الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

زيارة غانتس لواشنطن تحدث ضجة في إسرائيل... العلاقة بين أميركا ونتنياهو تحت الاختبار

المصدر: رويترز
غانتس (في الوسط) ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق غادي آيزنكوت (الى اليمين)، يجتمعان بوزير الخارجية الأميركي في تل أبيب (8 شباط 2024، أ ف ب).
غانتس (في الوسط) ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق غادي آيزنكوت (الى اليمين)، يجتمعان بوزير الخارجية الأميركي في تل أبيب (8 شباط 2024، أ ف ب).
A+ A-
يحكي بيني غانتس عضو حكومة الحرب الإسرائيلية الذي يزور واشنطن هذا الأسبوع قصة عن خضوع والدته وهي إحدى الناجيات من المحرقة النازية لعملية جراحية في ألمانيا، وكان الطبيب الذي أجراها فلسطينيا من قطاع غزة.

تجسد القصة حالة من الأمل في تحقيق المصالحة. ويحفز هذا الأمل المتفائلين في الشرق الأوسط، رغم أنه تعرض لاختبار قاس خلال الحرب الإسرائيلية مع مسلحين في قطاع غزة التي اندلعت في السابع من تشرين الأول وهو اليوم الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل.

انضم غانتس (64 عاما)، الذي يتزعم حزبا وسطيا يتصدر حاليا استطلاعات الرأي، إلى حكومة الطوارئ التي شكلها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في العام الماضي. ويقول إن انضمامه إلى حكومة وحدة مع نتنياهو الذي ينتمي لليمين وحلفائه القوميين المنتمين لأحزاب دينية يكشف حجم الأزمة التي تعيشها إسرائيل.

وشأنه شأن أي زعيم آخر في إسرائيل يتخذ غانتس موقفا متشددا تجاه ضرورة استمرار الحرب لحين القضاء على حماس، لكنه أكثر انفتاحا على الحوار مع الفلسطينيين من نتنياهو وحلفائه مثل وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن الوطني إيتمار بن غفير.

ورغم الانزعاج الدولي إزاء ارتفاع عدد القتلى في غزة، فمن غير المرجح أن ينحرف غانتس عن مسار الحكومة المتمثل في مواصلة الحرب حتى النصر التام.

ومع تزايد الضغوط الأميركية والدولية من أجل إحياء الجهود الرامية للتوصل إلى حل الدولتين، فإن استعداد غانتس للتفكير في نهاية سياسية للصراع يكشف الانقسامات بشكل أكثر وضوحا.

ومن المقرر أن يلتقي غانتس مع نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن. لكن حقيقة أنه هو، وليس نتنياهو، من يزور واشنطن أحدثت ضجة.
 
وتوترت علاقات نتنياهو بالرئيس الأميركي جو بايدن لدرجة أنه بعد مرور أكثر من عام على توليه منصبه لم يتلق دعوة لزيارة واشنطن حتى الآن.

وقالت مصادر طلبت عدم كشوف هويتها لوسائل إعلام إسرائيلية "لا يوجد سوى رئيس وزراء واحد"، وذكرت وسائل الإعلام أن نتنياهو منع سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة من تأييد الزيارة.

وقال سموتريتش في اجتماع بالكنيست اليوم الاثنين "من المؤسف أن هذه الرحلة لم تُنَسَّق مسبقا مع رئيس الوزراء"، واصفا غانتس بأنه "الحلقة الضعيفة" في الحكومة وطلب منه إعلان معارضته صراحة لإقامة دولة فلسطينية.

وأضاف "غانتس يخدم إدارة بايدن وهو في الواقع يروج لخطتها الرامية إلى إقامة دولة فلسطينية".

ورغم أن الصدمة الناجمة عن هجوم السابع من تشرين الأول أدت إلى تعليق القواعد السياسية المعتادة، فإن نتنياهو يواجه غضب غالبية الإسرائيليين الذين يحملونه مسؤولية الإخفاقات الأمنية التي تسببت في تنفيذ الهجوم المدمر الذي أودى بحياة نحو 1200 شخص، بحسب الإحصاءات الإسرائيلية.

وتظهر استطلاعات الرأي أن حزب الوحدة الوطنية بزعامة غانتس هو المرشح الأوفر حظا لاحتلال الصدارة في أي انتخابات تجرى اليوم. وأظهر استطلاع للرأي أجرته القناة 13 اليوم الاثنين أن غالبية من شملهم الاستطلاعيرون أن دافع نتنياهو الرئيسي لمواصلة الحرب هو بقاؤه السياسي.

هجمات
اصطدم غانتس، وهو معارض قوي لمساعي نتنياهو لإجراء تعديلات على السلطة القضائية التي هددت بتمزيق إسرائيل العام الماضي، مع الشركاء من اليمين المتطرف في أكثر من مناسبة، ومنهم سموتريتش وفي بعض الأحيان مع رئيس الوزراء نفسه.

لكنه قال إن التهديد غير المسبوق الذي تواجهه إسرائيل بعد هجوم السابع من تشرين الأول دفعه إلى توحيد الصف مع منافسيه.

وكان قد قال لمجموعة من الصحافيين في مؤتمر صحافي العام الماضي "هذه ليست شراكة سياسية بالنسبة لي... من المستحيل أن أقف موقف المتفرج وأسعى لمصالح سياسية في مثل هذه الظروف".

وإلى جانب وزير الدفاع يوآف غالانت، العضو الرئيسي الآخر في حكومة الحرب، وغادي أيزينكوت، وهو جنرال سابق آخر من تيار الوسط، يدافع غانتس عن المؤسسة العسكرية والأمنية الإسرائيلية ضد هجمات حلفاء نتنياهو.

ويقول منتقدون إن مثل هذه الهجمات هي وسيلة لصرف الانتقادات عن رئيس الوزراء نفسه.

غانتس هو جندي مظلي سابق قاد وحدة النخبة (شالداغ) وقضى معظم حياته المهنية في الجيش. وأشرف، بصفته رئيسا لأركان الجيش في عام 2012، على عملية استمرت ثمانية أيام في قطاع غزة بدأت بمقتل قائد الجناح العسكري لحركة حماس في غزة.

وكانت هذه العملية جزءا من سلسلة من المواجهات المحدودة إلى حد ما بين إسرائيل وحماس، والتي شكلت علاقة إسرائيل مع الفلسطينيين منذ استولت الحركة على السلطة في غزة بعد حرب قصيرة مع حركة فتح في 2007.

لكن الوضع مختلف في الحرب الحالية التي بدأت في السابع من تشرين الأول، عندما اخترق مسلحو حماس السياج الأمني وهاجموا بلدات إسرائيلية في الجنوب، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، بحسب الإحصاءات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل بحملة عسكرية أسفرت عن مقتل أكثر من 30 ألف فلسطيني، وفقا للسلطات الصحية المحلية، مما أثار قلقا متزايدا حتى من حلفائها الأقوياء مثل الولايات المتحدة.

وبدأ الاهتمام يتحول بصورة متزايدة نحو الوضع الذي سيعقب نهاية الحرب، وذلك بعد خمسة أشهر من الصراع، لكن شعور غانتس بضرورة إيجاد حل سياسي قد يجعل التعامل معه أسهل بالنسبة لواشنطن.

وقال غانتس إنه أخبر ذات مرة محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية البالغ من العمر 87 عاما والمكروه بشدة من عدد من القادة الإسرائيليين، بأن كل واحد منهما بلا شك يحلم باختفاء الآخر.

وأكمل "لكننا نحن الاثنين موجودان هنا. وهذا لن يتغير".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم