الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

التقرير الأسبوعي لبنك عوده: ارتفاع لافت في أسعار الأسهم وأحجام تداولها

المصدر: "النهار"
بنك عوده.
بنك عوده.
A+ A-
في ظل فشل مشروع مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة واستمرار التصعيد العسكري على الحدود الجنوبية اللبنانية، وفيما رأت مؤسسات التصنيف العالمية بأنّ الوضع الاقتصادي غير المستقر في لبنان من المرجح أن يستمر في المدى المنظور ما لم يتم التوصل لإحداث خرق في جدار الأزمة السياسية وبسبب الوهن المؤسساتي الراهن، ظلت الأسواق المالية اللبنانية تشهد هذا الأسبوع مراوحة في سعر صرف الدولار في السوق الموازية، بينما واصلت سوق الأسهم منحاها التصاعدي للأسبوع الثاني على التوالي، وظلت أسعار سندات اليوروبوندز عند أدنى مستوياتها التاريخية، وفق التقرير الأسبوعي لبنك عوده. في التفاصيل، ظل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مستقراً عند 89400 ل.ل.-89700 ل.ل. في ظل سياسة مصرف لبنان بالحفاظ على ما تبقى من احتياطياته من النقد الأجنبي والامتناع عن تمويل الدولار والتي ساهمت بتعزيز احتياطياته السائلة لأكثر من أربعة أشهر. وعلى صعيد سوق الأسهم، قفز مؤشر الأسعار بنسبة 5.4% بينما زادت أحجام التداول أكثر من 6 أضعاف أسبوعياً. وفي سوق سندات اليوروبوندز، ظلت أسعار سندات الدين الحكومية مستقرة عند 5.875 سنتاً للدولار الواحد وسط توقعات بأن يتحمل حاملي السندات خسائر كبيرة وفي ظل التقاعس من قبل الطبقة السياسية عن تطبيق الإصلاحات الملحة والمطلوبة من قبل صندوق النقد الدولي، إضافة إلى المخاطر الجيوسياسية المرتبطة بالصراع العسكري في غزة وعلى الحدود اللبنانية الجنوبية.
الأسواق.
 
في سوق النقد: ارتفع معدل الفائدة من يوم إلى يوم من 25% في نهاية الأسبوع السابق إلى 40% يوم الجمعة، بينما ظلت كلفة الكاش في حدود 1%. هذا وقد أظهرت آخر الإحصاءات النقدية الصادرة عن مصرف لبنان للأسبوع المنتهي في 30 تشرين الثاني 2023 أن الودائع المصرفية المقيمة واصلت اتساعها بقيمة 4236 مليار ليرة. ويعزى هذا الاتساع إلى ارتفاع الودائع المصرفية المقيمة بالليرة بقيمة 3374 مليار ليرة وسط زيادة في الودائع تحت الطلب بقيمة 2658 مليار ليرة ونمو في الودائع الادخارية بالليرة بقيمة 716 مليار ليرة، كما زادت الودائع المصرفية المقيمة بالعملات الأجنبية بمقدار 861 مليار ليرة أسبوعياً (أي ما يعادل 57 مليون دولار وفق سعر الصرف الرسمي البالغ 15000 ل.ل.). في هذا السياق، اتسعت الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (م4) بقيمة 5569 مليار ليرة أسبوعياً، في ظل نمو حجم النقد المتداول بقيمة 740 مليار ليرة وارتفاع محفظة سندات الخزينة المكتتبة من قبل القطاع غير المصرفي بقيمة 593 مليار ليرة.

في سوق سندات الخزينة: أظهرت النتائج الاولية للمناقصات بتاريخ 14 كانون الأول 2023 أن مصرف لبنان سمح للمصارف الاكتتاب بكامل طروحاتها في فئة الستة أشهر (بمردود 4.00%) وفئة السنتين (بمردود 5.00%) وفئة العشر سنوات (بمردود 7.00%). من ناحية أخرى، أظهرت نتائج المناقصات بتاريخ 7 كانون الأول 2023 اكتتابات بنحو 111 مليار ليرة، توزعت بين 33 مليار ليرة في فئة الثلاثة أشهر (بمردود 3.50%) و78 مليار ليرة في فئة السنة (بمردود 4.50%). في المقابل، بلغت الاستحقاقات زهاء 49 مليار ليرة، ما أسفر عن فائض اسمي أسبوعي بقيمة 62 مليار ليرة.
 
في سوق القطع: رغم استمرار الصراع في قطاع غزة بعد فشل مشروع قرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار، ورغم التصعيد العسكري على الحدود الجنوبية اللبنانية، ظلت السوق السوداء لتداول العملات تشهد استقراراً في سعر صرف الدولار في حدود 89400 ل.ل. -89700 ل.ل. هذا الأسبوع، دون تغير منذ تاريخ استلام القيادة الجديدة في حاكمية مصرف لبنان في نهاية تموز 2023. الجدير ذكره هنا أنّ مصرف لبنان استطاع أن يراكم نمواً في احتياطياته السائلة بالعملات بأكثر من 490 مليون دولار منذ نهاية تموز 2023 في ظل القرارات التي اتخذتها القيادة الجديدة للسلطات النقدية بشأن عدم تمويل الدولة، خصوصاً بالعملات الأجنبية والحفاظ على ما تبقى من الاحتياطيات من النقد الأجنبي. هذا مع العلم أنّ النمو في الاحتياطيات السائلة من النقد الأجنبي يوفر نوعاً ما أرضية لتلبية الطلب على الدولار النقدي خلال الأشهر القادمة، بانتظار التوصل إلى حلول جذرية للأزمة المالية والاقتصادية التي يرزح تحتها لبنان وتطبيق الإصلاحات المطلوبة لانتشال لبنان من وابل كبواته.

في سوق الأسهم: قفز مؤشر الأسعار بنسبة 5.4% أسبوعياً. فمن أصل خمسة أسهم تم تداولها ارتفعت أسعار 4 أسهم بينما ظل سعر سهم واحد مستقراً. في التفاصيل، قادت إيصالات إيداع "بنك لبنان والمهجر" الأسعار صعوداً حيث قفزت أسعارها بنسبة 20.0% إلى 3.00 دولار، تلتها أسهم "بنك لبنان والمهجر العادية" بنسبة +16.3% إلى 3.50 دولار، فأسهم سوليدير "أ" بنسبة +7.4% إلى 75.05 دولار وأسهم سوليدير "ب" بنسبة +6.3% إلى 74.80 دولار. أعلنت شركة "سوليدير" مؤخراً عن نتائجها المالية المدققة المستقلة للعام 2022 والتي أظهرت انخفاضاً في الخسائر حيث بلغت 11.1 مليون دولار مقابل خسائر بقيمة 21.5 مليون دولار في العام 2021. في المقابل، تراجعت أسعار أسهم "الإسمنت الأبيض اسمي" بنسبة 4.3% إلى 22.00 دولار. وفي ما يخص أحجام التداول، زادت قيمة التداول الاسمية من 11.0 مليون دولار في الأسبوع السابق إلى 70.5 مليون دولار هذا الأسبوع، أي بأكثر من 6 أضعاف، علماً أن أسهم "سوليدير" استحوذت تقريباً على مجمل النشاط.

سوق سندات اليوروبوندز: بقيت أسعار سندات اليوروبوندز اللبنانية عند أدنى مستوياتها التاريخية هذا الأسبوع، إذ استقرت عند 5.875 سنتاً للدولار الواحد يوم الجمعة. ويأتي ذلك بينما أبقت مؤسسة التصنيف العالمية "موديز" تصنيفها الائتماني للبنان عند “C” بينما عدّلت نظرتها المستقبلية من "لا آفاق" إلى "مستقر". وتعكس النظرة المستقبلية "المستقرة" وفق "موديز" بأن التصنيف الائتماني سيبقى مستقراً عند “C” في المدى المنظور، وسط احتمال كبير بأن يتكبد حاملو السندات خسائر كبيرة كما تتوقع "موديز" بأن يبقى المناخ الاقتصادي غير مستقر نتيجة الأزمة السياسية الراهنة وضعف المؤسسات. عليه، تكون سندات اليوروبوندز اللبنانية قد سجلت زيادات طفيفة في الأسعار تراوحت بين 0.13 نقطة و0.25 نقطة منذ بداية العام 2023.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم