الملاك قفز في الويك أند، والليرة ستخسر: مشهد جديد من المواجهة... الوضع لم يعد يُحتمَل

16 شباط 2020 | 19:24

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

راقصات وراقصون من نحو 11 دولة، خلال تمرين استعدادا لحفلة الاوبرا الراقصة في فيينا (16 شباط 2020، أ ف ب).

مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

سندات آذار أصبحت في يد الخارج وصندوق النقد يحذّر: الوضع صعب جداً إذا كانت الكلمة الناريّة لرئيس الحكومة السابق سعد الحريري، بما انطوت عليه من مواقف رسمت التموضع الجديد لزعيم المستقبل في تعاطيه مع القوى السياسيّة، من داخل السلطة أو من خارجها، لا سيما في هجومه على رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير السابق جبران باسيل، فهي حتماً فتحت البلاد على مشهد جديد من المواجهة، تتقدّم فيها معركة تصفية حسابات الماضي، وتثبيت المواقع، على كل التحديات الخطيرة المهددة للاستقرار، فيما بدت الحكومة مغيبة عن الساحة، بعدما آثر الحريري التوجه مباشرة الى من يقف وراءها.

تأسيس للبنان ودفن للتبعية! - بقلم جبران تويني نعم، أزعجتهم وحدة المعارضة الوطنية، كما تزعجهم وحدة اللبنانيين وكما يزعجهم أي مشروع وطني يهدف الى بناء دولة قوية تترسخ فيها الديموقراطية والحرية، كما يزعجهم أي مشروع يكرس استقلال لبنان واستعادة عافيته ودوره ورسالته التي تتخطى حدوده الجغرافية!

نبيل اسماعيل، النهار، 15 شباط 2020

الحريري يقاوم في بيئته السنّية... وظل "حزب الله" والرئيس يلاحقه قبل أن يعلن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري انتهاء التسوية السياسية مع العهد، ويصوّب على رئيس الظل جبران باسيل، كانت القوى السياسية والطائفية كلها تعيد ترتيب أوضاعها لضمان مكتسباتها في السلطة. بدا أن أهل الحكم يسعون الى الحفاظ على التركيبة الحالية للنظام من مواقعهم واصطفافاتهم وكأن شيئاً لم يتغير منذ 17 تشرين الأول 2019 تاريخ انطلاق الانتفاضة الشعبية، وتسعى الى استمرار هيمنتها.

قالت الناشطة الفتيّة: هذا هو السبيل الوحيد لتجنُّب سحقنا بدون سابق تعارفٍ شخصيّ، سألتُها قبل يومين أو ثلاثة، عبر الواتس آب، مَن الذي التقط صُوَر التظاهرة أمام المصرف المركزيّ، ليُذكَر اسمه في التغطية، تأكيدًا للأمانة المهنيّة.

الحريري بعث برسالة إلى جعجع والمواجهة تتمدد نحو العهد زرعت ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري الخامسة عشرة بذور تلاقٍ بين حلفاء المحور الاستراتيجي الواحد، من شأنها أن تنبت حصادا سياسيا مرتقبا في الأسابيع المقبلة على مقلب "القوات اللبنانية" و"تيار المستقبل" تحديداً، خلافاً للانطباعات التي روَّجت لجفاء قاحل بين المكونين... 

نبيل اسماعيل، النهار، 15 شباط 2020

المعارضة التي لا تواجه "حزب الله" ليست معارضة أعلن الرئيس سعد الحريري وفاة التسوية الرئاسية وهاجم من سماه "رئيس الظل" اي النائب جبران باسيل، قاطعا الخطوط معه. واذا كان الحريري حيّد الرئيس ميشال عون في خطابه في ذكرى استشهاد والده الرئيس رفيق الحريري، فانه يدرك تماما ان العداء لباسيل لا يساعد في اعادة ربط العلاقة بعون، وان رئيس الظل الذي يرى ان للحريري دورا اساسيا في اخراجه من التركيبة الوزارية، سيقفل الابواب في وجه الاخير، ولن يسمح بعودة "الابن الضال" الى احضان بعبدا.

لبنان سيتأثّر بمنخفض جوي موسمي... كيف يبدو طقس بداية الأسبوع؟

غضب الشارع... ما هو الحلّ؟، مسيرة "لا ثقة" انطلقت من ساحة ساسين ومن أمام مصرف لبنان... "القرار للشعب"

اقتصاد 

الليرة ستخسر 50 في المئة من قيمتها لن تكون المرة الأولى التي يطالب فيها صندوق النقد الدولي لبنان بتحرير سعر الصرف لليرة في مقابل الدولار والعملات الأجنبية الأخرى، فقد طلب الأمر سابقاً من الرئيس رفيق الحريري الذي استقل طائرته مع وفد إلى الولايات المتحدة، حيث أقنع الصندوق بالإبقاء على السعر المقيد في مقابل زيادة مداخيل الدولة من الضريبة على القيمة المضافة. والمصارف تبدأ تطبيق خفض الفوائد

ابتداء من الاثنين... الدفع بالدولار في "الميدل إيست" وشركات الطيران اعتباراً من الاثنين، ستقوم جميع شركات الطيران العاملة في لبنان، ومن ضمنها طيران الشرق الاوسط بقبول الدفع بالدولار الأميركي فقط. وستقبل جميع بطاقات الدفع بالإضافة إلى الشيكات المصرفية، بشرط أن تكون العملية بالعملة الأجنبية. قرار الميدل ايست يثير ردود فعلٍ غاضبة... ازدحامٌ أمام مكتب الشركة،  وعون يطلب توحيد تسعير بطاقات السفر بالليرة اللبنانية. وعلى الاثر، اعلنت "الميدل ايست" الغاء قرارها بيع التذاكر بالدولار حصراً

الشباب يسعون إلى الهجرة: أليس من حقّنا أن نعيش بكرامة؟ هجرة اللبنانيين مسلسل مستمر على مر العقود، وتشتد وطأتها مع كل أزمة، فما بالكم بزمن اندثرت فيه آمال الكثير من الشباب باحتمال التغيير في بلدهم وتحقيق الاستقرار والازدهار والنظام المشتهى .

فيروس كورونا المستجد:  صندوق النقد: فيروس كورونا قد ينعكس سلباً على نمو الاقتصاد العالمي سنة 2020، تطورّات فيروس كورونا: الحصيلة اليوميّة للإصابات تراجعت لليوم الثالث على التوالي، تايوان تعلن أوّل حالة وفاة بفيروس كورونا الجديد، السفينة السياحية خاضعة للحجر الصحي... 355 مصاباً إضافياً بالكورونا على متنها، الصين: حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ تتخطى 1600 شخص، قرار "بتنظيف الأوراق النقدية" في الصين لوقف انتشار كورونا، أول وفاة جراء كورونا في فرنسا والأولى خارج آسيا

أ ف ب

العالم العربي

تهدّد بالشلل الرباعي والوفاة... لعبة تنتشر في المدارس المصرية بسبب "تيك توك" شهدت الساعات الماضية انتشار لعبة قاتلة في بعض المدارس المصرية، منقولة عن تطبيق "تيك توك"، قد تتسبب في إصابة الطلاب بالشلل الرباعي أو الوفاة بسبب خطورتها.

ممثلو الحكومة اليمنيّة والحوثيين اتّفقوا على خطة لإتمام عملية تبادل الأسرى أعلن بيان صادر عن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأحد، أن ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين اتّفقوا، في ختام سبعة ايام من الاجتماعات في عمان، على خطة مفصلة لاتمام أول عملية تبادل واسعة للاسرى والمحتجزين منذ بداية النزاع.

لغة إردوغان حول إدلب... تصعيد أم "ضجّة"؟ "طالما لم تتمّ إطاحة الأسد، لن تحصل تركيا على السلام. من الآن، علينا وضع خطط لدخول دمشق والتخلّص من المستبدّين هناك". هذا ما قاله الحليف الأساسيّ للرئيس التركيّ رجب طيّب إردوغان، رئيس "الحركة القوميّة" دولت بهتشلي، بعدما حقّقت القوّات السوريّة تقدّماً ميدانيّاً كبيراً في إدلب وسقوط قتلى بين القوّات التركيّة. 

دوليات 

"كورونا" يقلّل من حظوظ ترامب بولاية ثانية؟ إذا كان فيروس "كورونا" أكبر تحدّ للرئيس الصيني شي جينبينغ منذ استلامه السلطة سنة 2012، فنظيره الأميركيّ دونالد ترامب سيواجه أيضاً، وبفعل الفيروس نفسه، واحداً من أكبر التحدّيات في مسيرته الرئاسيّة. مع سرعة تفشّي "كورونا"، بات لكلّ من الرئيسين مصلحته الخاصّة في إنهاء أو انتهاء الفيروس بأسرع وقت ممكن. 

أ ف ب

هجوم بالسكين داخل كنيسة في موسكو... إصابة شخصين والدوافع مجهولة أوقف رجل، اليوم، في موسكو، بعد طعنه شخصين داخل كنيسة في شمال شرق العاصمة الروسية، وفق ما أعلنت السلطات التي لم تشر حتى الآن إلى طابع إرهابي للحادثة.

اجتماع نادر بين وزيري خارجية الصين والفاتيكان... ما الهدف؟ أفادت وسائل إعلام رسمية، أمس السبت، أنّ وزيري خارجية الصين والفاتيكان، الدولتين اللتين لا تربطهما علاقات ديبلوماسية منذ عقود بسبب خلافات حول أمور دينية، عقدا اجتماعاً في #ألمانيا، في لقاء نادر للغاية على هذا المستوى الرفيع بين الجانبين.

لايف ستايل 

قفزة الملاك حضر آلاف الأشخاص، كثير منهم ارتدى ملابس تنكرية، "قفزة الملاك" التي تشكل ذروة كرنفال البندقية قي ساحة القديس مرقس الشهيرة في المدينة الإيطالية.

أ ف ب

متى يصبح الطلاق حلاً لحماية الطفل؟ عندما يتخذ الأهل قرار الطلاق، تتوجه الأنظار مباشرةً إلى الأطفال، لما لذلك من عقبات على صحتهم النفسية وشخصيتهم وحياتهم عامةً. في المقابل تتفاوت الآراء حول ما إذا كان أفضل لهم أن يعيشوا في منزل واحد مع والديهما، وإن كانا على خلاف، أو ما إذا كان الطلاق حلاً أحياناً.

تتبيلة شهية لتحضير القريدس مع الثوم والزبدة نقدم لكم طريقة سهلة وسريعة لتحضير القريدس. طبق شهي يضيف مزيداً من السعادة لعائلتكم، نقدمه لكم وفقاً لموقع "فود نتورك".

مصممة الأكسسوار مارينا عاصي: "أحتفظ بدولاب الغَزْل، كذكرى من جدتي" كغالبية فتيات أوروبا الشرقية، تتمتع مارينا هارليفا عاصي Marina Hareleva Assi برشاقة وطول ووجه يذكرني بالعارضات الروسيات اللواتي أراهنّ على منصّات الأزياء في باريس خلال أسبوع الموضة، ولكن مارينا ليست عارضة بل مصممة أكسسوارات ولدت ونشأت في بيلاروسيا ثمّ تزوّجت من لبناني ورزقت منه بطفل. 

قضية 

تلوّث الليطاني... الدولة لم تصرف الاعتمادات وتمعن فساداً 

اختلاط مياه نهر الليطاني جنوباً بالمياه الآسنة أمر بات معلوماً للجميع، وتلوث قعر بحيرة القرعون أصبح أمراً طبيعياً بالنسبة للدولة اللبنانية، لا بل أصبحت تتعامل مع الملف وكأن التلوث من الكماليات، حتى أنها قررت حجب الاعتمادات من الموازنة العامة لعام 2020 المخصصة لرفع التلوث عن حوض نهر الليطاني والتي نصّ عليها القانون 63 لعام 2016.

قصة المرأة الخارقة: فقدت فجأة القدرة على المشي وأصبحت بطلة!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard