها واستمع اليها. وكان اخطر ما قاله أمام احد المراجع "إن لبنان تنتظره ايام اكثر من صعبة اذا لم تعجل الكتل النيابية في انتخاب رئيس للجمهورية، وامام بلدكم ثلاثة اشهر حاسمة. وعلى جميع المعنيين عدم الغرق اكثر في الشغور الرئاسي، وان الاستمرار على هذا المنوال يودي بلبنان الى مهالك وانهيارات لا تتوقعون أخطار الآثار التي ستخلفها".
 


وكتبت منال شعيا: أيّ تأثير لحوادث عين الحلوة والكحّالة على الاصطياف؟ الحركة ازدادت 35%، والسياحة وحدها لا تبني بلداً!

هي الأحداث أو الحوادث الطارئة التي تطبع #لبنان، بين الحين والآخر، وتضعه على المحك الأمني في كل مرة. فبعد الشلل السياسي و#الشغور الرئاسي الذي يُخشى أن يتحول الى حالة "تطبّع" معه، تأتي بعض الاهتزازات الأمنية لتذكّرنا دوماً بأن لبنان ليس بألف خير أبداً.
من عين الحلوة الى حادثة الكحالة، لا يزال المشهد الأمني يقلق اللبنانيين، مقيمين ومغتربين، وحتى وافدين عرباً وأجانب.

وبالطبع، ليس من قبيل الصدفة، أن تتوالى بيانات عدد من السفارات الخليجية لتدعو رعاياها الى مغادرة لبنان، في الفترة الفاصلة بين حوادث عين الحلوة وحادثة الكحالة.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم