إنجاز جديد في لبنان... أول جراحة روبوتية لترميم الثدي

1 آب 2019 | 11:58

المصدر: "النهار"

جراحة روبوتية.

إنجاز جديد يضاف إلى سلسلة الإنجازات الطبية الكبيرة التي حققتها مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت من خلال علاجات طبية متطورة تواكب عصر التكنولوجبا بتقنيات حديثة أثبتت فعاليتها في تحقيق التقدم والنجاح بقوة في هذا المضمار. أحد هذه الإنجازات جراحة نوعية روبوتية لاعادة ترميم الثدي بعد استئصال السرطان تمت بنجاح في المركز الطبي التابع لمستشفى الجامعة. في لقاء مع الأستاذ المساعد في الجراحة التجميلية والترميمية في قسم الجراحة في المركز الطبي في الجامعة الاميركية في بيروت الدكتور أمير إبرهيم تحدث عن مجريات العملية.

متى بدأت العمليات الجراحية الروبوتية في لبنان؟

أنجزت أول عملية روبوتية في لبنان عام 2012 في مركز CMC وبعد شراء الجامعة الأميركية في بيروت الروبوت، أصبحت معظم العمليات تنجز بواسطة الروبوت كجراحة المسالك البولية ثم الجراحة العامة تليها الجراحة النسائية. أما جراحة التجميل بالروبوت فهي تنجز للمرة الأولى في لبنان. أما على صعيد العالم، فقد أجريت في عام 2016.

ما الذي كان يعيق وصولها إلى لبنان؟

بدأت الجراحة الروبوتية عام 2012 كعملية تجريبية في حينها ما لا يمكن أن تقوم به الدول الاخرى لأنها باهظة الثمن وتتطلب التدريب ودراسات تثبت فاعليتها ومدى فائدتها لاستحواذ ثقة المستشفى فتقدم على شرائه واستخدامه.

كيف تجرى عملية الترميم؟

أجريت هذه العملية لإحدى مريضات سرطان الثدي والتي كانت بحاجة لاستئصال الثدي وعلاج كيميائي وعلاج بالأشعة. المريضة التي أجريت لها العملية لديها معدل كاف من الأنسجة لإنجاز عملية الترميم واستخدمنا العضلة من الظهر لكي تحمي الـ Prosthesis من الجلد الذي تعرض للأشعة من الالتهابات والتلف. علماً أن الجرح الذي تتركه الجراحة التقليدية لدى أخذ العضل من الظهر هو 25 سم، أما الجرح الذي تتركه الجراحة الروبوتية فيراوح بين 7 أو 8 سم.

هل من فحوص تسبق العملية؟

هي فحوص وإجراءت كأية عملية تقليدية. 

ما معدل الأوجاع الناتجة من العملية؟

 العملية تولد أوجاعاً خفيفة الى معتدلة، والمريضة لا تحتاج الى مسكنات قوية بل الى الادوية المضادة للالتهابات فقط.كيف وافقت المريضة على إجراء هذه العملية التي تجرى للمرة الأولى؟

من الطبيعي أن ينتاب المريض الخوف والقلق لأن العملية تتم لأول مرة في لبنان وشمال افريقيا والشرق الاوسط. قبيل العملية اجتمعنا مع المريضة ثلاث الى اربع مرات لشرح تفصيلي للجراحة وحسناتها وسيئاتها كعدم ترك جروح كبيرة في الظهر. كما شرحنا المخاطر وطرق استدراكها في حال حدوثها. وفي النهاية تتبدد المخاوف عندما تلمس النتائج الممتازة.

كيف تلقت المريضة نتيجة العملية؟

ساعدت النتيجة لمريضة على استعادة ثقتها بشكلها وبنفسها. كانت مرتاحة وسعيدة بالنتيجة.

كم من الوقت احتاجت المريضة لتتعافى؟

عند اجراء اية عملية خصوصا ترميم الثدي، إن بواسطة الربوت او بالطرق التقليدية، تبدأ بالمتابعة كل أسبوع في الفترة الأولى وإجمالاً المضاعفات تحدث خلال اول ستة اسابيع فيما نتابع المريضة بحرص.

هل التخدير موضعي أم عام؟

التخدير عام وتجرى العملية خلال ثلاث ساعات. علماً أن الجراح هو من يتحكم ويتدارك أية مشكلة طارئة. اي نتابع العملية بدقة ونتحكم بالروبوت وهو بالتالي ليس الا مساعداً ونحن ننجز كل التفاصيل. وكل الأطباء المختصين بجراحة التجميل يستطيعون استخدام الروبوت رغم أنه يحتاج الى التخصص والخبرة الكافية. وهناك مركز واحد في العالم يتم التدرب فيه في ولاية هيوستن.لقد تمت العملية بوجود فريق طبّي رفيع المستوى، فهل يحتاج الروبوت لأكثر من جرّاح؟

يدير الروبوت جرّاح واحد، وقد أجريت العملية بمفردي بحضور الأستاذ المساعد في قسم الجراحة السريريّة و عضو فريق الجراحة الروبوتيّة في المركز الطبي في الجامعة الاميركية في بيروت الدكتور رمزي علمي للمساعدة وتوفير الدعم. مع الإشارة إلى أن الروبوت أداة نستخدمها ولا يمكن أن تخذلنا. حتى اليوم أنجزت كل العمليات بنجاح ولم نضطر الى اللجوء إلى تقنية أخرى. في أميركا أجرينا هذه العملية مراراً ولم تكن هناك حاجة ولو لمرة الى استخدام الطريقة التقليدية بعد الروبوت. بما معناه ان الروبوت آمن.

ما إيجابيات "الروبوت" مقارنةً بالعمليات التقليدية؟

تتيح هذه الجراحة التجميلية الروبوتية للجراح حرية التنقل والمزيد من الدقة. ويوفر هذا الاجراء للمريض أحدث تقنيات الرعاية الجراحية التي لا تتسبب بشقوق وبالتالي تترك ندوباﹰ أقل وتقدم فرصة للتعافي بشكل اسرع مع نسبة محدودة من الالم والمضاعفات الناجمة عن العملية الجراحية.

هل يمكن اللجوء إلى عملية التجميل مباشرةً لدى إجراء عملية الاستئصال؟

تحمل عمليات ترميم الثدي جانباً تجميلياً أكثر من غيرها لأنها تعنى بأنوثة المرأة. وعلى المريضة أن تعلم بأن عملية ترميم الثدي ثانوية مقارنة بعلاج السرطان. ويفضل تأجيل الترميم لحين انتهاء علاج السرطان كلياﹰ تفادياﹰ للمخاطر المنظورة جراء التعرض للأشعة في حال اللجوء للعملية قبل العلاج".هل تستطيع "الجراحة الروبوتية" إصلاح الأثر الذي تتركه العمليات التقليدية؟

لأن "الروبوت" مهمته انجاز عمليات بدون جروحات وندبات اقل، لا يمكنه ازالة الآثار التي تخلفها العمليات التقليدية.

ما هي التحديات والصعوبات التي واجهتها؟

ان انجاز اول عملية من هذا النوع في لبنان والمنطقة هو بحد ذاته تحد لي ولكل الطاقم الطبي الذي كان الى جانبي ويشاهد هذه العملية الروبوتية لاول مرة، رغم الخبرة المتوافرة.

في الدول المتطورة أصبحت نسبة 80% من العمليات تتم بواسطة الروبوت، ماذا عن لبنان؟

قد تكون النسبة نفسها في جراحة المسالك البولية في لبنان. اما الجراحة النسائية فمعدلاتها اقل بكثير. وفي ما يخص جراحة التجميل والترميم يستخدم فيها الروبوت في حالات خاصة استثنائية.

كيف يمكن ان يطور الانسان الروبوت واين تصل حدوده؟

كانت جراحة المسالك البولية تترك اربعة او خمسة جروح، أما الآن ومن خلال الروبوت تترك جرحاﹰ واحداﹰ صغيراﹰ في قلب الصرة. وسابقاﹰ لم تكن توجد معدات تستطيع التقاط الإبر الرفيعة جداﹰ التي من الصعب رؤيتها بالعين المجردة. اما المعدات الحديثة التي ظهرت مؤخراﹰ للروبوت فتتيح استخدام إبر وخيطان رفيعة جداﹰ.

هل تغطي وزارة الصحة او شركات التأمين او الضمان الصحي هذه العملية؟

نتمنى ان تغطي كل الجهات الضامنة عمليات التجميل. للأسف لا تغطي جميعها عملية ترميم الثدي كما في الدول المتقدمة. على الرغم من أنه ليس عادلاً أن تحمل المرأة ندوب السرطان الذي يصيبها بدون استئذان طوال حياتها فيما لديها فرصة استعادة ما فقدته لكن لا يمكنها ذلك بسبب التكلفة العالية وعدم تغطية الجهات الضامنة لها.

ماذا بعد الروبوت؟

اذا نظرنا من بداية ظهور عمليات الروبوت الى الآن لوجدنا ان كل سنة او سنتين تظهر معالم جديدة في الجراحة الروبوتية وجراحة الترميم ليست محصورة فقط بالثدي بل تعدت ذلك الى ترميم الأعصاب عند الابطين وترميم البلعوم بعد استئصال الاورام وترميم الورم اللمفوي بواسطة الروبوت لقدرته على التحكم بالقطب من خلال المهجر على الشرايين الرفيعة جداً. وآخر إنجازات الجراحة الروبوتية أخذ الانسجة من البطن لترميم الثدي عوضاً من اللجوء الى عضلة من الظهر. وقد بدأ استخدام هذه التقنية في أميركا ولكن لم تنشر اعلامياً بعد. المستقبل واعد ودائما نكشف عن تقنيات طبية حديثة تهدف الى تخفيف الضرر على المريض وتسرع العلاج والمعافاة والتخفيف من التكلفة المادية ايضاً.

اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard