الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

قائمة بأكثر 5 أمراض انتشاراً في الوطن العربي!

حسام محمد
A+ A-

في الواقع قد لا تخلو أي بقعة على سطح الأرض من الأمراض بشكل كامل، بينما تختلف تلك الأمراض من منطقة إلى أخرى، وذلك بسبب اختلاف العوامل المؤثرة في تكاثر أنواع معينة من الجرائيم والفيروسات أهمها المناخ، كما أن ظروف بلد معين قد تسبب حالة نفسية مختلفة لسكانه، عن الحالة النفسية لسكان بلد آخر.

ونشر موقع "طب ويب" العربي المتخصص بالأمور الصحية والغذائية قائمة قال إنّها لأكثر الأمراض العضوية والنفسية انتشاراً في الوطن العربي، في حين لم يوضح فيها عن أدواته في الوصول إليها، حيث كشفت القائمة عن أمراض جاءت كما يأتي:

1- تسوّس الأسنان

يحتل تسوّس الأسنان بحسب القائمة المركز الأول كأكثر مشكلة صحية منتشرة في الوطن العربي، وقد أرجع الموقع الإكتروني السبب في ذلك إلى قلة العناية بالأسنان، وكثرة تناول الحلويات والمشروبات التي تحتوي على السكّر.

2- الاكتئاب

لم يكشف الموقع عن الأسباب الجوهرية لانتشار الاكتئاب في الوطن العربي واحتلاله المركز الثاني في القائمة، في حين اعتبر أن بعض العوامل البيوكيميائية (أي البيولوجية و الكيميائية)، الوراثية والبيئية يمكن أن تكون أحد الأمور المسببة له.

3- الحساسية

ويقصد بالحساسية التي جاءت بالمركز الثالث ردة فعل جهاز المناعة لمواد غير مألوفة له، مثل حبيبات اللقاح، السم من جراء لسعة النحل أو وبر الحيوانات.

4- السكري

ينتشر مرض السكري بشكل كبير في الوطن العربي، حيث يصاب الإنسان بالمرض بإصابة بعض الخلايا في البنكرياس، الأمر الذي يقلل كمية الإنسولين المفرزة بشكل تدريجي، ما يزيد نسبة السكر بالدم.

5- الكوليسترول

وهو مركب موجود في كل خلية من خلايا الجسم، ويقوم باستعماله لبناء خلايا جديدة ومعافاة، ولإنتاج هورمونات ضرورية له، إلا أنّ نسبه قد تصل إلى مراحل عالية جداً ما يتسبب بالضرر للجسم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم