الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

مزاد إلكتروني على رسم كاريكاتوري يمثّل النبي محمد

المصدر: أ ف ب
عراقيون يرفعون نسخا من القرآن الكريم خلال احتجاج في بغداد (22 تموز 2023، أ ب).
عراقيون يرفعون نسخا من القرآن الكريم خلال احتجاج في بغداد (22 تموز 2023، أ ب).
A+ A-
ينتهي، الجمعة، مزاد الكتروني على النسخة الأصلية لرسم كاريكاتوري يمثل النبي محمد، أثار نشره أعمال شغب عنيفة في دول إسلامية.

والرسم الذي نشرته صحيفة يلاندس بوستن ضمن مجموعة من 12 رسما في أيلول 2005 بعنوان "وجه محمد"، يُظهر النبي معتمرا قنبلة بدلا من عمامة.

وقالت دار المزادات إن صاحب الفكرة رسام الكاريكاتور كورت فيسترغارد احتفظ بالرسم الأصلي لسنوات "وهو الآن رسميا يُطرح البيع للمرة الأولى".

وافتتح المزاد في 25 شباط ومن المقرر أن ينتهي الساعة الرابعة بعد الظهر (15,00 ت غ)، على ما قالت الدار التي تحمل اسم كورت فيسترغارد.

وعمل فيسترغارد منذ منتصف الثمانينات لدى الصحيفة كرسام. وتوفي في 2021 عن عمر 86 عاما بعدما أقام في مكان سرّي لأكثر من 15 عاما تحت حماية الشرطة.

وبحسب صحيفة بيرلنغسكيه، طُبع الرسم مرة في السابق من دون أن يثير الكثير من الجدل.

وعندما نشرته صحيفة يلاندس بوستن في 2005 مرت الرسوم الكاريكاتورية من دون أن يلاحظها أحد تقريبا في البداية. لكن بعد أسبوعين خرجت تظاهرات منددة  في كوبنهاغن وقدم سفراء الدول الإسلامية في الدانمارك احتجاجا.

وتفاقم الغضب ليتحول أعمال عنف في أنحاء العالم الإسلامي في شباط 2006.

وفي 2015 قتل مسلحون 12 شخصا في مقر مجلة شارلي إيبدو الأسبوعية الساخرة في باريس، والتي أعادت نشر الرسوم في 2012.

وفي 2020 قُتل مدرس التاريخ والجغرافيا الفرنسي سامويل باتي، طعنا وقُطع رأسه بالقرب من مدرسته الثانوية في إحدى ضواحي باريس بعدما عرض على تلاميذه رسوما كاريكاتورية للنبي محمد خلال حصة دراسية حول حرية التعبير.

وفي أوائل 2010، اعتقلت الشرطة الدانماركية صوماليا يبلغ 28 عاما مسلحا بسكين في منزل فيسترغارد. وقالت الشرطة إنه كان يخطط لقتل الرسام.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم