الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

ما العوامل المؤثرة في البدانة؟

ما العوامل المؤثرة في البدانة؟
ما العوامل المؤثرة في البدانة؟
A+ A-

تعددت الدراسات التي تظهر أنّ البدانة أمر وراثي، وهناك احتمال إصابة الأولاد بالبدانة إذا كان الاهل يعانونها. إلاّ أنّ أسباب هذا الرابط لم تكن واضحة. تسلط دراسة جديدة الضوء على هذا الرابط وتفسّر سببه، موضحة أن في الرحم، تكون خلايا الولد لأمّ بدينة، مبرمجة لتسجيل عدد زائد من الدهون، أو لتنمية الاختلافات في التمثيل الغذائي يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وهي حالة تسبب الإصابة بالنوع الثاني من السكّري.
للتوصّل إلى هذه النتيجة، عمد الباحثون إلى استخلاص خلايا من الحبل السري تعود لأولاد أمهات بدينات أو يتمتعن بوزن طبيعي، وأجريت الاختبارات على هذه الخلايا. وقد تبيّن أن خلايا الأولاد ذوي الأمهات البدينات تحتوي على 30% أكثر من الدهون مقارنة بخلايا الاولاد ذوي الأمهات ذات الوزن الطبيعي. إلاّ أنّ الباحثوين يحتاجون إلى إجراء المزيد من التحاليل والاختبارات لتحديد ما إن بدّلت الخلايا الأيضَ لدى الأمهات البدينات أم لا.
ويوضح الباحثون أنّ هذه النتائج ما زالت أوليّة، وأنهم لا يعلمون إن كانت نتائج هذه الاختلافات بين الخلايا تعود لفيزيولوجيّة الأولاد بعد الولادة. كما يعلم الباحثون أنّ تمركز الدهون في هذه الخلايا، يعود لكتلة الدهون للطفل عند الولادة. والخطوة الثانية التي ينوي الباحثون اتخاذها هي مواكبة هؤلاء الأولاد حتى مرحلة البلوغ لمعرفة ما إن كان سيصيبهم أي تغيير.
ستُقدّم هذه الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كولورادو في الاجتماع السنوي للـ American Diabetes Association في بوسطن.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم