الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

القضاء الأوروبي: تنتظرنا "موجة تقاضي" من عمالقة التكنولوجيا جراء القانون الجديد

المصدر: (النهار)
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
A+ A-
أفادت تقارير لـ"رويترز" بأنّه من المرجح أن يطعن عمالقة التكنولوجيا في القانون الجديد للاتحاد الأوروبي "DMA"، الذي يهدف إلى كبح سلطة شركات التكنولوجيا الكبرى، حسبما صرّح أحد كبار قضاة الاتحاد الأوروبي مارك فان دير فود.
 
وبعد شهور من المفاوضات والعقبات الإجرائية، أقرّ الاتحاد الأوروبي قانون "الأسواق الرقميّة" وقانون "الخدمات الرقمية" اللذين وصفا بأنّهما "مشاريع قوانين تاريخيّة" مصمَّمة لكبح قوة الشركات الكبرى، عبر تعزيز المنافسة العادلة، وتحسين حماية الخصوصية، بالإضافة إلى ضوابط استخدام الإعلانات.
 
وحدّد قانون الأسواق الرقمية "DMA"، الذي دخل حيّز التنفيذ في شهر تشرين الثاني الماضي، قائمة بالمنصّات الرقمية التي تضم أكثر من 45 مليون مستخدم، على أن تخضع هذه المنصّات للتدقيق المستقلّ للتأكّد من أنها تمنع الأخبار المزيّفة والمحتوى غير القانونيّ. 
 
ويركّز قانون الخدمات الرقمية على المنصّات العالمية مثل "فايسبوك" و"أمازون" و"غوغل"، التي ستُكلّف بأن تكون أكثر نشاطاً في ما يخصّ الإشراف على المحتوى ومنع بيع البضائع غير القانونية أو غير الآمنة، في الوقت الذي سيتمكّن المستخدمون من معرفة كيف، ولماذا، أوصتهم الخوارزميّات بجزء معيّن من المحتوى.
 
إلى ذلك، لن تتمكّن الشركات بعد الآن من استخدام البيانات الشخصيّة الحسّاسة للإعلانات المستهدَفة، أو لإعلانات الأطفال، وفقاً لما أفاد موقع "إن غادجت" في وقت سابق.
 
 
 
وسيفرض القانون على هذه المنصات، التي تضم أكثر من 45 مليون مستخدم، مهام متعدّدة مثل عدم تفضيل منتجاتهم وخدماتهم على منصاتهم، وفق منحى متدرّج، أي بفرض أكبر الالتزامات على أكبر المنصّات.
 
ومن المقرّر الإعلان عن قائمة المنصات في 6 أيلول المقبل، والتي يُحتمل أن تشمل كلاً من الشركات العالمية "ألفابت"، "ميتا"، "أمازون"، "أبل" و"مايكروسوفت".
 
ومن المرجّح أن ترفع الشركات التي لن توافق على تسميتها شكواها إلى المحكمة العامة في لوكسمبورغ في غضون أشهر، حسبما قال مارك فان دير فود.
 
وأضاف في مؤتمر نظّمته المفوضية الأوروبية "ربما في نهاية هذا العام وبداية العام المقبل قد نرى الحالات الأولى من القضايا، ولا أعتقد أنها ستتوقف".

يذكر، أن بعض الشركات مثل "غوغل" و"أبل"، ضغطوا بشكل مكثف ضد "DMA"، بعد أن أعربت 
"غوغل" عن قلقها في آذار 2022 من بعض أحكام القانون، إذ اعتبرت أنها "ستخلق ثغرات أمنية غير ضرورية لخصوصية مستخدمينا، وسيمنعنا البعض الآخر من فرض رسوم على الملكية الفكرية التي نستثمر فيها كثيراً"، بالإضافة إلى أنها "أن تقلل من الابتكار".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم