الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

رصاص وزعران، وصراع الغاز في الويك أند... السعودية تعود إلى لبنان، وباب "القيامة" أُقفل

المصدر: النهار
رصاص وزعران، وصراع الغاز في الويك أند... السعودية تعود إلى لبنان، وباب "القيامة" أُقفل
رصاص وزعران، وصراع الغاز في الويك أند... السعودية تعود إلى لبنان، وباب "القيامة" أُقفل
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز احداث الويك اند: 

لبنان 

-الموفد السعودي الى بيروت غداً للقاء المسؤولين واللجنة الوزارية تواجه عقبة خفض ارقام الموازنة بعد تأجيل لمدة اسبوع عن الموعد الذي اوردته "النهار" قبل عشرة ايام (18 – 20 شباط) جاء امس الاعلانُ عن زيارة مرتقبة للموفد السعودي نزار العلولا المكلّف الملفّ اللبناني في المملكة، لبيروت غدا الاثنين، ليؤكد عودة المملكة الى التعامل مع الشأن اللبناني على ابواب الاستحقاق الانتخابي في ايار المقبل. 

-أي حسابات انتخابية لقوى الاعتراض جنوباً؟ الاستقلالية أولاً في مواجهة "حزب الله"... تخرج في مناطق عدة من الجنوب تشكيلات سياسية اعتراضية على هيمنة القوى المتحكمة في المنطقة، خصوصاً "حزب الله"، لتعلن بعناوين سياسية خوض المعركة الانتخابية وتحقيق نتائج قد تكون صعبة لكنها ليست مستحيلة، إذا كان الرهان أولاً على التأثير وإعادة بناء كتلة شعبية معارضة قبل الحديث مسبقاً عن الخرق. ويعترف المعارضون في الدوائر التي يعتبرها "حزب الله" منطقة نفوذه وساحته في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي أن المعركة ليست سهلة وهي تختلف عن مناطق ودوائر أخرى لهيمنات طائفية وسياسية مختلفة، وإن شعارهم مواجهة ممثلي السلطة ومحاصصاتهم وقوى الفساد في كل المناطق. 

-الحرارة تنخفض غداً... ماذا عن الأمطار والثلوج؟ توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا الاثنين غائما جزئيا إلى غائم مع انخفاض محدود بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، كما تتساقط بعض الأمطار المتقطعة، وثلوج خفيفة متفرقة عند الفجر والصباح تلامس 1300م، بينما يرتفع مستوى تساقطها خلال النهار. 

-البردوني إصطُبغ بالأحمر... من المسؤول؟ إصطبغت مياه نهر البردوني اليوم، باللون الأحمر، ما أثار حفيظة المواطنين، بخاصة مع تناقل صور النهر النازف تلوثاً بكثافة على وسائل التواصل الاجتماعي. 

العالم العربي 

-"خطوة نادرة"... إغلاق كنيسة القيامة في القدس احتجاجاً على فرض إسرائيل ضرائب اتخذ مسؤولون مسيحيون في #القدس اليوم خطوة نادرة تتمثل باغلاق كنيسة القيامة التي شيدت في موقع دفن المسيح احتجاجا على اجراءات ضريبية اسرائيلية ومشروع قانون حول الملكية.

-أوبرا وجاز للمرّة الأولى في السعودية... "عنتر وعبلة" بانتاج لبناني استضافت الرياض في نهاية الأسبوع حفلة أوبرا، للمرة الأولى، بينما أحيت فرق أجنبية أمسيات لموسيقى الجاز، في اطار فاعليات استثنائية، تأتي لتستكمل مسلسل الانفتاح الثقافي في المملكة المحافظة.

غارات على الغوطة الشرقية... إيران وسوريا ستواصلان الهجمات على "الإرهابيّين" تجدّدت غارات النظام السوري اليوم على الغوطة الشرقية، رغم قرار تبناه مجلس الأمن الدولي مساء أمس يطلب هدنة "من دون تأخير" في معقل فصائل المعارضة المحاصر، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان. 

-عفرين ... ضحيّة المعركة الرئاسيّة التركيّة؟ في 24 كانون الثاني الماضي، وتحت عنوان: "كيف تشنّ حرباً في سوريا وتربح انتخابات في تركيا" كتبت غونول تول مقال رأي في مؤسّسة الرأي الأميركيّة "ذا ناشونال إنترست" تظهر فيه التجييش الدينيّ الذي رافق إعلان المعركة في عفرين. ورأت أنّه بغضّ النظر عن عدم قابليّة الأكراد في تحقيق أيّ من الأهداف التي تتخوّف منها تركيا، فقد نجح الرئيس التركيّ بحسب رأيها في كسب تعاطف القوميّين الأتراك للانتخابات الرئاسيّة المقبلة. 

دوليات 

-كوريا الشمالية: العقوبات الأميركية الأخيرة "عمل حربي" اعتبرت كوريا الشمالية اليوم العقوبات الأميركية الأخيرة المفروضة عليها "عملا حربيا"، وفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية بثته وكالة الأنباء الكورية الشمالية. 

-الرئاسة الكورية الجنوبية: كوريا الشمالية "على استعداد" لمحادثات مع أميركا أعلن الوفد الكوري الشمالي اليوم، في حفل اختتام الألعاب الأولمبية الشتوية أن بلاده "على استعداد" لاجراء محادثات مع الولايات المتحدة، وفق ما أعلنت الرئاسة الكورية الجنوبية. 

اقتصاد 

-الغاز يشعل المتوسط... لبنان لن يتراجع وتركيا تهدد نيقوسيا! (1) أسبوع عنوانه بامتياز "صراع الغاز". فمع استمرار الادعاءات الاسرائيلية بامتلاك تل ابيب جزءاً من البلوك رقم 9 اللبناني، والازمة التركية اليونانية حول التنقيب عن الغاز في المياه القبرصية، ومع إعلان مصر نيتها التحول إلى مركز إقليمي للطاقة، والازمة المستجدة مع تركيا حول الحدود البحرية، اشتعل المتوسط على نار غازه الطبيعي.

-خليل وقّع مرسوم حساب دعم المستأجرين وقّع وزير المال علي حسن خليل مرسوم دعم ذوي الدخل المحدود من المستأجرين والذي ورد بعنوان "النظام المالي لصندوق مساعدات المستأجرين"، وأحاله على رئاسة مجلس الوزراء لتوقيع الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري.

علوم وتكنولوجيا

-إليك كيفية إزالة مكان سكنك من خرائط غوغل تعتبر خرائط غوغل، بمثابة الجهة التي يلجأ اليها العالم أجمع لمعرفة مكان ما او الحصول على عنوان سكن أحد الأشخاص. فغوغل تعمل من خلال خرائطها على رسم العالم نقطة بنقطة، إلا أنه من الواضح أنها تضطر في بعض الأحيان إلى مراعاة تفاصيل خصوصية وأمن المستخدمين المتعلقة ببعض النقاط التي تظهر على الصور التي تم بناء ملامح العالم من خلالها.

رياضة 

-رصاص وزعران في دوري الدرجة الثانية اللبنانية! نجت الملاعب اللبنانية من "كارثة" وذلك بعد إشكال فردي هدد أرواح نساء وأطفال ذنبهم أنهم أرادوا مؤازرة فريقهم في المدرجات. فخلال المباراة التي فاز فيها المبرة على شباب الساحل 2-0 على ملعب العهد على طريق المطار، حصل إشكال بين أحد المتفرجين وشخص من آل عسيلي يقطن بجوار الملعب. 

-وفد كوري شمالي رفيع وإيفانكا ترامب في ختام الأولمبياد اختتمت الالعاب الاولمبية الشتوية الـ23 بعد 16 يوماً من المنافسات وأشهر عدة من المساومات الديبلوماسية، اليوم الاحد، وذلك في حفل لخص بشكل كامل "ألعاب السلام"، إذ أقيم بحضور وفد رفيع المستوى من كوريا الشمالية وايفانكا ترامب، الابنة الاكبر للرئيس الاميركي دونالد ترامب، لكن من دون العلم الروسي.

لايف ستايل 

-جدل بشأن مضادات الاكتئاب... هل هي حقاً فاعلة؟ دراسة جديدة كشفت دراسة موسّعة تسعى لإنهاء جدل طويل بشأن فاعلية العقاقير المضادة للاكتئاب، أن هذه الأدوية فاعلة في تخفيف الاكتئاب الحاد لدى البالغين.

-سر نجاح الملوخية المصرية تعتبر الملوخية من أكثر الأكلات المفضلة لدى العديد من الأشخاص، فهي طبق رئيسي على كل الموائد، وتعد الملوخية مشهورة بــ"التشة" المليئة بالثوم والكزبرة (قلية الثوم والكزبرة والزيت)، ولكن البعض يعاني عدم خروج الملوخية بالطعم المميز، لهذا يكشف الشيف السيد محمود طريقة نجاح الملوخية وخروجها بطعم مميز.

قضية 

"ألغاز" الغاز الطبيعي في مصر  

يعد الحديث عن صفقات الغاز الطبيعي في مصر لغزاً محيراً، يستعصي فهمه على الكثيرين، فهذا البلد الذي كان قبل نحو 15 عاماً، يمتلك احتياطات كبيرة، تصل إلى قرابة 60 تريليون قدم مكعب، ويصدر فائض إنتاجه إلى الأردن وإسرائيل، ويمتلك خططا طموحة للتصدير إلى بلدان أخرى، اكتشف الرأي العام المصري فجأة -وسط غياب للشفافية- أن بلده تحول إلى مستورد للغاز. وعانى المصريون كثيراً من أزمات الطاقة في أعقاب ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم