الجمعة - 05 آذار 2021
بيروت 13 °

إعلان

أهم الإنجازات الطبية في لبنان للعام 2019... "شي بكبّر القلب"!

المصدر: "النهار"
أهم الإنجازات الطبية في لبنان للعام 2019... "شي بكبّر القلب"!
أهم الإنجازات الطبية في لبنان للعام 2019... "شي بكبّر القلب"!
A+ A-

حمل العام 2019 الكثير من الإنجازات اللبنانية الطبية التي أضفت بعض الأمل في ظل الأزمة التي تطال مؤخراً القطاع الصحي. برغم من الضباب الذي يلف مختلف القطاعات الحيوية، تبقى البصمة اللبنانية حاضرة في الأبحاث كما في الإنجازات، مُخلفةً وراءها أثراً إيجابياً ورافعاً إسم لبنان في الخارج. أسماء لبنانية كثيرة طُبعت في الجرائد والمجلات المحلية والعالمية، مقالاتهم وأبحاثهم تناولت قصصهم وابتكاراتهم العلمية التي أنقذت مرضى من الموت أو الشلل، وأعطت أملاً لمستقبل طبي واعد. في هذا المقال، سنقدم لكم أبرز الإنجازات الطبية اللبنانية في لبنان والخارج:

"معجزة" البروفسور محمد بيضون الطبية تعيد الأمل إلى المصابين بالشلل

اعتقدنا أن زمن المعجزات ولّى، إلى أن اعتمد الاختصاصي في جراحة الأعصاب والدماغ والباحث اللبناني الأصل الأميركي الجنسية البروفسور محمد بيضون في مايو كلينيك - مينيسوتا في الولايات المتحدة الأميركية، تقنية عالجت كريس بار ومكنته من السير مجدداً بعدما عانى لمدة 3 سنوات تقريباً من الشلل الرباعي من العنق إلى القدمين.

الشلل تسبب به حادث تزلّج مائي في كاليفورنيا، وطلب كريس إذنا بالموت الرحيم بعد بقائه من دون حركة، قبل أن يقدم له الدكتور بيضون، من خلال بحوثه الفريدة، علاجاً هو الأول من نوعه، أعاد له قدرته على المشي والحركة.

التقنية المعتمدة حديثة، تقضي باستخراج الخلايا الجذعية من دهن بطن المريض، ثم تضاف إليها مواد معينة، ويعاد حقنها في النخاع الشوكي بهدف تجديده لدى المصاب، ليبدأ التفاعل الفوري لكل مريض بحسب حالته. وإن لم يتوصل جميع المرضى إلى المشي كمرحلة أولى، أظهرت التقنية تقدماً كبيراً عند البعض منهم على صعيد وظائف حيوية أخرى".

لقراءة المزيد عن تفاصيل التقنية، اضغط على هذا الرابط: "معجزة" الروفسور محمد بيضون الطبية تعيد الأمل إلى المصابين بالشلل

ماريان أبي فاضل... العميدة المكافحة لمرض الكوليسترول

تضيف الدكتورة ماريان أبي فاضل عميدة كلية الصيدلة في جامعة القديس يوسف في بيروت USJ الحائزة على دكتوراه في الصيدلة والمتخصصة في البيولوجيا المخبرية والجينية في جامعة Paris Descartes، نجمة جديدة في سماء الإنجازات اللبنانية في العالم من خلال أبحاثها التي تعطي أملاً جديداً لمرضى الكوليسترول والقلب.

أبي فاضل٬ عيّنت عضوًا فاعلًا في الأكاديمية الوطنية للصيدلة في فرنسا، بعد أن رشّحَها الأعضاء الفرنسيون في قسم الأحياء. وانضمت أبي فاضل إلى الأكاديمية الفرنسية خلال حفل رسمي أُقيم في قاعة في كلية الصيدلة في جامعة باريس ديكارت. وتجري أبي فاضل أبحاثاً منذ عدّة سنوات بين فرنسا ولبنان، وقد اكتشفت ثالث "جين" مسؤول عن أحد أمراض الكوليسترول الوراثية. وسمح الاكتشاف بتطوير دواءين بيولوجيين لمحاربة هذه الأمراض ومضاعفاتها السلبية على القلب والأوعية الدموية. 

لمعرفة المزيد حول هذه الأبحاث اضغط على هذا الرابط: ماريان أبي فاضل... العميدة المكافحة لمرض الكوليسترول

استئصال تشوه وعائي كبير من عين طفل في عمليةٍ دقيقة وفريدة من نوعها في لبنان

نجح المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، أخيراً، بإجراء عملية جراحية دقيقة وخطرة وفريدة من نوعها، لاستئصال تشوه وعائي كبير من محجر عين طفل في الثامنة من العمر.

أُجريت هذه العملية الجراحية النادرة والحديثة، والتي استخدمت فيها تقنيات الجراحة الأقل توغلاً (minimally invasive) من فريق متعدد التخصصات ضم الدكتور رمزي علم الدين المتخصص في أمراض وجراحة العيون والدكتور نديم المعلم المتخصص في الأشعة التداخلية.

وقد هدفت العملية الجراحية إلى إزالة ورم يتكون من أوعية دموية متضخمة كانت تضغط على العين وتسبّب تشوهاً وفقداناً للنظر (vascular malformation).

لمعرفة المزيد عن هذه التقنية الجديدة اضغط على هذا الرابط: استئصال تشوه وعائي كبير من عين طفل في عمليةٍ دقيقة وفريدة من نوعها في لبنان

في لبنان وضع أول جهاز لعلاج الماء الأسود في العين "جراحة ناجحة بمضاعفات أقل"

شهد المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق على إجراء أول عملية فريدة من نوعها في لبنان من خلال وضع أول جهاز  iStent inject الذي يساعد على استعادة تدفق السائل الطبيعي إلى عين المريض وبالتالي يخفض ضغط العين.

إن  نظام iStent inject هو كناية عن غرزتين صغيرتين، ويعتبر أصغر جهاز طبي في العالم يزرع في جسم الإنسان أثناء عملية إعتام عدسة العين (الماء الزرقاء)، ويساعد على استعادة تدفق السائل المائي عبر قنوات التصريف الطبيعية لعين المريض، ما يخفّض ضغط العين بسلامة. الجديد في هذه الجراحة أنها تُتيح لمريض الجلوكوما الذي يعتمد على قطرات العين لتخفيض ضغط العين زرع هذا الجهاز خلال جراحة الماء الزرقاء للسيطرة على ضغط العين والتقليل من عدد القطرات لمعالجة الجلوكوما.

لمعرفة المزيد عن هذا الجهاز اضغط على هذا الرابط: في لبنان وضع أول جهاز لعلاج الماء الأسود في العين "جراحة ناجحة بمضاعفات أقل"

إنجاز طبي جديد في لبنان... تقنية متطورة تنقذ حياة ثمانيني من دون مضاعفات

الإنجاز الأبرز حققه الأطباء في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية - مستشفى رزق في تدخل جراحي هو الأول من نوعه في لبنان لمريض ثمانيني. لم تكن الجراحة التقليدية واردة بالنسبة إلى المريض الذي يعاني مشكلات صحية عديدة كمشكلات القلب والسكري والرئتين والضغط. لذلك أجريت له الجراحة غير التقليدية  للشريان الأبهري بتقنية تجرى للمرة الأولى في لبنان.

تتميز هذه العملية بشكل خاص بكونها تطلبت الدخول إلى الشريان المتضخم من خلال شريان صناعي آخر في بطن المريض كان قد وضع له قبل حوالى 10 سنوات. واللافت انها لم تستدعِ فتح الصدر بل من خلال جرح صغير في فخذ المريض وتم الدخول عبر الشريان الصناعي الموجود في البطن وصولاً إلى الشريان المتضخم في الصدر.

لمعرفة المزيد اضغط على هذا الرابط: إنجاز طبي جديد في لبنان... تقنية متطورة تُنقذ حياة ثمانيني من دون مضاعفات

هو الأول من نوعه في العالم العربي... اتفاق تعاون لدعم السجل الوطني للأبحاث السريرية

وضعت وزارة الصحة العامة ضمن قائمة أولوياتها، تنظيم الأبحاث السريرية التي تجرى على الإنسان من خلال توقيع اتفاق تعاون مع منظمة الصحة العالمية، لدعم السجل الوطني للأبحاث السريرية، وهو إنجاز وطني وإقليمي. فالسجل هو الأول من نوعه في الوطن العربي والـ 18 على المستوى العالمي. بدأت الوزارة العمل لتحضيره منذ العام 2012 بإشراف المدير العام الدكتور وليد عمار.

ويضم هذا السجل، تحت إدارة الدكتورة رشا حمرة أمبريس وإشرافها، معايير السلامة للمشاركين في الأبحاث من خلال تمكين شركات الأبحاث والباحثين من تسجيل دراساتهم التي تجري في لبنان ليتم نشرها من على منبر منظمة الصحة العالمية، لتعزيز شفافية الأبحاث، ما يعزز مصداقية النتائج ويمكن الوزارة من مراقبة احترام المعايير الطبية والأخلاقية في هذه الدراسات، ويعزّز من فرص زيادة عدد الأبحاث السريرية، ويسهّل عملية نشر الأبحاث في مجلات عالمية.

لبناني آخر يبدع: البروفسور الحسن وتقنية لجراحة الكتف

"جعل سهلاً ما اعتقده غيره مستحيلاً"، كما علّق أحد الجرّاحين بعد عمليته الجراحية اللامعة. إنه الاختصاصي في جراحة العظام والمفاصل البروفسور باسم الحسن، الذي سرق الأضواء كعادته في مؤتمر الجراحات المباشرة للكتف في مدينة آنسي الجميلة. هذه التقنية الخاصة به تُقدّم للمرة الأولى في أوروبا بعد أن كان أجراها مراراً في مايو كلينيك حيث يعمل في الولايات المتحدة لأول مرة عالمياً. 

والعملية التي أجراها تكللت بالنجاح، وهي حل ابتكره لمشكلة في عضلة الكتف تحد من حركته وتعيق استخدامه، وتؤلم المريض ولم يكن لها حل حتى الآن.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذه التقنية اضغط على هذا الرابط: لبناني آخر يبدع: البروفسور الحسن وتقنية لجراحة الكتف

إنجاز جديد في لبنان... أول جراحة روبوتية لترميم الثدي

نجاح جراحة نوعية روبوتية لإعادة ترميم الثدي بعد استئصال السرطان في المركز الطبي التابع لمستشفى الجامعة. في لقاء مع الأستاذ المساعد في الجراحة التجميلية والترميمية في قسم الجراحة في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور أمير إبرهيم تحدث عن مجريات العملية. إنها المرة الأولى التي تُنجز فيها جراحة التجميل بالروبوت في لبنان. أما على صعيد العالم، فقد أجريت في عام 2016.

أجريت هذه العملية لإحدى مريضات سرطان الثدي والتي كانت بحاجة لاستئصال الثدي وعلاج كيميائي وعلاج بالأشعة. المريضة التي أجريت لها العملية لديها معدل كاف من الأنسجة لإنجاز عملية الترميم واستخدمنا العضلة من الظهر لكي تحمي الـprosthesis  من الجلد الذي تعرض للأشعة من الالتهابات والتلف.

لمعرفة المزيد عن هذه الجراحة اضغط على هذا الرابط: إنجاز جديد في لبنان... أول جراحة روبوتية لترميم الثدي 

زرع جهاز دائم لتنظيم ضربات القلب ... تقنية جديدة لتخفيف أعراض عدم انتظام ضربات القلب

شهد المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت على نجاح أول زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب في "حزمة هيس" (HBP). ويهدف هذا الجهاز إلى تخفيف أعراض عدم انتظام ضربات القلب لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات إيقاع مختلفة ناجمة عن النبض البطيء وقصور عضلة القلب.

وتمّ تطوير جهاز تنظيم ضربات القلب (HBP) ليصبح وسيلة بديلة عن آلة تسريع عمل البطينين. وسيساهم جهاز تنظيم ضربات القلب في تفادي إعادة تصميم المعاكسة لدى المرضى الذين يعانون من بطء في دقات القلب. وقد يقدّم أيضاً فوائد مماثلة لتلك التي يوفّرها علاج إعادة تزامن دقات القلب. إن جهاز تنظيم ضربات القلب الدائم يعتبر خياراً واعداً لعلاج إعادة تزامن دقات القلب لدى المرضى الذين يعانون من إحصار فرع الحزمة الأيمن وانخفاض الجزء المقذوف في البطين الأيسر.

لمعرفة المزيد اضغط على هذا الرابط: زرع جهاز دائم لتنظيم ضربات القلب ... تقنية جديدة لتخفيف أعراض عدم انتظام ضربات القلب

البروفسور الأيوبي يُجري أول زراعة رحم في فرنسا

ما أخّرته القوانين الفرنسية أخذ مجراه اليوم، فجرت زراعة رحم أولى في فرنسا لسيدة عمرها 34 عاماً ولدت من دون رحم، ووهبتها والدتها التي تبلغ من العمر 57 سنة رحمها، لتتمكن من الإنجاب، كما حصل في تجارب أخرى ناجحة حول العالم، وفق ما جاء في بيان صادر عن مستشفى فوش سورسين الجامعي في باريس.

ومرة أخرى تحتلّ أخبار جرّاح لامع من أصل لبناني، الإعلام الفرنسي وصفحات الجرائد، وأبرزها صحيفة "لوموند". العملية الناجحة أجراها رئيس قسم الجراحات النسائية والتوليد في مستشفى فوش الفرنسي البروفسور جمال الأيوبي وفريق عمله، و"الأم الواهبة وابنتها بخير، والحمل سيتم بعد نحو 10 أشهر بنقل الأجنّة المفرزة"، كما أوضح البروفسور الأيوبي في البيان، قائلاً إن الحمل في حالات مشابهة في بلدان أخرى يحصل بين 6 إلى 12 شهراً.

لمعرفة المزيد اضغط على هذا الرابط: البروفسور الأيوبي يُجري أول زراعة رحم في فرنسا

إنقاذ ابنة 33 عاماً من الموت في عملية نوعية للمرة الأولى في لبنان... 3 أطباء يتحدثون لـ"النهار"عن تفاصيلها!

في 9 شباط تلقى مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت اتصالاً من البقاع للإبلاغ عن حالة طارئة تستوجب نقلها إلى بيروت لإنقاذ ابنة 33 عاماً بعد شهر من وضع مولودها. لم تكن المريضة في حالة صحية تسمح بنقلها من البقاع إلى بيروت، فرصة نجاتها كانت شبه معدومة ولن تصمد أكثر من 24 ساعة في هذه الحالة.

تحدى هذا الطاقم كل الصعوبات والمعوّقات ونجح في أول عملية نقل نوعية من مستشفى إلى آخر عبر برنامج الـECMO في لبنان والمنطقة بالتعاون مع الدفاع المدني والجيش اللبناني.

لمعرفة المزيد حول هذه العملية النوعية، اضغط على هذا الرابط: إنقاذ ابنة الـ33 عاماً من الموت في عملية نوعية للمرة الأولى في لبنان... 3 أطباء يتحدثون لـ"النهار" عن تفاصيلها!

طبيب من أصول لبنانية يُنقذ فتاة من الموت في مجزرة نيوزيلندا... "أنهيتُ الجراحة ثم بدأتُ في البكاء"

قال الطبيب اللبناني الأصل الذي أنقذ حياة طفلة عمرها أربعة أعوام في أعقاب هجوم كرايستشيرش الإرهابي في نيوزيلندة، إنه كان سيفشل لولا تدريب هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانيّة، بحسب موقع "الميترو" البريطاني. استُدعي الطبيب أديب خنافر (50 عامًا)، لإجراء عملية جراحية لطفلة بعد إحضارها إلى المستشفى من دون نبض ومع جرح ناجم عن طلقة نارية. فقدت الفتاة الكثير من الدم، وتوقّف قلبها الصّغير عن النبض لمدّة 30 دقيقة. لم يسبق له ان أجرى جراحة لطفل من قبل، لكنه أنقذ حياة الفتاة في عملية استمرت سبع ساعات عن طريق إصلاح الوريد الرئيسي في الحوض الذي مزّقته رصاصة.

"لم أصدق ما كان يحدث. ولكن كان عليّ التركيز فقط على إنقاذ حياة تلك الطفلة. أردتها فقط أن تبقى على قيد الحياة، ولم أستطع تركها تموت بين يديّ. تمكنت من أداء وظيفتي وتركت عواطفي جانباً إلى أن أنهيت مهمّتي وأنا فخورٌ بأنني أنقذت حياة فتاة صغيرة. كانت هذه الجراحة الأهم التي قمت بها على الإطلاق، وهي أبرز ما في حياتي المهنية. أنا فخور جدًا بأننا أنقذناها".

لمعرفة المزيد عن تفاصيل عملية الإنقاذ اضغط على هذا الرابط: طبيب من أصول لبنانية يُنقذ فتاة من الموت في مجزرة نيوزيلندا... "أنهيتُ الجراحة ثم بدأتُ في البكاء"

إنجاز طبي للبنان... البروفسور خضر فقيه أعاد ترميم قسم من جمجمة شابة عشرينية

حقق البروفسور اللبناني خضر فقيه ابن بلدة الريحان الجنوبية، في العاصمة البلغارية صوفيا، انجازاً علمياً وطبياً في مجال الجراحة تمثل في إعادة ترميم قسم من جمجمة فتاة في العشرين من عمرها تعرضت لحادث سير كبير أدى إلى تهشّم جزء من جمجمة الرأس.

الجراحة هي إنجاز حقيقي نظراً لدقة المكان أولاً في الجمجمة، وهي مركز الدفاع الأول عن الأغشية الدماغية وقد استخدم الدكتور فقيه تقنية جراحية ثلاثية البُعد.

لمعرفة المزيد اضغط على هذا الرابط: إنجاز طبي للبنان... البروفسور خضر فقيه أعاد ترميم قسم من جمجمة شابة عشرينية






    الكلمات الدالة

    حمل الآن تطبيق النهار الجديد

    للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم