الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

بيونغ يانغ تتهم "العجوز المجنون" ترامب باستغلال وفاة الطالب الاميركي وارمبيير

المصدر: (أ ف ب)
بيونغ يانغ تتهم "العجوز المجنون" ترامب باستغلال وفاة الطالب الاميركي وارمبيير
بيونغ يانغ تتهم "العجوز المجنون" ترامب باستغلال وفاة الطالب الاميركي وارمبيير
A+ A-

اتهمت بيونغ يانغ الرئيس الاميركي دونالد ترامب باستغلال قضية اوتو وارمبيير، واصفة اياه بأنه "عجوز مجنون" لقوله ان الطالب الاميركي تعرض للتعذيب خلال توقيفه في كوريا الشمالية. 

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان اوردته وكالة الانباء الرسمية ان الولايات المتحدة "دفعت الشاب وشجعته" على مخالفة قوانين البلاد.

وجاء في البيان ان "ترامب وزمرته يستغلان مجددا، في سبيل دعايتهما ضد جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية، وفاة اوتو وارمبيير، الطالب الجامعي الاميركي الذي خضع للاصلاح بالعمل لعمل اجرامي ارتكبه ضد جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية"، التسمية الرسمية لكوريا الشمالية.

واوقف وارمبيير خلال قيامه بزيارة سياحية الى كوريا الشمالية في كانون الثاني 2016 ثم توفي في حزيران منه بعد ايام على عودته الى بلاده اثر دخوله في غيبوبة مجهولة الاسباب بعد ان أمضى اكثر من عام في السجن في كوريا الشمالية.

ونددت وزارة الخارجية بـ"مؤامرة معادية لجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية حيكت في الولايات المتحدة وتكليف وارمبيير بمهمة اجرامية".

وأضافت الخارجية الكورية الشمالية ان "اقدام ترامب العجوز المجنون وحثالته على الاساءة إلى كرامة قائدنا الأعلى المقدسة باستخدام بيانات زائفة تعج بالاكاذيب والفبركات لا يؤدي إلا إلى مضاعفة الكراهية المتزايدة لدى جيشنا وشعبنا تجاه الولايات المتحدة وارادة الرد بآلاف الأضعاف".

وأتى التصريح بعد إعلان الطبيبة الشرعية التي تولت تشريح جثة وارمبير انها لم ترصد عليها آثار تعذيب واضحة رغم تأكيدات والديه وترامب.

اتهم والدا وارمبيير في سلسلة مقابلات على التلفزيونات الاميركية الثلاثاء بيونغ يانغ "بخطف اوتو وتعذيبه وإيذائه عمدا"، وأكدا انهما رصدا على جسده آثار تعذيب من بينها قلع أسنانه وتشويه يديه ورجليه.

وقال فريد وارمبير على قناة "فوكس اند فرندز" مشيرا إلى الكوريين الشماليين "ليسوا ضحايا، انهم إرهابيون".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم