الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

أكثر من 50 ألف جندي روسي قُتِلوا في أوكرانيا... إحصاء أجرته وسيلتان إعلاميّتان

المصدر: أ ف ب
رجال إنقاذ أوكرانيون يبحثون بين أنقاض مبنى مدمر في أعقاب غارة روسية على مدينة تشيرنيجيف التاريخية في شمال أوكرانيا (17 نيسان 2024، أ ف ب).
رجال إنقاذ أوكرانيون يبحثون بين أنقاض مبنى مدمر في أعقاب غارة روسية على مدينة تشيرنيجيف التاريخية في شمال أوكرانيا (17 نيسان 2024، أ ف ب).
A+ A-
أعلنت الخدمة الروسية لشبكة "بي بي سي" البريطانية وموقع "ميديازونا" الروسي الأربعاء أنهما أحصيا مقتل أكثر من 50 ألف جندي روسي منذ بدء غزو أوكرانيا في شباط 2022.

ويشمل الإحصاء الفترة لغاية السابع من نيسان، ونُشر في إطار تحقيق مشترك يستند إلى معطيات مثل بيانات رسمية ومعلومات نُشرت في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، أو تم جمعها من خلال زيارات الى المقابر.

ولفتت الوسيلتان الإعلاميتان الى أن إحصاءهما قد لا يكون شاملا، علما أن موسكو وكييف لم تنشرا بيانات رسمية عن خسائرهما منذ بداية الحرب.

وفي نهاية شباط، قدّرت كييف عدد جنودها الذين قتلوا بنحو 31 ألف، في حين لم يعلن الجيش الروسي خسائره إلا في مناسبات نادرة.

وتعدّ هذه الأرقام أدنى من الفعلية.

وتطرق الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف الأربعاء الى "قانون أسرار الدولة" و"النظام الخاص" للغزو الروسي لأوكرانيا لتبرير عدم وجود تقارير رسمية بشأن الخسائر العسكرية.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز نقلت في آب عن مسؤولين أميركيين تقديرهم الخسائر في صفوف القوات الروسية بنحو 120 ألف قتيل.

وفي 29 كانون الثاني، قدّر وزير الدفاع البريطاني جيمس هيبي في ردّ مكتوب على أحد النواب، خسائر روسيا بأكثر من 350 ألف قتيل وجريح.

وركزت "بي بي سي" الروسية و"ميديازونا" في تحقيقهما خصوصاً على مصير السجناء الذين تم تجنيدهم للقتال على الجبهة، واعتبرتا أن مساهمتهم تُعدّ "حاسمة في نجاح (استراتيجية) الأشخاص المرسلين إلى الموت" في صفوف الجيش الروسي.

وجُنّد عشرات الآلاف من نزلاء السجون الروسية مقابل وعود بالإفراج عنهم، لا سيما من قبل مجموعة "فاغنر" المسلحة، ولكن أيضاً من قبل الجيش النظامي.

وأظهرت متابعة الوسيلتين الإعلاميتين عيّنة تضم أكثر من ألف سجين، أن نصف المجنّدين منهم في صفوف الجيش قتلوا خلال شهرين من إرسالهم إلى الجبهة، وأن من جنّدوا في صفوف "فاغنر" (حتى شباط 2023) قتلوا في غضون ثلاثة أشهر من تجنيدهم.

وأفادت الوسيلتان الإعلاميتان بأن أكثر من 27300 جندي روسي لقوا حتفهم في السنة الثانية من الحرب، "ما يوضح التكلفة البشرية الهائلة للمكاسب الإقليمية" التي حققتها روسيا، خصوصاً في منطقة دونيتسك اعتبارًا من كانون الثاني 2023، وخلال معركة باخموت في ربيع 2023، أو حتى خلال الهجوم الواسع النطاق الذي بدأ في الخريف الماضي واستمر أربعة أشهر للسيطرة على بلدة أفدييفكا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم