الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

بومبيو يدعو إلى "خطاب ديبلوماسي" مع كوريا الشماليّة": "الفرصة حقيقيّة" لإحراز تقدّم معها

المصدر: أ ف ب
بومبيو يدعو إلى "خطاب ديبلوماسي" مع كوريا الشماليّة": "الفرصة حقيقيّة" لإحراز تقدّم معها
بومبيو يدعو إلى "خطاب ديبلوماسي" مع كوريا الشماليّة": "الفرصة حقيقيّة" لإحراز تقدّم معها
A+ A-

تكلّم وزير الخارجية الاميركي الجديد #مايك_بومبيو عن "فرصة حقيقية" لاحراز تقدم في ملف #كوريا_الشمالية بعد لقائه #كيم جونغ-اون على انفراد، مؤكدا ان الحل مع كوريا الشمالية يجب ان يتم عبر الديبلوماسية.

من جهته، قدم #جون_بولتون، مستشار الامن القومي للرئيس الاميركي، بعض التوضيحات للرؤية الاميركية بشأن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية. واكد اليوم ان البرنامج الذي كان ادى الى تخلي ليبيا عن طموحاتها النووية يجب ان يكون نموذجا.

وكان بومبيو الذي عُيِّن حديثا وزيرا للخارجية، التقى حين كان مديرا للاستخبارات المركزية الاميركية، الزعيم الكوري الشمالي كيم في مهمة ابقيت لفترة سرية.
وقال في مقابلة مع قناة "ايه بي سي نيوز": "كان هدفي محاولة معرفة ما اذا كانت هناك فرصة حقيقية (للتقدم). واعتقد ان الفرصة قائمة". 

واضاف: "من يدري كيف ستجري المفاوضات النهائية؟ لا يزال هناك الكثير من العمل. لكن لدي امل كبير في ان الشروط التي حددها الرئيس دونالد ترامب تعطينا هذه الفرصة".

ومن المقرر ان تجمع قمة تاريخية ترامب وكيم بحلول حزيران.

واعتبر وزير الخارجية الاميركي ان الديبلوماسية يجب ان تكون الوسيلة للتوصل الى حل مع كوريا الشمالية.
وقال: "علينا واجب استخدام خطاب ديبلوماسي لمحاولة ايجاد حل سلمي كي لا يهدد كيم وترسانته النووية الاميركيين. هذه هي المهمة والهدف". 

واوضح انه بحث والزعيم الكوري الشمالي في "آلية كاملة يمكن التحقق منها ولا عودة عنها" لنزع السلاح النووي.
وتابع: "حين يلتقي لاحقا الرئيسان (كيم وترامب)، وهما الوحيدان اللذان يمكنهما اتخاذ مثل هذه القرارات، سيكونان في غرفة معا، ويمكنهما تحديد سير (المباحثات). يمكنهما رسم ملامح نتائج، يمكنهما اسداء توجيهات لفريقيهما من اجل التوصل الى هذه النتائج". 

وعلى قناة "فوكس نيوز"، قال بولتون المزيد. وصرح: "نفكر في النموذج الليبي لعامي 2003 و2004".

وكان الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي اعلن في كانون الاول 2003 تخليه عن كل برامج تطوير اسلحة الدمار الشامل بعد 9 اشهر من المفاوضات السرية مع لندن وواشنطن.

ووقعت ليبيا اثر ذلك البروتوكول الاضافي لمعاهدة منع الانتشار النووي، الامر الذي اتاح للوكالة الدولية للطاقة الذرية زيارة منشآتها النووية.

وحين سئل عما اذا كان التزام بيونغ يانغ وسيول "نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية" سيعني تغييرا في الموقف النووي لواشنطن في المنطقة؟ اكد بولتون: "لا اعتقد ان ذلك يلزم الولايات المتحدة، كلا".

وخلال جولته في الشرق الاوسط، اعتبر بومبيو ان رئيس كوريا الشمالية يخوض المفاوضات في شكل جدي. وهذا في مصلحة بلاده. وقال: "انا على يقين ان كيم يريد اكثر من وثيقة من ورق".

وابدى في مقابلته مع "ايه بي سي" حذرا ازاء المباحثات غير المسبوقة مع كوريا الشمالية.
وقال ان الادارة الاميركية "تفتح عينيها تماما. نعرف التاريخ، ونحن على اطلاع على الاخطار. سنكون مختلفين، وسنفاوض في شكل مختلف عما حصل في الماضي". واضاف: "لن نقطع وعودا، ولن نصدق الكلام. سنسعى الى افعال واعمال. وكي يحصل ذلك، قال الرئيس بوضوح اننا سنستمر في الضغط".

وكان رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-ان التقى كيم في قمة تاريخية، واتفقا الجمعة على مواصلة عملية المصالحة والنزع التام للاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

وكان تم التوصل الى هدنة لانهاء الحرب الكورية عام 1953، لكن من دون ابرام اتفاق سلام نهائي.

ورحب الرئيس ترامب بالقمة بين مون وكيم، على ان يعقد في وقت لاحق قمة مع الزعيم الكوري الشمالي لم يحدد بعد مكانها او زمانها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم