صرخة الطلاب واعتصامات متنقلة، أحداث الأربعاء... حملة الانتخابات التشريعية المبكرة!

6 تشرين الثاني 2019 | 21:31

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

صرخة الطلاب (شيري شقير).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

غضب الشارع في يومه الـ21... "النهار" في تغطية مباشرة

اليوم هو صرخة طلاب الثانويات والجامعات للمطالبة بأبسط حقوقهم دفاعاً عن مستقبل يأبون أن يكون خارج بلدهم لبنان. عدد كبير من الطلاب اليوم أبدوا وعياً كبيراً حيال مطالبهم والتزامهم بالنزول إلى الشارع كجزء أساسي من الحراك الشعبي الذي دخل في يومه الحادي والعشرين. العفوية لا يمكن إلا أن تكون حاضرة بين الطلاب، وهو ما تمثّل في إفلاحهم بضم مواطنة هي في خانة شقيقتهم في الوطن في زحلة، وذلك بعدما فشلت محاولاتها بإقناعهم السماح لها بالدخول إلى سرايا زحلة، لتسلّم أمرها لهتافهم بابتسامة وتنضم إليهم وسط هتافات مرحّبة بخطوتها.

أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المدير الإقليمي لمجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ساروج كومار جاه، الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن "الحكومة العتيدة سوف تضم وزراء يتمتعون بالخبرة والكفاءة ومن ذوي السمعة الحسنة وبعيدين عن شبهات الفساد"، لافتاً إلى أن "التحقيقات التي ستتم مع مسؤولين حاليين وسابقين تدور حولهم علامات استفهام، لن تستثني أحداً من المتورطين".

أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "القوّات كما دائماً هي بانسجام مع ناسها ومجتمعها ولأننا كذلك خرجنا من الحكومة والجميع يعلم أننا كنا نعيش حالاً من التململ داخلها". وقال: "القوّات ليست مع أي حكومة لها أي علاقة بالسياسيين وبالأكثريّة النيابيّة والوزاريّة". وأضاف: "الناس خرجت من منازلها ليس كي تعود إليها والثورة مستمرّة ولكن بأشكال مختلفة".

قرر النائب العام المالي القاضي علي ابرهيم، الاستماع إلى إفادة الرئيس فؤاد السنيورة، حول موضوع صرف مبلغ 11 مليار دولار عندما كان رئيساً للحكومة بين عامي 2006 و2008. وطلب القاضي ابرهيم من السنيورة الحضور إلى مكتبه في قصر العدل قبل ظهر غدٍ الخميس.

أصدرت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان القاضية إيفانا هردليشكوفا، بحسب بيان للمحكمة، اليوم قراراً دعت فيه غرفة الدرجة الأولى إلى الانعقاد في القضية المتلازمة والتي تتعلق هذه بالاعتداءات التي استهدفت النائب مروان حماده، والامين العام السابق للحزب الشيوعي جورج حاوي، والوزير السابق الياس المر في 1 تشرين الأول 2004، و21 حزيران 2005، و12 تموز/يوليو 2005 على التوالي. وقضاة غرفة الدرجة الأولى هم: القاضي وليد عاكوم من لبنان؛ والقاضي نيكولا لتييري من إيطاليا؛ والقاضية آنا بدنارِك من بولندا.

احتشدت مئات النساء اللبنانيات وانتظمن على شكل حلقات دائرية مع إضاءة الشموع ورفع الأعلام اللبنانية في ساحة الشهداء. وشهدت المناسبة تفاعل الرجال الذين شاركوا في الحلقات الدائرية، بانتظار بدء النشاطات الحوارية.

العرب والعالم

تفتتح رسميا اليوم الأربعاء حملة الانتخابات التشريعية المبكرة المقررة في 12 كانون الأول، والتي دفع إليها ملف بريكست، بحل البرلمان وسط غموض كبير يلف نتيجة الاقتراع. ويتوجه رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى قصر بكينغهام ليطلب من الملكة حل البرلمان الذي حالت الانقسامات داخله حتى الآن دون تنفيذ قرار الخروج من الاتحاد الاوروبي، بعد أن أيده 52 بالمئة من البريطانيين في استفتاء في حزيران 2016 وتم تأجيله ثلاث مرات.

وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون اليوم الأربعاء في بيجينغ "بالخطيرة" القرارات التي أعلنتها إيران الثلاثاء حول استئناف نشاطات تخصيب الأورانيوم المجمدة حتى الآن، داعيا إلى "استخلاص النتائج بشكل جماعي". وقال ماكرون في مؤتمر صحافي: "للمرة الأولى وبشكل واضح وبدون تحديد سقف، تقرر إيران الخروج من إطار (خطة العمل المشتركة الشاملة) (الاتفاق النووي الموقع في 2015) وهو تغيير كبير". وأضاف: "سأجري مناقشات في الأيام المقبلة، بما في ذلك مع الإيرانيين وعلينا أن نستخلص النتائج بشكل جماعي".

قال الرئيس الإيراني حسن #روحاني في "تويتر"، إن منشأة فوردو لتخصيب الأورانيوم الواقعة تحت الأرض "ستعود إلى كامل نشاطها قريبا"، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان طهران ضخ غاز الأورانيوم في أجهزة الطرد المركزي بالموقع اليوم الأربعاء. وأضاف روحاني: "خطوة إيران الرابعة في تقليص التزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي المبرم في 2015) بضخ الغاز إلى 1044 جهاز طرد مركزي تبدأ اليوم. بفضل سياسة الولايات المتحدة وحلفائها، ستعود فوردو إلى كامل نشاطها قريبا".

أعلن الرئيس التركي رجب طيب #إردوغان اليوم الأربعاء أن سلطات بلاده اعتقلت أرملة زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر #البغدادي الذي قُتل في عملية أميركية في نهاية تشرين الأول في سوريا. وقال إردوغان أمام مجموعة من الطلاب في أنقرة "أسرنا زوجته - أُعلن ذلك للمرة الأولى - لم نثر ضجة كبيرة حول الأمر".

منوعات

لم تكد مجلة "هالو" بنسختها التركية، تعلن أن نجم هذا الشهر لغلافها هو الممثل جان يمان، حتى انتشرت صور يمان عبر صفحات "توتير" رغم أن المقابلة غير متاحة حتى الآن عبر موقع المجلة على الإنترنت، وصدروها في الطبعة الورقية فقط. جان أطل بعدة إطلالات مختلفة ومميزة حيث خضع لجلسة تصوير خاصة بالمجلة.

قدم الفرنسي #أرسين_فينغر إجابة مبهمة حول إمكان توليه تدريب #بايرن_ميونيخ خلفاً للكرواتي #نيكو_كوفاتش، بينما أكد مقرب من أحد المرشحين لقيادة بطل الدوري الألماني لكرة القدم في المواسم السبعة الأخيرة، رالف رانييك، أنه غير مهتم. وحظي فينغر (70 عاماً) بمسيرة تدريبية امتدت لأكثر من ثلاثة عقود، كان الجزء الأكبر منها مع نادي أرسنال الإنكليزي، الذي أشرف عليه بين العامين 1996 و2018، وحقق معه نجاحات كبيرة أبرزها لقب الدوري الإنكليزي الممتاز ثلاث مرات وكأس إنكلترا 7 مرات.

لدى الشعور بالتوتر يلجأ كثر إلى الأكل بحثاً عن ذاك الشعور بالاكتفاء أو اللذة، رغم أن النتيجة قد لا تكون مرضية تماماً. في المقابل بات معروفاً أن بعض الأطعمة تتميز بقدرتها على تحسين المزاج بحيث تبدو هي الحل عندها بدلاً من اللجوء إلى الأكل العشوائي بحسب اختصاصية التغذية مايا شقرا التي تشير إلى أن اللجوء إلى الحلويات، كما يفعل البعض، لدى الشعور بالتوتر يؤمن شعوراً بالاكتفاء واللذة بشكل آني، لكن غالباً ما يتبع ذلك انزعاج ومزيد من التوتر.

قضية

هل هكذا ستتألّف الحكومة؟

مَن يتابع حركة الجهات الرسميّة في شأن تأليف الحكومة، والاجتماعات التي تُعقَد علنًا وفي الخفاء، في دوائر القصر الجمهوريّ وكواليسه، وما يتسرّب من معلوماتٍ وشائعات عن دوائر عين التينة، حيث مقرّ رئيس السلطة التشريعيّة، وفي أوساط "بيت الوسط"، حيث مقرّ إقامة رئيس الحكومة المستقيل، يتبادر إلى ذهنه أنّ كلّ شيء طبيعيّ وتمام في البلاد اللبنانيّة. يتبادر إلى ذهن هذا الشخص الذي يتابع، أنّ العلاقة بين الشعب والمسؤولين على خير ما يُرام، أنّها لم تكنْ يومًا مثلما هي عليه اليوم من تفاعلٍ إيجابيٍّ وديناميكيٍّ خلّاق؛ وأنّ الاقتصاد في ذروة فاعليّته وإنتاجيته؛ وأنّ الليرة بألف خير؛ وأنّ البطالة في أدنى درجاتها؛ وأنّ سوق العمل تشهد نموًّا تصاعديًّا مطّردًا يبشر بانفراجاتٍ ماليّة ومجتمعيّة ملموسة؛ وأنّ السلطات والهيئات الرقابيّة المعنيّة ماضيةٌ في تنظيف الإدارات والمؤسّسات من المحاصصات والمحسوبيّات والصفقات المريبة وأعمال النهب، وأنّ القضاء بألف خير، وأنّ الجامعات والمدارس والمعامل والمصانع والمتاجر تعمل بانتظام إلخ.

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard