السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

لاريجاني في بيروت و"أهلاً بكم في دويلتكم"، أحداث الإثنين...

لاريجاني في بيروت و"أهلاً بكم في دويلتكم"، أحداث الإثنين...
لاريجاني في بيروت و"أهلاً بكم في دويلتكم"، أحداث الإثنين...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

وصل رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي #لاريجاني مساء أمس، إلى مطار رفيق الحريري الدولي على رأس وفد، آتياً من العاصمة السورية دمشق، في زيارة للبنان، تستمر يومين، يلتقي خلالها كبار المسؤولين اللبنانين، حيث أكد السعي أن "تكون العلاقات الثنائية، بين البلدين الشقيقين، علاقات ممتازة". وكان في استقباله والوفد المرافق، النائب هاني قبيسي ممثّلاً رئيس مجلس النواب نبيه برّي، السفير الإيراني محمد جلال فيروزنيا والوزير السابق محمود قماطي ممثلا الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله. واستهلّ لاريجاني جولته على المسؤولين اللبنانين، في إطار زيارة رسمية، بلقاء عون في قصر بعبدا صباح اليوم. وفي السياق، نقل #لاريجاني إلى رئيس الجمهورية ميشال #عون رسالة من الرئيس الإيراني حسن روحاني تناولت العلاقات اللبنانية - الإيرانية.

صدر عن اللجنة المركزية للإعلام في التيّار الوطني الحر بيان جاء فيه: "تُضطرّنا الحملات الممنهجة والاشاعات التي تلاحقنا أن نلجأ مرة جديدة إلى الرد والتوضيح منعاً لتضليل الرأي العام، وآخرها إثارة عدد من الوسائل الاعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي ما سمّوه تعدّي التيّار الوطني الحر على آثار نهر الكلب من خلال بناء مقرّه الجديد في ضبيه. وهنا يهمّ التيار توضيح التالي: أولاً: إن التيار الوطني الحر استحصل على كل الرخص اللازمة من الوزارات المعنية مثل الثقافة والبيئة بالإضافة إلى المجلس الاعلى للتنظيم المدني ونقابة المهندسين واتحاد بلديات المتن ضمن الأطر القانونية قبل القيام بأي خطوة في مسار تشييد مقرّه الجديد.

غرد النائب نديم الجميّل عبر تويتر قائلاً: "‏لاريجاني من مطار بيروت: إيران تريد لبنان بلداً سيداً، حراً ومستقلاً". أهلاً وسهلاً بكم في دويلتكم! وشكراً جزيلاً على تمنياتكم: ابدأوا بكف يدكم وشركم عن لبنان وبلّغوا السيد حسن مفوض ولاية الفقيه في بلدنا".

أعلن وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي، من دار الفتوى، ان رئيس الحكومة حسان دياب "يقوم بجهد متواصل لمعالجة الوضع في لبنان اقتصاديا وماليا ونقديا ويعمل بهدوء وصدق". وقال: "ان دار الفتوى بقيادة المفتي دريان هي البوصلة في المحافظة على وحدة كلمة اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا". واكد "ان حماية المتظاهرين السلميين من واجبي الإنساني والأخلاقي، وسنمنع الذين يعتدون عليهم وعلى الاملاك وعلى القوى الأمنية من القيام بذلك".

لم تهدأ عاصفة قرار "شركة طيران الشرق الأوسط" التسعير بالدولار وإن عادت عنه بعد ساعات. التجاذبات مستمرة وهذه المرة بين "التيار الوطني الحر" وناشطين في الانتفاضة يرفضون أبوة الأول للموجة الاعتراضية التي أرغمت الشركة على العودة عن قرارها. وفي السياق، عاد الناشطون الى ورقة "تكتل لبنان القوي" والتي نشرها رئيس التيار جبران باسيل على حساباته على مواقع التواصل في وقت سابق. وفي أحد بنودها دعوة الى زيادة أسعار تذاكر السفر من لبنان الى الخارج، وتخفيض أسعار التذاكر من الخارج الى لبنان، في إطار تعزيز السياحة الداخلية.

أصدر قاضي التحقيق في جبل لبنان بسام الحاج قراره الظني في ملف ربيع الزين و٧ من رفاقه. واعتبر فعل الزين محرضاً على جناية إحراق مصارف وهو الجرم الذي وجهه إلى رفاقه السبعة. وأحالهم على المحاكمة أمام محكمة الجنايات في جبل لبنان. ورفض القاضي الحاج استرداد مذكرة التوقيف الغيابية التي أصدرها في حق ربيع الزين وتبعاً لذلك يعتبر متوارياً عن الأنظار. ورد طلب تخلية الموقوفين محمد سرور وجورج القزي، فيما وافق، وخلافاً لرأي النيابة العامة، على تخلية المدعى عليهما جو شليطا وجهاد عبد الحميد العلي بكفالة مليون ليرة لكل منهما.

العرب والعالم

اعلنت #الامم_المتحدة، الاثنين، ان المواجهات في شمال غرب #سوريا "بلغت مستوى مرعبا"، وأدت الى فرار 900 الف شخص منذ بدء هجوم النظام في كانون الاول. وقال مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية مارك لوكوك في بيان: "نعتقد الآن ان 900 الف شخص نزحوا منذ الاول من كانون الاول، غالبيتهم الكبرى من النساء والاطفال". والحصيلة السابقة التي اعلنتها الامم المتحدة الخميس الفائت بلغت 800 الف نازح.

قال الرئيس التونسي #قيس_سعيد، اليوم الاثنين، إنه سيدعو الى انتخابات مبكرة وسيحل البرلمان إذا فشلت الحكومة المقترحة في نيل ثقة البرلمان لإخراج البلاد مما وصفه بأنه "أسوأ أزمة منذ استقلالها" عام 1956.

مدّدت #الحكومة_السودانية وتحالف من المجموعات المتمرّدة، الاثنين، محادثات السلام لثلاثة أسابيع إضافية بعدما تجاوزت المهلة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق نهائي للسلام. ووقّع ممثلون لتحالف من تسع مجموعات متمردة يدعى "الجبهة الثورية السودانية" و#الخرطوم اتفاقا لمواصلة المفاوضات بعدما فشلوا في اختتام المحادثات بحلول 15 شباط. وقال نائب الأمين العام "للجبهة الثورية السودانية" ياسر عرمان لوكالة فرانس برس: "نأمل أن يكون هذا آخر تمديد للمحادثات".

صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي #بنيامين_نتنياهو بأن طائرة اسرائيلية حلقت للمرة الأولى فوق #السودان، مرحبا بنموذج لتحسن العلاقات مع دول معادية تاريخيا للدولة العبرية. وكانت الدول العربية تشترط تسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين لتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية التي لا تقيم علاقات دبلوماسية سوى مع بلدين عربيين أبرمت معهما اتفاقي سلام هما مصر والأردن. لكن نتنياهو يؤكد باستمرار أن الواقع الإقليمي الجديد بدءا بتوسع النفوذ الإيراني، أدى إلى تطابق في المصالح مع الدول العربية وعلى رأسها البلدان الخليجية.

منوعات

أعاد الفنان وائل كفوري الكرّة ونجح خلال تنفيذه تحدي زجاجة الماء (Bottle Flip Challenge) وذلك بعد إحيائه حفل في أميركا ضمن جولته الفنية التي بدأها ويستكملها بحفلات في المكسيك ولندن. مدير أعمال كفوري وثّق هذه اللحظة التي حازت تفاعلاً منذ لحظة نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي. كفوري أفلح في تنفيذ هذا التحدي في بداية العام الجاري، إذ رمى زجاجة الماء ونجح في إبقائها متماسكة من دون أن تقع.

فرمل #سلتا_فيغو مضيفه #ريال_مدريد عندما أرغمه على التعادل 2-2، على ملعب سانتياغو برنابيو في مدريد، في ختام المرحلة 24 من الدوري الإسباني لكرة القدم، وكان سلتا فيغو البادئ بالتسجيل عبر الروسي فيدور سمولوف بعد 7 دقائق من بداية اللقاء، وأدرك النادي الملكي التعادل بعد 7 دقائق من انطلاق الشوط الثاني بواسطة الألماني طوني كروس (52)، قبل أن يمنحه القائد سيرجيو راموس التقدم في الدقيقة 65 من ركلة جزاء اصطادها العائد الى الملاعب بعد غياب 81 يوما بسبب إصابة في الكاحل الدولي البلجيكي إيدين هازارد. لكن سلتا فيغو خطف هدف التعادل في الدقيقة 85 عبر البديل سانتياغو مينا ليحرم ريال مدريد من فوزه السادس على التوالي والسادس عشر هذا الموسم.

طلبت السلطات الصحية في #الصين، الاثنين، من الأشخاص الذين تعافوا من فيروس #كورونا المستجد التبرع بدمهم بهدف استخراج البلازما منه، لاستخدامها في علاج مرضى لا يزالون في حال خطرة. وتسابق مختبرات الأدوية الوقت لتطوير علاج ولقاح للفيروس الذي أصاب أكثر من 70500، وأودى بأكثر من 1770 شخصاً في الصين. ويحتوي بلازما المصابين السابقين بفيروس كوفيد-19 على أجسام مضادة يمكن استخدامها لخفض عدد الفيروسات في أجسام من هم في حال خطيرة، على ما اكد مسؤول في اللجنة الصحية الوطنية في مؤتمر صحافي.

قضية

معطيات تشي بانفتاح أبواب المنازلة بين التيارين الأزرق والبرتقالي

هل إن الأمور تتجه نحو انفتاح الأبواب أمام "مواجهة سياسية" بالغة الحماوة بين "تيار المستقبل" من جهة و"التيار الوطني الحر" من جهة أخرى؟ فليس مفاجئاً القول أن غالبية المعطيات والوقائع المتراكمة منذ الجمعة الماضي تعطي انطباعاً فحواه أن هذين الطرفين قد وطّنا سلفاً نفسيهما وجمهورهما على ولوج عتبة منازلة مفتوحة طويلة الأمد يتبادلان فيها كل أشكال الضغوط و"الأسلحة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم